20 نوفمبر 2019 05:10 م

الأداء الرئاسي خلال شهر يوليو 2019

الخميس، 01 أغسطس 2019 - 02:32 م

    افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في دورته السابعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت شعار “ابدع .. انطلق”،  حيث تشارك مجموعة كبيرة من شباب مصر من مختلف المحافظات في مناقشات تدور حول أهم قضايا المجتمع المصري، وحرص الرئيس السيسي على الحضور والمشاركة في جلسات جميع مؤتمرات الشباب والاستماع إلى أفكار الشباب ورؤيتهم مباشرة في مختلف القضايا والملفات بكل حرية وشفافية وتسجيلها بنفسه والتفاعل معها.

   وعقد الرئيس السيسي اجتماعات مع المسئولين الحكوميين  لمتابعة خطط الحكومة و إنجاز الكثير من الملفات الخاصة بالشان المحلى بما يساهم في دفع عجلة التنمية وزيادة معدلات النمو وتنفيذ إجراءات تساعد على ضبط الأسواق وجذب الاستثمارات  بما يسهم فى تحسين الحياة المعيشية للمواطنين.

  ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الإفريقية الاستثنائية التي انطلقت أعمالها في العاصمة النيجرية نيامي على مدى يومين بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات 55 دولة. وتعد تلك الاتفاقية أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقع، نظرا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد معدلات التجارة البينية للدول الافريقية ويفتح آفاقا جديدة متطورة للربط بين دول القارة.

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

   اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي  2 / 7 / 2019  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و الدكتور محمد معيط وزير المالية، وتناول الاجتماع عرض مؤشرات الأداء المالي للسنة المالية المنتهية 2018/2019، ومستهدفات الموازنة الجديدة للعام المالي 2019/2020. ووجه الرئيس خلال الاجتماع بالاستمرار في التنفيذ الناجح لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، بما يعزز التحسّن المتواصل في المؤشرات الاقتصادية والمالية، وخاصة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل.

  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه  في 4 / 7 / 2019  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعددا من الوزراء وكبار المسئولين، بمواصلة الأجهزة المعنية بذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتلبية احتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، وإتاحتها في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك من خلال تعزيز جهود ضبط الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع، لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، فضلاً عن تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان توفر مختلف السلع للمواطنين وبجودة عالية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي "

  اجتمع الرئيس السيسي 10/7/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية. وتناول الاجتماع استعراض جهود تطوير منظومة الكهرباء والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وآخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

   وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 11/7/2019 مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالاستعداد المتكامل للعام الجامعي الجديد، وإدماج المتغيرات الحديثة التي تميز العصر الحالي بالمنظومة التعليمية وفي المناهج الجامعية، وذلك في إطار جهود الدولة لتطوير منظومة التعليم العالي، والارتقاء بالمستوى الأكاديمي للجامعات والمعاهد البحثية المصرية. وتناول الاجتماع المحاور المختلفة لتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع.

  عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع اللجنة الاقتصادية الوزارية 14/7/2019، وعرضت اللجنة خلال الاجتماع اللجنة الاقتصادية عرضت علي الرئيس السيسي مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال عام ٢٠١٩/٢٠١٨، والذي أشار إلى أن مصر حققت اعلي ثالث نمو اقتصادي علي مستوي العالم بمقدار ٥,٦٪؜، وإلى انخفاض معدل التضخم السنوي ليصل الي ٨,٩٪؜ لشهر يونيو ٢٠١٩ مقابل ١٣,٨٪؜ لذات الشهر من العام الماضي.

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 18/7/2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التنمية المحلية والبيئة، وشهد الاجتماع متابعة الخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة، حيث وجه الرئيس بدفع الجهود المبذولة في هذا الصدد لتفعيل المنظومة في أسرع وقت، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين.

    استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء 24 / 7 / 2019  اللواء محمود توفيق وزير الداخلية .

  اجتمع  الرئيس السيسي 24/7/2019 مع اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من السادة مديرين الشركات الاستشارية الهندسية العاملة بالع.صمة الإدارية الجديدة. وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الجاري إنشاؤها في مختلف أنحاء الجمهورية، وفِي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة وعدد من المدن الجديدة الأخرى. فضلاً عن مشروعات الطرق والمحاور علي مستوي المحافظات في إطار شبكة الطرق القومية.

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت 27/ 7/ 2019 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وتناول الاجتماع عرض الإطار العام للبنية العمرانية للمدن الجديدة الجاري إنشاؤها والتي تنتشر في كافة أقاليم الجمهورية، كما تم عرض تطورات تنفيذ مشروعات المرافق والطرق الجاري العمل بها حالياً، والإجراءات التنفيذية لترشيد استهلاك المياه، وكذا مشروع تطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة.

   وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة باتباع الأساليب العلمية في إعداد اللاعبين وتدريبهم وتذليل جميع الصعوبات أمامهم من أجل المنافسة الجادة في أولمبياد طوكيو 2020، مؤكدا على ضرورة التعامل مع جميع مكونات المنظومة الرياضية، بما في ذلك النواحي البدنية والنفسية والغذائية والصحية إلى جانب التدريبية والفنية.


الرئيس السيسى يفتتح المؤتمر الوطنى للشباب بالعاصمة الإدارية

    افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في دورته السابعة بالعاصمة الإدارية الجديدة  الثلاثاء 30/ 7/ 2019، تحت شعار “ابدع .. انطلق”، حيث تشارك مجموعة كبيرة من شباب مصر من مختلف المحافظات في مناقشات تدور حول أهم قضايا المجتمع المصري.

   ويمثل المؤتمر  فرصة في إيجاد حالة من الحوار المجتمعي بين فئات الشباب ذاتهم، حيث لم تقتصر المؤتمرات فقط على القضايا الاقتصادية أو السياسية فقط بل شملت أيضا نواحي اجتماعية وإنسانية أخرى، فكانت المؤتمرات ملتقى للحوار ومسرحا للفنون والمواهب ومنصة لتتويج الشباب المتميزين والمبدعين والأبطال في جميع المجالات وقطاعات الدولة.

    شهد الرئيس السيسي نموذج محاكاة الدولة المصرية في إطار أعمال اليوم الأول للمؤتمر الوطني السابع للشباب الذي حيث ناقش الشباب عددا من القضايا الأمنية والسياسية، وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، والمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة، وعمليات الحماية الاجتماعية المصاحبة للإصلاح الاقتصادي، والحوكمة والتحول الرقمي.

  وأكد الرئيس خلال مشاركته جلسة "مبادرة التحول الرقمي" في إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني للشباب، أن مشروع التحول الرقمي يستهدف إنشاء قاعدة معلوماتية كاملة عن مصر، و من خلال هذه المعلومات يتم تيسير الخدمات اللازمة للمواطنين ، ومكافحة الفساد.

   أيضا شهد الرئيس جلسة مبادرة حياة كريمة وعن مبادرة حياة كريمة، قال الرئيس السيسي، إنه تم البدء بالقرى الأكثر فقرا لإصلاحها وتغييرها، ثم القرى الفقيرة، مشيرا إلى أنه وجه ببدء بتنفيذ المبادرات المتعلقة بصحة المواطن.

   وشهد الرئيس السيسي "جلسة إسأل الرئيس " التي أجاب خلالها عن أسئلة المواطنين، وكذا الجلسة الختامية وكان أبرز ما تم خلالها تكريم عدد من الشباب المتميز في مختلف المجالات وتسليم الدروع لهم، وتكريم منتخب مصر لكرة اليد الحاصل على المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت بإسبانيا وحصولهم على الميدالية البرونزية.

  

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

     قام الرئيس السيسي في 13/7/2019 بزيارة تفقدية للكلية الحربية، حيث تابع سيادته برامج التدريب اليومية لرفع الكفاءة البدنية، وكذلك الإعداد المهارى لطلبة الكلية، وأكد الرئيس خلال حديثه مع الطلبة  أن التدريبات تعد أحد أهم الركائز في بناء ضباط وقادة المستقبل داخل القوات المسلحة وتنمية قدرتهم على تنفيذ المهام الموكلة إليهم لحماية الوطن والحفاظ علي أمنه واستقراره ومقدراته، وأوصي الرئيس الطلبة بالحفاظ على استعدادهم الذهني والقتالي المرتفع، والتمسك بالمبادئ الأصيلة للعسكرية المصرية.

    شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي 16/7/2019 الاحتفال بتخريج الدفعة (157) معهد ضباط الصف المعلمين، وقام الرئيس السيسي بمنح أوائل خريجي الدفعة 157 معهد ضباط الصف المعلمين نوط الواجب العسكري من الطبقة الثالثة.

   شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى 20 يوليو 2019، الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة؛ وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وبحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

   كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي  22 يوليو2019 بمقر الكلية الحربية حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة. وحضر الاحتفال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

استقبال رئيس الجمهورية لملوك ورؤساء دول
  أشار الرئيس السيسي خلال استقباله 18/7/2019 عبد القادر بن صالح رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، إلى حرص مصر على الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لاسيما على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية. من جانبه أكد الرئيس الجزائري اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من روابط وعلاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، مشيداً بما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد  الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية.

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  29/7/2019 الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، وعقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ،وكذلك استعراض مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط. كما تباحث الجانبان حول الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، مؤكدين ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية للتصدي للإرهاب، في إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المجتمع الدولي بأسره. واستعرض الزعيمان كذلك الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، وخاصة في كل من سوريا وليبيا واليمن.

اسنقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

   استقبل الرئيس السيسي 3/7/2019 رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة "ماريا فيرناندا اسبينوزا"، وأكد الرئيس خلال اللقاء اهتمام مصر بالعمل الدولي متعدد الأطراف وبمنظمة الأمم المتحدة، وحرصها على الاضطلاع بمسئولياتها تجاه تطوير دور المنظمة بما يسهم في مواجهة التحديات الدولية الراهنة. وأشار الرئيس إلى أهمية العمل الجماعي الدولي لإرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار العالمي. ومن جانبها؛ أشادت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدور مصر المحوري بمنطقة الشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، وحرصها على التوصل إلى تسويات سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة. وتناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وكذلك التباحث بشأن عدداً من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، ومنها قضية الإرهاب.

  استقبل الرئيس السيسي 3/7/2019، السيناتور "ليندسي جراهام" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقدير مصر للدور الذي يقوم به الكونجرس الأمريكي في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، كما أعرب السيناتور "جراهام" عن تقديره لدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، مشيراً إلى جهود مصر في التصدي لخطر الإرهاب. وشهد اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، فضلاً عن التباحث حول القضايا والأزمات الإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا والتوتر في منطقة الخليج.

  أشاد الرئيس السيسي خلال استقباله الدكتور "عمر الرزاز" رئيس الوزراء وزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية 3/7/2019،  بما تتمتع به مصر والأردن من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية، من جانبه، أكد رئيس الوزراء حرصه على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر، في ظل ما يجمع البلدين من علاقات وروابط قوية على جميع المستويات، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين. كما شهد اللقاء كذلك استعرض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة عملية السلام في الشرق الأوسط.

استقبل الرئيس السيسي 10/ 7/ 2019 "قاسم ماجاليوا" رئيس وزراء تنزانيا،  وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء حرصه على تفعيل آليات التعاون المشترك في مختلف المجالات، وزيادة الاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات في مجال المشروعات القومية الكبرى.

  أعرب الرئيس السيسي خلال استقباله مايرون بريليانت، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية 15/7/2019  عن تقديره للدور الذي تضطلع  به غرفة التجارة الأمريكية لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة، مؤكدا أن تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المتبادل بين البلدين سيتيح المزيد من آفاق العمل المشترك على كافة الأصعدة، وموضحاً تطلع مصر لتعظيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال الفترة القادمة.

  استقبل الرئيس السيسي الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر، رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية، 17/7/2019، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى متابعته لجميع التطورات والتفاعلات الراهنة على الساحة السودانية، مؤكداً مساندة مصر لإرادة وخيارات الشعب السوداني الشقيق في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة.

  

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 19 يوليو 2019 رئيسة البرلمان الأوغندي ريبيكا كاداجا، وأكد الرئيس السيسى خلال اللقاء دعم مصر للمسار التنموي بكافة دول حوض النيل وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية، خاصةً من خلال الاستفادة من الآليات الأفريقية القائمة والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير البنية التحتية في الدول الأفريقية. وشهد اللقاء  استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أشار السيد الرئيس إلى الحرص على مساندة جهود أوغندا في التنمية والتعاون في مجال بناء القدرات.

    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي خصوصية المنطقة الجغرافية لشرق المتوسط في ضوء اكتشافات الغاز بها في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز، وتحويل الموارد الكامنة في المنطقة لفرص استثمارية حقيقية لصالح الشعوب والأجيال القادمة . جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي  " صباح الخميس " 25 / 7 / 2019 - للوزراء رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط .

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي، وذلك على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط، وشهد اللقاء التباحث بشأن تعزيز الاستثمارات الأمريكية في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات في مصر، وذلك للاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر والبنية الأساسية المتاحة في هذا الصدد، فضلاً عن استعراض النشاط المصري القائم للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

  شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الإثيوبي، علي أهمية الإسراع بالتوصل إلى إجراءات عملية لبلورة اتفاق بشأن السد في إطار إعلان المباديء، وعلي أن يراعي الاتفاق أهمية وحيوية موارد مصر المائية بالنسبة للشعب المصري ومستقبله.

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

السيسي يترأس القمة الإفريقية الاستثنائية في نيامي

  ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الإفريقية الاستثنائية التي انطلقت أعمالها في العاصمة النيجرية نيامي 7/7/2019 على مدى يومين بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات 55 دولة .

  وأكد الرئيس السيسي في كلمته في افتتاح القمة أن تحقيق التكامل الإنتاجى والصناعى بين دول القارة يتطلب المزيد من الجهد والمثابرة، لتحرير التجارة فى السلع والخدمات، وتوفير الضمانات التجارية اللازمة، وخلق البيئة الاستثمارية المواتية، وذلك لتحقيق أهداف الاتفاقية الطموحة، وتلبية التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية فى التنمية والتقدم والرقى.

   كما أوضح الرئيس السيسي في كلمته التي ألقاها خلال ترؤسه القمة التنسيقية المصغرة بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في النيجر ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية وتطوير المشروعات الاقتصادية .. مطالبا المجتمع الدولي بدعم القارة الأفريقية.  

   أوضح الرئيس السيسى  خلال لقائه فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية علي هامش القمة، عزم مصر الاستمرار في تقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية،  مؤكداً تطلع مصر للارتقاء بمستوى التنسيق السياسي الثنائي بين البلدين.

     التقى الرئيس السيسي برئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوز8/7/2019، وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة وتبادل الاستثمار. وكذا التباحث بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي.

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

  أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس 4 يوليو 2019 اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وشهد الاتصال استعراض عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في ليبيا، حيث أكد الرئيس موقف مصر الداعم لوحدة واستقرار وأمن ليبيا وتفعيل إرادة الشعب الليبي، وكذلك مساندة مصر لجهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب كما تناول الاتصال عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى