أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 أبريل 2019 06:36 ص

ملتقى الشباب العربي والأفريقي ( 16 – 18 مارس 2019 )

الأحد، 17 مارس 2019 - 11:32 ص
الرئيس السيسي يشهد احتفالية رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بأسوان

16 مارس 2019



وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم ، إلى مقر احتفالية رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بمدينة أسوان على ظهر يخت في ختام جولة نيلية اصطحب خلالها مجموعة من الشباب العربي والإفريقي يحملون أعلام بلادهم ، في أجواء احتفالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.




انطلقت فعاليات الاحتفالية بمشاركة الوزراء وكبار رجال الدولة والشباب العربي والأفريقي، على ضفاف نهر النيل بمحافظة أسوان بفقرة غنائية من الفلكلور المصري في أسوان.


وعقب الفقرة الغنائية التي أرسلت رسالة حب وسلام من أرض أسوان على ضفاف النيل الخالد، ألقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد كلمة أشاد فيها بدور مصر الريادي في القارة السمراء، مقدما التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي. 



وعقب انتهاء رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من إلقاء كلمته، تم عرض فليم تسجلي عن القارة الأفريقية سلط الضوء على الاستثمارات المتاحة بالقارة السمراء وكذلك الخيرات التي لم تكتشف بعد.
كما أوضح الفيلم المميزات التي تتمتع بها القارة الأفريقية، وما بها من خيرات طبيعية تحتاج فقط إلى وضع خارطة طريق لاستغلال هذه المميزات بما يتماشى مع مطالب الشعوب الأفريقية.
ولفت الفيلم إلى رؤية مصر خلال ترؤسها للاتحاد الأفريقي وتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اللحظة الأولى لتولي مصر رئاسة الاتحاد أهمية وضع استراتيجية خلال هذه الدورة لاستغلال خيرات القارة السمراء، وإصرار الرئيس السيسي على النهوض بدول القارة عبر شبابها.
 

كما القت الدكتورة سارة أجبور رئيس مفوضية العلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الأفريقي، قدمت خلالها الشكر للرئيس السيسي على حرصه لعقد مثل هذه المؤتمرات التي تجمع الشباب الأفريقي ،وأكدت أن الرئيس السيسي لديه رؤية واضحة وكبيرة تجاه القارة الأفريقية وحريص على تمكين الشباب في البلدان الأفريقية على القيام بدوره عبر ريادة الأعمال وغيرها. 


وعقب انتهاء الدكتورة سارة رئيس مفوضية العلوم والتكنولوجيا بالاتحادالأفريقي من كلمتها، حرص مجموعة من الشباب المشارك في ملتقى الشباب العربي والأفريقيبأسوان على إلقاء كلمات أشادوا خلالها بدور مصر الريادي في القارة ،وعقب انتهاء الشباب من عرض رؤيتهم لملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان حيث قدموا الشكر للرئيس السيسي على إقامة هذا الحدث الأفريقي التاريخي الأول من نوعه، قدمت فقرة فنية تحاكي التراث المصري القديم وتطوراته عبر التاريخ. 



كما قدمت مجموعات فنية أفريقية عروضا تحاكي التراث الأفريقي للقارة السمراء عبر مجموعة من الاستعراضات والأغاني الأفريقية بمختلف اللغات الناطقة في القارة، والتي تفاعل معها الحضور بشكل كبير مما أعطى الاحتفالية جوا من الدفء يؤكد متانة وقوة العلاقات العربية الأفريقية مع شقيقتهم الكبرى مصر. 


وعقب ذلك  بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمته في افتتاح الملتقي بدعوة كافة الحضور الوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء الحادث الإرهابي الذي استهدف المصلين بمسجد في نيوزيلندا ،وأكد الرئيس السيسي على أهمية التحاور خلال ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان، والذي يسهم في غد أفضل للشعوب العربية والأفريقية، مشددا على أنه يؤمن بدور الشباب في العمل من أجل بلدانهم. المزيد


17 مارس 2019

استقبل الرئيس السيسي صباح اليوم موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك على هامش انعقاد ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان ، تناول اللقاء التباحث حول تطورات عدد من الملفات الراهنة على الساحة القارية، كمستجدات الأوضاع في بعض بؤر النزاعات بالقارة الأفريقية وجهود تسويتها سياسياً، وفي مقدمتها الملف الليبي، وكذلك تطورات معالجة مشكلة اللجوء والنزوح القسري بالقارة باعتبارها موضوع العام بالاتحاد الأفريقي، وخطوات الإصلاح المالي والإداري للاتحاد الساعية نحو تطوير آليات عمل المنظمة، وآخر الاستعدادات لانعقاد القمة الأفريقية المقبلة بالنيجر.المزيد


شهد الرئيس السيسي، الجلسة الافتتاحية في فعاليات اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان ،بدأت فعاليات الجلسة بعرض فيلم تسجيلي عن قصة نجاح منتديات الشباب والذي انطلق من خلال مبادرة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لحرصه على الدفع بالشباب ومشاركتهم في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن المنتديات تضمنت العشرات من الجلسات التي حرص الرئيس السيسي على المشاركة فيها. 

وأعربت المنسق العام لمنتدى شباب العالم آية عطية عن فخرها بالمجهود المبذول على مدار ثلاث سنوات لإنجاح منتدى شباب العالم، مؤكدة أن هذا النجاح لم يتحقق إلا بفضل دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للمنتدى، وأعلنت عن إطلاق منصات إلكترونية باسم " منتدى شباب العالم" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح باب التسجيل وتلقي طلبات الانضمام لمؤسسة منتدى شباب العالم من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة بهدف مساعدة الشباب الذين يملكون أفكار لمشروعات وشركات ويحتاج إلى دعم مؤسسي من خلال إيجاد فرق عمل متخصصة أو يتم إيصالهم بالمؤسسات الداعمة لتمويل تلك المشروعات، مشيرة إلى أن مؤسسة المنتدى تعتمد في اختيارها على الأفكار أوالشركات الناشئة التي تخدم أفكار الأمم المتحدة والتنمية المستدامة.


أكد الرئيس السيسي - في مداخلة خلال الجلسة - أن مؤتمرات الشباب تعد فرصة عظيمة للدولة والشباب للتواصل مع بعضهم البعض ،وقال الرئيس السيسي  إن البرنامج الرئاسي لتدريب وتأهيل الشباب جاء لمساعدة الشباب على القيادة، مشيرا إلى أن التحديات التى تواجه الدول العربية والأفريقية واحدة فى معظمها ولابد من مواجهتها ،موضحاً أن فكرة منتدى شباب العالم جاءت للتواصل مع كافة فئات الشباب حتى نسمع ونتحدث مع بعضنا البعض، مؤكدا أهمية استمرار هذه المؤتمرات وأن تكون على فترات متقاربة حتى يمكن تحديد الهدف المرجو منها. 


- شهد الرئيس السيسي، فعاليات الجلسة النقاشية (مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية) 





- تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجناح الاقتصادي المقام على هامش أعمال ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان، حيث اطلع على أنشطة عدد من شباب رواد الأعمال في مصر، وكذلك آخر جهود البنوك والمؤسسات المالية لتحقيق أهداف الشمول المالي وميكنة منظومة المدفوعات المالية وتعظيم التمويل المقدم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

- شارك الرئيس السيسي في المائدة المستديرة بملتقى الشباب العربي والأفريقي تحت عنوان 'وادي النيل ممر للتكامل الأفريقي والعربي' .

أبرز ما جاء فيها :

"إن فكرة التقارب العربي الأفريقي ليست حديثة وإرهاصاتها بدأت منذ منتصف القرن الماضي، ويتعين لتفعيلها بالشكل المنشود دراسة الفرص التي تتوفر في التكامل بين المنطقتين لتحقيق المصلحة المشتركة من حيث الجغرافيا والتاريخ وحجم الموارد الطبيعية .

على الجانب المقابل، هناك العديد من التحديات التي تحول دون الوصول بالمشاركة بين الجانبين إلى المدى المأمول، لا سيما الإرهاب الذي من شأنه أن يؤثر على مستقبل استقرار الدولة الوطنية، ويعمل على تفشى الفساد والصراعات .

وعليه، فهناك حاجة ملحة إلى تبني حزمة من البرامج المختلفة لتجاوز كافة العراقيل والمعوقات أمام التكامل والتواصل العربي الأفريقي، وهو الأمر الذي يعد هدفاً أساسياً للرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، وسنعمل على إعداد ورقة جادة ومركزة في هذا الصدد، بالتنسيق مع كافة الأطراف والجهات المعنية، لعرضها على أجندة القمة العربية الأفريقية المقبلة بالرياض، بحيث تتضمن هذه الورقة إجراءات ومقترحات محددة لمسألة تفعيل مسار التكامل العربي الأفريقي بالتركيز علي الموضوعات التالية :

١ - إنشاء السوق العربية الأفريقية المشتركة امتداداً لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية .

٢ - تأسيس صناديق عربية أفريقية لتوفير التمويل اللازم لإقامة مشروعات البنية الأساسية لتحقيق الاندماج بالقارة الأفريقية، خاصةً من خلال شبكات ربط الطرق والسكك الحديدية .

٣- استحداث آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار."

- أعلن الرئيس السيسي عن عدة توصيات خلال كلمته في الجلسة الختامية لملتقى الشباب العربي الإفريقي المنعقد في أسوان .

وشملت التوصيات :

1 - تنسيق مجلس الوزراء مع وزارتي الخارجية والتعليم لفتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والأفريقية للاستفادة من بنك المعرفة المصري ومن خلال الآليات المناسبة لتنفيذ ذلك .

2 إطلاق وزارة الصحة بالتنسيق مع جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة، مبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون إفريقي، وإطلاق حملة 100 مليون صحة للضيوف المقيمين في مصر وليس اللاجئين .

3 - قيام وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والأفريقية ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وأفريقيا .

4 - تشكيل إدارة منتدى شباب العالم فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي تتولى إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربي الأفريقي في كل المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية بالدولة .

5 - تشكيل إدارة منتدى شباب العالم فريق عمل عربي وأفريقي لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف .

كلمة الرئيس السيسى فى ختام ملتقى الشباب العربى والأفريقى بأسوان

 

-شارك الرئيس السيسي والسيدة قرينته في حفل ختام ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان، كرم خلالها عددا من الشباب المصرى والعربى والإفريقى من شباب المبدعين.

وتضمنت قائمة المكرمين مريم المنصورى، من الإمارات العربية، طيار مقاتل فى القوات المسلحة الإماراتية، وليد عرفة، من مصر، مهندس معمارى مصمم مسجد «أبوستيت» بسوهاج الذي تم تصنيفه ضمن أفضل 27 مسجدا على مستوى العالم، لوى اديكولا مؤسس «منصة لدعم المؤسسات التعليمية الإفريقية»، مهند الحاج، مؤسس شركة لتقليل معدل الحوادث المرتفع فى السعودية، عمرو الشامى، مصور فوتوغرافى من مصر، رحمة باجو، من تنزانيا، مؤسس شركة ملابس تتميز بإبراز الثقافة الإفريقية، سيميمو أليكس، من نيجيريا، أسس نظام بيانات عالميا لتحديد ملامح المعلومات .













كما تضمنت قائمة المكرمين أحمد أسامة، هايدى عادل، الحاصلين على كأس العالم للخماسى الحديث، عبدالرحمن الأشرف، من سوريا، مبتكر ومهندس، والراحل أشرف شوقى من مصر مدير لجنة الإنتاج الفنى وعضو لجنة منظمة لمنتدى شباب العالم.

 

18 مارس 2019

 

- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة في معبد فيله بأسوان بصحبة مجموعة من الشباب العربي والأفريقي.














الرئيس السيسى يجري حواراً تفاعلياً ظهر اليوم مع الشباب العربي والأفريقي من معبد فيله رمز السلام والمحبة، حيث استمع سيادته إلى الآراء والأفكار المبتكرة بشأن آفاق تعزيز التكامل العربي الأفريقي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وسبل نقل التجربة المصرية في تمكين الشباب إلى الأشقاء العرب والأفارقة.


تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم, مطار "برنيس" المدني والقاعدة الجو - بحرية الاستراتيجية بالمنطقة العسكرية الجنوبية.  

حرص الرئيس السيسي على التوقف لتحية ومصافحة أبناء محافظة أسوان .
 




أسوان عاصمة الشباب الأفريقي 2019

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى