20 نوفمبر 2019 06:56 ص

المبادرة الوطنية لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً خلال العام 2019

الأحد، 06 يناير 2019 - 01:48 م


دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى في مستهل سنة 2019مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً خلال العام 2019.

 فور اطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل اجهزة الدولة فى اتجاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق اهدافها والوقوف بجانب الفئات الاكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن .

إجراءات من الداخلية لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا

 

استجابة لدعوة الرئيس اتخذت وزارة الداخلية اجراءات لتوفير حياة كريمة للفئات الاكثر اجتياجا :

1- توفير الأغذية بأسعار مخفضة بمنافذ أمان.

2 - توزيع بطاطين بالمجان على المواطنين الغير قادرين.

3 - توجيه قوافل طبية لعلاج غير قادرين مجانا.

4 - مساعدة أسر السجناء والمفرج عنهم من السجون.

5-  توجيه قوافل للقرى والنجوع لاستخراج بطاقات رقم قومي للمواطنين بمنازلهم.

6- مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة بالمواقع الشرطية .

 7- إهداء ذوي الاحتياجات الخاصة كراسي مجانية.

8 - مساعدة كبار السن والمرضى بالجوازات .

9 - توفير الأدوات المدرسية للطلاب بأسعار مخفضة .

10 - سداد رسوم الطلاب الغير قادرين بمبادرة من بعض الضباط من اموال زكاتهم.

وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع مع مؤسسات المجتمع المدني

غادة والى: خدمات بـ 2 مليار جنيه للأسر الأولى بالرعاية فى مبادرة حياة كريمة

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال اجتماعها الخميس 3/ 1/2019مع عدد من الجمعيات الأهلية على ضرورة مراعاة قواعد الاستهداف عند تطبيق مبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها رئيس الجمهورية، بحيث تصل الخدمات إلى مستحقيها فعلياً ومنع الازدواجية وضمان استدامة الخدمات حيث تقوم  الوزارة بتوفير قواعد بيانات صحيحة عن الأسر الأولى بالحماية ومراجعتها بشكل دقيق مع التنسيق بين الجهات الشريكة ومتابعة وتقييم المشروع واستقصاء مدى رضا المواطنين.

الخدمات التي تقدمها المبادرة

أضافت الوزيرة، فى بيان، أن الخدمات التي تقدمها المبادرة تتنوع ما بين توفير سكن كريم من حيث بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحي وخدمات صحية وتوفير أجهزة تعويضية وتجهيز عرائس وتدريب وتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر وتقديم سلات غذائية للأسر الفقيرة بالإضافة الى تنمية الطفولة وتدخلات بيئية عن طريق مشروعات لجمع القمامة وإعادة تدويرهابقيمة تكلفة تتجاوز 2 مليار جنيه، فضلا عن تشجيع الشباب علي التطوع في تنفيذ أنشطة المبادرة وفِى مراحل التنفيذ والمتابعة والتقييم.

القرى التي يتم تطبيق المبادرة بها

قالت نيفين القباج، نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية، إنه تم اختيار القرى التي سيتم تطبيق المبادرة بها من خلال خرائط الفقر المحدثة حيث تم اختيار أفقر 100 قرية تتجاوز  نسب الفقر فيها أكثر من 70% ومعظم هذه المحافظات في الوجه القبلي وهي محافظات الجيزة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، القليوبية، البحيرة، مرسى مطروح، وشمال سيناء.

وأضافت أن هناك تركيز على المناطق الريفية، حيث أن خرائط الفقر تثبت أن نسبة الفقر في الريف أعلى منها في الحضر، مع الأخذ في الاعتبار بعض المناطق العشوائية.

قالت الدكتورة نيفين القباج، نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، إن 14 جمعية أهلية تدعم مبادرة "حياة كريمة".

وأضافت "القباج"،  أن المبادرة تثبت مدى الشراكة بين المجتمع المدني والحكومة في خدمة المواطن.

وأشارت إلى أن خريطة الفقر تواجه بخريطة تدخلات و"نحدد المناطق الأكثر فقرا ونستهدفها"، مشيرة إلى أن الوزارة تحاول تعبئة المجتمع المحلي وفتح الباب للمتطوعين..

كما ناقشت وزيرة التضامن اقتراحات الجمعيات الأهلية وآليات التنفيذ واهم القطاعات التي سيتم البدء بها وكذلك آليات التمويل والتي ستتم بالشراكة بين الجمعيات الأهلية ووزارة التضامن الاجتماعى.

100 قرية مصرية تشملها مبادرة «حياة كريمة »

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن أفقر 100 قرية في مصر، والتي يتم فيها تطبيق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة»، للأسر الأولى بالرعاية، في مختلف الجمهورية.



نماذج من مساهمات الجمعيات والمؤسسات الاهلية

جمعية الاورمان

أكد اللواء ممدوح شعبان المدير العام لجمعية الاورمان ان مبادرة الرئيس تعكس مدى اهتمامه بالحياة الكريمة لجميع المواطنين.. واهتمامه بالأسر الاكثر احتياجا يؤكد تحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية وعلى ضوء ذلك سنقوم بالعمل على تنفيذ المبادرة مع خلال التنسيق مع وزيرة التضامن الاجتماعى وقد استعرضنا ما يمكن ان تسهم به جمعية الاورمان ويأتى فى أربعة محاور فى مقدمتها دعم مبادرة سكن كريم وتوفير حياة آمنة وايضا المساعدات الموسمية لتوفير احتياجات فصل الشتاء من تسقيف المنازل وتوفير بطاطين ومساعدات غدائية وكذلك محور الرعاية الصحيَّة بالمشاركة فى اجراء عمليات القلب والعيون وتسيير قوافل طبية وغيرها من أوجه الخدمات الصحيَّة وأيضا المجالات المختلفة للرعاية الاجتماعية مثل المساعدات الاجتماعية والإنسانية فى مقدمتها المساهمة فى زواج الأبناء والمشروعات متناهية الصغر للدعم الاقتصادى وتوفير فرص عمل .

مؤسسة صناع الخير

أعلن هانى عبدالفتاح المدير التنفيذى لمؤسسة صناع الخير للتنمية اننا نحرص على التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى للعمل على التمكين الاقتصادى للاسرالأكثر احتياجا وسنعمل على استكمال المؤسسة لتوزيع المشروعات التنموية من رءوس الماشية وماكينات الخياطة بأعداد مضاعفة خلال عام 2019، وايضا فى المجال الصحى سيتم التوسع بمبادرتى «عنيك فى عنينا» لمكافحة مسببات العمى و«اولادنا فى عنينا» لمكافحة أمراض العيون والأنيميا والسكرى، لتشمل عددا أكبرمن القرى الأكثر احتياجا فى 10 محافظات جديدة .

ردود الافعال والآراء المختلفة لنواب الشعب والاحزاب ومنظمات المجتمع المدنى وكذلك المواطن الذى يعد بمثابة المحور الرئيسى لتلك المبادرة الكريمة.

الدكتور حافظ أبوسعدة

يرى الدكتور حافظ أبوسعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضوالمجلس القومى لحقوق الإنسان أن مبادرة حياة كريمة تحقق العدالة الاجتماعية وترجمة حقيقية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى ونموذج لمساندة الدولة والمجتمع المدنى للفئات الأكثر احتياجا ودعم الصناعات الصغيرة وإيجاد فرص عمل خاصة مع تأثير ضغوط برنامج الإصلاح الاقتصادى على الفئات المهمشة والضعيفة بالمجتمع، وأتصور أن رئيس الجمهورية جعل عام 2019 للاهتمام بهذه الفئة.. وفلسفة المبادرة ليست باعتبارها عملا خيريا والمحاور التى تقوم عليها يتعلق جزء منها بالمبادرات الصغيرة والقروض وحضانات الاعمال والمشروعات الصغيرة والمحور الثانى يتعلق بإيجاد بيئة اجتماعية قادرة على تأهيل هذه الفئة لممارسة اعمالها.

والوجه الأصعب فى المبادرة هو إيجاد برامج تحويلية وتدريبية لدخول هذه الشريحة الى سوق العمل سواء كعمالة أو أصحاب أعمال لمشروعات صغيرة أو متناهية الصغر والفئات الاولى بالرعاية منهم العاطلون ويكمن الهدف فى استغلال القوى المعطلة من الشباب واستثمارها وتحويلها الى قوة منتجة ودافعة للاقتصاد، وينبغى على مؤسسات المجتمع المدنى حشد قوتها لتنفيذ هذه المبادرة ماديا وتنظيميا لتوفير حياة كريمة ومسكن ملائم وعمل يدر دخلا لعيشة كريمة.

النائبة هالة أبوالسعد

تقول النائبة هالة أبوالسعد عضوة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان إن اطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة فى بداية عام 2019 تبرز اهمية التكامل والتكاتف بين منظمات المجتمع الاهلى ومؤسسات الدولة لتحقيق هدف إنسانى وتنموى بالدرجة الاولى لدعم المواطن المصرى الذى تحمل ببطولة مراحل الإصلاح الاقتصادى منذ بدايته وحتى الآن وخاصة الفئات الاكثر احتياجا والاسر الفقيرة بالمجتمع.

ومن المهم تقديم تسهيلات للقيام بالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من خلال توفير قروض ميسرة بفائدة بسيطة، وأوضحت ان لدينا 900 جمعية اهلية حصلت على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية للإقراض للمشروعات المتناهية الصغر والمتوسطة فى المدن والقرى بالمحافظات ومن الضرورى مضاعفة هذا العدد لانه يمثل قطاعا مهما فى الصناعة والمجتمع ككل.

النائب مجدى ملك

وصف النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة عضومجلس النواب عن المنيا مبادرة الرئيس السيسى حياة كريمة للفئات الاكثر احتياجا بأنها تاريخية وغير مسبوقة فى تاريخ الحياة السياسية.

لافتا الانتباه الى ان الصعيد ظل يعانى من اهمال وتهميش لسنوات طويلة وقال: على سبيل المثال محافظة المنيا من المحافظات فى الوجه القبلى الأكثر فقرا وبها قرى كثيرة محرومة من خدمات أساسية رغم تمتعها بمميزات كثيرة وان بها 25% من آثار مصر واكبر محافظة من حيث المساحة الزراعية ولا توجد بها استثمارات مقارنة بمحافظات الوجه البحرى واعتقد ان مبادرة السيد الرئيس ستكون من ضمن اولوياتها الاهتمام بالصعيد، وسوف تستحوذ على النصيب الأكبر من المرحلة الاولى للمبادرة تعويضا عن المعاناة والاهمال فى الخدمات الاساسية طوال 30 عاما.

المهندس حسام الخولى

فى حين أكد المهندس حسام الخولى الأمين العام لحزب مستقبل وطن دعم الحزب الكامل لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا فى 2019، وأن الحزب سيشارك فيها بفاعلية وقوة من خلال جميع الأمانات والأعضاء التابعين له ولن يدخر جهدًا من أجل إنجاح تلك المبادرة، وتفعيلها فى شتى المراكز والقرى بمختلف محافظات مصر، وأشاد بهذه المبادرة وحرص القيادة السياسية على توفير الحياة الكريمة والملائمة للمواطن المصرى من خلال توفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القرى الفقيرة، مشيرًا إلى أنه يتوقع مشاركة قوية فى تلك المبادرة من جميع الجهات ومنظمات العمل الاهلى ورجال الأعمال.

الدكتور محمد عطية الفيومى

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أراد أن يبدأ العام الجديد برسالة يؤكد من خلالها رغبته فى مساعدة الفئات الأكثر احتياجا، من خلال هذه المبادرة الوطنية التى أطلقها، موضحا أن حديثه يحمل دلالة مباشرة على رغبته فى دعم جميع المواطنين لا سيما الأكثر احتياجا.
قومي المرأة يشارك في مبادرة الرئيس «حياة كريمة» للفئات الأكثر احتياجا



أعلنت الدكتورة مايا مرسي عن مشاركة المجلس بالمبادرة من خلال فروعه بجميع محافظات الجمهورية، بالاعتماد على حملة طرق الأبواب التي يطلقها المجلس بجميع المحافظات، للتعرف على احتياجات المواطنين بالقرى الأكثر احتياجا ورصدها لتوصيلها إلى المسئولين  .
اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية

التضامن تعلن اختيار 277 قرية بـ15 محافظة لتطبيق مبادرة الرئيس "حياة كريمة"

أعلنت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، خلال اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء،الاحد 13/1/2019أنه تم اختيار أفقر 277 قرية فى مصر، وذلك طبقاً لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن القرى المستهدفة تقع فى 15 محافظة معظمها في الوجه القبلي.

 وشددّت "والي" ،على أن هناك تركيزا على المناطق الريفية، حيث أثبتت خرائط الفقر أن نسبة الفقر فى الريف أعلى منها فى الحضر، مع الأخذ فى الاعتبار بعض المناطق العشوائية في حضر هذه المحافظات.

أنواع التدخلات الأسرية والمجتمعية المقترحة

حول أنواع التدخلات الأسرية والمجتمعية المقترحة في هذا الصدد؛ أكدت أنه سيتم توفير سكن كريم من خلال بناء أسقف ورفع كفاءة المنازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحي.

 في مجال التدخلات الصحية سيتم إعداد كشوفات طبية وعمليات جراحية وتوفير العلاج اللازم للمرضى، إضافة إلى توفير أجهزة تعويضية تشمل سمّاعات ونظارات وكراسي متحركة وعكازات.

كما نوّهت الوزيرة إلى أن مبادرة الرئيس تتضمن أيضا تجهيز الفتيات اليتيمات استعداداً للزواج، بما يشمل ذلك من تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية، لافتة إلى أنه في مجال التدريب والتشغيل تتضمن المبادرة إقامة مشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى، وإنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت الأمهات في الدور الإنتاجي وكذا كسوة أطفال.

تكثيف القوافل الطبية للمناطق والقرى الأكثر احتياجاً ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة" 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان 20 يناير 2019، عن تقديم الخدمة الطبية بالمجان لمليون و295 ألفاً و649 مواطناً من خلال 1087 قافلة طبية تم توجيهها إلى المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية خلال العام الماضي.

 

وفي هذا الصدد وجهت وزيرة الصحة والسكان بتكثيف القوافل الطبية للمناطق والقرى الأكثر احتياجاً ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"،  مؤكدةً حرص الدولة على وصول الخدمة الطبية لجميع المواطنين.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم تحويل 12 ألفاً و756 حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات من المجالس الطبية للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

 

وأوضحت الدكتورة وفاء الصادق، مدير عام القوافل الطبية بالوزارة أن القوافل الطبية شملت كافة المحافظات، ففي محافظة أسوان تم الكشف على 26 ألفاً و125 مواطناً، و62 ألفاً و237 مواطناً بمحافظة أسيوط، و68 ألفاً و151 مواطناً بالإسكندرية، و14 ألفاً و273 بمحافظة الإسماعيلية، و23 ألفاً و701 مواطن بمحافظة الأقصر، و8 آلاف و723 مواطناً بمحافظة البحر الأحمر، و64 ألف و999 مواطناً بمحافظة البحيرة، و156 ألفاً و346 مواطناً بمحافظة الجيزة.

وأضافت الصادق، أن القوافل الطبية قدمت الخدمة الطبية لـ105 آلاف و919 مواطناً بمحافظة الدقهلية، و9 آلاف و931 مواطناً بمحافظة السويس، و50 ألفاً و645 مواطناً بمحافظة الشرقية، و36 ألفاً و831 مواطناً بالغربية، و50 ألفاً و59 مواطناً بالفيوم، و104 آلاف و923 مواطناً بمحافظة القاهرة.

 

وتابعت "الصادق" أنه بمحافظة القليوبية تم الكشف على 95 ألفاً و6 مواطنين، و43 ألفاً و919 مواطناً بمحافظة المنوفية، و77 ألفاً و784 بمحافظة المنيا، و33 ألفاً و458 بمحافظة الوادي الجديد، و51 ألفاً و88 بمحافظة بني سويف، و8 آلاف و108 مواطنين بمحافظة جنوب سيناء، و53 ألفاً و437 مواطناً بمحافظة دمياط، و12 ألفاً و485 مواطناً ببورسعيد، و18 ألفاً و886  مواطناً بمحافظة سوهاج، و1743 مواطناً بمحافظة شمال سيناء، و19 ألفاً و434 مواطناً بمحافظة قنا، و75 ألفاً و312 مواطناً بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى الكشف على 22 ألفاً و126 مواطناً بمحافظة مطروح.

إجراء 100 عملية زرع قرنية بالمجان ضمن مبادرة "حياة كريمة"

 

اعلنت مؤسسة صناع الخير للتنمية بالتعاون مع مؤسسة أبو العينين الخيرية انطلاق مرحلة جديدة ضمن حملة القضاء على قوائم الانتظار لمرضى القرنية بالقرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المختلفة، وتبدأ المؤسستان ، الاثنين 28 يناير 2019، إجراء 100 عملية زرع قرنية بالمجان تماما لمرضى غير قادرين، وذلك استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة".

تعاون بين «التضامن» و19 جمعية أهلية لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة »
شهدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى فعاليات احتفالية توقيع بروتوكولات التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى و19 جمعية ومؤسسة أهلية مشاركة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».
المزيد


مشروع صكوك الأضاحي

أكد وزير الأوقاف أ.د/ محمد مختار جمعة في 13 / 4 / 2019م أن مشروع صكوك الأضاحي يأتي في إطار مبادرة حياة كريمة وهو عمل شرعي ووطني وإنساني  ويستهدف الأسر الأولى بالرعاية مؤكدًا أن ديننا الحنيف هو دين التراحم والتكافل بين أبناء الوطن جميعًا ، وأنه باب واسع لهذا التراحم ونيل مرضاة الله (عز وجل) ، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي بأكاديمية الأوقاف الدولية في حضور قيادات الوزارة وهيئة الأوقاف 


1.      يهدف المشروع إلى إحياء سنة الأضحية ووضعها في موضعها الصحيح في أيدي المستحقين الفعليين ، مع مراعاة جميع ضوابطها الشرعية .

2.      استفاد من المشروع حتى الأن أكثر من 1.5 مليون أسرة ، حيث استفاد منه في العام الأول أكثر من 350 ألف أسرة – وفي العام الثاني أكثر من نصف مليون أسرة ، وفي العام الثالث (الماضي) 678 ألف أسرة .

3.      نستهدف الوصول إلى مليون أسرة هذا العام بإذن الله تعالى

4.      الأضحية كاملة من المضحي إلى الفقراء والمحتاجين ، حيث لا توجد أي مصاريف إدارية ولا إعلانية .

5.      نحرص على تقديم الخدمة بعزة وكرامة للمستحقين ، ونؤمن بأن هذه هو حقهم ، وخدمتنا لهم شرف وواجب شرعي ووطني وإنساني .

6.      أرقام الحساب بالبنوك :

·         البنك المركزي المصري : ( 2/22222/450/9) .

·         بنك مصر :   (1400001009999999) .

·         البنك الأهلي المصري : (0013070465285400014) .

 


في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بخدمة المجتمع ، اعتمد معالي وزير الأوقاف أ.د/ محمد مختار جمعة الخميس 2 / 5 / 2019م مبلغ ستة ملايين جنيه إعانات للأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية ، وأصحاب الأمراض المزمنة ، وذلك للتخفيف عنهم بمناسبة شهر رمضان المبارك .
مبادرة سكن كريم

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى