24 أبريل 2019 02:03 ص

ملتقى الشباب العربى والإفريقى بأسوان .. تعميق التواصل

السبت، 16 مارس 2019 - 11:41 ص

إعداد:خديجة أمين

تنطلق فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى فى مدينة أسوان فى الفترة من (16-18 مارس 2019) تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويعد الملتقى أحد منصات منتدى شباب العالم الذى شارك فيه أكثر من 5 آلاف من شباب العالم للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، والذى أعلن فيه عن اختيار مدينة أسوان لتكون عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019.  

هذا ويعد انعقاد منتدى الشباب العربي الإفريقى فرصة مميزة ويبرهن بشكل عام على متانة العلاقات المصرية الإفريقية والعربية، ويعزز التنافس الإيجابي بين الطلاب والشباب من خلال لقاء نخبة من طلاب الجامعات الإفريقية والعربية على أرض محافظة أسوان العريقة والغنية بتاريخها وأهلها ومواردها الطبيعية ومقوماتها السياحية والأثرية وتراثها الغنى، كما يفتح آفاق وسبل التعاون، وتبادل الثقافات والمعرفة بين الشباب هو ما يهدف إليه الرئيس دائما لتعميق مفهوم التواصل والمحبة من أجل الوصول إلى أجيال من شباب المستقبل وخلق عالم يسوده السلام، و يتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان المنطقة الحضارية التي طالما ظلت بوابة مصر على إفريقيا.

الشباب قوة مصـر

للشباب دور كبير ومهم في تنمية المجتمعات وبنائها، فهم ركائز أي أمة، وأساس الإنماء والتطور فيها، كما أنهم بناة مجدها وحضارتها وحماتها، ووفق منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثّقافة (اليونسكو) فإن نسبة الشباب في العالم تقارب 18% من مجموع سكانه، وفى مصر أعلن  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد الشبــاب فى الفئة العمرية (18 ـ 29 سنة) بلغ 20.2 مليــون نسمة بنسبة 21% من إجمالى السكان (50.6% ذكورًا، 49.4% إناثًا) وذلك وفقًا لتقديرات السكان خلال عام 2018.

أسوان عاصمة للشباب الإفريقي

عادت مصر دولة وحكومة إلي ريادتها الإفريقية بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وتم إختيار مدينة أسوان لتكون عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019، لتمتعها بالعديد من المقومات السياحية، وتدور فعاليات المنتدى حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

- حددت وزارة الشباب والرياضة أهم المحاور التى تستند عليها فكرة عام الشباب الإفريقى 2019 وهى مناقشة تفعيل أجندة إفريقيا عام 2063، وميثاق الشباب الإفريقى، والحفاظ على الهوية الإفريقية فى ضوء العولمة من خلال العلوم، بالإضافة إلى بناء القدرات الإفريقية، كما يتم إقامة العديد من الفعاليات على مدار العام، ومنها مهرجان الموسيقى التراثية الإفريقية، ومهرجان الفنون التعبيرية الإفريقية، ومؤتمر التحديات الإفريقية التى تواجه الشباب فى بناء السلام، وسفينة النيل لشباب حوض النيل، وأوسكار الابداع الإفريقى فى مجالات (الفنون التشكيلية، والفنون التعبيرية، والابتكارات العلمية، والمبادرات الاجتماعية)، وكذلك إطلاق الشبكة الإفريقية للعاملين فى مجال الإعاقة، و"مؤتمر الميثاق" للتوعية بميثاق الشباب الإفريقى قاريًا.

- يتم عرض تجربة مصر في مجال البنية الرقمية والمعلوماتية، والاستعداد لدخول مصر لعصر المدن الذكية التي تعتمد على تطبيقات المجتمع الرقمي، وأحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أعمال إدارة وتشغيل المرافق والخدمات، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

- تتضمن أجندة الملتقى  جلسة نقاشية تحت عنوان "أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة العربية"، تطرح خلالها مجموعة من الأفكار الجديدة الخاصة باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم الاستثمارات، والتحديات المستقبلية التي ستمثلها الابتكارات التكنولوجية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي والثورة الرقمية والجيل الرابع من الثورة الصناعية والطابعات ثلاثية الأبعاد على التطورات الاقتصادية في الدول العربية والأفريقية، كما ستطرح إمكانية التوسع في شبكات الإنترنت والهواتف المحمولة، واستخدامها في التجارة الإلكترونية والتواصل بين الشركات والمستهلكين بما يزيد من حجم الأعمال ويسهم في دفع الاقتصاد وإتاحة مزيد من فرص العمل.

- ستطرح للنقاش مسألة ميكنة الأعمال الحكومية، وخاصة من خلال تطوير نظم إدارة المؤسسات الحكومية سواء على مستوى الموارد البشرية أو الموارد المالية واللوجستية.

- تعقد ورشة عمل بعنوان " كيف تكون رائد أعمال ناجحا "، تعقبها ورشة عمل بعنوان " ريادة الأعمال المجتمعية من منظور أفريقي"، تتم خلالهما مناقشة تأسيس جيل جديد من رواد الأعمال الشباب يستخدم التقنيات الحديثة في إقامة شركات ناشئة، مع دعم النساء الشابات وإتاحة فرص الانخراط في الأنشطة الاقتصادية لهن، لما يمثله ذلك من مردود اقتصادي ومجتمعي كبير، الأمر الذي سيخفف العبء على الموازنات العامة للدول، ويساعد على إيجاد فرص عمل جديدة للشباب.

- يختتم الملتقى مناقشاته بعقد ورشة عمل بعنوان "تنفيذ أجندة الشباب والأمن والسلم في منطقة الساحل، التي تركز على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقتين العربية والأفريقية باعتبارهما شرطين أساسيين لتحقيق النمو الاقتصادي وجذب السياحة والاستثمار، وعدم الاستماع إلى الدعوات التي تنشرها جهات مشبوهة تسعى إلى تجنيد بعض المخدوعين في شبكات للعنف والتطرف والإرهاب.

اختيارأسوان عروس النيل مقراً للملتقى

-أسوان مدينة ذات تاريخ ثقافى وأثرى عريق، تضم المزارات التى تمثل مقصدًا مهمًا للسياحة الدينية الإسلامية والمسيحية ، إضافة إلى السياحة البيئية، وجاء اختيار أسوان لأنها البوابة الجنوبية لمصر وتقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول، وطقسها جاف معظم العام، وكانت تعرف بـ "سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أْطْلق  عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان". وعرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت عبارة عن كنز كبير أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشو فيها آلاف السنين وكانت تمتد قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبيين، وبعد الفتح الإسلامى لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب، وتزخر محافظة أسوان بالعديد من الثروات التعدينية الهامة مثل الرمال والجرانيت والذهب خاصة بمنطقة وادى العلاقى. كما تتميز أسوان بكونها مقصدًا مهمًا للسياحة العلاجية، المتمثلة فى رمالها الزاهية التى تتميز بدورها الكبير فى علاج الروماتيزم، كما تنخفض بها نسبة الرطوبة مما يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو الشعبي وخلافه، وكان بها أول مدرسة حربية يرجع تاريخها إلى عام 1837 بناها محمد على ثم تحولت إلى مسجد الطابية بوسط المدينة .

- تتميز أسوان بالسياحة النيلية بالمراكب والفلوكة التى يعشقها السياح  حيث يستمتعون بالطبيعة الساحرة وسط الجزر النيلية وصفاء الجو، وتعد معابد أسوان الفرعونية قبلة للكثير من الزائرين من مختلف دول العالم لاكتشاف إبداع الحضارة الفرعونية العريقة ، وتضم أسوان أيضا قبة الهوا التى تحتوى على مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد القدماء ، وتضم أيضًا الكثير من المتاحف، وأشهرها متحف النوبة، الذى أنشئ عام 1997، ويقع المتحف فى منطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان وقد حصل المبنى على جائزة أجمل مبنى معمارى فى العالم عام2001.       

- أسوان مهد ومسقط رأس الكثير من المثقفين الكبار ، فى مقدمتهم الكاتب الكبير الراحل عباس محمود العقاد، كما تتميز بأن كل منزل فيها يعتبر مصنعًا صغيرًا للمنتجات المحلية من الخرز والقماش والخوص والمعادن، التى تستخدم فى صناعة الحلى ومنتجات النخيل، إلى جانب تميزهم فى الفنون والحرف اليدوية، ويوجد بها السد العالى وخزان أسوان .

- أصبحت محافظة أسوان صديقة للسائح، الذى يحرص على زيارتها لأنه يجد فيها كرم الضيافة والراحة النفسية، كما تستمتع الأفواج السياحية برحلات السفارى ورحلات الجمال، وفازت المدينة ضمن 10 مدن عالمية بجائزة اليونسكو التعليمية لعام 2019 والتي تقدم لها مدن من 159 دولة حول العالم.

إستعداد أسوان لاستقبال ضيوف منتدى الشباب

-يقام المنتدى فى بقعة ساحرة وسط النيل، حيث المنظر المطل على قبة الهوا، والذى يضاء ليلاً بأضواء تضفى على الجبل بريقا حضاريا، ويشمل المكان خيام إقامة المنتدى ومسرحا مكشوفا، كما تم تجهيز المواقع السياحية فى أسوان لاستقبال الزوار،  تعد " قبة الهوا" أحد المعالم الأثرية الشهيرة التي تتميز بها أسوان، وتطل على منظر خلاب للنيل، ويحرص الكثيرون على زيارتها، كما يوجد 10 مواقع ومعالم أنهت استعدادها لاستقبال الضيوف منها: (معابد إدفو، وكوم أمبو، وفيلة، وعمدا، والسبوع، والدكة، ومعبد أبو سمبل، ومقبرة بنوت، ومعابد كلابشة، ومقابر النبلاء بجزيرة الفنتين، ومنطقة جبل السلسلة الأثرية، وجزيرة غرب سهيل، والمسلة الناقصة) . 

- تم تطوير مطار أسوان الدولى وإنشاء بوابة حضارية له، بجانب تحسين ورفع كفاءة ساحات الانتظار والحدائق بفناء المطار الخارجى، وتطوير ميدان العقاد "مدخل طريق الكورنيش" حتى طريق الكورنيش بطول 20 كيلو مترًا.

- إنشاء 2 مرسى على جانبى الرصيف بإجمالى أطوال 315 مترا وبتكلفة إجمالية 6 ملايين جنيه .

- إنشاء منحدر رصيفى لذوى الاحتياجات الخاصة .

- تم تجهيز سكن للشباب الدولى ومعسكر الشباب القومى لاستقبال ضيوف المنتدى  بالإضافة إلى الصالة المغطاة .

- يتم تخصيص قطارات مكيفة تنقل المواطنين من مدينة أسوان للسد العالى، لمن يرغب فى جولة سياحية بمنطقة السد خلال فترة إقامة منتدى الشباب العربى الإفريقى .

- مشاركة أبناء جامعة أسوان فى تلك الفعالية الدولية ، وتم تصميم لافتات مضيئة لوضعها فى الشوارع والميادين الرئيسية بمدينة أسوان ، تبرز المناطق والمعالم السياحة للمحافظة  ، وتضم تصميمات فنية متنوعة وكذلك عبارات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية ، واللغة المصرية القديمة منها "أهلاً وسهلاً" و"مصر بلد الأمن والأمان".

أبرز المشروعات بالمحافظة 

 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ختام المؤتمر الوطنى الثانى للشباب بأسوان فى يناير 2017 تعمل الدولة وفق رؤية واستراتيجية لتعميق العلاقات مع الدول الافريقية فيما يتعلق بمجالات الشباب والرياضة بالإضافة إلي توجيهات القيادة السياسية لتفعيل توصيات مؤتمر الشباب الافريقي الذي عقد بشرم الشيخ أكتوبر 2018 ومع ترأس مصر للاتحاد الافريقي وإعلان مصر عاصمة الشباب الافريقي 2019 وأن الدولة ستوفر كل ما يمكن للمدينة من برامج وأنشطة وأحداث يمكن تنظيمها للأشقاء الأفارقة داخل مصر وخارجها، فقد إعتمدت الحكومة 47 مليون جنيه لتطوير مدينة أسوان إستعداداً لإستضافتها لملتقى الشباب العربى الإفريقى.

إنجازات المحافظة للشباب :

-افتتاح فعاليات الأولمبياد النوعي الخامس تحت شعار "مصر .. إفريقيا" ضمن الفعاليات التى تنفذها الوزارة بمحافظة أسوان بمناسبة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي بالتعاون مع اتحاد الرياضة للجميع واتحاد الثقافة الرياضية والاتحاد الرياضي للجامعات والاتحاد المصري للألعاب الالكترونية واتحاد مراكز شباب المدن واتحاد مراكز شباب القري، ومنها مهرجان الرياضة للجميع بمشاركة مراكز شباب القرى ، ومهرجان الألعاب التراثية والأولمبياد النوعى الخامس . 

-ستشهد أسوان مجموعة من المشروعات والبرامج خلال العام ومنها برنامج "الملعب الكبير" كنشاط ثقافى بجامعة أسوان، وماراثون "مصر إفريقيا .. المجد لقارتنا السمراء".

- تنفيذ مشروعات بتكلفة 80 مليون جنيه للشباب والرياضة منها إنشاء 68 ملعبا قانونيا وخماسيا بالإضافة لحمام سباحة وأيضاً إنشاء وتطوير مركز شباب أبو سمبل علاوة على إنشاء وإحلال وتجديد 5 معاهد أزهرية بالشيخ هارون والكلح شرق والرتاج وأبو سمبل ودابود .

- البدء فى إنشاء المدينة الرياضية الإفريقية بمدينة أسوان الجديدة  .

- تطوير المدينة الشبابية تتضمن نحو 96 غرفة تستوعب نحو 500 طالب . 

- سيتم إطلاق أكثر من 26 برنامجًا شبابيًا ، تتضمن برامج وأولمبياد ومسابقات وندوات ثقافية وتوعوية وأنشطة اجتماعية ورياضية، يشرف عليها مندوبون من الاتحادات النوعية، وتستمر على مدار 5 أيام.  

- ترحب محافظة أسوان بإستضافة الحدث الرياضي الدولي فريق رحلة طواف إفريقيا بالدراجات الهوائية من مصر إلى جنوب إفريقيا والتي تنظمها المنظمة العالمية لركوب لدرجات (G.B.I ) سنوياً بالتنسيق مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وبمشاركة 50 دراج من مختلف دول العالم والذي يعكس المكانة السياحية والإستراتيجة لأسوان بإعتبارها عاصمة الشباب الإفريقي ومن أهم المقاصد و المشاتي العالمية  ، وتستمر الرحلة لمدة 4 أشهر وقد بدأت فعالياتها من منطقة أهرامات الجيزة يوم 17 يناير ثم إتجهت جنوباً عبر محافظات الصعيد وصولاً إلى محافظة أسوان عبر الطريق الغربي ومروراً بمراكز إدفو ودراو بمحافظة أسوان ثم أسوان وحتى مدينة أبو سمبل السياحية والتي منها سوف تستكمل الرحلة مسيرتها عبر الحدود المصرية السودانية حتى مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا بإجمالي مسافة تقدر بحوالي 12 ألف كيلو مترا.

إنشاء ميناء "أرقين"

- تعمل الدولة على تنفيذ خطة، بدأتها عام 2017، لتحويل أسوان لعاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية باعتبارها البوابة الجنوبية إلى القارة السمراء، حيث تم إنشاء ميناء "أرقين" ( لزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل، وتنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى ) الذى يبعد 900 كيلومترا شمال العاصمة السودانية الخرطوم على الضفة الغربية لنهر النيل عند بحيرة النوبة نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية / كيب تاون"، الذى يربط أكبر تكتل إفريقى من البحر المتوسط إلى المحيط الهادى، ويخدم حركة التجارة لأكثر من 15 دولة إفريقية تقع على الطريق التجارى البرى .

إنجازات المحافظة فى المشروعات :

- إنشاء محطات المدينة الشمسية بمنطقة بنبان والذى يعتبر أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم حيث يأتى ضمن نجاح خطة الدولة لإستغلال الموارد الطبيعية والمتجددة لإنتاج الطاقة بكثافة والإستفادة بها فى خدمة عمليات التنمية بمصر، و تبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 40 مليار جنيه مصرى.

- يقام المشروع على مساحة 8843,3 فدان على الطريق الصحراوى "أسوان – القاهرة" أمام قرية بنبان.

- كان قد تم اختيار موقع المشروع بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.

- يتم إستكمال تنفيذ مشروع توصيل شبكات الغاز الطبيعى لباقى المناطق والأحياء السكنية والتجمعات العمرانية الجديدة بمدينة أسوان خلال العام المالى 2018/2019.

الإسكان الاجتماعي

- تم تسليم 7752 وحدة سكنية بحى الصداقة الجديد تضم 4920 وحدة سكنية تابعة لإسكان الأوقاف، و 2832 وحدة سكنية تابعة للإسكان الإجتماعى، وأيضاً 504 وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعى بمدينة نصر النوبة. 

- إستكمال تشطيب وترفيق 6 عمارات بمنطقة جبل الزلط بكوم أمبو بإجمالى 144 وحدة سكنية وبتكلفة إجمالية تصل إلى حوالى 20 مليون جنيه.

مشروعات  فى مجال الصحة :

- تم تنفيذ 14مشروعا بتكلفة 471 مليون جنيه لإنشاء وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية من أبرزها مستشفى أسوان العام الجديد.  

أكبر مشروع دواجن

- تم إنشاء  أكبر مشروع لمزارع إنتاج جدود الدواجن بمنطقة توشكي باستثمارات وصلت إلي098 مليون جنيه ، ويستهدف الاكتفاء ذاتيا من الدواجن والبيض خلال الـ5 سنوات القادمة، باستثمارات تبلغ 850 مليون جنيه.

فى مجال التعليم قبل الجامعى

-الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ مقترح بتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية وتم الإنتهاء من إعاده تأهيل عدد 22 مدرسة تعليم عام ، وأيضاً 9 مدارس فنية مع التوسع في إستحداث قسم الطاقة الشمسية بمدارس التعليم الفني بإجمالى 14 فصل ، بجانب إنشاء عدد 2 من المدارس اليابانية فى الرديسية وأسوان ،و الإنتهاء من إنشاء 9 مدارس ، الأحلال الكلى والجزئى والتوسعة لـ 18 مدرسة بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من 202 مليون جنيه، كذلك ترميم وصيانة 5 معاهد أزهرية أخرى بتكلفة إجمالية تصل إلى 144 مليون جنيها فضلاً عن إنشاء وتطوير بعض الأبنية الحكومية والنقابية والثقافية والترفيهية بتكلفة 5,9 ملايين جنيها . 

قطاع الطرق والكبارى  :

تم الإنتهاء من تنفيذ أعمال إستكمال ورصف طرق داخلية بأطوال 60 كم ، و تحسين وتطوير 8 محطات للسكك الحديدية بتكلفة 74.4 مليون جنيها.

- رصف طرق بمختلف مراكز المحافظة بأطوال تصل إلى 40 كم بتكلفة 64 مليون جنيها، كما تم الإنتهاء من رصف طريق إدفو / كوم أمبو الزراعي بطول 60 كم و بتكلفة مالية 84 مليون جنيها ، وأيضاً الإنتهاء من المرحلة الأخيرة من رصف طريق أسوان / أبوسمبل  بطول 50 كم وبتكلفة مالية 67 مليون جنيها ، فى حين جاري العمل فى تطوير ورفع كفاءة الطريق الصحراوى الغربى فى المسافة من قرية فارس وحتى مدخل مدينة إدفو بطول70 كم بتكلفة 157مليون جنيها ومن المقرر نهوه فى 2018 ، بالإضافة إلى أنه جارى العمل فى تطوير طريق إدفو / مرسى علم كمرحلة ثانية بطول 15كم وبتكلفة 34,5 ملـيون جنيها و نسبة تنفيـذ 65 % ، وبالتوازى جارى العمل فى المرحلة الثالثة بنفس الطريق بطول 30 كم وبتكلفة 91مليون جنيه و نسبة تنفيـذ 26 % .   

-جارى إستكمال الطريق الدائرى بشرق أسوان حيث تم تنفيذ 7,1 كم من إجمالي الطريق بطول 22 كم ، وتم إفتتاح كوبرى الشيخ عيسى بمدينة أسوان وكوبري المحاميد بمركز إدفو و جارى العمل بمشروع محور كلابشة على النيل بتكلفة 642مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 75 % ومنتظر نهوه عام 2019، وتم إنهاء مشروع نفق كوم أمبو بتكلفة مالية 7,5 مليون جنيه  .

- تطوير 5 محطات سكك حديدية بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه من أهمها محطة السكك الحديدية بمدينة أسوان من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، بالإضافة إلى تطوير 22 مزلقان بتكلفة 66 مليون جنيه بينما جارى العمل فى 29 مزلقان بتكلفة 69 مليون جنيه من إجمالى 51 مزلقان ،  كما تم البدء فى مشروع إنشاء وحدة إطفاء كاملة التجهيز بمنطقة الصداقة الجديدة بمبلغ 10 مليون جنيه   

مشروع مياه الشرب والصرف

- البدء فى إحلال وتجديد شبكات المياه شاملة المحابس وغرفها بأقطار مختلفة ببعض قرى مركز نصر النوبة بتكلفة 3 مليون جنيه وبطول 5 كم من أجل زيادة كميات مياه الشرب وإنهاء مشكلة ضعف المياه ، وجارى العمل فى 3 مشروعات توصيل المرافق العامة إلى رأس المنطقة الحرفية بقرية الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة بتكلفة إجمالية 44.5 مليون جنيها.

فى مجال الاتصالات والتكنولوجيا

تم توقيع عددا من البروتوكولات والاتفاقيات :منها إتفاقية لميكنة كافة أعمال ديوان محافظة أسوان بما يسهم فى تيسير الخدمات للمواطنين وحوكمة أعمال المحافظة، إضافة إلى توقيع بروتوكول "التشخيص عن بعد" للمواطنين فى المناطق المهمشة عبر ربط وحدات الرعاية الصحية بالمستشفيات المركزية التابعة لوزارة التعليم العالى ووزارة الصحة للحصول على رعاية صحية عالية المستوى .

صندوق "تحيا مصر"

يتم تنفيذ مشروعات صندوق "تحيا مصر" ، والتي تبلغ تكلفتها 320 مليون جنيه و يتم تنفيذها بمركزى نصر النوبة وأسوان وتشمل أعاد تأهيل المنازل في القرى الأكثر احتياجا وبناء مدارس لخدمة الطلاب بالمناطق النائية.

مدينة أسوان الجديدة

تقــــع المــــدينـــة علي الضفــــــة الغريبـــــة لنهــــر النيــــل وتبعـد عن مدينة أسوان الحالية مسافة  (12)  كم، وتم إنشــــاؤهـــا طبقــــا لقــــرار رئيــس الجمهوريـــة رقـــم 96 لســنة 1999  بمســـاحـــة  3898.04 فـــــدان، وتم زيادة كردون المدينة بمساحة قدرها 18490.92 فدان طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم  ( 807 ) لسنة  2015 .

أهم الإنجازات  :

 1-  بلغ إجمالى الإستثمارات بمشروعات الخدمات نحو 231 مليون جنيه، حيث يجرى تنفيذ 3 مدارس للتعليم الأساسى، ومدرسة ثانوية بها 19 فصلاً، ومجمع للمعاهد الأزهرية، ومستشفى عام به 158 سريراً، وحضانة أطفال، وملعب خماسى، ومركز صحى حضرى، ومركز تجارى، ومراكز تجارية مصغرة يضم كل منها (3) محال، ووحدة إطفاء رئيسية وأخرى فرعية، ومركز شباب، وحديقة بالحى الأول .

2 - تنفيذ أكثر من 20 مشروعاً خدمياً، وتضم (5 حضانات للأطفال، ومدرسة تعليم أساسى، وملعبى كرة خماسية، ومركز تنمية رياضية، ووحدتين صحيتين، ومبنى إسعاف، و4 أسواق تجارية، ومركز صحى، ومبنى للبريد، ومسجد، ونقطة شرطة ووحدة إطفاء، ومبنى وحدة مرور أسوان، وبوابة للمدينة).

3 -  تطوير المدخل الغربى (الطريق الصحراوى القاهرة أسوان)، وتنفيذ أعمال طرق طبقة أساس "التربة الزلطية"، والطبقة الأسفلتية، والبلاطات الخرسانية لمنطقة 150 فداناً، وأعمال الطرق لمنطقة الامتداد بمساحة 600 فدان، وأعمال طبقة أساس "التربة الزلطية" والطبقة الرابطة الأسفلتية، للطرق المحيطة المؤدية إلى قطع أراضى (الإسكان السياحى، بيت الوطن والمرحلتين الأولى والثانية بمشروع بيت الوطن)، وتم تنفيذ شبكات طرق بطول حوالى 74 كم، وتم تنفيذ لوحات مرورية ولوحات إرشادية وعمل مطبات صناعية وتخطيط طرق .

4 -  نقل كابلات تغذية الكهرباء من محطة المحولات المتنقلة إلى المحطة الدائمة وجارٍ تنفيذ أعمال شبكة كهرباء الجهد المتوسط والمنخفض لعمارات الإسكان الاجتماعى

5 - الانتهاء من تنفيذ شبكات اتصالات بطول 121 كم، باستخدام أحدث التقنيات وكوابل من الفايبر، وجارٍ تنفيذ شبكات اتصالات بطول 11 كم .

مشروعات الشريط النهرى السياحى بأسوان الجديدة

-تنفيذ 66 فيلا كاملة التشطيب، وكذا أعمال الطرق، والمياه، والصرف.

 - يبلغ إجمالى الاستثمارات بمشروعات الخدمات بالمدينة نحو 231 مليون جنيه.

 - تنفيذ 1840 وحدة (92 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعى .

 - تخطيط المنطقة الصناعية بمساحة 2651 فداناً، لإستيعاب جميع الأنشطة الصناعية بالمدينة .

 - بلغ إجمالى الاستثمارات بمدينة أسوان الجديدة منذ بدء العمل بها وحتى 30 يونيو 2018 حوالى 2 مليار جنيه .

ختاماً ملتقى الشباب العربي والإفريقي منصة للشباب من كلا المنطقتين لتبادل الخبرات، بحيث تتيح الفرصة للمشاركين بها لمناقشة مُختلَف الموضوعات التي تهم كل من الشباب العربي والأفريقي، من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية والدول الأفريقية.

المصادر :

ملتقى الشباب العربى والإفريقى بأسوان من 16- 18 مارس

24  / فبراير / 2019

http://www.sis.gov.eg/Story/184086/?lang=ar

نافذة على العالم / مصر : أبرز المشاريع الجاري تنفيذها لإعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي 2019

http://www.nafeza2world.com/Msr/2650787

نرمين ميشيل  - موقع مصرس – 7 / فبراير / 2019 - انطلاق ملتقى الشباب العربي والأفريقي في أسوان تحت رعاية السيسي - نشر في صوت الأمة يوم 07 - 02 - 2019

https://www.masress.com/soutelomma/1856903

بوابة الاهرام – معبد "أبو سمبل" تاج مصر القبلي.. ولغزه المحير سبب جذب السياح إليه من دول العالم | صور – 11 / فبراير / 2019 -

http://gate.ahram.org.eg/News/2104626.aspx

انطلاق ملتقى الشباب العربى والإفريقى بأسوان 18 مارس ..www.ahram.org.eg/NewsQ/695225.aspx

على أحمد – موقع مبتدأ – 23 /فبراير / 2019 -  عاصمة الشباب.. أسوان تتلألأ فى استقبال ملتقى الشباب العربى والإفريقى

https://www.mobtada.com/details/817114

محمد الجالى – اليوم السابع -  أسوان تستضيف ملتقى الشباب العربى والأفريقى 16 مارس.. نخبة من شباب المنطقة والقارة السمراء يشاركون فى الفعاليات.. جلسات وورش عمل مكثفة والفعاليات تضم أنشطة ثقافية وترفيهية – 22 / فبراير / 2019 -

https://www.youm7.com/story/2019/2/22/ 86/4149690

أكبر محطة طاقة شمسية بأسوان قبل ساعات من افتتاحها

عبد الله صلاح - 13/ مارس /  2018 – اليوم السابع -

https://www.youm7.com/story/2018/3/13 /3691512

https://www.youm7.com/story/2019/2/18 /4144915

هبة السيد – 18 / فبراير /  2019 - وزير الاتصالات: إطلاق بوابة  محافظة أسوان للتنمية الشاملة قريبا

 صلاح المسن - محافظ أسوان يلتقى برئيس مجلس إدارة شركة غاز مصر – اليوم السابع – 4 / ديسمبر/  - 2018 -

https://www.youm7.com/story/2018/12/4/ 4055636

محمد الأسوانى - محافظ أسوان يستقبل 50 دراج من ١٠ دول بالعالم – موقع وطنى - 26 / يناير /2019 ttp://www.wataninet.com/2019/01

عز الدين عبد العزيز - 1 /  يناير / 2019- مليار جنيه للطرق والكباري في أسوان

https://massai.ahram.org.eg/News/81394/1927/273342/aspx

https://www.arabyoum.com/world/8607818 /

مشروعات الشريط النهرى السياحى بأسوان الجديدة ..1840وحدة اسكان اجتماعى بالمحافظة

أخبار عالمية - أهل مصر- 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى