أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

06 ديسمبر 2019 04:46 ص

الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي

الخميس، 19 سبتمبر 2019 - 12:00 ص

تشهد مدينة الجونة الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي في الفترة من 19 الى 27 سبتمبر 2019 تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"وبمشاركة 39 دولة من مختلف دول العالم .

تسعى هذه الدورة لاستعادة مجموعة من الأعمال السينمائية الكلاسيكية، وإلقاء الضوء على مخرجيها العظام، إلى جانب تقديم الأفلام الحديثة، وتُعد مجموعة الأفلام العالمية المُختارة لهذا العام، مثالًا لتوجه المهرجان لجذب الإنتاجات السينمائية الأحدث من جميع أنحاء العالم.

يعرض المهرجان عدد من الأفلام الطويلة، التي شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى مثل «كان» و«برلين» و«كارلوفي فاري» و«إدفا» .

يتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص.

 يعرض المهرجان حوالى 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أميركي، عدا عن الجوائز العينية (نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة.

كما يمتلك المهرجان ذراع الصناعة الخاصة به منصة الجونة السينمائية، والتي تم تصميمها لغرض دعم وتمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم.

 تتكون المنصة، من برنامجين: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية، وعينية، وورش لصناعة الأفلام، وطاولات حوار مستديرة ومحاضرات.

تتضمن مجموعة الأفلام 9 أفلام شاركت في الدورة الـ72 لمهرجان «كان» السينمائي، وفيلمين حائزين على دبين فضيين في الدورة الـ69 لمهرجان «برلين» السينمائي، والفيلم الفائز بالجائزة الكُبرى في «كارلوفي فاري»، ووثائقيين أحدهما حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور سينمائي، في الدورة الـ31 لمهرجان «إدفا» للأفلام الوثائقية.

وعلى رأس قائمة الأعمال المشاركة يأتي الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان «كان» السينمائي، «طفيلي» للكوري بونج جون هو. ويروي قصة عائلة من العاطلين، تجمعها الأقدار في علاقة مُعقدة، مع عائلة ثرية، مُعالجًا قضايا البطالة، والاتكالية، في مقابل العمل والاعتماد على النفس. ويصفه مخرجه بأنه «كوميديا بلا مهرجين، وتراجيديا بلا أشرار».

وتتضمن القائمة «ألم ومجد» لبيدرو ألمودوفار، الذي يروي قصة المخرج سلفادور مالو، المُتذكر لماضيه في خضم مرضه، والساعي لروي هذا الماضي، طالبًا للخلاص. فاز بطل الفيلم أنطونيو بانديراس، بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي.

وتشمل القائمة الفيلم الإيطالي «بيرانا» الحائز على الدب الفضي جائزة أفضل سيناريو في مهرجان «برلين» السينمائي. وتدور أحداثه حول شبيبة عصابات نابولي، وسعيهم الحثيث للاستحواذ على السلطة. وتتجلى فيه، عوالم المراهقة والجريمة في آن واحد؛ تلك العوالم التي تنم عن واقع اجتماعي تعيس.

ومن إيطاليا أيضًا، يُشارك فيلم «الخائن»، لماركو بيلوكيو، الذي تدور أحداثه في مطلع ثمانينات القرن الماضي حول توماسو بوسكيتا، الذي يفر إلى البرازيل هربًا. وبينما يتم قتل عائلته فردًا تلو الآخر، وتُرحله السلطات البرازيلية إلى إيطاليا، يأخذ توماسو قرارًا مصيريًا يغير من مجرى الأحداث.

القائمة النهائية للمشاريع والأفلام المشاركة من عدة بلدان من المنطقة العربي :

تتضمن مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة التطوير: "موسم" لريم مجدي - المغرب، و"رأس مقطوعة" للُطفي عاشور- تونس، و"في الجون" لتامر عشري - مصر، و"تونس جربة" لآمال قلاتي- تونس، و"جنى" لإيلي داغر - لبنان، و"ابتسامة ثُريا" لسيريل عريس - لبنان، و"بنات عبد الرحمن" لزيد أبو حمدان -الأردن .

أما مشاريع الأفلام الوثائقية الطويلة في مرحلة التطوير فتتضمن: "نافورة الباخشي سراي" لمحمد طاهر -مصر، و"الباقون" للينا سنجاب - لبنان، و"يلا بابا!" لإنجي عبيد - لبنان، و"البحث عن سعدة" لعرين عمري - فلسطين، و"إيثيل" لمحمد صيام - مصر .

وتتضمن القائمة فيلمين روائيين طويلين في مرحلة ما بعد الإنتاج هما: "كلشي ماكو" لميسون الباججي -العراق، و"ميكا" لإسماعيل فروخي - المغرب وأربعة أفلام وثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج هي: "نفس" لريمي عيناني - لبنان، و"كباتن الزعتري" لعلي العربي - مصر، و"بعيدًا عن النيل" لشريف القطشة - مصر، و"السبعينيات المُظلمة" لعلي الصافي - المغرب .

فيلم الافتتاح

يعرض مهرجان الجونة فيلم "Ad Astra" للمخرج جيمس جراي، لافتتاح فعاليات المهرجان ، وهو الفيلم الذى عرض للمرة الأولى في الدورة الـ 72 من مهرجان فينيسيا السينمائي .

يشارك في بطولة الفيلم مجموعة من نجوم هوليود من بينهم براد بيت، تومي لي جونز وروث نيجا، وتدور أحداث الفيلم حول رائد فضاء يسافر إلى الحواف الخارجية للنظام الشمسي بحثاً عن والده المفقود منذ زمن طويل، ويكتشف خلال تلك الرحلة لغزاً يهدد بقاء الكوكب، وأسراراً تتحدى طبيعة الوجود الإنساني .

المكرمين

يكرم المهرجان في دورته الثالثة نجم الكوميديا محمد هنيدي والمخرجة الفلسطينية مي المصري.

أعضاء لجنة التحكيم

تضم لجنة التحكيم :

المخرج، طلال ديركي .

مهندس الصوت، رسول بوكيتي .

المخرجة مي مصري، والتي تكرم في الدورة الثالثة من المهرجان بجائزة الإنجاز الإبداعي .

مدير مهرجان سيدني السينمائي، ناشين مودلي .

المخرجة خوانيتا أونزاجا .

المخرج محمد الدراجي .

مدير مهرجان تامبري السينمائي، يوكا بيكا لاكسو .

حفل افتتاح المهرجان



انطلقت الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي في السادسة مساء الخميس 19 / 9 / 2019، بمشاركة نجوم وصناع السينما من مختلف دول العالم، وذلك على مسرح المارينا بمنتجع الجونة
.

بدأ الحفل بكلمة قصيرة لكل من مؤسسي المهرجان المهندسين نجيب وسميح ساويرس وعمرو منسي والنجمة بشرى، ثم كلمة قصيرة لمدير المهرجان إنتشال التميمي، وبعد تقديم لجان التحكيم لمسابقات المهرجان الثلاث، تم تكريم المخرجة والمنتجة الفلسطينية مي المصري ومنحها جائزة الإنجاز الإبداعي، بعدها احتفي المهرجان بالنجم المصري الكندي مينا مسعود ،وقدم مينا مسعود خلال حفل الافتتاح، جائزة للفنانين الشباب من الأعراق المختلفة، إذ عبر عن شعوره بمعاناة هؤلاء الشباب، وهي نفس الظروف التي مر بها في بداية مشواره بهوليوود .

وكانت الجائزة من نصيب الفنانة نسرين راضي من المغرب، وأعرب مينا مسعود عن سعادته لعودته إلي مصر ووصفها بأم الدنيا، ووجه الشكر إلى المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان وفريق عمله لمساعدته في منح جائزة "ADA"..

من جهتها، أعلنت الفنانة منى زكي سفيرة يونسيف" في مصر، عن عقد اتفاقية خاصة بين "يونسيف" ومهرجان الجونة السينمائي لمدة 5 سنوات لمساعدة الأطفال، بإبراز مشكلاتهم في الأعمال السينمائية، إذ أن الهدف الأول والأساسي من تلك الاتفاقية هو مناقشة قضايا الأطفال، في مهرجان يدعم القضايا الإنسانية منذ انطلاقة .

قدم الفنان أكرم حسني أغنية "السيما هي حفلة" وسط تفاعل كبير من الحضور من الوسط الفني .

وبعد استراحة قصيرة تم عرض فيلم الافتتاح «أد أسترا» لجيمس جراي بطولة براد بيت وتوم لي جونز والذي عرض في مسابقة مهرجان فينيسيا منذ أيام .

شهد حفل الافتتاح حضور العديد من النجوم المصريين والعرب، كان في مقدمتهم النجم العالمي مينا مسعود، والفنان عبد الرحمن أبو زهرة الذي يشارك للمرة الأولى ضمن فعاليات المهرجان، والفنانة يسرا، التونسية درة، بشرى، الفنان محمد رمضان، الفنانة صفية العمري، منى زكي، كارمن بصيبص، إلهام شاهين، رانيا يوسف، والمخرج خيري بشارة، والمخرج مروان حامد، لارا إسكندر، المذيعة ناردين فرج، روجينا والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، المطربة فايا يونان، بسمة، عمرو يوسف والفنانة كنده علوش، السيناريست أيمن مدحت، هدى المفتي، محمد فراج، بسنت الشرقاوي ، رشا مهدي، الفنان مدحت صالح، المخرج يسري نصر الله، علا رشدي والفنان أحمد داود، نسرين طافش، المذيعة إنجي علي، الفنانة غادة عادل، رَيَّا أبي راشد، ميساء مغربي، الموسيقار هشام خرما، المخرج محمد سامي والفنانة مي عمر، الفنان خالد سليم، المخرج أبو بكر شوقي، شيكو، الفنان نيقولا معرض، محمد كريم، الفنان هاني رمزي، تارا عماد، ريم مصطفى، الفنان شريف رمزي والفنانة ريهام أيمن، داليا البحيري، إيمان العاصي، اللبنانية نور، نيكول سابا، أحمد الفيشاوي، المطرب أبو، الفنان أمير عيد، ياسمين صبري .

 




اختتمت مساء الجمعة 27 / 9 / 2019 فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونةوقد أعلن خلال حفل الختام عن الجوائز وجاءت كالآتي:

- جائزة سينما من أجل الإنسانية لفيلم البؤساء فرنسا.

- جائزة مؤسسة فبريسي فيلم 1982 لبنان.

- جائزة نتباك لأفضل فيلم آسيوي لفيلم "كابل، مدينة في الريح".

-لجنة تحكيم الأفلام القصيرة توجه تنويه خاص لفيلم "16 ديسمبر"

-جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي قصير بقيمة 5 آلاف دولار لفيلم "سلام".

-جائزة نجمة الجونة البرونزية لافضل فيلم روائي قصير وقيمتها 4 آلاف دولار لفيلم "Flesh ".

-جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير وقيمتها 3 آلاف دولاو لفيلم "أمي".

-جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي القصير وقيمتها 15 الف دولار لفيلم "Exam ".

-جائزة نجمة الجونة للفيلم العربي الوثائقي بقيمة 10 آلاف دولار لفيلم"إبراهيم، إلى أجل غير مسمى".

-جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي وقيمتها 7500 ألف دولار لفيلم "كابل، مدينة في الريح"

-جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم وثائقي وقيمتها 15 الف دولار " 143 طريق الصحراء".

-جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي وقيمتها 30 الف دولار لفيلم "حديث عن الأشجار".

جائزة نجمة الجونة للفيلم العربي الوثائقي بقيمة 10 آلاف دولار لفيلم"إبراهيم، إلى أجل غير مسمى".

-جائزة نجمة الجونة لأحسن ممثلة هند صبري.

-جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل بارتوز بيلينيا.

-جائزة نجمة الجونة للفيلم العربي الروائي الطويل لفيلم "بابيتشا".

-جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 16 ألف دولار لفيلم "آدم".

-جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 25 ألف دولار لفيلم " corpus christi ".

-جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 50 الف دولار لفيلم "ستموت في العشرين".


 

ح  

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى