26 أغسطس 2019 11:19 ص

المؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة ( 30 – 31 يوليو 2019 )

الأربعاء، 31 يوليو 2019 - 12:00 ص
المؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة ( 30 – 31 يوليو 2019 )


تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ينطلق المؤتمر الوطني للشباب في نسخته السابعة ، بالعاصمة الإدارية الجديدة، يومي ٣٠ -٣١ يوليو ٢٠١٩، تحت شعار "ابدع انطلق"، بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصري، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الدولة والأعمال وسفراء دول الاتحاد الإفريقي وممثلين لمؤسسات كبرى ومنظمات دولية
.

كما يحضر المؤتمر، شباب من الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والمبدعون والمبتكرون وآخرون يتم اختيارهم من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر .

وأتاح الموقع الرسمي للمؤتمر إمكانية التسجيل الآن عبر الموقع الرسمي للمؤتمر الوطني للشباب .




 

 جدول أعمال المؤتمر

تتنوع أجندة المؤتمر لتناقش القضايا الوطنية بصبغة أكثر نضجًا عن سابقتها في المؤتمرات لتشمل محاور إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وموازنة الدولة ٢٠١٩-٢٠٢٠، والإصلاحات الإدارية الهادفة لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلية «التحول الرقمي- التسويق الحكومي»، والمشروعات القومية وانعكاس ذلك على الاقتصاد وحياة المواطن بصفة عامة.

كما تناقش الإجراءات التي تتبعها الدولة مع المواطن الأكثر احتياجًا من خلال مبادرة «حياة كريمة»، والموقف المصري من القضايا الإقليمية والدولية وانعكاساته على الوضع الداخلي.

وتطرح هذه الموضوعات وتتم مناقشتها من خلال نموذج محاكاة الدولة المصرية، والذي يحاكي فيه الشباب دور السلطتين التنفيذية والتشريعية وفي وجود تمثيل للشارع والأحزاب.

كما يعقد خلال المؤتمر حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي، والذي يعد إحدى توصيات منتدى شباب العالم الأخير.

ويشهد انعقاد المؤتمر الأول لمبادرة «حياة كريمة»، الذي يستهدف عرض خطط وجهود الدولة لتوفير سبل الحياة الكريمة لكل مواطن، بالإضافة إلى شرح أبعاد المبادرة وإتاحة الفرصة للشباب لعرض أفكارهم ورؤاهم الخاصة بالمشاركة في تنفيذها، وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن سفراء لـ«حياة كريمة» من الشخصيات العامة والفنانين.


"الشباب يسأل والرئيس يُجيب"

أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطني للشباب على موقع "فيسبوك"، الأربعاء،24 يوليو 2019 فتح باب تلقي أسئلة المصريين في جلسة "اسأل الرئيس" التي تقام ضمن فعاليات المؤتمر ، ووضعت الصفحة شعار "الشباب يسأل والرئيس يُجيب" في إطار التقليد الذي بدأه الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ 2015 خلال المؤتمر الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ .

لتسجيل سؤال للرئيس اضغط هنا .



برنامج المؤتمر الوطني السابع للشباب 

        


فعاليات المؤتمر 

اليوم  الأول الثلاثاء  30 / 7 / 2019 

        

الجلسة الافتتاحية 

                           


وجه الرئيس السيسي كل التحية والتقدير والاحترام والاعتزاز للشعب المصري عن كل ما تحقق من إنجازات خلال 5 سنوات، مشيرا إلى أن ما تحقق هو "عرفان مني بجميل المصريين على المصريين".وقال الرئيس السيسي - قبل إلقاء كلمته المكتوبة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع للشباب - إن هذه المؤتمرات دائما تعطي شحنة ضخمة وعظيمة من الأمل ومن الإيجابية، وقال موجها حديثه إلى الشعب المصري: إن "عملتموه وتعملونه وستعملونه خلال السنين القادمة لكي يكون هناك أمل ومستقبل كبير للبلاد هو أمر يستحق كل تحية وتقدير وعرفان لشعب مصر شعب بلادي".

كلمة الرئيس السيسي فى مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية الجديدة


                     


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي نموذج محاكاة الدولة المصرية في إطار أعمال اليوم الأول للمؤتمر الوطني السابع للشباب الذي انطلق الثلاثاء 30 يوليو 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة. وخلال نموذج المحاكاة، ناقش الشباب من البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب عددا من القضايا الأمنية والسياسية، وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، والمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة، وعمليات الحماية الاجتماعية المصاحبة للإصلاح الاقتصادي، والحوكمة والتحول الرقمي.

جلسة محاكاة الدولة


        


اليوم الثاني الأربعاء 31 / 7 / 2019 


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء 31 / 7 / 2019 حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة، وذلك فى بداية فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب الوطنى في نسخته السابعة المنعقد في العاصمة الإدارية ويتم خلاله تكريم أوائل الخريجين في هذا البرنامج، الذين تلقوا تدريبا مكثفا في الأكاديمية الوطنية للتدريب.حضر الحفل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت فعاليات حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة،  بعرض فيلم تسجيلي عن تجربة الشباب في البرنامج، حيث أشار الفيلم الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعم مبادرة المؤتمرات الوطنية للشباب وأمر بتوفير الإمكانات اللازمة لها وحرص على حضورها .


        

   كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء بعض النماذج الواعدة من الشباب الأفريقي من خريجي الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة. وقام الرئيس السيسي بإهداء كل من الطالب أليك جونيور من أوغندا، الطالب جون ماجوك من جنوب السودان، الطالبة صباح كبشور من السودان، الطالب فيبان جابريميسكال من إثيوبيا، والطالبة ندا إبراهيم من دولة ليبيا، درعا تذكاريا بمناسبة التخرج. عقب ذلك، تم التقاط صورة تذكارية للرئيس السيسي وهو يتوسط مجموعة من خريجي الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة ومن أساتذة الأكاديمية الوطنية للتدريب.


الرئيس يشهد جلسة إطلاق مبادرة التحول الرقمي  

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة "مبادرة التحول الرقمي" في إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني للشباب. أكد الرئيس أن  مشروع التحول الرقمي يستهدف إنشاء قاعدة معلوماتية كاملة عن مصر، و من خلال هذه المعلومات يتم تيسير الخدمات اللازمة للمواطنين ، ومكافحة الفساد.

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن كل بيانات المواطنين خاصة للغاية ونتعامل معها بمنتهى الخصوصية والسرية المناسبة ولا تكشف ولا تخرج إلا بقواعد أمنية.  

ووافق الرئيس السيسي على إطلاق تطبيق رقمي ضمن مبادرة وزارة الاتصالات للخدمات الرقمية وتوفير التمويل اللازم له، اعتبارا من اليوم.  

وأشار الرئيس السيسي، إلى أنه اعتبارا منتصف العام المقبل، سيتم نقل الجهاز الإداري للعاصمة الإدارية الجديدة، مع تطوير جذري في أداء الحكومة عبر التحول الرقمي في جميع الخدمات.

في حين استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منظومة التحول الرقمي وخطوات الحكومة في تنفيذ ذلك. وأشار وزير الاتصالات إلى أنه بنهاية العام الحالي، سيتم رفع الخدمات المقدمة عبر تطبيق التحول الرقمي، إلى 174 خدمة.   



       


الرئيس السيسي يشهد جلسة مبادرة "حياة كريمة" 

                         

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مبادرة حياة كريمة وذلك ضمن فعاليات اليوم الثانى والأخير للمؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة. وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا حول مبادرة حياة كريمة لرعاية الأسر الأولى بالرعاية. بدأ الفيلم بأغنية" ألف سلام للناس الطيبين " ولقطات من الناس البسطاء فى قرى مصر.

شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، عمل وأداء غرفة العمليات المركزية لمبادرة حياة كريمة فى القاهرة ومحافظات أخرى، حيث استعرض بعض الشباب المشاركين فى مبادرة حياة كريمة خطة نجاح أهدافهم التى تمثلت في الانتهاء من الخدمات بالقرى والعقبات التى صادفتهم وإزالتها.

هذا وقد أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر مبادرة حياة كريمة إلى أن تكلفة المراحل الثلاث لتطوير 277 قرية بلغت 13 مليار جنيه. و أشار الرئيس السيسي إلى أن هناك 4500 قرية و28 ألف تابع لها بحاجة للتدخل والتطوير.

 وعن مبادرة حياة كريمة، قال الرئيس السيسي، إنه تم البدء بالقرى الأكثر فقرا لإصلاحها وتغييرها، ثم القرى الفقيرة، مشيرا إلى أنه وجه ببدء بتنفيذ المبادرات المتعلقة بصحة المواطن.

هذا ومن جانبها قالت الدكتورة هالة السعيدة، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، إن مبادرة حياة كريمة تمثل تجسيدا لإستراتيجية الدولة، مشيرة إلى أن مصر حققت أعلى معدلات النمو وهي غير مسبوقة خلافا للـ 11 عاما السابقين.

في حين أشارت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن هناك جهودا من الدولة لتوفير شبكة الحماية الاجتماعية، ومنها مبادرة "حياة كريمة".  أضافت في كلمتها بالجلسة المخصصة لمبادرة "حياة كريمة" أن هناك محاور تم العمل عليها منها تطوير البيوت وتحسين البنية التحتية وإتاحة فرص عمل للشباب بالقرى، لافتة إلى أنه يتم استهداف القرى الأكثر فقرًا ويتم العمل عليها من كل الجوانب سواء كانت مرافق وخدمات أو دعما للأسر. ولفتت وزيرة التضامن إلى أن هناك منهجية بالعمل، حيث التنسيق بين كل الوزارات والجهات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني خلال المبادرة، ودور وزارة التضامن هو إتاحة البيانات وعمل مسح ميداني لاستخلاص نتائج يتم العمل من خلالها.

الرئيس السيسي يشهد "جلسة إسأل الرئيس" 


                           


وكان أهم ما جاء بها :

- نسعى إلى تفعيل دور المحليات، لأن اختيار أعضاء المجالس المحلية سيساهم بشكل كبير في عملية التطوير التي نقوم بها، وأتمنى أن يقوم البرلمان بالنظر إلى قانون المحليات في دورة انعقاده المقبلة.

- مجلس الشيوخ يعتمد في الأساس على عنصر الخبرة، والذي يتوافر في الإنسان بعد فترة من العمر، ولا يتوافر في مرحلة الشباب.

- تطور الصراع بين إيران وأمريكا إلى التدخل العسكري سيؤثر بشكل كبير على الشرق الأوسط، ونحن كدولة نسعى دائمًا للحلول السلمية البعيدة عن الشكل العسكري.

- إجراءات الإصلاح الاقتصادي ستنتهي هذا العام، ولكن الإصلاح في حد ذاته مستمر ولن يتوقف.

- نتحرك بشكل فعلي إلى الأمام في كل المجالات، ولكن تلك الحركة تحتاج إلى الوقت حتى تظهر.

- الإرادة تصنع كل شيء، أعدكم أن نحقق ما نتمناه في كل المجالات.

- آليات العمل الصحيحة هي التي تصنع الفارق الحقيقي بين الدول المتقدمة ودول العالم الثالث.

- رغم هزيمتنا في كأس الأمم الإفريقية، إلا أننا استفدنا بشكل كبير من عملية التنظيم المشرفة، والتي أبرزت ضرورة عودة الجماهير للملاعب.

لن نسمح بمجاملات في أي قطاع من القطاعات ولن نتهاون إذا حدث ذلك.

- حققنا إنجازات عديدة في مجال الغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية، جعلتنا نصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

- أولى الخطوات التي اتخذناها منذ خمس سنين لإصلاح التعليم الجامعي، كانت التوأمة بين الجامعات المصرية الجديدة والجامعات العريقة ذات التصنيف المرتفع في العالم.

- تطوير ملف النقل يحتاج إلى مليارات الجنيهات، ولكننا قطعنا شوطًا كبيرًا به، ستظهر نتائجه خلال العامين المقبلين.

- نحتاج إلى أن العمل أكثر، بالعمل وحده سنستطيع أن نتجاوز كل الظروف الصعبة.

- نعمل على قدم وساق حتى أنه ليس لدينا وقت لافتتاح المشاريع المُنجزة خلال الفترة الماضية.


الرئيس يشهد الجلسة الختامية 

وكان أبرز ما تم خلالها تكريم عدد من الشباب المتميز في مختلف المجالات وتسليم الدروع لهم ، وتكريم منتخب مصر لكرة اليد الحاصل على المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت بإسبانيا وحصولهم على الميدالية البرونزية.

             

            


وفيما يلي أسماء من تم تكريمهم :


- أول مهندسة تعمل في مرحلة تسليم محطة طاقة شمسية المهندسة زينب رمضان .

- صاحب مشروع عربية الحواديت الاستاذ هيثم السيد.

ـ بطلة الفروسية الأولمبية الحاصلة على الميدالية الذهبية في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 اللاعبة مريم عادل عزب.

ـ ثاني مصري يصل قمة ايفرست المهندس شريف العبد.

ـ الدكتورة المعمارية الحاصلة على جائزة تميز في العمارة والإنشاء الدكتورة المعمارية ابتسام فريد.

ـ أول مصري عربي أفريقي يقطع مسافة 100 كيلو متر من القاهرة إلى العين السخنة بطرف صناعي البطل محمد كيلاني.

ـ طالبة البحث العلمي الحاصلة على الميدالية الفضية أوليفيا جرجس.

ـ الشابة التى تعمل على عربة أطعمة صغيرة في حارة مصرية وتحلم أن تصبح مذيعة ـ دهب غريب.

ـ أول مصرية عربية تحصل على جائزة أفضل مغنية أوبرا شابة من أوبرا باريس ـ فرح أديباني.

- تكريم الشابة هديل ماجد عبد العال .

ـ فنانة متعددة المواهب صاحبة الصوت الرائع ـ مريم كمال النجدي.

وفي نهاية التكريم توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي الشباب المصري الذي قام بتكريمهم والتقط معهم صورة تذكارية.

        

كما ألقى الرئيس كلمة خلال الجلسة الختامية أكد فيها أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي في معركتنا المقدسة للبقاء والبناء ، مضيفا أنه لولا إرادة المصريين ما كنا لنعبر كل التحديات وما كان للإنجاز أن يتحقق ، وما كان للعالم أن يستجيب لرؤيتنا. ونوه السيسي إلى أن هذا الوطن العظيم يخوض غمار التحدي ويسعى للسلام والبناء في ملحمة وطنية مصرية رائعة يخوضها جميعا بكل الشرف والصدق. (نص الكلمة )

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته بالجلسة الختامية عددا من التوصيات وهي كالآتي :
 
  

أولا : تحويل نموذج محاكاة الدولة المصرية إلى حالة حوارية دائمة من خلال تشكيل مجموعات عمل من شباب البرنامج الرئاسي وشباب الأحزاب والسياسيين وشباب الباحثين والجامعات المصرية لتكون على اتصال دائم بالحكومة ومؤسسات الدولة في كل ما هو مطروح للنقاش على أجندة العمل الوطني.

ثانيا : تشكيل مجموعات عمل شبابية معاونة لجهات ومؤسسات الدولة لمتابعة وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى على أن تبدأ بالعمل فورا تحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية.

ثالثا : قيام الحكومة بتبني العمل على المشروع الحضاري لمنطقة رأس التين المقدم من شبابنا خلال المؤتمر مع التأكيد على أهمية قيام المطورين العقاريين المصريين بتنفيذ هذا المشروع.

رابعا : تكليف رئاسة مجلس الوزراء ببحث جميع التوصيات الصادر من حكومة نموذج المحاكاة على أن يتم رفع تقرير بها خلال 15 يوما من تاريخه ومناقشة تنفيذ ما ورد بها خلال المؤتمر الوطني للشباب القادم.

خامسا.. إطلاق المشروع القومي لتنمية القرى الأكثر احتياجا " حياة كريمة" وتحقيق التكامل بينه وبين الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الفقر ومن خلال النموذج المقدم من الشباب والقائم على تحقيق التكامل بين الحكومة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

سادسا.. تكليف مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور لقانوني المحليات ومجلس الشيوخ للتقدم بهما إلى مجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم مع البدء الفوري في تأهيل وتدريب الشباب على العمل المحلي والسياسي وذلك لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية للشباب المصري.

سابعا.. تكليف شباب نموذج محاكاة الدولة المصرية وبالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء وجميع الجهات المعنية بالدولة للبدء في تنفيذ استراتيجية التسويق الحكومي بشكل فوري.

ثامنا.. تكليف الحكومة وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب لإقامة مقر لها بالعاصمة الإدارية الجديدة على أن يشمل هذا المقر مركز تدريب للشباب العربي والإفريقي للتوسع في تقديم البرامج التدريبية للأشقاء العرب والأفارقة.

تاسعا.. تكليف رئاسة مجلس الوزراء وجميع أجهزة مؤسسات الدولة لإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة على مستوى الدولة على أن يبدأ المشروع بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد.


                             

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى