أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 أغسطس 2019 10:58 م

استقبالات الرئيس

زيارة الرئيس الاريترى لمصر

الأحد، 09 يونيو 2019 - 09:19 ص

- وصل مطار القاهرة الدولى السبت 8/ 6/ 2019، رئيس دولة اريتريا أسياس أفورقى .



- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس اريتريا, اسياس افورقي, في قصر الاتحادية حيث عقد حفل استقبال رسمي و قام الرئيسان باستعراض حارس الشرف.

واعرب الرئيس السيسي عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين فضلا عن التعاون والاراء المشتركة والمصالح الاستراتيجية التي تربطها. اكد الرئيس مصر مصر لهذه العلاقات لكي تستمر بنفس القوة والتميز, بالاضافة الى تعزيز التعاون الاستراتيجي مع اريتريا عبر مختلف المجالات وانشاء شراكة مستدامة بين البلدين على المستوى الثنائي. وهذا بالاضافة الى التنسيق الوثيق بشان القضايا ذات الصلة بالمنطقة والقارة الافريقية بشكل عام, وخاصة في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الافريقي.


واكد الرئيس اهمية المضي قدما مع خطط محددة لتطوير مشاريع التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات والتغلب على جميع العقبات في هذا الصدد, وخاصة في قطاعات الهياكل الاساسية, والكهرباء, والصحة, والتجارة, والاستثمار, والزراعة, والثروة الحيوية و مصائد الاسماك. وهذا بالاضافة الى تكثيف برامج الدعم التقني المقدمة الى الجانب الاريتري من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

واعرب الرئيس افورقي من دوره عن تقديره للدور المحوري الذي تؤديه مصر على مستوى تعزيز عملية التنمية والحفاظ على السلام والاستقرار في القارة الافريقية, مما يؤكد العلاقات التاريخية العميقة وال قريب التي تربط بين اثنين. واضاف ان اريتريا يتطلع الى تكثيف التعاون مع مصر في مختلف المجالات, واعرب عن تقديره لمواقف مصر التي تسعى الى تحقيق الاستقرار في القرن الافريقي, والتي انعكست على الدعم المصري الكبير الى اريتريا في الفترة الماضية التي تصل الى رفع دولي العقوبات المفروضة على اريتريا بعد التوفيق مع البلدان المجاورة.

وتطرق الاجتماع الى اخر التطورات الاقليمية, حيث اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والاستشارة بشان هذه التطورات, وبخاصة القضايا ذات الصلة بالقرن الافريقي والسودان والصومال وكذلك مياه النيل والامن البحري الاحمر, من اجل تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة.




- غادر الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي، القاهرة صباح الاحد 9/ 6/ 2019، بعد زيارة رسمية لمصر استغرقت يوما واحدا .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى