20 نوفمبر 2019 02:25 م

المشاركة المصرية في اعمال الدورة 63 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة63

الأحد، 10 مارس 2019 - 12:25 م

تترأس رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي وفد مصر المشارك في أعمال الدورة (63) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، والتي تنطلق فعالياتها في 11 مارس، وتستمر حتى 22 مارس  2019 بنيويورك، تحت عنوان (نظم الحماية الاجتماعية، وفرص الاستفادة من الخدمات العامة والبنى التحتية المستدامة لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات)، حيث تلقي الدكتورة مايا مرسي رئيسة الوفد كلمة مصر خلال الجلسة العامة.

هذا ويضم الوفد المصري كل من الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس القومى للمرأة ، وممثلين من المجلس القومى للمرأة.

هذا ومن المقرر أن تعرض مصر يوم 13 مارس الجاري ، تقريرا عن انجازاتها في مجال النهوض بالمرأة وتمكينها وفقا للتوصيات الصادرة عن الدورة 60 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة CSW60 ، التى حملت عنوان " تمكين المرأة والتنمية المستدامة" .

كما تنظم مصر لقاءين على هامش فعاليات الدورة رقم 63، بنيويورك ، الاول بعنوان " الحماية الإجتماعية للمرأة والفتاة في افريقيا "، والثاني حول " تجربة مصر في الاستجابة للنساء الوافدات من سوريا" ، كمايشارك الوفد المصري في عدة اجتماعات ولقاءات على هامش الجلسات الرئيسية للمؤتمر.


الجلسة الافتتاحية 
شارك وفد مصر برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة ، والسفير محمد إدريس رئيس البعثة المصرية فى نيويورك ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة ، فى الجلسة الافتتاحية للدورة 63 للجنة وضع المرأة بالامم المتحدة - بنيويورك ..والتى عقدت أمس تحت عنوان "نظم الحماية الإجتماعية والبنى التحتية المستدامة وتمكين النساء والفتيات ".

بدأت الجلسة بكلمة افتتاحية للسيدة جيرالدين بيرن ناسون رئيسة الدورة 63 للجنة وضع المراة بالامم المتحدة ، حيث عبرت عن حزنها وأسفها الشديد لحادث سقوط الطائرة الإثيوبية ، وطالبت الحضور بالوقوف دقيقة حداد على ضحايا الحادث المروع . وأكدت رئيسة الدورة فى كلمتها على ترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين والعمل بجدية للقضاء على كافة اشكال التميز ضد المرأة ، وأشارت الى أهمية توفير الحماية الاجتماعية للنساء خاصة فى الناحية التعليمية والصحية والتمكين الاقتصادى .

فيما أكد السيد أنطونيو جيناريس الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية تمكين النساء ،والعمل على ارساء مبدأ تكافؤ الفرص ، مشيدا بقدرات النساء على القيادة منذ العصر القديم .

كما شهدت الجلسة مشاركات رئيسة المجلس الاقتصادى والاجتماعى ، ورئيسة مجلس الأمن فى دورته الحالية (فرنسا ) ، و رئيسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، ورئيسة منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، وممثلين عن المجتمع المدنى ومن بعدهم ممثلى المجموعات بدءا بمجموعة ال77 ، والقتها وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية و المجموعة الأوروبية والقاها وزير العمل والعدالة الاجتماعية برومانيا ونيجيريا نيابة عن المجموعة الافريقية والجزائر نيابة عن المجموعة العربية .


على هامش الا
جتماعات ، شارك الوفد المصري برئاسة الدكتورة مايا مرسي بالحضور فى فعالية توزيع جائزة سمو الشيخة سبيكة بنت ابراهيم الدولية لتمكين المرأة ، والذى عقدته مملكة البحرين أمس بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .
 
 

القت الدكتورة مايا مرسى كلمة مصر حول “الممارسات الجيدة في توفير الحماية الاجتماعية والخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة – بما في ذلك تقدير العمل غير المدفوع والعمل المنزلي” ، وذلك بحضور ومشاركة السفير محمد ادريس رئيس البعثة المصرية بنيويورك ومندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة.

حيث تحدثت الدكتورة مايا مرسى عن برامج الحماية الاجتماعية فى مصر ، والبرامج والسياسات التى تم احرازها بشأنها ، موضحة أن الدستور المصرى 2014 ، واستراتيجية التنمية المستدامة- رؤية مصر 2030 يؤكدان على مسئولية الدولة فى تحقيق العدالة الاجتماعية وبرامج التضامن الاجتماعى ، لافتة الى أن اركان تحقيق سياسات الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان المتكاملة فى مصر تتمثل فى زيادة تمثيل المرأة فى مواقع صنع القرار ، وتحسين الإدماج الاقتصادي والإنتاجي، الى جانب زيادة العمالة من خلال المشروطية ورفع الكفاءة، و تحسين الثقافة الاستهلاكية للاسر ، وتغيير نمط التغذية بشكل إيجابي ، وزيادة الشمول المالى للمرأة ، ومناهضة العنف ضد المرأة .

وأضافت رئيسة المجلس أن دعم الرعاية الصحية فى مصر وصل الى 10 مليون امرأة ، واستفادت 8 مليون امرأة من خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ، كما يستفيد من برامج ضوابط التحويل النقدى 2.25 مليون ، وبلغت نسبة النساء المستفيدات منها 89% ، وبلغ عدد المستفيدات من برامج التغذية المدرسية والتأمين والمعاشات الاجتماعية 850 الف مستفيدة ، و استفادت 34 مليون سيدة من البطاقات التمونية الغذائية ، كما استفادت 38 مليون سيدة من برنامج” دعم رغيف الخبز” .

و فى مجال تطوير العشوائيات وضمان السكن اللائق والكريم ، أشارت الدكتورة مايا مرسى أنه تم بناء 250 الف وحدة سكنية جديدة ، وتطوير 227 قرية ، كما تم اصدار 50 الف وثيقة تأمين على الحياة “وثيقة أمان” للسيدات ، و2 مليون و100 الف مستفيدة من قروض المشروعات متناهية الصغر ، وأضافت أنه ولاول مرة فى مصر تم تخصيص 250 مليون جنية من ميزانية الدولة لبرامج الرعاية للاطفال ، ويتم توفير خدمات رعاية المسنين وتغطيتهم تأمينيا .

واختتمت رئيسة المجلس كلمتها بالتأكيد على إهتمام الدولة ببرامج تطوير نظم الاتاحة والادماج للاشخاص ذوى الاعاقة حيث إنعكس ذلك باعلان عام 2018 عام لهم وإصدار قانون حماية الاشخاص ذوى الاعاقة عام2018 ، كما صدر قانون تنظيم عمل المجلس القومى للاشخاص ذوى الاعاقة فى عام 2019.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى