19 فبراير 2019 12:48 م

تقرير أممي يتوقع أن يحافظ الاقتصاد المصري على نسبة نمو 5.2% العام الجاري

الثلاثاء، 22 يناير 2019 - 12:00 م
الأمم المتحدة

توقع تقرير "آفاق الوضع الاقتصادي العالمي" الصادر عن الأمم المتحدة  الثلاثاء 22/ 1/ 2019 ، أن يحافظ الاقتصاد المصري على نمو نسبته 5.2%، في ظل تعافي الطلب الداخلي، خاصة الاستهلاك الخاص ومن المتوقع، بحسب التقرير الصادر عن إدارة شئون الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية والذي جاء في 224 صفحة، أن تتفاوت مواقف السياسة النقدية في منطقة شمال أفريقيا، ما بين محايدة إلى متشددة، بما في ذلك في مصر، متبعة في ذلك اتجاه الولايات المتحدة ومنطقة اليورو. 

ويلفت التقرير إلى أن الطلب الخارجي الذي دفع الاقتصاد المصري لينمو بنسبة 5.8 % في ٢٠١٨ من المتوقع أن يظل في صالح الاقتصاد المصري في الغالب، غير أنه يحذر كذلك من أوجه ضعف هيكلية، من المتوقع أن تؤثر على آفاق النمو الاقتصادي. 

وعلى مستوى منطقة شمال أفريقيا، من المقدر وفق التقرير، أن تكون المنطقة سجلت إجمالا نموا اقتصاديا بنسبة 3.7% في 2018. وتعكس التوسعات الاقتصادية الأخيرة تحسن الظروف الخارجية، مع ارتفاع أسعار السلع والنمو القوي في الاقتصادات الأوروبية التي تمثل أكبر وجهة لصادرات المنطقة.

ومن المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادي في شمال أفريقيا عموما بشكل طفيف، ليسجل نموا نسبته 3.4% في ٢٠١٩ و 3.9% في ٢٠٢٠ وبينما يلفت التقرير إلى أن قيود ميزان المدفوعات قد تراجعت حدتها على كل من مصر وليبيا في ٢٠١٨، وهو ما صحبه تراجع في معدلات التضخم، وأتاح مجالا لدعم الطلب المحلي، فإن التقرير يدق أجراس الإنذار عبر المنطقة، محذرا من أن عدم الاستقرار والاضطرابات الاجتماعية تظل عامل خطر بالنسبة للمنطقة.

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى