18 أبريل 2019 04:34 م

استقبالات الرئيس

زيارة رئيس جنوب السودان لمصر

الأربعاء، 16 يناير 2019 - 12:24 م
الرئيس السيسى والرئيس سلفا كير - صورة أرشيفية

يصل الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان إلى القاهرة عصر الأربعاء 16 يناير 2019 فى زيارة رسمية لمصر تستغرق ٣ أيام، على رأس وفد رفيع المستوى، يعقد خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، تتناول تعزيز ودفع العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية.

ومن المقرر بحث الأوضاع في منطقة حوض النيل، والنزاع المسلح في دولة جنوب السودان، والمفاوضات القائمة حول سد النهضة الإثيوبي.

وتعود العلاقات بين مصر وجنوب السودان إلى تاريخ طويل منذ عشرات السنين، عندما كانت أعداد من أبناء جنوب السودان يأتون لتلقي تعليمهم في جامعات مصر وأن هذه العلاقات تتطور وتزداد عمقًا على مر الأيام في ظل رغبة الشعبين القوية في تطوير العلاقات بين البلدين، ومنذ استقلال دولة جنوب السودان عن الشمال، حرصت مصر على حسن العلاقة ومتانتها مع دولتي السودان شمالها وجنوبها على السواء.

وتم تبادل زيارات بين مصر وجنوب السودان على مستوى عالٍ والاتفاق على مشروعات تعاون لصالح الشعبين، خصوصًا أن علاقات مصر بالجنوب وأبنائه كانت قوية وطيبة عندما كانت السودان دولة واحدة وقبل أن ينقسم إلى شمال وجنوب.

فعاليات الزيارة 


الأربعاء 16 يناير 2019

وصل مطار القاهرة الدولي اليوم  رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت، في زيارة رسمية إلى مصر تستغرق يومين .
الخميس 17 يناير 2019


جرت مراسم استقبال رسمية للرئيس سيلفا كير بقصر الاتحادية حيث استعرض الزعيمان حرس الشرف وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى لمصر وجنوب السودان .

 عقد لقاء ثنائي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتعزيز الدعم المصري الموجه إلى جهود التنمية في جنوب السودان و الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما ،فيما يتعلق بالأوضاع في جنوب السودان؛ عرض الرئيس سيلفا كير تطورات تنفيذ اتفاق السلام المنشط، الذي تم توقيعه بين الحكومة وفصائل المعارضة، منوهاً إلى احتياجات الجانب الجنوبي لدعم جهود تنفيذ الاتفاق، ومثمناً في هذا السياق التحركات المصرية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية لشرح طبيعة التحديات التي تواجه جنوب السودان، كما تناولت كذلك عدداً من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي حوض النيل والقرن الأفريقي


عقد الزعيمان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقب مباحثاتهما . ( نص كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك ) .


العلاقات المصرية – الجنوب سودانية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى