24 مايو 2019 03:03 م

إقتصادية

مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثالث للبترول ايجبس 2019

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 - 11:46 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى تعقد فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثالث للبترول ايجبس 2019،  خلال الفترة من 11- 13 فبراير 2019 بمشاركة عدد من وزراء البترول العرب والافارقة ومسئولى ورؤساء كبرى المنظمات الدولية والاقليمية والشركات العالمية العاملة فى مجال صناعة البترول ، تحت شعار « شمال أفريقيا والبحر المتوسط : تلبية احتياجات الغد من الطاقة »


يشهد المؤتمر ستة جلسات رئيسية تشمل الجلسات الاستراتيجية والتقنية وجلسات امن الطاقة والمرأة والصحة والسلامة والبيئة و الشئون المالية والاستثمار بمشاركة اكثر من 200 متحدث من مسئولى وخبراء الصناعة و 1200 من اعضاء الوفود . ويناقش المؤتمر لأول مرة هذا العام موضوعات التكنولوجيا الرقمية فى مجال الطاقة وتمكين الشباب كما يشارك بالمعرض المصاحب 400شركة و 13 دولة بأجنحة فى المعرض .
فعاليات الافتتاح



افتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثالث للبترول ايجبس 2019، نيابة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، .

ألقى مدبولي، كلمةً نيابة عن الرئيس السيسى، وفي مستهل كلمته، رحب بالحضور ووصفهم بالشركاء في التنمية وبناء مصر الجديدة، التي تٌرسي قواعد دولتها الحديثة علي أساس علمي وعملي وبنهج اقتصادي واضح.

وجاء في كلمته ان المؤتمر  أصبح محفلًا مهمًا يضم نخبة من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين بشؤون الطاقة لبحث المتغيرات الإقليمية والدولية، التي تمثل تحديًا كبيرًا تؤثر وتتأثر بها صناعة البترول والغاز، من خلال الحوار والنقاش بين خبراء هذه الصناعة الاستراتيجية وتبادل الرؤى والأفكار للتوصل إلى حلول مبتكرة للتحديات وإعطاء دفعات للانطلاق بالأنشطة البترولية التي تشهد تطورًا مستمرًا".

وأشار إلى أن القيادة السياسية، متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، ارتأت أن مواجهة هذه التحديات باتت واجبة لا تحتمل تأخيرًا أو تسويفًا، واضعًا نُصب عينيه مصلحة هذا الوطن وإعلاء شأنه، مضيفا: "أود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر الرئيس على قراراته الجريئة التي حتمًا ستمثل فارقًا في مستقبل هذا الوطن". 

كلمة طارق الملا وزير البترول



توقيع عقد تعاون استراتيجي بين الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" وشركة أرامكو السعودية


شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد تعاون استراتيجي بين الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" وشركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية  "ATC" يتم من خلاله توفير سعات تخزينية لتداول وتخزين منتج السولار عالى الجودة Euro Standard  بطاقة إجمالية 222 ألف متر مكعب بموقع الشركة بسيدي كرير بغرض إعادة تصديره الى السوق الأوروبى وقد دخل بالفعل المشروع حيز التشغيل خلال شهر أكتوبر 2018 والذي يعد احد محاور تنفيذ استراتيجية وزارة البترول لتحويل مصر الى مركز إقليمى لتداول وتجارة  البترول والغاز  .

وعلى جانب اخر تم التعاقد مع شركة أرامكو السعودية للتجارة على الاستفادة من الرصيف البحرى لسوميد بالعين السخنة وتجهيزاته بتوفير سعات تخزينية لاستقبال وتخزين وتداول منتج المازوت بطاقة إجمالية 165 ألف متر مكعب بموقع الشركة بالعين السخنة بغرض امداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره أو توفير احتياجات السوق المحلى المصرى أو توفير وقود السفن بالمنطقة حيث يتوقع الانتهاء من تنفيذ اعمال هذا المشروع خلال شهر إبريل 2019  .

وقع العقدين المهندس ابراهيم جاسم البوعينين رئيس شركة ارامكو السعودية للتجارة والمهندس محمد عبد الحافظ رئيس شركة سوميد  .

وتعد هذه المشروعات استكمالاً لرؤية وزارة البترول لزيادة العائدات وتنويع مصادر الطاقة وبما يعزز مكانة سوميد وبالتوافق مع رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية في تحويل مصر الى مركزاً إقليميا وعالمياً لتداول وتخزين وتجارة البترول والغاز  .

وصرح الملا بان هذه المشروعات تأتي نتيجة الاستقرار الذي تشهده مصر إلى جانب حزمة الضوابط والقوانين الداعمة للاستثمار والتى توفر الثقة لكل من المستثمر والهيئات التمويلية.



على هامش مؤتمر إيجبس ٢٠١٩ أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية نتائج المزايدة العالمية لهيئة البترول وإيجاس لعام ٢٠١٨ بحضور المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية  إيجاس  .






التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس ٢٠١٩، وحضر اللقاء المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.المزيد

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى