21 نوفمبر 2019 04:59 م

الزيارات الخارجية

المشاركة المصرية في القمة 45 لمجموعة السبع الكبرى G7

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 - 01:16 م
المشاركة المصرية في القمة 44 لمجموعة السبع الكبرى G7

بناءً على دعوة تلقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي – الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي - من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، تشارك مصر للمرة الأولى في أعمال النسخة 45 من قمة مجموعة السبع الكبرى – G7 والتي تستضيفها مدينة "بياريتز" الفرنسية يومي 25 و26 أغسطس الجاري؛ لبحث عدد من القضايا السياسية والاقتصادية الدولية.

وتعكس دعوة الرئيس ماكرون للرئيس السيسي بالحضور في تلك القمة مكانة مصر المتصاعدة خلال السنوات الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية.

الرئاسة الفرنسية للمجموعة طرحت عددا من الموضوعات التى ترغب فى الإتفاق مع الدول الأفريقية المدعوة على مشاركة جديدة فيها على رأسها "التحول الرقمي" فى أفريقيا، وسبل "تعزيز ريادة المرأة للأعمال".

العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا ..

- تمثل العلاقات المصرية - الفرنسية نموذجا متفردًا لعلاقات مصر بدولة رئيسية فى الاتحاد الأوروبي، حيث تشمل أوجه تعاونهما الجوانب السياسية والاقتصادية والصناعية والثقافية والسياحية والعسكرية والأمنية والتي شهدت تطورًا ملحوظًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فقد شهدت العلاقات المصرية الفرنسية منذ عام 2014 نقلة نوعية، متمثلة في اتفاقيات اقتصادية وعسكرية متبادلة، ورغبة الجانب الفرنسي لزيادة التعاون التجاري مع مصر، وظهر ذلك فى تأكيدات منظمة الأعمال الفرنسية على أهمية السوق المصرية، واصفة اياها "بالنابضة بالحياة" وذلك لتمتع مصر بموقع استراتيجي هام في إفريقيا.

- بلغت الزيارات الرسمية بين البلدين منذ تولي الرئيس السيسي السلطة أكثر من 20 زيارة على مستوى رؤساء ووزراء وكبار المسئولين منذ نوفمبر 2014، عكست جميعُها تقاربًا في وجهات النظر إزاء القضايا الثنائية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمة الليبية.

- ومن أجل توثيق أواصر التعاون .. أعلن الرئيسان السيسي وماكرون العام الثقافى "فرنسا- مصر 2019" بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس.

نبذة عامة عن مجموعة G7..

- تأسست مجموعة الدول الصناعية السبع " مجموعة السبع G7 " في عام 1976 بمبادرة من الرئيس الفرنسي آنذاك "فاليري جيسكار ديستان"، لتنسيق سياساتها والحفاظ على مكانتها الاقتصادية العالمية في مختلف المجالات.

ومنذ ذلك الوقت عقدت قمة الدول الصناعية السبع 43 مرة في جميع أنحاء العالم.

- تضم المجموعة دول "فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا"، ثم انضمت روسيا إلى المجموعة ليتغير اسمها إلى مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى.

وفي عام ٢٠١٤، تم استبعاد روسيا ، وعاد اسم المجموعة الي مجموعة السبع ، وذلك علي إثر تصاعد خلافاتها مع بقية الدول الأعضاء ، نتيجة ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، من جانب واحد، وتتناوب الدول الأعضاء سنويا على رئاسة المجموعة، وتضع الدولة الحائزة على الرئاسة الأجندة السنوية للمجموعة وتستضيف القمة لتلك السنة.

- يلتقي وزراء مالية هذه الدول عدة مرات في العام لمناقشة السياسيات الاقتصادية.

فعاليات الزيارة

السبت 24 أغسطس 2019


- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون". المزيد 




- استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بمقر إقامته رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي، وأشاد الرئيس السيسى خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة تاريخياً بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنسيق والتعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط، مؤكداً سيادته الأهمية التى توليها مصر لتطوير مختلف أطر التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا فى مختلف المجالات، فضلًا عن التنسيق والتشاور إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، المزيد. 


الأحد 25 أغسطس


- استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامته كل من رئيس رواندا "بول كاجامي"، ورئيس السنغال "ماكي سال"، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، ورئيس بوركينا فاسو "روك كابوري"، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأفريقية "موسى فقيه"، وذلك خلال غداء عمل استضافة الرئيس باعتباره رئيس الاتحاد الأفريقي، وأكد الرئيس على أهمية التأكيد على جوهر العلاقة بين القارة وشركائها الدوليين، كونها شراكة قائمة على الندية والمساواة وتحقيق المصالح المشتركة للجانبين، موضحاً سيادته أهمية إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء،المزيد.


ألقى الرئيس السيسى كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا قال فيها "إننا نعلم جميعاً جسامة التحديات التي تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الأفريقية، في إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف،" المزيد. 



- التقى الرئيس السيسي بعد ظهر اليوم مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وذلك على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بمدينة "بياريتز" الفرنسية ، شهد اللقاء التباحث حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، مثل سبل تعزيز جهود مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وتطورات الأوضاع السياسية في عدد من دول المنطقة، وعلي وجه الخصوص القضية الليبية، حيث تم تبادل وجهات النظر والرؤي حول سبل تحقيق التسوية السلمية ومكافحة الاٍرهاب في ليبيا". المزيد.


- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم فى حفل عشاء المشاركين في قمة دول السبع الصناعية الكبرى بفرنسا حيث جرى التقاط الصور التذكارية لقادة القمة. 


 

نشاط الرئيس السيسى خلال قمة مجموعة السبع G7 في فرنسا. 


الاثنين 26 أغسطس  


ألتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم ، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب  على هامش قمة مجموعة الدول السبع في فرنسا ، قال السيسي "إن التفاهم والتقدير والاحترام المتبادل بين مصر وأمريكا أكثر من عظيم"، مضيفا أن العلاقات بين البلدين مستمرة قبل الحملة وبعد انتهاء الحملة ، المزيد . 




- التقى الرئيس السيسي، اليوم ، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على هامش قمة مجموعة السبع بمدينة بياريتز الفرنسية. المزيد.

- ألقى الرئيس السيسى كلمة خلال جلسة المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات في قمة مجموعة السبع بفرنسا أكد فيها أن مصر لم تدخر جهداً خلال رئاستها لمجموعة الـ 77 والصين عام 2018، وللمجموعة الأفريقية في مفاوضات المناخ، لإنجاح عملية تفعيل اتفاق باريس، كما نترأس بشكل مشترك مع المملكة المتحدة، تحالف "التكيف والقدرة على التحمل"، في قمة السكرتير العام للأمم المتحدة لتغير المناخ الشهر المقبل، ونتطلع إلى أن تسفر عن خطوات عملية، تسهم في الجهد الدولي لحشد تمويل المناخ، وتضاف إلى التعهدات السابقة ، المزيد



- التقى الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع، تطرق اللقاء إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة على المستوى الاقتصادي، كما تناول اللقاء استعراض العلاقات الأفريقية الفرنسية، في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وكذا تطورات الأزمات الإقليمية والقضايا الدولية، ومن بينها جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية ، المزيد  .

- غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم فرنسا عقب المشاركة في قمة مجموعة دول السبع التي عقدت في مدينة بياريتز الفرنسية. 






اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى