23 يوليو 2019 08:01 م

معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 50

الإثنين، 11 فبراير 2019 - 12:00 ص
معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 50


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم الثلاثاء 22 يناير 2019، معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى يوبيله الذهبى بالتجمع الخامس.

وتفقد الرئيس السيسى، أجنحة معرض القاهرة الدولى للكتاب، ورافقه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ووزير الداخلية اللواء محمد توفيق، ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسى أجنحة، وزارة الداخلية وجامعة الدول العربية، ووزارة الثقافة المصرية، ودار الإفتاء المصرية، وقدم الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، شرحا مبسطا للرئيس عن جناح دار الإفتاء، وقدم أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، شرحا عن جناح جامعة الدول العربية، كما تفقد جناح المجلس القومى لشئون الإعاقة.

تحل جامعة الدول العربية ضيف شرف هذه الدورة واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، باعتباره وزير الثقافة الذى افتتح الدورة الأولى للمعرض، والدكتورة سهير القلماوى، التى كانت رئيساً للهيئة العامة للكتاب حينها، شخصيتى المعرض لهذا العام.  
المشاركون

يشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية فى هذه الدورة من معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، 579 منها 62 دارا نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة.

أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، و إجمالى عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.


الدكتور ثروت عكاشة


الدكتورة سهير القلماوي


بالأرقام.. تفاصيل الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

– المساحة الإجمالية للمعرض 45000 متر مربع.

– عدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة.

– عدد الأجنحة 723 جناحًا.

– عدد الناشرين 748 ناشرًا.

– عدد التوكيلات 525 توكيلاً.

– عدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرًا.

– سور الأزبكية 6 مزاولي مهنة بيع كتب.

– عدد دور النشر المصرية التي تشارك لأول مرة 62 دارًا.

– عدد دور النشر العربية والأجنبية التي تشارك لول مرة 24 دارًا .

– عدد عناوين الكتب الجديدة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018 أكثر من 594 عنوانًا.

– عدد الفعاليات الثقافية 419 فعالية.

– عدد الفعاليات الفنية 144 فعالية.

– عدد الفعاليات الخاصة بالطفل 234 فعالية.

– عدد ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي 8 ورش.

– عدد حفلات التوقيع 600 حفلة.

– عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا.

– عدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر.

– عدد المشاركين في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.

يستضيف المعرض هذا العام أكثر من 170 ضيفًا عربيًا وأجنبيًا، ايرزهم:
إبراهيم الكوني (ليبيا)، هشام مطر (أمريكا)، جيني لويز (إنجلترا)، صلاح فائق (العراق)، طارق الطيب (النمسا)، فيصل دراج (فلسطين)، عبدالله الغذامي (السعودية)، عبده خال (السعودية)، علي المقري (اليمن)، هدى بركات (لبنان)، د. أحمد مرسي (مصر - الإمارات)، إبراهيم نصر الله (الأردن)، خلود المعلا (الإمارات)، فيصل خاجة (الكويت)، عز الديم مدني (تونس)، وعبدالسلام باشا (إسبانيا)
.

وجدير بالذكر انه قد مرت خمسون عامًا على إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب، ففى عام 1969، كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، ولذلك قرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوى بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، وأصبح حاليًا أكبر معارض الكتاب فى الشرق الأوسط وواحدًا من أكبر المعارض فى العالم وأقدمها كذلك، وفى عام 2006 اُعتبر ثانى أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب.

ومنذ عام 1969 وحتى عام 1983 أُقيم المعرض الدولى للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة، ثم انتقل إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر اعتبارًا من المعرض الدولى السادس عشر للكتاب عام 1984 وحتى عام 2018، وتنطلق دورة اليوبيل الذهبى للمعرض هذا العام يوم 23 يناير الجارى وتستمر حتى 5 فبراير المقبل وذلك بأرض المعارض بالتجمع الخامس لأول مرة.

 المعرض تحت شعار "دورة اليوبيل الذهبي"

يقام المعرض تحت شعار "دورة اليوبيل الذهبي"، واحتوى الشعار على رقم 50 باللون الذهبي، ويحمل تاريخ أول دورة عام 1969، وآخر دورة فى 2019 (دورة اليوبيل الذهبي.

مشروع "ما" للشباب

خلال المعرض ستطلق الهيئة المصرية العامة للكتاب  مشروع "ما" للشباب والذى يسهم فى بناء الشخصية المصرية، وتسعى الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى توسيع دائرة متلقى إصداراتها لتتوجه إلى الشباب فى المدارس والجامعات عبر فتح بوابات المعرفة وتوسيع دائرة النشر لتشمل العلوم الحديثة التى تساعدهم على تحديد اتجاهاتهم واحتياجاتهم.

اهداف المشروع

مشروع "ما" يسعى إلى استكتاب كبار المتخصصين فى مجالاتهم من أجل إصدار مجموعة من الكتابات المبسطة التى تلقى كل منها الضوء على فروع العلم والمعرفة والفنون والإبداع .

المشروع مكون من 60 عنوانًا وقد صدر منها هذه العناوين : "ما" السينما للدكتور وليد سيف - "ما" علم الاجتماع للدكتور أحمد زايد - "ما" التاريخ د. أحمد زكريا الشلق - "ما" الفلسفة للدكتور عزت قرنى - "ما" الموسيقى للدكتور زين نصار، وأخيرًا "ما" الشعر لرفعت سلام؛ وقد قام بتصميم الغلاف الفنان محمد بغدادى ويتراوح سعر الكتاب من ثلاثة إلى خمسة جنيهات.

ويتضمن اليوبيل الذهبى العديد من العروض الاستثنائية على مستوى المسرح، وفرق الموسيقى العربية، والكثير من الأمسيات الفكرية لأدباء عالميين، كما يستضيف المعرض الدول الـ13 الذين حلوا "ضيوف شرف" فى السنوات الماضية، وكذلك يحتفى بأدباء المهجر العربي، ومرور 150 عامًا على إنشاء قناة السويس، و150 عامًا على مدينة القاهرة، ومئوية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومئوية الفنان عبد المنعم رياض.

كما تعمل الهيئة على تقديم جدول فعاليات ثقافية وفنية ليكن بمثابة مرآة تعكس الحياة الثقافية فى مصر، لذا فمعرض الكتاب سيضم كل أنواع الفنون بما فيها الفعاليات الثقافية والفنية والسينمائية وعروض السيرك، ومن المحتمل أن تقدم فى المعرض بعض من العروض المسرحية، وكذلك يشمل المعرض قاعات مخصصة للفنون، ستعرض فيها اللوحات الفنية وأيضًا اللوحات الخاصة بالكاريكاتير وأيضًا لوحات عن ملتقى الخط العربي، وغيرها من الفنون.


برومو اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بصوت الفنان أحمد حلمي

 

 

توفير 70 خط اتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض



قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب إنه تيسيراً على الزوار تم تحديد سعر تذكرة زيارة المعرض بـ ٣ جنيهات كما تم توفير 70 خط اتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع ٧ خطوط من (صقر قريش – عبد المنعم رياض – العباسية – النزهة الجديدة – الاميرية – المظلات)، ويعمل على كل خط ١٠ اتوبيسات بزمن تقاطر ١٥ دقيقة كحد اقصى بسعر ٥ جنيه للتذكرة.

كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس في (حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – احمد حلمى) على تسيير خطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين ٦ إلى ٨ جنيهات، إلى جانب الاتفاق مع شركة "مواصلات مصر" على تسيير 3 خطوط عابرة بعدد ٣٢ حافلة صديقة لذوى القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة الواى فاى بخصم يصل إلى ٣٥% على الكروت المدفوعة مقدماً، وأيضاً تم الاتفاق مع جهاز النقل بالقوات المسلحة على توفير عدد من الاتوبيسات من أرض المعارض القديمة أعلى محطة المترو إلى مركز مصر للمعارض الدولية بزمن تقاطر ١٥ دقيقة.

كما يتم توفير 40 "اتوبيس" من الخطوط العابرة بمركز مصر للمعارض بشكل دائم، إلى جانب الخدمات المقدمة هذا العام لذوى القدرات الخاصة، حيث تقدم لهم وزارة الثقافة نسبة خصم ٥٠% على كافة إصدارات الهيئات والقطاعات التابعة، كما تقرر دخولهم إلى المعرض مجاناً بموجب الكارنيه الخاص بهم.

وأضاف أنه تمت الاستعانة بـ ٥٨٠ متطوعا من طلبة الجامعات المصرية لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات إلى داخل صالات العرض وتنظيم حركتهم إلى جانب إعداد تقارير فيديو مصورة يومياً من داخل القاعات، حيث تتواصل الفعاليات يومياً من ١٠ صباحاً حتى ٨ مساء على مدار ١٤ يوما متصلة، تضم أكثر من ١٣٠٠ فاعلية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على ١٦ قاعة فى المعرض.

كما تم تخصيص ٥٠٠ متر مربع لأنشطة الطفل من ورش تراثية وتشكيلية ومسرحية وحكى وأنشطة تفاعلية.

وزارة الطيران تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي2019


 

أعلنت شركة "مصر للطيران" عن مشاركتها في رعاية معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي كناقل رسمي لوفود الحدث والعارضين

وتتمثل مشاركة الشركة هذا العام في تقديم كافة التسهيلات لنقل ضيوف المعرض والمشاركين به والذين يمثلون 35 دولة من مختلف أنحاء العالم.

واقامت الشركة جناحا كبيرا على شكل مجسم تمثيلي للمطار وطائرة مصر للطيران لتعريف رواد المعرض من الأطفال والشباب بثقافة السفر والطيران من خلال تجربة ممتعة تشمل مراحل إجراءات السفر وتقديم الوجبة على الطائرة وأيضاً تقديم الهدايا للرواد والزائرين.

و تشارك الإدارة العامة للثقافة الجوية بوزارة الطيران بالمعرض من خلال إقامة ورش عمل لنشر الثقافة الجوية للمواطنين وخاصة الشباب وعموم النشء بالإضافة إلى العديد من الأنشطة منها نماذج محاكاة للطيران الفعلي والطيران اللاسلكي إضافة إلى إصدارات الوزارة المتخصصة بمجالات الطيران المدني.

كما تقام عدة أنشطة بمخيم الأطفال وورش فنية وهدايا تذكارية ستقدم لزوار المعرض في إطار تنمية الوعي والمعرفة بمختلف أنشطة الطيران.

الأزهر يشارك في معرض الكتاب بإصدارات وفعاليات تعالج قضايا مجتمعية

أكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي أن مشاركة الأزهر في معرض الكتاب هذا العام تمثل إضافة قوية على المستوى الفكري، موضحا أن جناح الأزهر يقدم مجموعة من الإصدارات الفكرية التي تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الراهنة، التي تعاني انتشار بعض المفاهيم المغلوطة للنصوص الشرعية.

ويشارك بجميع قطاعاته المختلفة بجناح متكامل للعام الثالث على التوالي ضمن المعرض في يوبيله الذهبي، ويقدم بالإضافة إلى إصداراته العلمية، مجموعة من الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية بمشاركة علماء وخبراء من داخل الأزهر الشريف وخارجه.

ينظّم الجناح العديد من الندوات، بمشاركة نخبة من علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين؛ تتناول أهم القضايا التي تشغل الشباب وتهم الوطنَ والمواطن.

ويحتفي جناح الأزهر الشريف هذا العام بفضيلة الإمام الأكبر أ.د/ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق، بعد اختياره "شخصية الجناح"، نظرا لإسهاماته الجليلة في النهوض بالأزهر الشريف، وسعيه الدائم للتجديد والتطوير، حيث يعد من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر، وأول من حمل لقب "الإمام الأكبر"، ويوصف بـ "إمام التقريب"، لدوره البارز في التقريب بين المذاهب الإسلامية.

ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

دار الإفتاء تشارك بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب



سفير كازاخستان بالقاهرة يؤكد اهتمام بلاده بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أكد أرمان إساجالييف سفير كازاخستان بالقاهرة اهتمام بلاده بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتباره أكبر مهرجان للقراءة حول العالم ، والذي يحتفل هذا العام بيوبيله الذهبي . مشيرا إلي تنظيم جناح كازاخستان عدة فعاليات تتضمن تقديم الكتب وحفلات التوقيع بجانب حفلات فنية موسيقية بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب التي تعتبر مؤسسة فريدة حول العالم تولي اهتماما بالقراءة والنشر والتوزيع في مصر والعالم العربي والاسلامي .

                                    

جناح متميز للقوات المسلحة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

 

وزير الأوقاف :الإقبال الكثيف على المعرض يؤكد اهتمام المجتمع بالثقافة الوسطية

اكد وزير الأوقاف أ.د/ محمد مختار جمعة خلال كلمته يوم الجمعة 25 / 1 / 2019م بالجناح السعودي بمعرض الكتاب والتي شارك فيها سماحة السيد / محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب ونقيب السادة الأشراف ، و د/ خالد بن عبد الله النامي الملحق الثقافي بالسفارة السعودية بالقاهرة ، والدكتور/ ناصر الزهراني مؤسس مشروع “السلام عليك أيها النبي” ، و أ.د/ أحمد عجيبة أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، ونخبة من المثقفين المصريين والعربيين ، على أن الإقبال الكثيف بمعرض الكتاب في هذا العام دليل على أن المجتمع المصري حريص على التزود بالتقافة الوسطية ، ويلفظ كل الأفكار المتشددة والمتطرفة


قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة تشكيل غرفة عمليات برئاستها في مقر معرض الكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس لمتابعه سير العمل وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الجمهور وزوار المعرض .

جناح " الشباب والرياضة


زخر جناح وزارة الشباب والرياضة  ( الإدارة المركزية للطلائع ) بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ال (50)  بأنشطة متعددة واقبال غير مسبوق ، حيث تنوعت الإصدارات والأنشطة بالمساحة المخصصة للوزارة والتي بلغت 40 متر بأرض المعارض بالتجمع الخامس  .

يهدف الجناح  في القاء الضوء على خدمات وزارة الشباب والرياضة للنشء والشباب ، علاوة على اعداد جيل لصنع الفرق في حياتنا الثقافية ، بالإضافة الى زيادة الوعى الثقافي والتاريخى ، وامداد الطلائع والشباب المترددين على المعرض بكافة المعلومات والمعارف المتنوعة .

يتضمن جناح الوزارة تنفيذ عدة ورش مختلفة لتعزيز الثقافة والقراءة والفنون التفاعلية مع الجمهور ، بالإضافة الى الإعلان عن  مسابقات عدة  ( مسابقة 1000 فكرة خاصة بالألعاب الالكترونية وجوائزها مليون جنيه مقدمة من الوزارة ، الإعلان عن مسابقة المشروعات الصغيرة  وجائزتها حضور دورة مجانية عن دراسة الجدوى ، ومسابقة " اسوان عاصمة الشباب الافريقى ) .

كما تنوعت الفعاليات بالمعرض لتشمل ورش عمل  مع الأطفال المترددين على المعرض ، بالإضافة الى ركن الحواديت " عروسة ماريونت "  ، وورشة رسم البورتريه  ،  وورش تحريك الصلصال  ، ورشة تعليم موسيقى بالآلات الصغيرة ، وورشة رسم " خد الوانك ورسمتك من هنا " .

تضم مكتبة الوزارة  بجناحها بالمعرض مجموعة أخرى من الكتب والتي توزع مجانا ككتاب " هي مصر "  عن التمكين الذهنى والبدنى للمرأة من خلال دعم أسلوب حياة صحى ، كتاب " أحلامى في كتابى "  وهى عبارة عن تجربة الإدارة المركزية للطلائع بمشروع " أطفال بلا مأوى " ، بالإضافة الى نشر بعض الاعمال الفائزة بمسابقة ابداع ، وبرنامج التثقيف المالى بالتعاون مع البنك المركزى المصرى والمعهد المصرفي ، وكتاب مبادرة " قيمنا من تراثنا " . 

جناح وزارة البيئة


تشارك وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته ال ٥٠ وذلك فى إطار عملية التواصل مع كافة فئات وشرائح المجتمع من أجل رفع الوعي البيئي بالقضايا البيئية المختلفة .

قام فريق التوعية الجماهيرية بتنفيذ مجموعة من ورش العمل الفنية والثقافية للمترددين علي جناح وزارة البيئة بالتعاون مع فريق الكشافة لمركز شباب قليوب ومؤسسة شيري للتنمية حيث تم تنفيذ ورش عمل لفن الأورجامى "فن طي الورق" لتدريب وإكساب المشاركين مهارات فن طي الورق وكيفية استغلال الورق وعمل أشكال مختلفة من خلال هذا الفن .



تواصل فرق التوعية الجماهيرية بتعريف الجمهور المرتاد على جناح الوزارة بالمعرض بمجهودات الوزارة، وعرض وتوزيع مجموعة متنوعة من الإصدارات عن أنشطة ومشاريع الوزارة المختلفة بالإضافة إلى التعريف بالمحميات الطبيعة والتنوع البيولوجي فى مصر وتوزيع كتب وخرائط عن تلك المحميات، وكذا تقرير حالة البيئة ومجلة بذرة، وذلك بجناحها بقاعة ٣
.

جناح وزارة المالية




 

شاركت مصلحة سك العملة في احتفالية اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بدورته الخمسين بدرع تذكاري إلى جانب مشاركتها بجناح متميز يضم أحدث إصدارات المصلحة من عملات تذكارية ومجموعات تاريخية وشارات وميداليات ودروع أخرى .للمزيد


ندوة "100 مليون صحة" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

 
 

أكد المشاركون في ندوة "100 مليون صحة" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي عقدت بالتعاون بين وزارتي الصحة والثقافة، أن حملة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس (سي) والكشف عن الأمراض غير السارية، هامة للأسر المصرية، حيث خففت العبء الاقتصادي الذي يمثله التحليل والعلاج.

وقال المدير التنفيذي للحملة الدكتور محمد حساني، إنه تم فحص 28 مليون مواطن على مرحلتين، وبلغ عدد المصابين مليونا و120 ألفا ، موضحا أن الإقبال كبير من جانب المواطنين على الخدمات التي تقدمها الحملة، والتي تشمل قياس الضغط والسكر والسمنة، مشيرا إلى أن الإقبال يعكس الوعي الصحي لدى المواطنين.

قال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن إجمالى زوار معرض القاهرة الدولى للكتاب "دورة اليوبيل الذهبي"، بلغ مليون و 45 ألف زائر، منذ انطلاقه فى 23 يناير وحتى 28 يناير، مشيرًا إلى أن زوار 28 ينايرفقط بلغ 165 ألف زائر.



 335 ألف زاروا معرض الكتاب فى يومه الـ12.. و2 مليون و200 ألف منذ افتتاحه

صرح إسلام بيومى، مدير إدارة المعارض بالهيئة العامة المصرية للكتاب، أن عدد زوار معرض القاهرة الدولى للكتاب فى اليوم الثانى عشر، الأحد 3 فبراير، وصل إلى 335 ألف زائر، بإجمالى 2 مليون و200 ألف زائر منذ افتتاح المعرض فى 23 يناير بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.


البرنامج الثقافي للمعرض 

الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

المركز الإعلامي للوزراء ينشر إنفوجرافا بعنوان "معرض القاهرة الدولي للكتاب في أرقام" 

                                                                            
                    

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى