24 مايو 2019 07:05 م

أسوان عاصمة الشباب الأفريقي 2019

الأحد، 24 فبراير 2019 - 01:55 م



اعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ختام منتدى الشباب الدولى الثانى، عن اختيار مدينة أسوان لتكون عاصمة الشباب الإفريقى فى العام 2019، وإقامة منتدى الشباب العربى والإفريقى بها.

هذا الاختيار الذى نال استحسان الكثير من الشباب الإفريقى الذى كان حاضرًا فى المنتدى، وكذلك الشباب الأسوانى الذين تفاعلوا مع الخبر عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعى بقوة، مثمنين هذه الخطوة، التى تلفت الأنظار بشكل كبير إلى هذه المدينة المهمة فى مصر.

أول مدينة رياضية أفريقية متكاملة على أرض مدينة أسوان الجديدة

منذ اللحظة الأولى لإعلان رئيس الجمهورية، مدينة أسوان المصرية عاصمة لشباب أفريقيا، بدأت الاستعدادات المبكرة لتجهيز أول مدينة رياضية أفريقية متكاملة على أرض مدينة أسوان الجديدة.

وقد وافق  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الإسكان، على طلب هيئة المجتمعات العمرانية بتخصيص مساحة بمحافظة أسوان لوزارة الشباب والرياضية لإنشاء أول وأكبر مدينة رياضية إفريقية بمصر، ومستهدف أن تكون أول مدينة إفريقية رياضية متكاملة وأكبر مدينة رياضية فى مصر، تحت مسمى المدينة الإفريقية الرياضية.

ويقع المشروع بمدينة أسوان الجديدة ومطل على الطريق الصحراوى الغربى بمدخل أسوان، وتبلغ مساحة المدينة الرياضية نحو 500 فدان، ويهدف إلى إنشاء صرح رياضى متكامل، يجذب عدد من السائحين سواء من الدول الإفريقية أو الأجنبية.

حددت وزارة الشباب والرياضة أهم المحاور التى تستند عليها فكرة عام الشباب الإفريقى 2019 هى مناقشة تفعيل أجندة إفريقيا عام 2063، وميثاق الشباب الإفريقى، والحفاظ على الهوية الإفريقية فى ضوء العولمة من خلال العلوم، بالإضافة إلى بناء القدرات الإفريقية.

وتقام العدد من الفعاليات على مدار العام، ومنها مهرجان الموسيقى التراثية الإفريقية، ومهرجان الفنون التعبيرية الإفريقية، ومؤتمرات التحديات الإفريقية التى تواجه الشباب فى بناء السلام، وسفينة النيل لشباب حوض النيل، وأوسكار الابداع الإفريقى فى مجالات (الفنون التشكيلية، والفنون التعبيرية، والابتكارات العلمية، والمبادرات الاجتماعية)، وكذلك إطلاق الشبكة الإفريقية للعاملين فى مجال الإعاقة، و"مؤتمر الميثاق" للتوعية بميثاق الشباب الإفريقى قاريًا . 
اطلاق شعلة إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي


في 7 فبراير 2019 أطلق وزير الشباب والرياضة‏,‏ الدكتور أشرف صبحي‏,‏ شعلة إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي‏.‏

وأكد الدكتور أشرف صبحي, في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الشباب والرياضة, أن مصر دولة وحكومة عادت إلي ريادتها الإفريقية بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي, اختيار أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام2019, يجعلها تجمعا مهما لشباب القارة خلال العام الجاري; وهو ما يعني ضرورة تنظيم بعض الدورات والأنشطة الرياضية والشبابية في المحافظة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن أسوان وصعيد مصر يستحق الكثير, واختيار أسوان سيحدث طفرة رياضية وشبابية للمحافظة, في ظل الإمكانات والطفرة الإنشائية المتواجدة بها.

فى إطار إعلانها عاصمة الشباب الإفريقى.. 5 وزراء فى ضيافة أسوان

في 17 فبراير 2019 استقبلت محافظة أسوان عدداً من الفاعليات والأنشطة المختلفة، فى إطار إعلان رئيس الجمهورية أسوان عاصمة الشباب الإفريقى ، إفتتح هذه الفعاليات والأنشطة 5 وزراء بالحكومة وهم "الثقافة والاتصالات والشباب والرياضة والآثار والسياحة".

بدات الفاعليات الأحد 17 فبراير 2019، بافتتاح مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون فى دورته السابعة خلال الفترة من 17 وحتى 22 فبراير الجارى، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تفتتح قصر ثقافة الرديسية، وتحضر مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى دورته الثالثة.

ثم تتواصل الفعاليات، يوم الإثنين 18 فبراير، بافتتاح المؤتمر الإقليمى لمؤسسة مجتمع الاتصالات الدولى، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأيضاً إفتتح الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، يوم الإثنين أيضاً أولمبياد الاتحادات النوعية للشباب بالصالة المغطاة للقوات المسلحة، ثم إفتتح يوم الثلاثاء 19 فبراير مؤتمر دور الشباب العربى ومكافحة التطرف الفكرى بفندق عروس النيل.

وإستمرت الفاعليات فى أسوان، يوم الجمعة 22 فبراير الجارى، حيث الجنوب مهرجان تعامد الشمس على معبد أبوسمبل بحضور وزيرا الآثار والسياحة.

ملتقى الشباب العربى والإفريقى

وتستعد مدينة أسوان، لاستضافة فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى، الذى ينطلق خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس المقبل، تحت رعاية الرئيس السيسى.

أجندة الملتقى

وتشمل أجندة الملتقى العديد من الموضوعات المهمة، التى تهم الشباب الإفريقى، لاسيما فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، ورغبة مصر فى تعزيز أوصار التعاون بين شعوب القارة السمراء فى جميع المجالات، خصوصًا الاقتصادية منها.

وتتنوع أشكال الحوار، فى فعاليات الملتقى، بين جلسات وورش العمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصناع القرار، فى حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب فى العالم العربى والقارة السمراء.

ويضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، حيث تقام جولات سياحية فى مدينة أسوان احتفالًا بكونها عاصمة الشباب الإفريقى عام 2019.


تنظم وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي الملتقي الإفريقي للمبادرات الشبابية تحت شعار "المبادرون"، بمشاركة شباب الدول الإفريقية، خلال الفترة من ١-٦ مارس بمحافظة أسوان.

الدول المشاركة في الملتقى 23 دولة وهم " زيمبابوي، سيراليون، بوروندي، افريقيا الوسطي، ليبريا، كينيا، اوغندا، زامبيا، المغرب، غينيا كوناكري، غانا، الكونغو الديمقراطية، اثيوبيا، تنزانيا، الكاميرون، ناميبيا، الصومال، السودان، نيجيريا، جيبوتي، ليبيا، تشاد"، بالإضافة الي جمهورية مصر العربية.

يعتبر ملتقى "المبادرون" أول فعاليات "أسوان عاصمة الشباب الإفريقي" والتي أعدتها وزارة الشباب والرياضة ضمن حزمة البرامج الشبابية والرياضية في إطار دعم  رئاسة جمهورية مصر العربية  للاتحاد الإفريقي لعام ٢٠١٩.

ويهدف الملتقي إلى إتاحة الفرصة للشباب الاطلاع على أفكار مبادرات جديدة، وطرح المبادرات الشبابية والمجتمعية الخلاقة، وتفعيل دور الشباب وإدماجهم في العمل التنموي والمجتمعي، وتقوية مهارات وقدرات الشباب حول إدارة المشاريع.

يشجع الملتقي الشباب الإفريقي على التفكير والإبداع وإطلاق مبادرتهم الفردية لحيز التنفيذ، بالإضافة إلي توفير فرص للشباب لتنفيذ طموحاتهم وأفكارهم الإبداعية، وصولاً إلى أفضل المبادرات بالقارة الإفريقية وإبرازها و دعمها.

يذكر أن الملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية سيشهد العديد من الفعاليات من ضمنها ندوات وورش عمل عن المبادرات الشبابية، واستعراض مبادرات الدول الإفريقية المشاركة، بالإضافة إلى جولات سياحية وتاريخية بأسوان .

 


المبادرون الأفارقة في زيارة لمتحف النوبة ومعبد فيله بأسوان


تعرف المشاركون خلال جولتهم بالمتحف يوم 5 / 3 / 2019على تاريخ متحف النوبة، وموقع أسوان على الخريطة والسد العالي، وبحيرة ناصر، والمعابد الموجودة عند بحيرة ناصر، ومتحف أبو سنبل، كما تعرفوا على المتحف النوبي والنوبة القديمة، والحديثة ايضا، وتاريخ الدولة الوسطى.






كما استقبل معبد فيله باسوان الوفود الإفريقية وتجول المشاركون داخل المعبد، وتعرفوا على تاريخه، وسبب اختيار موقعه، حيث يعد معبد فيلة مخصصا للإلهة أيزيس، والذي أغرقته مياه النيل وتم تقسيمه وأعيد تجميعه في موقع جديد فوق جزيرة إجيليكا على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي بجزيرة فيلة ويضم مبانيه معبداً لحتحور



 

 زيارة الوفود لجزيرة النباتات والقرية النوبية
استقبلت جزيرة النباتات، والقرية النوبية 6 / 3 / 2019 بأسوان الوفود الإفريقية المشاركة بملتقى المبادرات الافريقية "المبادرون "المزيد


وزيرالشباب و الرياضة ومحافظ أسوان يحضران المارثون الاول للشباب الافريقي بأسوان بمشاركة 1500 شاب من 27 دولة افريقية

في إطار فعاليات إسوان عاصمة الشباب الإفريقي انطلق السبت 13 / 4 / 2019 المارثون الاول للشباب الإفريقي من امام كوبري أسوان الجديد والإنتهاء بنادي أسوان، بمسافة 11 كيلو التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة ، بمشاركة 1500 شاب يمثلون 27 دولة إفريقية  ،  وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان .

وتقوم وزارة الشباب والرياضة بتنفيذ عدد من البرامج والانشطة بالمحافظة، والتي تهدف الي دمج أبناء القارة الافريقية في بوتقة واحدة، للتاكيد على أن مصر دائما تتواجد مع أشقائها وأصدقائها من الدول الافريقية، بهدف التنمية على صعيد كافة المجالات.

واعرب الدكتور أشرف صبحي عن سعادته بتواجد هذا الحشد  من أبناء الجاليات الافريقية في مصر للمشاركة في هذا الحدث الرياضي الكبير والذي يقام في نسختة الأولى بأسوان، مشيرا الى أن هناك مزيد من الفاعليات والانشطة الشبابية والرياضية التي تنفذها الوزارة لأبناء القارة السمراء على أرض مصر، تزامنا مع رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي.

ووجه الدكتور اشرف صبحي الشكر للواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان على جهودة الكبيره في توفير كافة الامكانات من أجل استضافة تلك الاحداث الرياضية، والتي من شأنها أن تساهم في الترويج السياحي لمعالم أسوان التاريخية.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى