21 نوفمبر 2019 04:09 م

الزيارات الخارجية

المشاركة المصرية في القمة السابعة لمؤتمر " التــيــكــاد "

الأحد، 25 أغسطس 2019 - 02:18 م

تشارك مصر فى قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع لتنمية أفريقيا «تيكاد 7» فى الفترة من 28 الى 30 أغسطس 2019 التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو.

ويحظى مؤتمر " تيكاد " بأهمية كبيرة لدى صناع القرار والقادة الأفارقة .. حيث يسهم هذا التجمع في تنمية وتطور القارة السمراء، من خلال تسهيل وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية بشأن القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي، والتجارة والاستثمار ، والتنمية المستدامة ، والأمن الإنساني ، والسلم والاستقرار.

نبذة عامة عن تجمع " تيـــكـــاد " ..

- تستضيف اليابان منذ عام ١٩٩٣ قمة التيكاد والتي أطلقتها بعد الحرب الباردة مباشرة، بهدف تنمية أفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض والتنمية فى القارة، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في أفريقيا.

- تتضمن قمة "تيكاد" خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم المنظمون المشاركون هم: حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الإفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي.

- الجدير بالذكر أن النسخة السادسة من المؤتمر استضافتها العاصمة الكينية نيروبي وللمرة الأولى فى أفريقيا بعد ٢٣ عاما من انعقاده وبشكل دورى كل٥ أعوام فى اليابان.

أجندة القمة الحالية

تركز الدورة السابعة من المؤتمر في مناقشاتها على موضوعات التحول الاقتصادي، وتحسين بيئة الأعمال والمؤسسات خاصة من خلال اشراك القطاع الخاص، وبناء مجتمع مستدام للأمن البشري، وتحقيق السلام والاستقرار،وتعتزم تقديم مساعدات تنموية لإفريقيا خلال مؤتمر "تيكاد"، وتوقيع العديد من الإتفاقيات الثنائية بين اليابان والدول الإفريقية.

رسالة الرئيس السيسي لقمة " تيكاد 7 " ..

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية " تيكاد 7 "، ومنظمي ذلك الاجتماع الهام ، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، والبنك الدولي ، وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ، ومكتب المستشار الخاص بشان أفريقيا التابع للامم المتحدة ، مؤكدا أن عملية "التيكاد " أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام" 1993 " أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية .

وقال الرئيس السيسى - فى رسالته - ، إن عملية التكامل في أفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقى ، مضيفا أن تبني أجندة أفريقيا" 2063 " وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، يعدان بمثابة حجز الزاوية الهام للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود .

وأكد الرئيس أن الاتحاد الأفريقى نجح على مدى سنوات فى صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التى أدرجت في أجندة" 2063 " ، وأولوية مشروعات التنمية بأفريقيا ، والتي ستسهم في تحقيق التنمية المستدامة بأفريقيا ، من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والازدهار والتنمية المستدامة .

وقال الرئيس - في رسالته " نتطلع فى ذلك الصدد الى مساهمة "التيكاد " وشركاء أفريقيا الاستراتيجيين الآخرين في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف والتطلعات السابق ذكرها .

واختتم الرئيس السيسي رسالته قائلا " لا يساورنى أى شك بأن "التيكاد 7 " ستواصل تقاليدها الناجحة ، بالتركيز على احتياجات وأولويات أفريقيا ، واستغلال مناطق القوة لدى شركائها ".

ماقبل المؤتمر وعلى الهامش ..

- 22 أغسطس .. شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في مؤتمر عقدته السفارة اليابانية لدى القاهرة، قبل انعقاد مؤتمر"التيكاد 7"، وذلك بحضور السفير ماساكى نوكى، سفير اليابان لدى القاهرة، والمهندس إبراهيم العربي، رئيس الغرف التجارية ورئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الياباني، إضافة إلى ممثلين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"... المزيد 


الفعاليات 

الثلاثاء 27 أغسطس 2019




 

-وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي الي اليابان صباح اليوم .

الاربعاء 28 أغسطس 2019






-عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" وذلك بحضور وفدى البلدين. شهد اللقاء استعراضاً لسبل دعم المشاركة اليابانية-الأفريقية و عدد من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائي فى مختلف المجالات خاصةً التعليم الأساسي والتعليم العالي والثقافة والتكنولوجيا والطاقة والنقل بالإضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد أيقونة للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين.



- شهد الرئيس السيسي الجلسة الافتتاحية لقمة التيكاد السابعة وأعرب في كلمته خلال الجلسة عن التقدير لرئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" ولشعب اليابان على حفاوة الضيافة وحسن التنظيم وما بذل من جهد في إطار الإعداد للقمة.





- شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في مراسم التقاط الصور الجماعية التذكارية مع الزعماء ورؤساء المنظمات الدولية المشاركين بـ"مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في أفريقيا" (تيكاد 7) .






- التقى الرئيس السيسي اليوم بمقر إقامته في اليابان رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا). أكد سيادته خلال اللقاء المكانة والتقدير اللذين تحظيان  بهما الجايكا لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي لإسهاماتها التنموية العديدة والمتنوعة.


-التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسيد ميتسو أوتشي رئيس جامعة هيروشيما في يوكوهاما وذلك على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد. أكد سيادته خلال اللقاء اهتمام الدولة المصرية بتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مشيداً سيادته في هذا الصدد بنموذج الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وذلك باعتبارها من أهم مشاريع التعاون الثنائي بين البلدين.



شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي مراسم التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفني الثلاثي المصري الياباني بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا). وقع الاتفاقية وزير الخارجية سامح شكري ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (چايكا) شينيتشي كيتاوكا.



- تفقد الرئيس برفقة رئيس وزراء اليابان شينزو آبى الجناح المصرى بمعرض منظمة اليابان للتجارة الخارجية (جيترو).

الخميس 29 أغسطس 2019

- التقى السيد الرئيس صباح اليوم في يوكوهاما بالسيد هيروشيجي سيكو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني . أشاد المسئول الياباني بالاجراءات التي تتخذها مصر من أجل جذب وتنمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة منوهاً إلى دور الوزارة في تشجيع الشركات اليابانية على العمل والاستثمار في مصر ومستعرضاً في هذا الصدد الاستثمارات اليابانية الجديدة التي دخلت إلى مصر مؤخراً.


-التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع السيد أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة .أعرب سيادته خلال اللقاء تطلع مصر لمواصلة التعاون والتنسيق مع المنظمة الأممية لتعزيز دورها الأساسي في معالجة الملفات ذات الأولوية للدول النامية وكذا تمويل تطبيق أجندة التنمية المستدامة 2030.


-التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وصرح ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس "موسيفيني" أكد من جانبه عمق العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وتطلع بلاده للارتقاء بالتعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات، خاصةً في ظل الدور المحوري الذي تقوم به مصر على الصعيد الإقليمي، مشيرًا إلى وجود آفاق رحبة لتطوير التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، ومشيدًا بنشاط الشركات المصرية في أوغندا ومساهمتها في جهود التنمية، فضلاً عن الإعراب عن التقدير لما تقدمه مصر لبلاده من دعم فني في مجال بناء القدرات على مدار السنوات الماضية .


-افتتح الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبى صباح اليوم جلسة حوار الأعمال بين القطاعين العام والخاص .قال الرئيس فى كلمته فى افتتاح الجلسة – ان جلستنا اليوم تعقد تحت عنوان "الحوار بين القطاعين العام والخاص" لتؤكد العلاقة العضوية الوطيدة بين الطرفين والتي تهدف في نهاية الأمر إلى تحقيق التنمية المستدامة المنشودة لشعوبنا، حيث أن تحقيق انطلاقة اقتصادية قوية لم يعد مسئولية الحكومات فحسب، بل يتطلب إيجاد شراكة بناءة مع القطاع الخاص كقاطرة النمو الرئيسية جنباً إلى جنب مع الدور القوى للدولة كداعم ومنظم ومحفز للنشاط الاقتصادي.

الجمعة 30 أغسطس 2019


اختتمت مساء الجمعة ، أعمال قمة تيكاد السابعة ، بحضور الرئيس السيسي، وشينزو آبى، رئيس وزراء اليابان .

وقال الرئيس السيسي:"قد شكلت قمة التيكاد السابعة منعطفاً هاماً في دفع التعاون بين دول الاتحاد الأفريقي واليابان، حيث وجهت بوصلة الاهتمام لتطوير الموارد البشرية بما يتسق مع الواقع الأفريقي، والأولوية التي تعطيها دول القارة لشبابها الذين يشكلون قرابة 65% من سكان القارة، كما أقرت القمة ما نتطلع لتنفيذه في إطار خطة العمل وحددت آفاق التعاون للسنوات الثلاث القادمة". المزيد


كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مؤتمرًا صحفيًا في ختام قمة "تيكاد 7".




كما التقي الرئيس عبد الفتاح السيسى ،  مع الرئيس الزامبي إدجار لونجو، وذلك على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد بمدينة يوكوهاما اليابانية، وأشاد الرئيس بالعلاقات الوطيدة بين مصر وزامبيا، لا سيما في ظل الأهمية التي تحتلها زامبيا في منطقة الجنوب الأفريقي
 واكد سيادته أن مصر تولي أهمية خاصة لتعزيز أوجه التعاون المشترك مع زامبيا من خلال اجتماعات اللجنة المشتركة التي تجمع البلدين وذلك على مختلف الأصعدة، واستقبال المزيد من الكوادر الزامبية للمشاركة فى برامج بناء القدرات التي تشرف على تنفيذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى المجالات المختلفة .

 



كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ،بمقر إقامته في يوكوهاما بماسومي كاكينوكي، رئيس مجلس إدارة شركة ماروبيني، وهى واحدة من أكبر الشركات اليابانية متعددة الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية.


 

كما استقبل إمبراطور اليابان ناروهيتو الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقصر الإمبراطوري بالعاصمة اليابانية (طوكيو)

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى