أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 مارس 2019 08:43 ص

إقتصادية

المشاركة المصرية في الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات

الأحد، 10 فبراير 2019 - 10:13 ص

تشارك الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد رفيع المستوى فى فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، وذلك نيابة عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

تعقد القمة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال الفترة من 10 حتى 12 فبراير 2019 بمشاركة أكثر من 4 آلاف مشارك من 140 دولة فى إمارة دبى بالإمارات العربية المتحدة .

وتجرى وزيرة التخطيط خلال مشاركتها عددا من اللقاءات وتزور عدد من المؤسسات.

وتُلقى هالة السعيد، الكلمة الختامية الخاصة بإدارة المخاطر المستقبلية، وتتناول فيها إجراءات الحكومة المصرية لتطوير الاستراتيجيات والرؤى الوطنية التى تحدد التحديات والعواقب والمخاطر وابتكار أساليب التصدى لها.

قالت هالة السعيد فى بيان لها إن القمة العالمية للحكومات فرصة لتقديم الصورة الحقيقية للدولة المصرية إلى العالم، وأكدت على سعى الحكومة المصرية للترويج لمصر كواجهة استثمارية وملتقى اقتصادى متميز.

ويلتقى عمرو طلعت خلال مشاركته فى فعاليات القمة بعدد من ممثلى الحكومات، لتبادل الخبرات والرؤى فى الموضوعات ذات الصلة، كما سيعقد عدد من الاجتماعات مع ممثلى كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية والإقليمية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لبحث تعزيز التعاون المشترك، واستعراض الفرص الاستثمارية الكبرى فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

ويشارك بالقمة العالمية للحكومات فى دورتها الحالية عددًا من رؤساء الدول والحكومات فضلًا عن عدد من الوزراء والمسئولين الدوليين وقياديى 30 منظمة دولية كما تشهد القمة العالمية للحكومات للعام 2019 مشاركة 600 متحدث من مستشرفى المستقبل والخبراء والمتخصصين فى أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسة وتفاعلية تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية إلى جانب أكثر من 120 رئيس ومسؤول فى شركات عالمية بارزة.

تنظم القمة فى دورتها السابعة 16 منتدى دوليًا، حيث يتضمن جدول أعمال القمة العالمية للحكومات منتديات :

الحوار العالمى للسعادة وجودة الحياة، والمنتدى العالمى لحوكمة الذكاء الاصطناعى ومنتدى الشباب العربى إلى جانب منصة السياسات العالمية ومنتدى التغيّر المناخى ومنتدى أهداف التنمية المستدامة، والمنتدى الرابع للمالية العامة فى الدول العربية، ومنتدى التوازن بين الجنسين، ومنتدى الصحة العالمى وغيرها من المنتديات.

وتشهد القمة العالمية للحكومات للعام الحالي تنظيم عدد من الفعاليات الرئيسة لتشمل متحف المستقبل والذي يقدم للمشاركين تجارب
تفاعلية تفتح نوافذ المستقبل بطريقة مبتكرة .

هذا وتعد القمة العالمية للحكومات منصة عالمية تهدف لاستشراف مستقبل الحكومات حول العالم، حيث تحدد لدى انعقادها سنويا برنامج عمل لحكومات المستقبل مع التركيز على تسخير التكنولوجيا للتغلب على التحديات العالمية.

انطلاق القمة العالمية للحكومات


افتتحت أعمال القمة العالمية للحكومات بكلمة لمحمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة و كلمة للبروفيسور كلاوس شواب المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»

وجاء في كلمة القرقاوي أن الحكومات بشكلها القديم لن تستطيع أن تؤثر فى المستقبل، مشيرا إلى أن القطاع الخاص أصبح يصرف أضعاف ما تصرفه الحكومات ويعرف معلومات كثيرة عن الأفراد تجهلها الحكومات.. والمستقبل لمن يملك المعلومة.

 

جاء في كلمة البروفيسور كلاوس شواب : أثبتت الامارات رؤية حقيقية للمستقبل واهتمام بالغة بريادة الطريق نحو عالم أفضل 

 

 

وزيرة التخطيط: الحكومة المصرية تسعى لنشر فكر الحوكمة


شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات .


أجرت وزيرة التخطيط خلال اليوم الأول عددًا من اللقاءات على هامش مشاركتها بالقمة حيث التقت بالسيدة ديبورا ويتزيل مسؤولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي لبحث سبل التعاون، حيث ناقش الطرفان التعاون في دعم جهود الحكومة المصرية لتنفيذ أهداف محور مكافحة الفساد، ودعم المشروعات القومية الكبرى ومن ضمنها تطوير منظومة البنية الأساسية وشبكات الحماية المجتمعية المزيد

دكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض تجربة مصر في تطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن مصر قدمت نموذجاً متميزاً للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص باعتباره شريكاً استراتيجياً يلعب دوراً حيوياً في تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة، وتنمية القطاع، وتطوير الأعمال في كافة مجالات التكنولوجيات الرقمية. مؤكداً على أن الشراكات الناجحة تتطلب تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية بما في ذلك القطاع الخاص الممثل في المنظمات غير الحكومية والشركات المحلية والعالمية الرائدة في هذه الصناعة، والجهات الأكاديمية ومراكز البحوث. جاء ذلك خلال مشاركة السيد الوزير في جلسة حوارية عقدت تحت عنوان "مستقبل السياسات الرقمية" والتي تأتي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها مدينة دبي.

شارك في الجلسة السيد/ كران بهاتيا نائب رئيس شركة جوجل العالمية للسياسات العامة والعلاقات الحكومية، والسيدة/ مارجريت برجرات بيترلين نائب رئيس شركة " AT&T " للشؤون الخارجية والعامة.



أجرت وزيرة التخطيط خلال اليوم الأول عددًا من اللقاءات على هامش مشاركتها بالقمة حيث التقت د/هالة السعيد بالسيدة ديبورا ويتزيل مسئولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي لبحث سبل التعاون، حيث ناقش الطرفان التعاون في دعم جهود الحكومة المصرية لتنفيذ أهداف محور مكافحة الفساد، ودعم المشروعات القومية الكبرى ومن ضمنها تطوير منظومة البنية الأساسية وشبكات الحماية المجتمعية   . 
المزيد
فعاليات الاثنين 11 فبراير 2019 

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومؤسسة محمد بن راشد للمعرفة لدعم الإبداع والابتكار

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لدعم التعاون وتبادل الخبرات والمساعدة الفنية بين الجانبين في مجال الابداع والابتكار، جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها مدينة دبي .

وقع الاتفاقية مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وشمسة البلوشي مدير إدارة الشراكات بمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة .

تصل مدة العمل بالمذكرة إلى ثلاث سنوات، وتهدف إلى تحقيق الشراكة المعرفية بين الجانبين، والتعاون وتبادل المعرفة خلال فعاليات "قمة الابتكار العربية" والتي تستضيفها مدينة دبي في شهر فبراير من كل عام؛ وذلك من خلال عقد الحلقات النقاشية، وورش العمل، وإقامة الندوات في إطار مشاركة الجناح المصري بالقمة، وتكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل إقامة "قمة الابتكار العربية" بمدينة القاهرة في عام 2019 .المزيد

وزيرة التخطيط : الحكومة المصرية قامت بمجهودات في مجال الحوكمة وإدارة المخاطر المستقبلية

القت د/ هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الكلمة الختامية في الجلسة الخاصة بالمنصة العالمية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2019 حول الحوكمة وإدارة المخاطر المستقبلية .

وفى كلمتها استعرضت د/ هالة السعيد الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال الحوكمة وإدارة المخاطر المستقبلية، وما يتم حاليا من توسع في نشر فكر الحوكمة ورفع الوعي حولها داخل الجهاز الإداري للدولة ومختلف المؤسسات المصرية، حيث تم إنجاز العديد من الخطوات في ضوء التوصيات التي صدرت عن مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2014 فيما يخص الحوكمة وإدارة المخاطر المستقبلية.

أضافت السعيد أنه تأتى ضمن تلك التوصيات ما يتعلق بضرورة تطوير الاستراتيجيات والرؤى الوطنية التي تساهم على المستوى الفني في تحديد التهديدات والمخاطر وابتكار أساليب للتصدي لها، مشيرة إلى أنه استجابة لهذه التوصية، استطاعت الحكومة المصرية تطوير استراتيجياتها المختلفة والتى تنقسم إلى استراتيجية واحدة شاملة واستراتيجيات قطاعية وأخرى شاملة لعدة قطاعات، موضحة أنه تأتى على رأس هذه الاستراتيجيات، استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 والتى تهدف للقضاء على الفساد على جميع المستويات سواء على مستوى الحكومة أو المجتمع .المزيد

 

تعاون مصري اماراتي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات     

 التقى الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السيد/ حمد المنصوري مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ تناول اللقاء سبل دعم آليات التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور/ عمرو طلعت خلال اللقاء على أن مصر تهدف إلى إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الرقمية من خلال عدة منافذ خلال 2019. فضلا عن العمل على بناء منظومة لحكومة تشاركية غير ورقية في العاصمة الادارية الجديدة؛ موضحا أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول الرقمي وربط كافة قواعد البيانات بما يساعد على تقديم خدمات متكاملة للمواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل الذي يهدف لتقديم خدمة صحية أفضل للمواطنين؛ مشيرا إلى أن مصر تعمل على رقمنة المحتوي الثقافي المصري على الانترنت في إطار السعي نحو الحفاظ على التراث وثروتنا الثقافية في العصر الرقمي.

واضاف الدكتور/ عمرو طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يعد من أكثر القطاعات نموا؛ حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات في إطار استراتيجية محددة تهدف إلى تطوير البنية التحتية للاتصالات، وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص عمل متميزة للشباب؛ مشيرا إلى المبادرات التي تنفذها الوزارة لبناء القدرات ومنها إطلاق أكاديمية رقمية لإتاحة التدريب بشكل تفاعلي للشباب في الوطن العربي من خلال محاضرات مصورة باللغة العربية في مجالات متخصصة تشمل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وسلسلة الكتل، وتنفيذ مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" التي تهدف إلى تحفيز الابتكار في مجال الألعاب والتطبيقات الرقمية والتي تأتي في إطار حرص مصر على ترسيخ التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة.

الاتفاق على التعاون في تنفيذ مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"

و تم خلال اللقاء الاتفاق على التعاون بين البلدين في اثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، كما تم الاتفاق على التعاون في تنفيذ مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"؛ وتشمل أنشطة التعاون تنفيذ عدد من البرامج التي تهدف إلى إتاحة السبل الرقمية لإبداع الشباب في مجال الألعاب الإلكترونية، وتعزيز جودة المنتجات، وتشجيع الشباب على الابداع وريادة الأعمال، وإنشاء شركات في هذا المجال.

حضر اللقاء الأستاذة/ مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والمهندس/ محمد الجوسقي المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.






اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى