21 مايو 2019 11:03 ص

الرئيس السيسي يفتتح محور روض الفرج وكوبري " تحيا مصر المُلجّم"

الأربعاء، 15 مايو 2019 - 03:49 م

استمرارا للجهود المبذولة في كافة مجالات التنمية الشاملة للدولة وفي إطار تنفيذ شبكة من الطرق والكباري في أزمنة قياسية.. شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى فى مجال الطرق والكبارى والمحاور المرورية تضمنت افتتاح محور "تحيا مصر" لربط شرق القاهرة بغربها الذى يضم 12 كوبرى معلق منها كوبرى "جزيرة الوراق " وكوبرى "النيل الغربى" وكبارى "منطقة شبرا" وكوبرى "تقاطع الدائرى" والمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذى يضم كوبرى " تحيا مصر روض الفرج المُلجّم" أعرض كبارى العالم، وتطوير وتوسعة "محور المشير" وإنشاء طريق "امتداد محور المشير" وكوبرى "الشهيد المقدم أحمد أبو النجا" وكوبرى "الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشه".

بدأت مراسم الافتتاح بعرض فيلم تسجيلى بعنوان " شرايين الأمل " من إنتاج إدارة الشئون المعنوية أظهر مدى الجهد والعرق الذى بذل من جميع العاملين بالشركات المشاركة فى المشروع ، ورسم الفيلم صورة تقترب من الحقيقة للملحمة التى نسجها العاملين بالمشروع من مهندسين وفنيين وعمال بمحور روض الفرج وخاصة كوبرى " تحيا مصر "، والمحاور والشرايين المرورية الجديدة التى تساهم فى حل أزمة الكثافة المرورية والحد من الحوادث للحفاظ على أرواح المصريين .

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وعدد من المسئولين وكبار رجال الدولة والإعلام.وعقب احتفالية محور روض الفرج، قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية تضمنت كوبري الشهيد نقيب أحمد حافظ، وكوبري المقدم شهيد أحمد أبو النجا، وتقاطع محور الشهيد مع محور المشير، وامتداد محور المشير، وأعمال تطوير وتوسعة محور الشهيد، وكذلك اعمال توسعة وتطوير طريق القاهرة السويس .


ملحمة الشركات الوطنية في المشروعات القومية ..

المشروعات التى افتتحها الرئيس السيسي اليوم تمت تحت مظلة 3 شركات مقاولات عملاقة من القطاعين العام والخاص، علي رأسها شركة المقاولون العرب.وتم تنفيذ أعمال التفتيش وتأكيد الجودة لمشروع محور روض الفرج بواسطة المكاتب المصرية المتخصصة وهى مكتب محرم باخوم وفتحى سعد وإحدى المكاتب العالمية .

وعبر شبكه الفيديو كونفرانس قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعطاء اشارة افتتاح مشروع كوبرى النقيب شهيد احمد حافظ شوشه أعلى محور أبوزيد خضر والذى نفذته شركه السعداء و كوبرى المقدم شهيد احمد ابو النجا الذى نفذته شركه السلام إنترناشونال وطريق امتداد محور المشير الذى نفذته إدارة المهندسين العسكريين  و محور الشهيد الذى نفذته شركة أوراسكوم  .


محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر المُلجّم  ..

من أبرز المشروعات التى افتتحها الرئيس السيسي اليوم درة تاج مشروعات الطرق والكباري ( محور روض الفرج ) وهو يعد أحد أضخم المشروعات على الخريطة التنموية للدولة والذي جرى تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، وكوبري ( تحيا مصر المُلجّم ) المٌنضم اليوم إلى موسوعة جينيس العالمية كــأعــرض كـــوبــري مُــلــجّــم في العالم، هذا الكوبري والذي أنشئ أعلى نهر النيل، يهدف لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، ويساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

أولا: محور روض الفرج :

- يهدف محور روض الفرج الجديد إلى تقليل الكثافات المرورية في قلب القاهرة، بالإضافة إلى تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية مثل محور 26 يوليو، والطريق الدائري، ويخدم جميع القادمين والمتجهين من مناطق شمال وشرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي، مثل: مناطق "شبرا الخيمة والزاوية والشرابية، والفنجري ومدينة نصر ومصر الجديدة"، كما يعد جزءًا من محور الزعفرانة مطروح ومحور الضبعة وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط، كما أنه يمكن انتقال المواطنين من طريق الصعيد وصولاً إلى الساحل الشمالى ومرسى مطروح فى وقت أقل بكثير من الذى كان عليه فى السابق.

- يتكون من 5 كباري بأجمالي أطوال 16 كم ، وهذه الكبارى الخمسة تربط المحور بالكثير من الأماكن المتفرقة، وأطول هذه الكبارى هو كوبرى منطقة شبرا، يليه كوبرى تقاطع الطريق الدائرى، بالإضافة إلى ثلاثة كبارى أخرى، منها كوبرى الوراق، وكوبرى النيل الغربى، وكوبرى النيل الشرقى .

- يستوعب المحور 10 حارات ذهاباً وإياباً، بواقع 5 حارات فى كل اتجاه، ويتسع إلى 6 حارات فى الجزء المعلق ويشمل 31 مطلعًا ومنزلاً، وهى: منازل ومطالع بالمظلات، و8 مطالع ومنازل بالدائرى، و3 منازل فى بداية المحور بالخلفاوى، ومنزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعى والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، ومنزل الكوبرى الرئيسى الذى يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفى نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى.

- تكلف المشروع ما يقارب الخمسة مليارات جنيه، وأستخدم في انشائه مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد، أى ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية، وتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق.

- شارك في تنفيذه 4 آلاف مهندس وفنى في تحالف بين مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية، وبدعم فني من الشركات الأجنبية العالمية.

-  تم تنفيذه خلال 4 سنوات فقط، فى ظل حجم الأعمال الضخمة.

- هناك مخطط مستقبلي لربط المحور بمدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة مرورا بمنطقة شبرا.

ثانيا : الكوبري الشرقي ( تحيا مصر المُلجّم ) :

- لقب "الكوبرى الملجم" الذى يطلق على كوبري " تحيا مصر "، يعود إلى أن "بلاطة الكوبرى" أعلى النيل تحملها كابلات ضخمة .

- انضم إلى موسوعة جينيس العالمية كــأعــرض كـــوبــري مُــلــجّــم في العالم ، ويتكون من 6 حارات حيث يبلغ يبلغ عرضه 67.3 مترا فى المنتصف وطوله 540 متر ، ويتخطى كوبرى "بورت مان" بكندا وهو كان أعرض كوبرى ملجم فى العالم منذ عام 2012.



- يربط الكوبري جزيرة الوراق بمنطقة شبرا عن طريق النيل .

- يرتكز الكوبرى الملجم على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بارتفاع 100 متر ومثبت بهذه الأعمدة من أعلى عدد 160 كابل وتحتوى هذة الكابلات على أسلاك صلب مبدول بإجمالى اطوال 1400 كم ، ويركتز على قاعدة تضم 80 خازوق بقطر 2 متر وبعمق 46 متر و يتحمل الكوبرى أوزاناً تصل إلى 120 طن.

- عرض الفتحة الملاحية أسفل الكوبرى 300 متر وهى اكبر فتحة ملاحية على نهر النيل .

- تم تجهيز الكوبرى بممشى للأفراد على الجانبين كلٍ بعرض 4 متر منهم 3 متر ممشى خرسانى وواحد متر ممشى زجاجى ونظراً للموقع المتميز للكوبرى والأسلوب المستخدم فى إنشائه من المنتظر أن يكون أحد المزارات السياحية.


تطوير وتوسعة محور الشهيد..

- تم رفع كفاءة محور الشهيد بطول 4 كم ليصبح بعرض 51 م / 4 حارة بدلاً من 3 حارة لكل إتجاه.

- إنشاء "امتداد محور المشير" بهدف إنشاء محور مرورى جديد موازى لــ "محور الشهيد" لتخفيف الكثافات المرورية عليه .

- ربط كوبرى 6 أكتوبر بمحور المشير لخدمة القادم من وسط القاهرة ومتجه إلى القاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس بطول 8 كم وعرض 30 متر فى اتجاهان كل إتجاه 3 حارة ولتيسير التحرك من خلاله تم إنشاء 2 كوبرى لخلق تقاطعات حره ، كوبرى الشهيد المقدم احمد ابو النجا وهو عباره عن تقاطع محور المشير مع محور الشهيد بطول 840 متر وعرض 47 متر إتجاهان بواقع 5 حارة لكل إتجاه ، وكوبرى الشهيد النقيب احمد حافظ شوشه نهاية إمتداد محور المشير اعلى محور ابوزيد خضر بطول 850 متر وعرض 32 متر/ 3 حارة لكل إتجاه.


كلمة الرئيس السيسي خلال حفل الافتتاح

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى