أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 سبتمبر 2019 06:35 ص

الأداء الرئاسي خلال شهر يونيه 2019

الإثنين، 01 يوليو 2019 - 02:50 م





  افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ،
ويمثل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلاً للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، ولتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال.

   وعلى الصعيد الخارجي، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين،  وتأتي مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 كما توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلاروسيا فى جولة أوروبية تشمل رومانيا،وشهدت زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا مباحثات معمقة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.  كما توجه الرئيس السيسي عقب ذلك إلى العاصمة الرومانية بوخارست، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، بالاضافة الي استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

 - شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي 2 /6/ 2019 احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر وتسلم نسخة من القرآن الكريم هدية من وزارة الأوقاف، تقديرا لجهوده في دعم الفكر الوسطي المستنير وصيانة مال الوقف.

وقام الرئيس بتكريم الفائزين في المسابقة العالمية الـ 26 للقرآن الكريم التي نظمتها الوزارة. وأكد الرئيس خلال كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة أن الهدف الأساسي هو الحفاظ على جوهر الدين وتوعية النشء والشباب، لإدراك مخاطر الفكر المتطرف، من خلال الخطاب الديني الواعي المستنير كأحد أهم عناصر المواجهة مع الفكر المتطرف الهدام.

   - احتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي 5/6/2019  بأول أيام عيد الفطر المبارك مع أسر وأبناء شهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة، تقديراً لما قدمه الشهداء وأسرهم من عطاء بلا حدود لحماية الوطن.

  - التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 15/6/2019 بأعضاء المنتخب الوطني المشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال تدريباته بإستاد الدفاع الجوي، وأكد الرئيس ثقته الكاملة في إدراك أعضاء جهاز المنتخب الوطني واللاعبين لحجم المسئولية الملقاة على عاتقهم، مشددا على على أهمية تحلي أفراد المنتخب بالانضباط والسلوك الراقي. وقام الرئيس بجولة تفقدية للمنشآت والتجهيزات بإستاد الدفاع الجوي للوقوف على الترتيبات النهائية لأعمال رفع الكفاءة التي جرى تنفيذها بالإستاد لاستضافة عدد من مباريات كأس الأمم.

 

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

  - اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 10/6/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة الاستعدادات النهائية لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، وقد وجه الرئيس بتوفير جميع الإمكانات اللازمة لنجاح بطولة الأمم الأفريقية على كافة الأصعدة التنظيمية والإدارية واللوجستية، ولتكون تلك البطولة بمثابة احتفالية رياضية متميزة مع الأشقاء الأفارقة على أرض مصر،و شهد الاجتماع استعراض مختلف جوانب الاستعدادات الجارية على مستوى اللجنة العليا المعنية بالإشراف على تنظيم كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.



  - عقد الرئيس السيسي  16/6/2019 اجتماعا مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ، وتناول الاجتماع  استعراض الموقف بشأن عدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها حالياً وبصفة خاصة العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن آخر مستجدات ومؤشرات أداء الاقتصاد المصري. ووجه الرئيس خلال الاجتماع بتركيز جهود الحكومة على توفير البيئة المواتية لتحفيز الاستثمار.

  - وجه الرئيس السيسي 16/6/2019 خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الاستثمار والمالية والنقل بسرعة الانتهاء من خطة تطوير شبكة السكك الحديدية بشقيها للركاب والبضائع، وإنشاء خطوط جديدة لربط مختلف أنحاء الجمهورية، كما وجه بالبدء الفوري في تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر، وذلك لربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى، وذلك في الإطار العام لخطة الدولة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، وشهد الاجتماع استعراضاً للموقف التنفيذي والتمويلي لخطط ومشروعات وزارة النقل والهيئات التابعة لها.

  - عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي 16/6/2019 اجتماعاً مع اللواء سيد الغالي رئيس صندوق المحاربين القدماء، وتم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي لصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الجاري تأسيسه. كما تناول الاجتماع استعراض إجراءات عمل الصندوق، بما في ذلك مقترح الهيكل التنظيمي للصندوق وأساليب عمله وتمويله، والمقر الدائم للصندوق الجاري إنشاؤه بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 - اجتمع الرئيس السيسي مع وزير الآثار ووزيرة السياحة 23 / 6 / 2019، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير، ووجه الرئيس خلال الاجتماع بمواصلة العمل بهذا المشروع الحضاري العظيم، وضمان إدارته وتشغيله طبقاً للمعايير العالمية. كما وجه الرئيس بتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف وبحيرة عين الصيرة. 

الرئيس السيسي يفتتح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

   افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي 12/6/2019  أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، ويمثل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد. وأكد الرئيس خلال كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة أن مكافحة الفساد وتغيير واقع قارتنا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود وبلورة الرؤى المشتركة وتعزيز الآليات الأفريقية التنسيقية لمحاصرة الفساد على جميع المحاور.  وأن مصر ستواصل دعمها للجهود المشتركة لمكافحة الفساد على المستوى الأفريقي، بما في ذلك من خلال مضاعفة المنح التدريبية التي تقدمها بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد للكوادر بأجهزة إنفاذ القانون الأفريقية.

 رئيس الجمهورية يفتتح بطولة الأمم الإفريقية

 - شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي 21/6/2019 حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية، وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال هذه المناسبة رحب فيها بأبناء القارة الأفريقية الغالية في وطنهم الثاني مصر، متمنيًا للجميع التوفيق.. ثم أعلن الرئيس  افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية الثانية والثلاثين لكرة القدم.

- وعقب انتهاء أولى مباريات البطولة بفوز المنتخب المصري أمام زيمبابوي، أعرب الرئيس السيسى عن سعادته بالمظهر الحضارى فى افتتاح بطولة أمم أفريقيا، وكذا سعادته بالبطولة وتنظيمها مؤكدا أن استضافة مصر للبطولة هي رسالة تأكيد على تعاون مصر مع اشقائها الأفارقة، متمنيا حضور الجماهير لمباريات الدوري والكأس.

استقبالات رئيس الجمهورية لملوك ورؤساء دول

استقبال رئيس دولة اريتريا أسياس أفورقى

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 9/6/2019  رئيس أريتريا أسياس أفورقي، وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، مؤكدا أهمية المضي قدما مع خطط محددة لتطوير مشاريع التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات، وتطرق الاجتماع إلى أخر التطورات الاقليمية، حيث اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والاستشارة بشان هذه التطورات، وبخاصة القضايا ذات الصلة بالقرن الافريقي.

استقبال رئيس جمهورية موزمبيق

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  22/ 6/ 2019، الرئيس "فيليب نيوسي" رئيس جمهورية موزمبيق، وأكد الرئيس خلال اللقاء دعم مصر لجهود إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإعصارات بموزمبيق، وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل الآليات القائمة للتعاون بين الجانبين وعلى رأسها اللجنة المشتركة، بالإضافة إلى العمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين.

   كما تناولت المباحثات آخر المستجدات والتطورات الإقليمية على المستوى القاري وذلك في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة العمل لتنفيذ الأهداف التنموية في مختلف المجالات المنصوص عليها في أجندة 2063، وكذلك التركيز على تنفيذ المشروعات القارية التي تمثل أولوية للدول الأفريقية.

   وأوضح الرئيس السيسي في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي المشترك تأكيد عزم الجانبين على الانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق رحبة للتعاون الثنائي، من خلال زيادة معدلات التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمارات في البلدين، فضلاً عن تكثيف التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات المختلفة.

استقبال رئيس جمهورية غانا

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس "نانا أكوفو أدو"، رئيس جمهورية غانا،وأشاد الرئيس السيسي خلال اللقاء بالعلاقات بين البلدين على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، وكذا بتنامي التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها مصر حالياً والمشروعات الكبرى التي تم إنشاؤها. كما شهد اللقاء التباحث حول أطر تعزيز العمل الأفريقي المشترك، ومستجدات الأوضاع في السودان وليبيا.

استقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

 - استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 11/6/2019 الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتناول اللقاء مناقشة نتائج الاجتماع الأخير للجنة التعاون العسكري بين البلدين بواشنطن في شهر مارس الماضي، والتي تعد المنتدى الأبرز للعلاقات العسكرية الثنائية. كما تطرق اللقاء إلى سبل الارتقاء بالتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة، فضلاً عن آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الإقليمي، خاصةً في ضوء الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة .

 - أكد الرئيس السيسي خلال استقباله 11/6/2019 رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيراً إلى ما تمثله تلك العلاقات من أهمية بالغة، في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات تؤثر بشكل مباشر على أمن واستقرار المنطقة والعالم، وأن جهود مصر للتعامل مع مختلف أزمات المنطقة تهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية لتلك الأزمات، وتناول اللقاء العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلاً عن بحث عدد من القضايا الإقليمية وجهود مصر التي تبذلها في هذا الإطار للتوصل إلى حلول سلمية لأزمات المنطقة .

- استقبل الرئيس السيسي 14/6/2019 رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليمياً ودولياً. ومؤكداً في هذا الإطار موقف مصر الثابت الذي لم ولن يتغير تجاه دعم الجيش الوطني الليبي في حملته للقضاء علي العناصر والتنظيمات الإرهابية. من جانبه، أطلع عقيلة صالح  الرئيس على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، معرباً عن تقديره للدور المصري البالغ الأهمية في تثبيت السلم والاستقرار في ليبيا.

 - استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 17/6/2019 سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشدد الرئيس خلال اللقاء على متابعة مصر باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا.

 -  استقبل الرئيس السيسي كلا من المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لرئيس جمهورية غينيا بيساو قي 24/6/2019 ، وأشار الرئيس السيسي إلى تطلع مصر لتفعيل أطر التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، والعمل على الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، ودعم تطوير وبناء القدرات والكوادر للأشقاء في غينيا بيساو، بما يمكنها من إرساء دعائم مؤسسات الدولة، وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء أهمية استثمار العام الحالي لدفع جهود العمل الأفريقي المشترك، خاصة فيما يتصل بتفعيل منطقة التجارة الحرة التي ستسهم في تلبية تطلعات شعوب القارة نحو تحقيق التنمية والازدهار.

 - أشار الرئيس السيسي خلال استقباله رئيسة الجمعية الوطنية الصربية في 24/6/2019 إلى أهمية البعد البرلماني في إثراء العلاقات بين البلدين، والدور الذي تقوم به جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية في تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين. وتطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث أشاد الرئيس بترفيع اللجنة المشتركة بين البلدين لتكون على  مستوى وزيري الخارجية، معرباً عن تطلعه لعقد الدورة المقبلة للجنة خلال العام الجاري بالقاهرة بعد التحضير الجيد لها.

  - أكد الرئيس السيسي خلال استقباله مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية 25/6/2019، حرص مصر على الاستمرار في تقديم مختلف صور الدعم إلى الأشقاء في جمهورية جنوب السودان ودعم عملية السلام بها، يسهم في دفع عملية التنمية في هذا البلد الشقيق.من جانبه، استعرض  مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان خلال اللقاء آخر تطورات الأوضاع السياسة في بلاده، مشيداً بدور مصر والجهود التي تبذلها دعماً لاستقرار الأوضاع في المنطقة وجنوب السودان، والتى تأتي في إطار دور مصر الرائد على المستوي الإقليمي.

  - استقبل الرئيس السيسي ديمتريس أفراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية 25/6/2019، وأكد الرئيس خلال اللقاء اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى حرص مصر على التعامل مع موضوعات الهجرة من منظور شامل يتضمن معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع المواطنين للهجرة.

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

جولة الرئيس الأوروبية ( بيلاروسيا – رومانيا)

  قام الرئيس عبد الفتاح  السيسي في 17 /6/2019 بجولة أوروبية شملت بيلاروسيا ورومانيا، واستهل الرئيس زيارته للعاصمة البيلاروسية مينسك بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.

  وقام الرئيس السيسى بلقاء ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بيلاروسيا، وذلك بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين البيلاروس، والذين أكدوا ترحيبهم بتكثيف التعاون مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين، مع استعراض خططهم للاستثمار فى مصر أو للتوسع فى مشروعاتهم القائمة فى العديد من المجالات.

  عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو في 18/6/2019  جلسة ثنائية لبحث توسيع التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. وتم التوافق خلال لقاء القمة على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا لتصبح على المستوى السياسي.

  تم انعقاد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا بين الرئيس السيسي مع رئيس بيلاروسيا، ألقى السيسي خلاله كلمة أكد فيها تنوع العلاقات بين البلدين في مجالات متعددة، وتبادل الجانبان الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد الرغبة المشتركة  في تعميق وتطوير آفاق التعاون بين البلدين، كما اتفقنا على أهمية تعزيز البعد الثقافي في العلاقات، والارتقاء بمستوى التعاون والتنسيق بين أعضاء البرلمان في البلدين.

   كما شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس بيلاروسيا اليكسندر لوكاشينكو في زرع شجرة صداقة بحديقة القصر الرئاسي بمينسك.

 وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة بوخارست في 19/6/2019 في أول أيام زيارته الرسمية إلى رومانيا، واستهل الرئيس زيارته إلى العاصمة الرومانية بوخارست بوضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول.

  عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروماني كلاوس يوهانيس ببوخارست جلسة مباحثات مشتركة،  أكد الرئيس  السيسي خلالها حرص مصر على تعزيز علاقتها مع رومانيا في مختلف المجالات. من جانبه، أكد الرئيس الروماني اهتمام بلاده بتطوير علاقتها بمصر لثقلها بالمنطقة مشيدًا بالعلاقات التاريخية والممتدة بين القاهرة وبوخارست.

  وأكد السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن مباحثاته مع نظيره الروماني كانت مثمرة وبناءة، وأكدت فرص التعاون الواعدة بين البلدين، ووجود آفاق ممتدة لدفع العلاقات الثنائية.

  منحت جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية إحدى أهم المؤسسات التعليمية في رومانيا، درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس السيسى. وألقى الرئيس السيسي كلمة  خلال هذه المناسبة، أعرب خلالها عن اعتزازه وفخره بهذه الروابط التي تشكل محوراً أساسياً في علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وتمثل دافعاً هاماً للارتقاء بها وتعزيزها من خلال باب التعليم والتعاون الأكاديمي.

   أعرب الرئيس السيسي خلال استقباله الفريق أول نيكولاي لونيل رئيس أركان القوات المسلحة الرومانية في 20/6/2019 عن تطلعه لتنمية التعاون الثنائي مع رومانيا في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.


  التقى الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الشيوخ الروماني، وتناول اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد جهود تحقيق التنمية الشاملة فى مصر، فضلاً عن مستجدات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط،، وكذا الرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

  أعرب الرئيس السيسي خلال لقائه مع مارتشيل تشولاكو رئيس مجلس النواب الروماني، عن تقديره العميق لما لمسه خلال الزيارة من رغبة متبادلة فى تعميق أواصر علاقات الصداقة والتعاون التى تجمع بين البلدين، مشيرا إلى ما أسفرت عنه من اتفاق بين الجانبين على أهمية العمل لدفع التعاون المشترك فى المجالات المختلفة، خاصةً على الصعيدين الاقتصادى والتجارى.

زيارة رئيس الجمهورية لليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين  

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس 27 / 6 / 2019 ، إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20 ، وعقد الرئيس السيسي مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، وذلك بحضور وفدى البلدين.

   وأكد الرئيس خلال اللقاء اهتمام مصر بالبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التي تعقد بين كبار المسئولين بالبلدين، سعياً نحو الوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خاصةً التنموية والاقتصادية والاستثمارية، ولجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية. من جانبه، أكد رئيس الوزراء الياباني حرص بلاده على التعاون مع مصر في دفع عملية التنمية الشاملة في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، مشيراً إلى اعتزام اليابان تكثيف جهودها في تنفيذ المشروعات الثنائية في مختلف المجالات.

   شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات اليوم الافتتاحي للقمة الرابعة عشر لمجموعة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية، والتي بدأت بجلسة العمل الخاصة بعلاقة التجارة والاستثمار بالاقتصاد العالمي، حيث ناقشت التحديات المختلفة في هذا الصدد وتأثيراتها السلبية على جهود تحقيق التنمية المستدامة في العالم، وأعقبها جلسة العمل الثانية حول الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، والتي تناولت بدورها سبل تسخير الابتكار والقدرات التكنولوجية لبلوغ أهداف التنمية الدولية.

    أكد الرئيس السيسي خلال مشاركته يوم الجمعة 28/6/2019، فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتي جمعت كلاً من رئيس جنوب أفريقيا والرئيس السنغالي. حرص مصر علي القيام بدور فاعل وداعم لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة بين الصين وأفريقيا، لا سيما في ظل رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، مع التركيز في هذا الصدد على أولويات التنمية في أفريقيا.

   التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، على هامش انعقاد أعمال قمة مجموعة العشرين باليابان. وتطرق اللقاء إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن آخر تطورات الملف الليبي.

    أكد الرئيس السيسي خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإيطالى جيوسبي كونتي على هامش انعقاد أعمال قمة مجموعة العشرين باليابان، ثوابت الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا. وشهد اللقاء التباحث حول آخر تطورات عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، خاصة القضية الليبية.

 شارك الرئيس السيسي في مأدبة العشاء الرسمية التي أقامها رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" بحديقة أوساكا، تكريماً لرؤساء الدول والحكومات أعضاء وضيوف قمة مجموعة العشرين.

   التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 29 /6/2019  مع سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وذلك على هامش انعقاد القمة، وتناولت المباحثات تبادل وجهات النطر نحو أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي.

  أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي  خلال لقائه مع الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري، اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التى تربطها بالأرجنتين، مشيداً بما حققته من تقدم على الصعيد الاقتصادي، ومعرباًعن تطلع مصر لتطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.

  التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت 29/6/2019  مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وتم خلال اللقاء استعراض فرص التعاون الثلاثي بين مصر وروسيا في القارة الأفريقية في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقي، حيث تم التطرق في هذا السياق إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم القمة الأفريقية الروسية في أكتوبر المقبل، وتوافق الرئيسان حول ضرورة العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية لتلك القمة لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول.

 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 30/ 6/ 2019  برئيس مجلس إدارة شركة تويوتا تسوشو، وأكد الرئيس امتلاك مصر الإمكانات اللازمة لأن تمثل محوراً هاماً لكافة الصناعات اليابانية المشهود لها بالكفاءة، لاسيما في ضوء المشروعات القومية التي تدشنها وتنفذها مصر.

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى