27 يونيو 2019 02:08 ص

إحتفاء فنى بالرائد كمال عبيد

الأحد، 17 فبراير 2019 - 11:51 ص
إحتفاء فنى بالرائد كمال عبيد

 إحتفاء قطاع الفنون التشكيلية بالفنان الرائد كمال عبيد (1918 – 2002)

افتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً استعادياً للفنان الرائد كمال عبيد الذي تشرفت بأعماله قاعة إيزيس بمركز محمود مختار الثقافي، وحضر الافتتاح أسرة الفنان وعدد من التشكيليين والنقاد .

في كلمته للمعرض ذكر د. خالد سرور .. " سيظل الأستاذ والمُربي الفاضل الفنان كمال عبيد (1918 – 2002) رمزاً عظيماً في سجل الفن التشكيلي المصري .. فهو أحد رواده ومن بين الكبار الذين أسهموا بالكثير خاصة في مجالي النحت والخزف .. فنان أصيل آمن برسالته وقضى عمره في محراب الأبحاث والتجريب خادماً موهبته وفنه .. كان جواداً بعلمه وموهبته على تلامذته ليصيروا بعدها مُبدعين حملة للرسالة من بعده وعلى مدار أجيال لمعت أسماء مهمة تُدين بالفضل للأستاذ والقدوة "كمال عبيد".


د/ خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية 

وأضاف "سرور" .. "هو حفيد أصيل للفنان المصري القديم وتبقى أعماله شاهدة على استمرار نبت أرض الفنون ومهدها بالمُبدعين .. أعمال تنوعت ما بين نحت وخزف وقليل من التصوير واسكتشات النحت جميعها ما تزال حتى اليوم مرجعاً مهماً للعلم ولفهم أساليب ورؤى التعامل مع الخامة واللون وتدفع نتائجها إلى مواصلة درب البحث والتجريب وقد أضاءته كثير من إسهامات الرواد الأساتذة الأوائل ومن بينهم الرائع كمال عبيد .. فتحية لروحه في حضرة أعماله الرائعة وكل التقدير لأستاذيته وإنسانيته التي أهلمتنا وما زالت."

"كمال عبيد" أستاذ النحت والخزف بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، احتكر جائزة مسابقة "أصدقاء مختار" لعدة سنوات حتى توقف عن المشاركة، أنجز أكثر من مائة تمثال "بورتريه" سواء لزعماء أو شخصيات عامة، أهتم لفترة طويلة بالحيوان والطير، وتم اقتناء هذه الأعمال لتكون النواة الأساسية للأعمال الفنية بالمتحف الزراعي المصري، في أوائل الستينيات قام بتصميم وتنفيذ أفران الحريق للخزف بالوقود الجاف والسائل والكهرباء، كما قام بسلسلة من التجارب البحثية للحصول على طلاءات زجاجية باستخدام الخامات المحلية لتمثل بديلا عن المستوردة وقدم أبحاثه هذه دون أي عائد مالي تحقيقاً لدوره ورسالته في نشر وتدعيم فن الخزف .. قام بالتخطيط وإنشاء قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالسعودية عام 1975، أوفد من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لتطوير مناهج التربية الفنية بدولة البحرين عام 1985، شارك فى التخطيط وإنشاء كليات التربية النوعية (جامعة القاهرة ، جامعة عين شمس ) عام 1988، رشح لنيل جائزة الدولة التقديرية عام1995، وجائزة مبارك عام 1999.


استمر المعرض حتى 10 فبراير2019



الفنان الرائد / كمال عبيد





















اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى