19 نوفمبر 2019 10:15 ص

انطلاق احتفالات قومي المرأة بمرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية

الأحد، 03 مارس 2019 - 12:00 ص

انطلقت فعاليات احتفالات المجلس القومي للمرأة،السبت 2 مارس 2019، بمناسبة مرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية ، تحت شعار "المرأة المصرية .. أصل الحكاية " وتمتد على مدار 16 يوما ، تكريما لتاريخ المرأة المصرية المشرف.

تستهدف احتفالات هذا العام الوصول إلى مليون سيدة في قرى ونجوع مصر من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والتوعوية والصحية بالتعاون مع كل من وزارات الثقافة والصحة والسكان والشباب والتضامن الاجتماعي.


وأوضحت رئيسة المجلس، أنه بجانب تنفيذ ندوات بجميع فروع المجلس بالمحافظات، وتنفيذ حملات (طرق الأبواب) و(لأني رجل) بجميع محافظات الجمهورية ، سيتم تنظيم احتفالية كبرى لتكريم الأمهات المتعافيات من مرض سرطان الثدي بمؤسسة بهية ، بحضور نخبة من الشخصيات العامة.

وفيما يتعلق باحتفال يوم 16 مارس الحالي ، قالت الدكتورة مايا مرسي ، إنه سوف يتم تنظيم احتفالية حاشدة بمناسبة مرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية ، وسوف تكون على مستوى جميع محافظات الجمهورية ، وتتضمن فقرات فنية بالتعاون مع قصور الثقافة بكل محافظة ، مشيرة إلى أن جميع الأنشطة و الفعاليات تتضمن التعريف بمهام مكتب شكاوى المرأة والخط المختصر 15115 لتلقي الشكاوى، والرد على جميع الاستفسارات القانونية للحاضرين.

ويتم التعريف بالخدمات التموينية ، وتوعية المواطنين بحملة 100 مليون صحة بالفروع المنفذه بها ، وتنظيم مجموعة قوافل طبية ، و إصدار بطاقات الرقم القومي في القرى التي ينفذ بها الأنشطة ، إلى جانب التعريف بالخدمات البنكية، والتعريف بجهود مناهضة العنف ضد المرأة ، وتوعية للمقبلين على الزواج ، كما سيتم التوعية بحملة "2 كفاية" التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي ، بالإضافة إلى مجموعة من الرسائل الخاصة بمسيرة المرأة المصرية في 100 عام.

وتقوم لجان المجلس بتنظيم عدد من الندوات منها "مناهضة الزواج المبكر" ، و " سلاسل القيمة المضافة والتشبيك لمزيد من تمكين المرأة الريفية اقتصاديا" بمحافظة المنوفية، و"المرأة المصرية والمشاركة السياسية"، و ندوة حول "نجاحات المرأة في محافظات مصر".

وتشارك لجنة البحث العلمي بالمجلس في مؤتمر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التي تأتي ضمن فعاليات مبادرة "women up " إلى جانب تنظيم ندوات بجامعتي القاهرة وعين شمس حول" أسلوب صياغة المشروعات البحثية ونشرها في مجلات علمية ودولية" و"حث شباب الجامعات على نظافة وتنقية مياه النيل" ، كما تشارك لجنة البحث العلمي في مؤتمر "المرأة في العلوم بلا حدود".

وتنظم لجنة الصحة والسكان بالمجلس ندوة حول حملة "100 مليون صحة" ، فيما تنظم لجنة العلاقات الخارجية لقاء مع زوجات الدبلوماسيين لعرض انجازات المرأة المصرية في 100 عام، إلى جانب لقاء للاحتفاء بالبرلمانيات ، وتنظيم معسكر " أنا وماما للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" ، كما يطلق المجلس عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك مجموعة من رسائل أسر الشهداء بعنوان"كلمة حق".

و تتضمن الاحتفالات أيضاً عقد لقاء بوزارة الزراعة بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بها ، ولقاء بشركة السويس للأسمنت لمناقشة آليات تمكين المرأة العاملة في الشركات ، ولقاءات في المحافظات لمتابعة تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة ، إلى جانب عقد اجتماع مع وحدات تكافؤ الفرص لمتابعة تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2030.

الصفحة الرئيسية للمجلس القومي للمرأة

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى