24 أغسطس 2019 10:02 م

مبادرة سكن كريم

الثلاثاء، 08 يناير 2019 - 01:26 م

"سكن كريم".. هي مبادرة أطلقتها وزارة التضامن، في نوفمبر 2017، بهدف تحسين الأوضاع الصحية والبيئية، وتطوير منازل الأسر الفقيرة وفي مقدمتهم الذين يتلقون معاش "تكافل وكرامة".

- انطلقت المبادرة في نوفمبر 2017 بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزيرة التضامن غادة والي، باعتبارها رئيس مجلس إدارة صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالوزارة، و7 جمعيات أهلية، بالإضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وتتم المبادرة حاليا بالشراكة مع وزارات "الإسكان، والتنمية المحلية، والتخطيط، والأوقاف".

- تهدف المبادرة لتحسين وتطوير منازل الأسر الفقيرة بتركيب وصلات الصرف الصحي وتوصيل مياه الشرب، بالإضافة لتحسين البنية التحتية للمنازل لتخرج من دائرة الإسكان الخطر.

- تستهدف مبادرة "سكن كريم" في المرحلة الأولى حوالي 60 ألف أسرة من الأسر الأكثر احتياجا بتكلفة 550 مليون جنيه، وذلك في المحافظات الأكثر فقرا في الجمهورية.

- حددت وزارة التضامن، 27 قرية بها منازل تحتاج للتطوير في المرحلة الأولى للمشروع، وأوضحت أنه في حالة وجود مواطن ليس في هذه القرى ويحتاج لتطوير منزله يقدم طلب للوحدة الاجتماعية التابع لها وستنظر الوزارة، في طلبه ومدى استحقاقه.

- بدأ التنفيذ فعليا  في المرحلة الأولى من مشروع "سكن كريم" في محافظات "أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا والأقصر"، وهي المحافظات الأكثر فقرا في الجمهورية.

- أعلن الرئيس السيسي، على هامش افتتاحه مشروعات قومية بالصعيد، دعم مبادرة سكن كريم، موجها وزارة التضامن، بالتعاون مع المؤسسات المختصة الانتهاء من ملف الإسكان الخطر بنهاية هذا العام 2018.


عدد الأسر المستفيدة من برنامج سكن كريم  خلال عام 2018

اعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أن عدد الأسر المستفيدة من مشروع (سكن كريم) خلال عام 2018 بلغ أكثر من 37 ألف أسرة، بتمويل قدره 200 مليون جنيه.

وقالت وزيرة التضامن إن مشروع (سكن كريم) يهدف إلى تحسين الأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة والمسجلة في قاعدة بيانات تكافل وكرامة، حيث تبلغ نسبة الفقر فيها 50% فأكثر في محافظات الوجه القبلي، ويهدف البرنامج لتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليتوفر لهم سكن كريم تتوفر فيه أسقف المنازل وخدمات الصرف الصحي ومياه الشرب.

وأوضحت الوزيرة أن خطة العمل في (سكن كريم) تتماشى مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي (حياة كريمة) والتي تتضمن أيضا عمل توصيلات المياه والصرف الصحي أحد التدخلات التي ستتم ضمن المبادرة .

ما تم تنفيذه

قال المهندس محمد هاشم مدير مشروع (سكن كريم) إنه تم تأهيل وإنشاء البنية التحتية بقرى محافظات (المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر) حيث بلغ إجمالي ما نفذ من أسقف للمنازل 2797 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية، كما تم تنفيذ 3229 وصلة منزلية لمياه الشرب و5592 وصلة للصرف الصحي.

وأشار إلى أن (سكن كريم) حقق بعض متطلبات القرى في محافظات (سوهاج وقنا والأقصر) من الوصلات المنزلية للصرف الصحي بتمويل من وزارتي التخطيط لتنفيذ 6125 وصلة، إضافة إلى تمويل وزارة التنمية المحلية من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتنفيذ 12513 وصلة.

ولفت إلى أنه تم تغطية متطلبات بعض القرى بمحافظة المنيا وقريتين بمحافظة سوهاج بواسطة عدد من الجمعيات الأهلية، وتم تنفيذ 7065 وصلة مياه، وبذلك يكون إجمالي عدد الأسر التي تم تزويدها بوصلات الصرف الصحي من المصادر المختلفة 25703 أسرة.

وأكد محمد هاشم أن المشروعات المنفذة أتاحت حوالي 500 ألف يومية عمل حتى الآن، لبناء القرى التي يتم ينفذ بها المشروع، كما تم رصد تأثير تلك الإنجازات ومدى مساهمتها على تحسين حياة المواطن .. كما تم إتاحة فرص عمل للعاطلين من الجنسين لتنفيذ مكونات البرنامج بالمناطق المستهدفة، تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلية في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية أوالمقاولات الصغيرة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى