أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 سبتمبر 2019 06:10 ص

الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 12:37 م

تشهد مدينة الجونة الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي في الفترة من 19 الى 27 سبتمبر 2019 تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"وبمشاركة 39 دولة من مختلف دول العالم .

تسعى هذه الدورة لاستعادة مجموعة من الأعمال السينمائية الكلاسيكية، وإلقاء الضوء على مخرجيها العظام، إلى جانب تقديم الأفلام الحديثة، وتُعد مجموعة الأفلام العالمية المُختارة لهذا العام، مثالًا لتوجه المهرجان لجذب الإنتاجات السينمائية الأحدث من جميع أنحاء العالم.

يعرض المهرجان عدد من الأفلام الطويلة، التي شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى مثل «كان» و«برلين» و«كارلوفي فاري» و«إدفا» .

يتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص.

 يعرض المهرجان حوالى 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أميركي، عدا عن الجوائز العينية (نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة.

كما يمتلك المهرجان ذراع الصناعة الخاصة به منصة الجونة السينمائية، والتي تم تصميمها لغرض دعم وتمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم.

 تتكون المنصة، من برنامجين: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية، وعينية، وورش لصناعة الأفلام، وطاولات حوار مستديرة ومحاضرات.

تتضمن مجموعة الأفلام 9 أفلام شاركت في الدورة الـ72 لمهرجان «كان» السينمائي، وفيلمين حائزين على دبين فضيين في الدورة الـ69 لمهرجان «برلين» السينمائي، والفيلم الفائز بالجائزة الكُبرى في «كارلوفي فاري»، ووثائقيين أحدهما حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور سينمائي، في الدورة الـ31 لمهرجان «إدفا» للأفلام الوثائقية.

وعلى رأس قائمة الأعمال المشاركة يأتي الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان «كان» السينمائي، «طفيلي» للكوري بونج جون هو. ويروي قصة عائلة من العاطلين، تجمعها الأقدار في علاقة مُعقدة، مع عائلة ثرية، مُعالجًا قضايا البطالة، والاتكالية، في مقابل العمل والاعتماد على النفس. ويصفه مخرجه بأنه «كوميديا بلا مهرجين، وتراجيديا بلا أشرار».

وتتضمن القائمة «ألم ومجد» لبيدرو ألمودوفار، الذي يروي قصة المخرج سلفادور مالو، المُتذكر لماضيه في خضم مرضه، والساعي لروي هذا الماضي، طالبًا للخلاص. فاز بطل الفيلم أنطونيو بانديراس، بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي.

وتشمل القائمة الفيلم الإيطالي «بيرانا» الحائز على الدب الفضي جائزة أفضل سيناريو في مهرجان «برلين» السينمائي. وتدور أحداثه حول شبيبة عصابات نابولي، وسعيهم الحثيث للاستحواذ على السلطة. وتتجلى فيه، عوالم المراهقة والجريمة في آن واحد؛ تلك العوالم التي تنم عن واقع اجتماعي تعيس.

ومن إيطاليا أيضًا، يُشارك فيلم «الخائن»، لماركو بيلوكيو، الذي تدور أحداثه في مطلع ثمانينات القرن الماضي حول توماسو بوسكيتا، الذي يفر إلى البرازيل هربًا. وبينما يتم قتل عائلته فردًا تلو الآخر، وتُرحله السلطات البرازيلية إلى إيطاليا، يأخذ توماسو قرارًا مصيريًا يغير من مجرى الأحداث.

المكرمين

يكرم المهرجان في دورته الثالثة نجم الكوميديا محمد هنيدي والمخرجة الفلسطينية مي المصري.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى