25 يونيو 2019 12:47 ص

الأداء الرئاسي خلال شهر مايو 2019

الخميس، 30 مايو 2019 - 03:02 م

  
 

     استكمالا للخطوات التي اتخذتها مصر خلال السنوات الماضية للإصلاح الاقتصادي وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر مايو بافتتاح عدد من المشروعات  التنموية الكبرى بالإسماعيلية ووسط سيناء أبرزها أنفاق قناة السويس، حيث شهد  الرئيس افتتاح المرحلة الأولى والثانية  لمدينة الإسماعيلية الجديدة بإجمالي 32 ألف وحدة سكنية، كما افتتح  مشروع أنفاق (تحيا مصر) بالإسماعيلية الجديدة وقام بجولة تفقدية في المشروع.

  كما عقد الرئيس السيسي العديد من اللقاءات بالمسؤلين الحكوميين لمتابعة ما تم انجازة من خطط الإصلاح و التنمية فى مختلف المجالات. وتفقد الرئيس الاستعدادات والإجراءات التنظيمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، المقرر عقدها في مصر انطلاقاً من الشهر القادم.

  وعلى الصعيد الخارجي، قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية  إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في كلٍ من القمة العربية الطارئة، والقمة العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، والمساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية والإسلامية، وذلك في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع جميع الدول الأعضاء في المنظمتين بالعالمين العربي والإسلامي.

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين 

2-5: وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بمواصلة جهود النهوض بمنظومتي التعليم العالي والصحة في مصر باعتبارهما في مقدمة أولويات الحكومة كما وجه الرئيس بالقيام بالتنسيق المتكامل بين الوزارتين  للاستمرار في التنفيذ الفعال للمبادرات والمشروعات القومية الجاري تنفيذها في المجال الصحي. وشهد الاجتماع استعراض آخر تطورات التعاون بين الوزارتين لتنفيذ المبادرة القومية للقضاء على فيروس "سى"، وذلك لضمان استيعاب المسح الشامل لفيروس "سى" لطلاب الجامعات، وكذا للعاملين بالمستشفيات الجامعية ومرضى الأقسام الداخلية بها.

7-7: شدد الرئيس السيسى خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري.على مواصلة الحكومة جهود ترشيد المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، مؤكدا ضرورة التنفيذ الكامل للخطة القومية للمياه فى مصر لتحسين نوعية المياه وجودتها. واستعرض الاجتماع آليات تلبية احتياجات المشروعات التنموية الكبرى الجارى إنشاؤها من الطاقة الكهربائية وتطورات مشروعات الربط الكهربائى الإقليمى والدولي.

9-5: وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل باستمرار جهود تحديث منظومة النقل في مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع المحوري بصورة نوعية، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات الحالية  لوزارة النقل، وعلى رأسها مشروع تطوير شبكة السكك الحديدية، فضلاً عن المشروع القومي للطرق، وكذا مشروعات النقل الخاصة بربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدن القاهرة الكبرى، كما وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من التعاقدات مع الشركات العالمية الموردة للقطارات والجرارات الجديدة لتحقيق الطفرة المنشودة في الخدمات المقدمة لركاب هيئة السكك الحديدية.

9-5: عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع جهود تطوير قدرات الدولة وتحديثها من خلال المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمي، وشدد الرئيس خلال الاجتماع على أهمية إتاحة الخدمات الرقمية بطرق بسيطة وتكلفة ملائمة لجميع المؤسسات والمواطنين، وذلك من خلال تطوير منظومة رقمية متكاملة مؤمنة على المستوى القومي، وكذلك توطين وتحفيز الصناعات الرقمية من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص عمل، عن طريق دعم وتنمية الصناعة الرقمية والإبداع التكنولوجي.

11-5: عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً ضم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع  متابعة جهود الحكومة في توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال شهر رمضان  بالكميات والأسعار المناسبة، وإتاحتها في مختلف محافظات الجمهورية، فضلاً عن آخر المستجدات الخاصة بتطوير منظومة الدعم وتنقية قوائم المستفيدين من البطاقات التموينية بحيث تصبح المنظومة أكثر فاعلية وكفاءة. ووجه الرئيس السيسى بتعزيز جهود ضبط الأسواق من خلال تشديد الرقابة على منافذ البيع، وتناول الاجتماع أيضاً استعراض ومتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية، وتطرق الاجتماع كذلك إلى المؤشرات الاقتصادية العامة وأوضاع السياسة النقدية، والخطوات الجارى تنفيذها في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

13-5: اجتمع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسئولين، وتم خلال الاجتماع استعراض الإطار العام للخطة التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، ووجه الرئيس خلال الاجتماع  بالإسراع  في وضع المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة حيز التنفيذ، خاصة في الأماكن الأكثر تكدساً بالسكان. كما وجه الرئيس بمواصلة أعلى درجات التنسيق بين جميع الوزارات والجهات المعنية لضمان إنجاح المنظومة الجديدة، مشدداً على أهمية الدراسة العلمية الدقيقة لجميع الخطوات التي يتم اتخاذها.                                             

18-5: اجتمع الرئيس السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان  وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية، وكذلك المدن الجديدة الأخرى الجاري تنفيذها في صعيد مصر، فضلاً عن إجمالي مشروعات الطرق والمحاور والكباري، وكذلك مشروعات إنشاء محطات لمعالجة المياه بمحافظات الوجه قبلي. ووجه الرئيس باستمرار العمل على الانتهاء من مشروعات الإسكان والمرافق وفق الجداول الزمنية المقررة ومعايير الجودة التي تم التعاقد عليها، وشهد الاجتماع  كذلك عرض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الطرق والمحاور والمرافق على مستوي الجمهورية.                                  

18-5: وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع  رئيس الوزراء ووزير الأوقاف باضطلاع  وزارة الأوقاف بتعظيم برامج التأهيل المتخصصة للأئمة، لا سيما في التفاعل مع وسائل الإعلام المختلفة. وتناول الاجتماع  استعراض جهود الوزارة في مجال الدعوة والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة، خاصةً فيما يتصل بنشر الفكر الوسطي الرشيد وتصحيح المفاهيم الخاطئة وفِقه بناء الدول وبناء الشخصية الوطنية. كما شهد الاجتماع عرض أنشطة وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، ومنها مشروع صكوك الأضاحي الذي يتم تنفيذه لصالح الأسر الأولى بالرعاية في ضوء الضوابط الشرعية للأضحية، ووجه الرئيس في هذا الإظار بتطوير مشروع صكوك الأضاحي لتحقيق الاستفادة القصوى منه وتوظيفه بالصورة المثلى.                               

21-5: اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، وتناول الاجتماع خطة الحكومة للتحول الرقمي عبر استخدام تطبيقات التكنولوجيا في جميع التعاملات والخدمات الحكومية والتحول إلى المعاملات غير النقدية، فضلاً عن خطوات تطوير وميكنة مصلحة الضرائب، وفى هذا الإطار وجه الرئيس بالإسراع بالخطوات التنفيذية من قبل الحكومة لتطبيق التحول الرقمي والشمول المالي، بما يساهم في رفع الأداء المالي للدولة بصفة عامة وكذلك التيسير على المواطنين.

23-5: وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة السياحة بمواصلة عملية تطوير قطاع السياحة، وذلك بهدف رفع القدرة التنافسية لهذا القطاع الحيوي وتعظيم مساهمته الإيجابية في المسيرة التنموية للدولة. وتم خلال  الاجتماع  استعراض الموقف التنفيذي لتطوير وحماية منطقة المنتزه؛ حيث وجه  الرئيس بمواصلة عملية التطوير الشامل للمنطقة في إطار تصميم عالمي يتسق مع مكانتها وقيمتها، وكذلك استعراض تطورات مشروع المتحف المصري الكبير الذي يلقى اهتماماً واسعاً على المستوى الدولي ترقباً لافتتاحه باعتباره أكبر متاحف العالم، فضلاً عن مشروع المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة عين الصيرة، حيث وجه الرئيس في هذا السياق بالالتزام بالجداول الزمنية المخصصة لتلك المشروعات الكبرى، وكذلك الانتهاء من كافة الخدمات ذات الصلة بتلك المشروع.

23-5: اجتمع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات ، وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها من قبل الوزارة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار خطة الدولة الشاملة للتنمية، والتي شملت إعداد استراتيجية الذكاء الاصطناعي، وشدد الرئيس خلال الاجتماع على الأولوية التي يحظى بها قطاع الاتصالات في خطط واستراتيجيات الدولة.

26-5: اجتمع الرئيس السيسي مع وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، وشهد الاجتماع استعراض جهود تطوير شركات الغزل والنسيج وخطوات تحديث هذا القطاع العام. ووجه الرئيس خلال الاجتماع  بمواصلة  تنفيذ الإصلاحات الشاملة لهذا القطاع ليساهم بفاعلية لصالح الاقتصاد القومي في جهود التنمية المستدامة على مستوى الجمهورية. كما وجه الرئيس بالتركيز على تأهيل العنصر البشري والارتقاء بمستوي العاملين بشركات قطاع الأعمال العام ورفع كفاءتهم.          

27-5: أكد الرئيس السيسى خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أهمية تطوير آليات ترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية خاصة فى إطار المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها ومشروعات دعم القدرات البشرية والتدريب والتأهيل، ووجه الرئيس الحكومة بمواصلة إجراءات تحسين مناخ الاستثمار والأعمال وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين فى جميع القطاعات، وتطرق الاجتماع إلى تطورات العمل فى مراكز خدمات المستثمرين على مستوى الجمهورية.  

28-5: عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير، كما شهد الاجتماع استعراض الموقف بشأن أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه ومنطقة هضبة الأهرامات، ووجه الرئيس في هذا الإطار بالالتزام بالجداول الزمنية التي تم إقرارها لتنفيذ المشروع. وكذلك بالالتزام بمبادئ الحوكمة في التنفيذ ومراعاة معايير حسن إدارة الموارد وترشيد الإنفاق.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

5-5: شهد الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى بالإسماعيلية ووسط سيناء أبرزها أنفاق قناة السويس، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، كما افتتح الرئيس مشروع أنفاق (تحيا مصر) بالإسماعيلية الجديدة وقام بجولة تفقدية في المشروع.

5-5: افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي نادي النرجس الاجتماعي بمدينة الاسماعيلية الجديدة والذي تم تنفيذه بدعم من وزارة الشباب والرياضة.

10-5: قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل بنهاية محور المشير، والتى تم تطويرها من قبل الشركة الوطنية للطرق التى قامت بتوسعة حرم الطريق وإزالة المخلفات المتراكمة، ووجه الرئيس باستمرار التوسع فى عملية التطوير الخدمى والتنسيق الحضارى للمنطقة على نحو يخدم أهالى المنطقة ويوفر فرص عمل لهم، وقد صلي الرئيس ركعتين بالمسجد الجديد بمنطقة النخيل الذي تم تشييده حديثا، وذلك إيذاناً بافتتاحه رسميا.

15-5: افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي بعض المشروعات بخاصية "الفيديو كونفرانس"، ومنها كوبري نقيب شهيد "أحمد حافظ شوشة"، و كوبري المقدم شهيد "أحمد أبو النجا" ، كما افتتح الرئيس أيضا امتداد محور المشير  ومحور الشهيد.                    

                                   

17-5: شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل الإفطار السنوي للقوات المسلحة بمناسبة ذكري انتصارات العاشر من رمضان، وقد هنأ الرئيس رجال القوات المسلحة والشعب المصري بأسره بذكري العاشر من رمضان.

19-5: قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفقد الاستعدادات والإجراءات التنظيمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، المقرر عقدها في مصر انطلاقاً من الشهر القادم. حيث اطلع سيادته على منظومة استخراج بطاقات المشجعين وحجز التذاكر،  واستمع  الرئيس إلى عرض تقديمي لمنظومة تذاكر بطولة الأمم الأفريقية.

24-5: قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية لعدد من المشروعات الإنشائية الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، كمدينة الفنون والثقافة، بما فيها دار الأوبرا الجديدة، وكذلك الحي الحكومي، فضلاً عن القيادة الاستراتيجية. واطلع الرئيس خلال جولته التفقدية على الموقف التنفيذي للمشروعات وسير العمل بها، مؤكداً ضرورة مراعاة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإتمام تلك المشروعات وفق أعلى المواصفات وأحدث التصميمات.  وتفقد خلال الرئيس خلال جولته مدينة الفنون والثقافة، والتي يتم إنشاؤها لتصبح منارةً للإبداع الفني والفكري والثقافي، وتفقد كذلك الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.



كلمات رئيس الجمهورية

24-5: ألقى الرئيس السيسي كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا، أكد خلالها ضرورة العمل على الاستفادة من قدرات القطاع الخاص، إلى جانب جهود الحكومات الأفريقية،، وذلك لتشجيع سواعد أبناء أفريقيا على بناء المشروعات القارية الرائدة لتطوير منظومة البنية الأساسية الأفريقية، بما يُسهم في استكمال مسار الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي وربط الأسواق الأفريقية،ويساعد في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية.

استقبالات الرئيس الجمهورية لملوك ورؤساء دول

12-5: استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وتناول اللقاء التشاور بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات، وكذلك  سبل تعزيز العمل العربي المشترك في ضوء التحديات التي تواجهها الأمة في الوقت الحالي، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.



استقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

4-5: أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله دايفيد مالباس رئيس البنك الدولي تطلعه لاستمرار التعاون المثمر بين مصر والبنك الدولي في إطار دعم الجهود التنموية للدولة. وكذلك الأهمية التي توليها مصر لتطوير علاقاتها مع مجموعة البنك الدولي بوجه عام باعتباره أحد أهم شركاء مصر في التنمية، واتساع التعاون بين الجانبين ليشمل العديد من المشروعات في مختلف المجالات والقطاعات التنموية، مشدداً سيادته على نهج الدولة في حسن الإدارة والاستغلال الأمثل لما يتم توفيره من موارد مالية لصالح عملية التنمية في مصر،  كما تم مناقشة سبل تطوير التعاون بين مصر والبنك الدولي في مختلف المجالات خاصة في مشروعات البنية التحتية، واستكمال بناء منظومة متكاملة ومتطورة للتنمية البشرية.

4-5: استقبل الرئيس السيسي النائب فولكر كاودر، عضو الكتلة البرلمانية  للائتلاف المسيحي بالبرلمان الألماني، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلع مصر لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة، ونقل الخبرة الألمانية إلى مصر في عدة مجالات، خاصةً قطاع التعليم الأساسي، بالإضافة إلى القطاع الاقتصادي من خلال تعظيم الاستثمارات الألمانية للاستفادة من فرص الاستثمار الضخمة المتوفرة حالياً في السوق المصري، وتناول اللقاء التباحث حول آخر تطورات الأوضاع السياسية في المنطقة، وسبل التعاون بين مصر وألمانيا للتعامل مع تلك الأوضاع للتصدي للتحديات المشتركة.

7-5: أوضح الرئيس السيسي خلال استقباله مفوض الاتحاد الأوروبى للتعاون الدولى والتنمية نيفن مميتسيا ، حرص مصر على الارتقاء بعلاقات الصداقة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي خاصة اقتصاديا وتنمويا، وأكد الرئيس أن مصر تعمل على مواجهة التحديات بالقارة الإفريقية وترحب بأى مبادرات تخدم الأهداف التنموية اتساقا مع أجندة إفريقيا للتنمية 2063. وشهد اللقاء شهد تبادل الرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.



8-5: استقبل الرئيس السيسي الدكتور إبراهيم ماياكي المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد"، وأكد الرئيس خلال اللقاء الاهتمام الكبير الذي توليه مصر للنيباد، من خلال دعم استراتيجياتها وخططها للمساهمة في تنمية القارة الأفريقية، وذلك من منطلق كون مصر إحدى الدول المؤسسة للمبادرة. وشهد اللقاء التوافق حول تكثيف التعاون بين الجانبين لدعم مبادرات النيباد التي تهدف إلى تطوير وتعزيز التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي في أفريقيا، خاصةً في مجال تطوير مشروعات البنية الأساسية ذات البعد القاري، والتي تعد إحدى أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي.

8-5: أكد الرئيس السيسي خلال استقباله لويز موشيكيوابو سكرتير عام منظمة الفرانكفونية، حرص مصر على تعزيز التعاون مع المنظمة للاضطلاع بدورها لتحقيق آمال وتطلعات شعوب الدول النامية. كما أوضح الرئيس استعداد مصر من خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي لتقديم الخبرات اللازمة لمنظمة الفرانكفونية، وترحيبها بالتعاون الثلاثي معها من أجل دعم دول القارة الأفريقية في مختلف المجالات. وشهد اللقاء استعراضاً لأوجه التعاون بين مصر ومنظمة الفرانكفونية.

9-5: استقبل الرئيس السيسي المشير "خليفة حفتر" القائد العام للقوات المسلحة الليبية، واطلع المشير حفتر الرئيس السيسى على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وأكد الرئيس دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وكذلك دور المؤسسة العسكرية الليبية لاستعادة مقومات الشرعية. من جانبه، أشاد المشير خليفة حفتر بدور مصر في دعم الشعب الليبي على كافة المستويات، مؤكداً قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين الدولتين والشعبين الشقيقين، ومشيداً بجهود مصر في مكافحة الإرهاب.



14-5: أكد الرئيس السيسي خلال استقباله آرون مايك أوكواي رئيس برلمان جمهورية غانا، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع غانا، خاصة على الصعيد البرلماني والشعبي، مشيرا إلى حرص مصر على مساندة جهود غانا في التنمية والتعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وشهد اللقاء استعراضاً لأوجه التعاون الثنائي بين البلدين، كما أكد الجانبان أهمية تحقيق التكامل بين دول القارة الإفريقية من خلال دعم التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة البينية.

14-5: استقبل الرئيس السيسي تابو مبيكي، رئيس جنوب أفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان وجنوب السودان، وأكد الرئيس الأهمية الخاصة التي توليها مصر لدعم الاستقرار والسلام في السودان في ضوء العلاقات الأزلية التي تربط بين البلدين، كما أشار إلى الأولوية التي توليها مصر لمعالجة مختلف ملفات السلم والأمن بالقارة من خلال تطوير بنية السلم والأمن الأفريقية بشكل متكامل. وتطرق اللقاء أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، وفي مقدمتها أمن البحر الأحمر، وسبل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.  

                                                

16-5 : أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال استقباله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربى باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومى، مؤكدا حرص مصر على مواصلة الارتقاء بأطر التعاون المشترك مع الإمارات فى شتى المجالات. و تناولت المباحثات  استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية لاسيما فى ضوء الأحداث التى تشهدها منطقة الخليج تطرقت المباحثات إلى عدد من الأزمات التى تمر بها بعض الدول العربية.      

                                                           

19-5 : استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي جورج فوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي، وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ  ثقافة التعددية وقبول الآخر، مشيراً إلى أن مصر تعد نموذجاً يحتذى به للتعايش السلمي في المنطقة، كما تم استعراض الجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف وإصلاح الخطاب الديني المتشدد، و تأكيد الاهتمام الذي توليه الدولة  لموضوعات تمكين المرأة والشباب، حيث أشار الرئيس إلى الأولوية المتقدمة التي تحظى بها حقوق المرأة، وتناول اللقاء أيضا استعراضاً لأوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

                

20-5: أشار الرئيس السيسي خلال استقباله ديفيد ستوفر رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة "نوبل إنرجي" الأمريكية المتخصصة في مجال بحث واستكشاف الغاز الطبيعي، إلى السمعة الدولية الطيبة التي تميز الشركة الأمريكية وانتهاجها الأسلوب المهني وأعلى المعايير العالمية في تنفيذ أنشطتها وأعمالها، وشهد اللقاء التباحث حول آفاق تطوير أنشطة شركة "نوبل إنرجي" في مصر . كما وجه الرئيس بمواصلة التنسيق والتعاون مع شركة "نوبل إنرجي"، وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها، بهدف الاستمرار في تعزيز جهود أبحاث واكتشافات وإنتاج الغاز الطبيعي في مصر.

20-5: استقبل الرئيس السيسي سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده بالقاهرة، وقام الرئيس بمنح السفير وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديراً لجهوده في دعم العلاقات المصرية الصينية على مدار أكثر من 8 أعوام.من جانبه، أعرب السفير الصيني عن عميق التقدير وخالص الشكر للرئيس على منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، مؤكداً حرص الصين قيادة وحكومة على تعزيز التعاون بين البلدين على نحو يلبى طموحات وتطلعات الشعبين والبلدين الصديقين، ويحقق مصالحهما المشتركة في التقدم والازدهار والتنمية.




26-5: استقبل الرئيس السيسي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني وأعرب الرئيس خلال اللقاء دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها للإرادة الحرة وخيارات الشعب السوداني الشقيق في صياغة مستقبل بلاده.من جانبه، أشاد الفريق أول عبد الفتاح البرهان بالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، ومثمناً الدعم المصري غير المحدود لصالح الشعب السوداني. وقد تم التوافق بين الجانبين بشأن استمرار التشاور المكثف بهدف المساهمة في تحقيق استقرار السودان وتفعيل الإرادة الحرة للشعب السوداني الشقيق والانحياز لخياراته.



الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

23-5: أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الزامبي إدجار لونجو، أعرب خلاله عن تطلعه لمواصلة التنسيق مع الرئيس الزامبي فيما يتعلق بقضايا الأمن والاستقرار والتنمية على مستوى القارة الأفريقية، من جانبه، أشاد الرئيس الزامبي بالتطور المستمر في مسار العلاقات الثنائية بين مصر وزامبيا، معرباً عن تقديره العميق لمصر وشعبها وقيادتها، ومنوهاً إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.وشهد الاتصال التباحث بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي.


إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى