19 يوليو 2019 08:23 ص

الزيارات الخارجية

جولة الرئيس الأوروبية ( بيلاروسيا – رومانيا)

الإثنين، 17 يونيو 2019 - 10:50 ص
جولة الرئيس الأوروبية ( بيلاروسيا – رومانيا)

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي الاثنين 17/ 6/ 2019 جولة أوروبية تشمل كلاً من بيلاروسيا ورومانيا ،وتعتبر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلا روسيا زيارة تاريخية لأنها أول زيارة لرئيس مصري منذ إقامة العلاقات الرسمية  بين البلدين فى عام 1992، وتتويجا لمرحلة كاملة من العمل المشترك على توسيع وتعميق التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات .

تشهد زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا مباحثات معمقة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وذلك خلال لقاء سيادته المرتقب مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وكذا مع كلٍ من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس إلى العاصمة مينسك التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة. كما سيحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة أثناء الزيارة، حيث وصل حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2018 إلى أكثر من 108,7 مليون دولار.

سيلتقي الرئيس السيسى مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، بالإضافة إلى كبار المسئولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية، وذلك بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى الجاري تشييدها في كافة أنحاء الجمهورية.

عقب ذلك سيتوجه الرئيس السيسى إلى العاصمة الرومانية بوخارست، حيث سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، بالإضافة إلى مقابلة رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في رومانيا، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، بالاضافة الي استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس كلمة في جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية تتضمن إلقاء الضوء على مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين في هذا الإطار.

فعاليات الزيارة

الاثنين 17 يونيه 2019



وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة البيلاروسية مينسك في زيارة تستغرق 3 أيام. 





استهل الرئيس السيسي زيارته لبيلاروسيا بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول،والذي يعرف باسم الشعلة الخالدة،و
كان في استقباله عمدة العاصمة مينسك أناتولي سيفاك ،وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لكل من مصر وبيلاروسيا. 



قام الرئيس السيسى بلقاء ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بيلاروسيا، وذلك بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين البيلاروس وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة،وقد شهد اللقاء حواراً مفتوحاً مع رؤساء وممثلى الشركات البيلاروسية، والذين أكدوا ترحيبهم بتكثيف التعاون مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين، مع استعراض خططهم للاستثمار فى مصر أو للتوسع فى مشروعاتهم القائمة فى العديد من المجالات، خاصةً من خلال الدفع نحو تأسيس مجلس أعمال مشترك بين البلدين كقاطرة لتعزيز التعاون الاقتصادي المتبادل، فضلاً عن بحث فرص إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية في مصر ، المزيد 
 

التقى الرئيس السيسى مع سيرجي روماس رئيس وزراء بيلاروسيا، تناولت المباحثات عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم تبادل وجهات الرؤى فيما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، موضحاً سيادته أن الاٍرهاب هو الاٍرهاب وليس له اَي توصيف آخر، مستعرضاً جهود مصر في هذا الإطار على مدار الأعوام الماضية، وأهمية تبادل الخبرات والمعلومات مع الجانب البيلاروسي لمواجهة التحديات التي تفرضها هذه الظاهرة على العالم بأسرهالمزيد

الثلاثاء 17 يونيه 2019 

- بدأت صباح اليوم أعمال القمة المصرية البيلاروسية بالقصر الجمهوري بالعاصمة مينسك، بعقد جلسة ثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو، لبحث توسيع التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. 

تم التوافق خلال لقاء القمة على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا لتصبح على المستوى السياسي.  حيث تم التوافق علي إقامة تمثيل دبلوماسي مصري معتمد في العاصمة مينسك أسوة بالسفارة البيلاروسية بالقاهرة وذلك انعكاسا للزخم المتنامى بين الجانبين.

- تم انعقاد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا بين الرئيس السيسي مع رئيس بيلاروسيا القى السيسي خلاله كلم أعرب فيها عن خالص التقدير والعرفان لفخامة الرئيس الكسندر لوكاشينكو، ولجمهورية بيلاروسيا، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.نص كلمة الرئيس



- شارك الرئيس عبدالفتاح السيس، رئيس بيلاروسيا اليكسندر لوكاشينكو في زرع شجرة صداقة بحديقة القصر الرئاسي بمينسك.

الأربعاء 19/6/2019



- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة بوخارست، في أول أيام زيارته الرسمية إلىرومانيا.


- السيد الرئيس يضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول بالعاصمة الرومانية بوخارست. 


- عقدت مباحثات مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروماني كلاوس يوهانيس ببوخارست، أكد خلاله الرئيس حرص مصر على تعزيز علاقتها مع رومانيا في مختلف المجالات. كما أشاد بمواقف رومانيا الإيجابية تجاه مصر وما تحقق من تطور كبير بين البلدين.


من جانبه أكد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس اهتمام بلاده بتطوير علاقتها بمصر لثقلها بالمنطقة مشيدًا بالعلاقات التاريخية والممتدة بين القاهرة وبوخارست.


- عقب انتهاء المباحثات تم انعقاد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، أكد السيسي خلاله أن مباحثاته مع نظيره الروماني كانت مثمرة وبناءة كالمعتاد حيث تمت خلالها الإشادة بالطفرة الحالية التي تشهدها العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة الاقتصادية والسياحية بعد أن قارب حجم التبادل التجاري على أن يصل إلى حاجز المليار دولار خلال عام 2018 .المزيد



 - جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية تمنح إحدى أهم المؤسسات التعليمية في رومانيا، درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس السيسى. 

- ألقى الرئيس السيسى كلمة قال فيها وإنني أؤكد من على هذه المنصة اعتزازي وفخري بهذه الروابط التي تشكل محوراً أساسياً في علاقات الصداقة التي تجمع بين بلدينا وشعبينا، وتمثل دافعاً هاماً للارتقاء بها وتعزيزها من خلال باب التعليم والتعاون الأكاديمي .المزيد

الخميس 20/ 6/ 2019 



- استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي  بمقر إقامته في بوخارست، الفريق أول نيكولاي لونيل، رئيس أركان القوات المسلحة الرومانية. أعرب الرئيس عن تطلعه لتنمية التعاون الثنائي مع رومانيا في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها إزاء القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. 



- التقى الرئيس السيسي مع كالين بوبيسكو تيريتشانو رئيس مجلس الشيوخ الروماني، وذلك بمقر البرلمان في بوخارست ،تناول اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد جهود تحقيق التنمية الشاملة فى مصر، فضلاً عن مستجدات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، وكذا الرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.



- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مارتشيل تشولاكو رئيس مجلس النواب الروماني، وذلك بمقر البرلمان في بوخارست ،هنأ الرئيس السيسى السيد "تشولاكو" على انتخابه رئيساً لمجلس النواب في مايو الماضي، معرباً سيادته عن شكره لحفاوة الاستقبال في رومانيا، ومؤكداً تقديره العميق لما لمسه خلال الزيارة من رغبة متبادلة فى تعميق أواصر علاقات الصداقة والتعاون التى تجمع بين البلدين والشعبين، ومشيراً إلى ما شهدته الزيارة من مباحثات مثمرة وإيجابية، وما أسفرت عنه من اتفاق بين الجانبين على أهمية العمل لدفع التعاون المشترك فى المجالات المختلفة، خاصةً على الصعيدين الاقتصادى والتجارى.



- عاد الرئيس عبد الفتاح السيسى إلي أرض الوطن مساء اليوم.



معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى