25 يناير 2020 09:34 م

منتدي شباب العالم

منتدى شباب العالم 2019

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 - 12:00 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تنطلق فعاليات النسخة الثالثة، من منتدي شباب العالم، في الفترة من 14-17 ديسمبر 2019 في مدينة شرم الشيخ، حيث يجتمع الشباب من جميع أنحاء العالم لمناقشة وتبادل الأفكار حول السلام والتنمية والإبداع فى تجربة أكثر ثراءً وتنوعًا .



ويشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية، كما يركز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى ، وقضية المناخ، وموضوعات نقاشية متكاملة تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعى، ولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى، خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وقد أعلنت إدارة المنتدى غلق باب التسجيل للحضور والمشاركة فى فعاليات منتدى شباب العالم، على أن يستمر فتح باب التسجيل على الموقع للمنتدى لمن يرغب فى المشاركة فى الفعاليات الأخرى القادمة، التى ينظمها المنتدى على مدار العام، وشهدت مرحلة التسجيل للنسخة الثالثة، من المنتدى ازديادا كبيرا فى أعداد من سجلوا لحضور المنتدى هذا العام، مقارنة بالعام الماضى، حيث وصل عدد المشاركين فى عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة، حول العالم مقارنة بالعام الماضى الذى شهد تسجيل 122 ألف شاب وفتاة من 194 دولة.


نبذة عن المنتدى

عقدت مصر منتدى شباب العالم في نسخته الأولى  فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، وشارك فى المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثا من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل

. وفى حضور عدد كبير من الزعماء وقادة الرأى والفكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات مهمة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولى. 

كان من أهم التوصيات التى خرجت عن النسخة الأولى من منتدى شباب العالم 2017 دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم تحت الإشراف المباشر لمكتب رئيس الجمهورية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى للحوار العربى الأفريقى بين شباب العالم بهدف تفعيل الحوار فيما بينها لتحقيق السلام والتنمية.

ودعوة وزارة الخارجية بالتنسيق مع جميع الهيئات المعنية فى الدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية التى ترأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى اعتماد قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذى نفذه شباب مصر والعالم وتنفيذه فى منتديات المستقبل لجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية.

ودعوة وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء مركز للتكامل الثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب بين الثقافات بين شباب العالم من أجل تحقيق مبدأ التكامل بين الحضارات والثقافات.

بالإضافة إلى دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية إلى إنشاء مركز الشباب المصرى الأفريقى والذى يهدف إلى توفير الرعاية لقدرات الشباب لشعوب القارة الأفريقية فى جميع المجالات.

 ودعوة مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب إلى تنفيذ خطة للتبادل الأكاديمى والثقافى مع جميع الأكاديميات والمعاهد ومراكز التدريب المقابلة لها على مستوى العالم وتخصيص عدد من المقاعد للطلاب من الدول العربية والأفريقية والآسيوية واللاتينية.

وتشكيل لجنة خبراء من جميع أنحاء العالم لوضع استراتيجية دولية لمعالجة قضايا الهجرة غير القانونية والتطرف والأمية. والدعوة إلى إنشاء مركز إقليمى لرعاية الابتكار التكنولوجى الذى يوفر الدعم العلمى والمالى لمبتكرى التكنولوجيا من العرب والدول الأفريقية. ودعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود الشباب من جميع أنحاء العالم لعقد ورش العمل والندوات طوال العام حول مختلف القضايا والموضوعات التى نوقشت خلال المنتدى وتفعيل جميع آليات الاتصال الحديثة لضمان أوسع قاعدة مشاركة فى الحوار بين الشباب فى جميع أنحاء العالم. وإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

النسخة الثانية للمنتدى

انطلق المنتدى في نسخته الثانية فى مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس السيسى، فى الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التى تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات فى حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة.

 وقام المؤتمر على ثلاثة محاور هى السلام والإبداع والتطوير، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التى تسبق عقد المنتدى.

وتبنى المنتدى رسالة مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا (1924-2012) الذى يعالج فيه من منظور ثقافى واسع مكونات الشخصية المصرية وتطورها عبر التاريخ، والتحولات التى مرت بها، لتقدم شخصية مصر تجربة فريدة فى التسامح والعيش المشترك والتفاعل الحضارى المتواصل، وركزت رسالة المنتدى على الأعمدة السبعة للشخصية المصرية لتؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى. كما افتتح الرئيس السيسى على هامش النسخة الثانية من المنتدى مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، فى تجربة فريدة من نوعها عرضت للمرة الأولى ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018.

وافتتح الرئيس السيسى على هامش المنتدى الثانى لشباب العالم النصب التذكارى «إحياء الإنسانية» بشرم الشيخ وخلال الافتتاح القى الرئيس كلمة أعلن من خلالها عن كامل انحيازه لشباب بلاده بصفة خاصة ولشباب العالم على العموم ليقين راسخ بأن حماس الشباب ووعيه يصنع المعجزات ويبنى الحاضر ونعبر جميعا للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة والإنسانية.

وفى الجلسة الختامية للمنتدى تم الإعلان عن العديد من التوصيات أهمها إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقى للعام 2019 على ان يتم إقامة ملتقى الشباب العربى والأفريقى بها.

وإنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب أفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.

والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى سنويا لتجمع دول الشراكة بشكل دورى. وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقي تحت عنوان "مبادرة إفريقيا واحدة" لتحقيق التكامل بين دول القارة، وتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر، بالإضافة إلى تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت في المناهج الدراسية، وتكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربى والإفريقى فى كل المجالات الاقتصادية والسياسية.

وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والإفريقى وتشكيل آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدنى وإجراء حوار مجتمعى شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان.

مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة أشاد بالتجربة المصرية لتمكين الشباب

يتابع العالم ما تقوم به الدولة المصرية من خطوات كبيرة لتمكين الشباب سياسيا واقتصاديا مما يعكس وجود إرادة سياسية حقيقية تدفع نحو إدماج الشباب بشكل كامل في صنع القرار السياسي وهذا مادعا ولأول مرة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى الإشادة بالتجربة المصرية لتمكين الشباب خلال مناقشة التقرير الوطني لحقوق الإنسان .

وقد أشاد التقرير بالمؤتمرات الوطنية للشباب ومنتدى شباب العالم كإسهام مصري عالمي يفتح مجال الحوار بين الشباب حول العالم .

الجولات الدولية التعريفية لمنتدى شباب العالم

هذا وقد انطلقت في 26 / 10 / 2019 جولات دولية تعريفية بمنتدى شباب العالم، حيث نظمت إدارة المنتدى عدة ندوات في دول مختلفة بدأت أولى تلك الجولات في اكاديمية برنت ميديا بمدينة هايد لبرج الألمانية، بهدف عرض رحلة المنتدى منذ نشأته وأهم المشروعات التي أطلقها مثل منصات منتدى شباب العالم كما يتم تعريف الشباب من مختلف الجنسيات بطريقة التسجيل للمشاركة في فعاليات المنتدى.



في 8 / 11 / 2019 اتجه قطار "منتدى شباب العالم" إلى محطته الثانية بمدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية لعقد ورشة عمل تهتم بآليات تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم وتمكينهم من المشاركة فى إحداث التغيير وصناعة مستقبل العالم.


وتستهدف هذه الجولات تطوير وتنمية مجتمع منتدى شباب العالم WYF Community من خلال جذب الشباب من مختلف الدول، لكى يصبحوا فيما بعد أعضاء فاعلين في جميع أنشطة وفعاليات المنتدى التي تعقد داخل وخارج مصر.

وتسعى إدارة منتدى شباب العالم، إلى أن تكون مشاركات الشباب به متاحة على مدار العام داخل وخارج مصر، حتى لا يكون مقتصرا فقط على الفعاليات الكبري السنوية.

أجندة المنتدى

الخميس 12 ديسمبر 2019

تنطلق الفعاليات، في تمام العاشرة من يوم الخميس 12 ديسمبر 2019، لتبدأ عدة جلسات بشكل مواز، وتستمر حتى الثالثة عصرًا، وبداخل قاعة سيناء، تنطلق ورشة عمل حول "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 1".

وفي قاعة الأقصر، يناقش مجموعة العمل من الشباب موضوع "شباب المتوسط: جذور مشتركة"، من خلال ورشة عمل تستمر 6 ساعات.

وبالتوازي  تبدأ ،في قاعة البحر الأحمر، ورش عمل حول تمكين ذوي الإعاقة تحت عنوان "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل".. وتشمل ورش العمل ثورة العالم الرقمي من خلال ورشة عمل فلنتعرف على «بلوك تشاين»، "الثورة في العالم الرقمي"، وهي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة.

وتناقش ورش العمل التحضيرية، سبل التعاون بين الشباب الإفريقي لتعزيز التنمية، فضلا عن إقامتها لنموذج محاكاة عن تيارات متبادلة.

ويستمر عمل الورش التحضيرية يومين من خلال "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 2"، بالتوازي مع ورش عمل تحت عناوين "تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال"، و"آفاق التعليم والتدريب في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، و"رؤية شبابية للتعامل مع التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين"، و"تطوير حلول مبتكرة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة"، و"الأمن الغذائي في العالم ومبادرات شبابية للتحرك".

السبت 14 ديسمبر2019

ويشهد يوم السبت 14 ديسمبر، أول أيام المنتدى الحفل الافتتاحي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، و5 آلاف شاب وشابة من مختلف أنحاء العالم، ليكون بداية الحدث الأبرز للشباب حول العالم.

الأحد 15 ديسمبر2019

وفى العاشرة صباح الأحد 15 ديسمبر، تبدأ الجلسة الأولى للمنتدى بالقاعة الرئيسية تحت عنوان "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين" والتي تستمر لساعة ونصف الساعة، قبل أن ينطلق الجميع في راحة لنصف ساعة لتبدأ الجلسات المتوازية والمتخصصة.

وتطرح جلسة "أثر التغيرات المناخية على الإنسانية انعكاسات وحلول"، قضية المناخ لتستمر لساعة ونصف أخرى بالقاعة الرئيسية، بالتوازي لعقد جلسة "التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي" بقاعة سيناء، و"كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟"، بقاعة الأقصر، فضلا عن جلسة "الأمن الغذائي بأفريقيا وكيف نحقق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، بقاعة البحر الأحمر.

وفي قاعة أسوان تأتي مناقشة حرة حول "تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة"، ومناقشة حرة حول «بلوك تشاين» تحولات كبرى في العالم الرقمي.

وتستمر أعمال المنتدى في الثالثة عصراً وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التعليم الفني والتدريب المهني وأعمال تطوير بيئة ريادة الأعمال"، وجلسة "سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة".

أما عن نموذج المحاكاة فيأتي نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والتي تستمر لمدة 6 ساعات من العاشرة صباحا وحتى الثالثة مساءٍ .

الإثنين 16 ديسمبر 2019

ويوم الاثنين 16 ديسمبر تبدأ الجلسات من العاشرة صباحًا من خلال "الذكاء الاصطناعي والبشر: من المُتحكم؟"، بالقاعة الرئيسية، قبل أن تبدأ الجلسات القطاعية من الثانية عشرة ونصف ظهرًا، من خلال "آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات، وجلسة المرأة والحق في التنمية، دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية".

وبموازاة تلك الجلسات، تأتي "مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي"، وجلسة «بلوك تشاين» تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة، والتي تأتي كمناقشة حرة بقاعة أسوان، وجلسة "التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط".

وتستأنف أعمال اليوم الثاني للمنتدى في الثالثة عصرًا وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية"، وأخرى حول "كيف تبقى آمنا في العالم الرقمي"، فضلا عن جلسة "تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات"، و"دول المتوسط حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك".

ويستمر نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط 6 ساعات، أخرى من العاشرة صباحًا للثالثة عصرا.

وفي يوم الختام/ يختصر العمل حول إعلان توصيات منتدى شباب العالم، من السادسة مساءٍ لمدة ساعة، ثم راحة ساعة أخرى قبل الحفل الختامي من الثامنة وحتى التاسعة.

وفي السياق، تأتى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيًا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية، ويأتي على رأس هذه الفعاليات "WYF LABS  "، والذي يُعد حاضنة أعمال لرواد الأعمال، التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.

وتعد حاضنة الأعمال "WYF LABS  " فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي، وخرجت الفكرة عن "Startup Vein  " وهى منطقة ريادة أعمال، والفتي وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم، كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من روّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.

وتم إطلاق "WYF LABS  "، خلال ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان، إيمانًا بأهمية تبنى دعم ثقافة ريادة الأعمال لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة، وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم.

يشهد المنتدى هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.. ويضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

وسوف يعرضون أعمالهم طوال فترة المنتدى، وقد تم اختيارهم بناء على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي تتضمن تمكين المرأة والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي وتأمين الغذاء.. ويعقد هذا العام عددًا من ورش العمل والتي من المقرر انعقادها قبل بدء فعاليات المنتدى يومي 12 - 13 ديسمبر، وذلك بجانب عقد ورش عمل لرواد أعمال شباب من جميع أنحاء العالم من عدة دول أبرزها: ماليزيا والعراق والأردن ونيجيريا ورواندا وزيمبابوي والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وأمريكا.

وللمرة الأولى، هذا العام، سيتم دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، بهدف تقديم النصائح والبحث عن حلول لها .




شرم الشيخ ترفع درجة الاستعدادات لاستقبال منتدى شباب العالم 2019 


في 25 / 11 / 2019 أجرى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، جولة ميدانية بمدينة شرم الشيخ، تفقد خلالها كافة شوارع وميادين المدينة فى إطار الاستعداد لانطلاق فعاليات منتدى شباب العالم 2019 .


وأكد المحافظ، أنه على الرغم من أن مدينة شرم الشيخ فى حالة استعداد دائم لاستقبال أكبر المؤتمرات الإقليمية والعالمية، إلا أن منتدى شباب العالم له استعدادات خاصة، لرعايته من قبل القيادة السياسية للدولة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولأن المنتدى ولد وذاع صيته عالميا مقترنا باسم مدينة شرم الشيخ، فنحن نحرص علي أن تظهر المدينة في أبهى صورها .

 
 
فعاليات المنتدى
الجمعة 13/12/2019




شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، مساء الجمعة 13 ديسمبر 2019 افتتاح فعاليات مسرح شباب العالم في نسخته الثانية ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة السلام شرم الشيخ. بدأت فعاليات مسرح شباب العالم بمسرحية المحاكمة التي يشرف عليها المخرج خالد جلال، حيث تناقش قضايا إنسانية وتُعرض في إطار فني متفرد عن الصراعات التي تواجه البشرية.

السبت 14-12-2019


- الرئيس يلقي كلمة خلال فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الثالثة. (المزيد)


-طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي مصافحة الطفل زين مقاوم مرض السرطان عقب الانتهاء من كلمته قائلا: "أريد أن أصافحك"، ثم توجه الرئيس للطفل زين، على المسرح وصافحه.






- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية بالدراجة فجر اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ".


- تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح يوم السبت فرع جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ .




-التقط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع عدد من القادة المشاركين في منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ .

الاحد 15-12-2019


-
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مركز المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ مقر انعقاد منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة للمشاركة فى جلسات المنتدى التى تنطلق اليوم.


- شهد الرئيس السيسي جلسة (التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين) كان أهم ما أكد عليه خلالها أن الإرهاب صناعة شيطانية أخطر ما فيها استخدام الفكر والعقيدة لتحقيق أهداف ومصالح شخصية، داعيًا إلى التكاتف في دعم الدول التي تواجه الإرهاب، وأشار إلى ضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة لكي تستطيع أن تجابه التحديات التي تواجهنا. كما أشار إلى التجربة المصرية في مواجهة الإرهاب . ووجه الرئيس السيسي شكره للدكتور عادل العدوي أستاذ مساعد العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الذي ألقى كلمة خلال الجلسة.



شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أولى جلسات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ، فيلمًا تسجيليًا حول التحديات الراهنة للأمن والسلم والدوليبن مثل قضايا الإرهاب ، و الهجرة غير الشرعية ، والذئاب المنفردة، والكيانات الإرهابية.


           

- تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صالون المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في إطار منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ. يسعى المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.


          

- تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي منطقة رواد الأعمال في إطار المنتدى الثالث لشباب العالم بقاعة المؤتمرات في شرم الشيخ، حيث تضم المنطقة نماذج مبتكرة من أعمال وشركات أسسها الشباب.


            

- شهد الرئيس السيسي جلسة (تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات) ضمن فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ وأكد خلالها أن مصر تعتبر اللاجئين الموجودين على أراضيها ضيوفا أيا كان عددهم .. قائلا : "إنه لا توجد معسكرات لإيواء اللاجئين على أراضي مصر لأنهم يعاملون أفضل معاملة وغير مقبول أو مسموح بالتعامل معهم بشكل سلبي فهم يمتلكون شركات وتجارة وأعمال في مصر على أفضل ما يكون". 

ونوه السيسي بأن مصر استعادت حالة الاستقرار التي كانت موجودة قبل 2011، وأنها نجت من المصير الصعب الذي تواجهه الدول الأخرى ؛ لأن جيشها في داخله لا فرق بين مسلم ومسيحي.

وأشار إلى أن إن أمن مصر القومي يتأثر بشكل مباشر بما يجري في ليبيا ، وكان من الأولى أن نتدخل بشكل مباشر فيها ولدينا القدرة ، لكننا لم نقم بذلك بل احترمنا ظروفها ، وقلنا يجب أن نحافظ على العلاقة والأخوة بيننا وبين الشعب الليبي ، مشددا على ضرورة استعادة الدولة الوطنية لمكانتها مرة أخرى في كل من سوريا وليبيا والدول الأخرى حتى لا تصبح النتائج كارثية على الجميع.

وقال :"إن استخدام الإرهاب كوسيلة سياسية مرفوض ، وهذا الكلام ليس تسويقا لمصر ، فمصر لديها رؤية ثابتة ومستقرة جدا، ونحن لا نتآمر أبدا مع من اختلف معنا مهما حدث من اختلاف ، فالمؤامرة معناها استخدام أدوات كثيرة جدا قد تكون شرعية وقد تكون غير شرعية وفي الغالب تكون غير شرعية".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر نفذت برنامج إصلاح اقتصاديا صعبا للغاية، بهدف خلق فرص عمل كثيرة . 

وأكد أن حل المسائل واستعادة الأمن والاستقرار في منطقتنا والنظر للأمور بشكل أكبر من المصالح الضيقة للدول أتصور أنه يمكن أن يكون التوصية التي نريد أن نقنع أنفسنا بها ونقنع بها المشاركين في أمن المنطقة من الدول الأوروبية. للمزيد

الاثنين 16 / 12 / 2019 


         


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة "الذكاء الاصطناعي والبشر.. من المتحكم"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ. وأكد الرئيس - في مداخلة له خلال الجلسة - أن مصر ستفتتح جيلاً جديدًا من الجامعات خلال العام الدراسي القادم، بها كل العلوم الحديثة، وذلك للمساهمة في تجهيز الشباب المصري لسوق العمل، مشددا على ضرورة المشاركة في الثورة الصناعية الحالية. وقال إننا حريصون على تطبيق توأمة مع كل الجامعات المتقدمة في العالم في مجال الدراسات الحديثة، مشيرا إلى أن الحكومة ستنتقل إلى العاصمة الجديدة بأنظمة حديثة تتيح تقليل الخطأ البشري وتوفير الوقت لتحقيق أداء متميز.

أكد الرئيس أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تطوير الأداء الحكومي حيث وفر - على سبيل المثال- إمكانية تصويب الدعم المقدم للمواطنين . وشدد إلى أنه ليس لدينا وقت لنضيعه في تناحر وتضييع مزيد من الفرص، حيث يقفز العالم للأمام، مؤكدا أننا إذا لم نتحرك بشكل مناسب لنلحق بهذا الركب، سيزداد تخلفنا بشكل لا يمكن أن يتم تعويضه مهما بذلنا من جهد.



أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاء مفتوح مع مجموعة من شباب العالم من مختلف الجنسيات في إطار فعاليات المنتدى العالمي الثالث للشباب بشرم الشيخ.



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد لي يونج مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، وشهد اللقاء التباحث حول سبل التعاون بين الجانبين لتعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في مصر، فضلاً عن جهود تطوير المنظمة لتكون محفلاً لاتخاذ القرارات المتعلقة بالتنمية الصناعية على المستوى الدولي ونقل الخبرات والتكنولوجيا لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد رفاييل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، خاصةً في إطار العمل على تفعيل الدور المهم للوكالة لضمان سلمية استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية على مستوى العالم .

 


تفقدالرئيس عبد الفتاح السيسي معرض وزارة التضامن الاجتماعي في إطار فاعليات منتدى الشباب العالمي واطلع على مشروع "مودة" لحماية كيان الاسرة المصرية.



شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الختامية لنموذج محاكاة منظمة الاتحاد من اجل المتوسط، وقد اقترح سيادته خلال الجلسة إطلاق منطقة أور ومتوسطية للتعليم العالي والعلوم والبحوث بمدينة العلمين الجديدة عام 2021.. قائلا: "نحن نبني هذه المدينة ونطالب بإدراج هذا الموضوع ضمن التوصيات الخاصة بنموذج محاكاة من أجل المتوسط وغيرها من التوصيات الخاصة بمنتدى شباب العالم ".

وفيما يتعلق بموضوع البيئة. أكد السيسي أن مصر تقوم بخطة ضخمة جدا للتعامل مع البحيرات المصرية التي تطل على المتوسط.. قائلا " نحن نقوم بخطة ضخمة جدا للتعامل مع البحيرات المصرية التي تطل على المتوسط وأتحدث عن 5 بحيرات ونبذل فيها جهدا ضخما جدا، وكنت أتمنى من باب الطرح أن نعرض على شباب العالم الموجود معنا جهدا مصريا خالصا حتى يكون هناك دعم خارجي ".

 


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء ً مع ممثلي الصحافة الأجنبية في مصر المزيد

 

شهد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي جلسة تنمية رأس المال البشري وأكد أن الهدف من نظام التعليم الجديد الذي تطبقه مصر منذ عامين هو " التعلم " وليس الامتحانات من أجل النجاح، مشيرا إلى أن ثقافة "الدرجات " في النظام التعليم القديم هي من أفسدت المنظومة التعليمية.

وأضاف أن مشروع التعليم يهدف إلى تخريج طفل مصري قادر على التذوق لديه قدرات متعددة في الموسيقى والفنون واللغات، مؤكدا أن نجاح المشروع في مصر مرتبط بتضافر جميع الجهود من وزارة وطلبة ومعلمين وأولياء الأمور، وأن التغيير لن يكون بقرار من الحكومة أو الوزارة وإنما بمشاركة شركاء المنظومة .

الثلاثاء 17 / 12 / 2019




شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مع شباب العالم في فعاليات ماراثون السلام، الذي جرى تنظيمه ضمن أعمال منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ .

 
كما التقى الرئيس بالشباب المشاركين في ماراثون السلام بعد انتهائه امام ايقًونة السلام بشرم الشيخ .

كلمة الرئيس السيسي خلال الجلسة الختامية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر وقفت وتصدت لقوى الشر نيابة عن العالم، وإنه لا مجال للصراع والحرب، وأكد أن ثقته بشباب مصر لا حدود لها وأن نجاح منتدى الشباب في تحقيق أهدافه ظهر جليا بعد اعتماد قراراته دوليا.

وأضاف الرئيس السيسي -في كلمته أمام الجلسة الختامية بنسخته الثالثة لمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ - أن منتدى شباب العالم يرسل رسالة محبة وسلام لجميع شعوب الأرض، وتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إخراج هذا الحدث العظيم بهذه الصورة المشرفة.

ووجه الرئيس السيسي التحية لشباب العالم الذين آمنوا بالفكرة ولبوا دعوة أشقائهم من الشباب المصري ليجلسوا سويا يتناقشون ويتبادلون الرؤى والأفكار حول التحديات التي تواجه عالمهم المليئ بالصراعات والحروب.

وأوضح أن المشاركة في منتدى شباب العالم استهدفت السعي لإيجاد حلول واقعية لتغيير المسار المظلم والسير نحو عالم أفضل يليق بالشباب وتسوده قيم السلام والتسامح والتعايش وقبول الآخر والتعاون من أجل الوصول للغاية السامية التي خلق من أجلها الإنسان وهي التكامل.

وأكد الرئيس أن ثقته في شباب مصر ليست لها حدود وأنهم دائما يبهرونه بما يبذلونه من مجهود تنظيمي وما يبتكرونه ويطرحونه من أفكار تجعل لمنتدى شباب العالم صبغة متميزة تختلف عن نظيرتها في العام السابق، متوجها بالشكر لشباب مصر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المشاركين بالمنتدى يجتمعون سويا من كل بقاع الأرض في مصر نقطة تلاقي الحضارات ليبلغوا كل شعوب الأرض رسالة بأنه لا فرق بين عرق أو لون أو دين، فالمشاركون جميعهم سفراء لكل شعوب العالم وينبذون التطرف والعنف ويتخذون من اختلافاتهم دافعا للتعاون والتكامل لا للصراع والحرب. 

وأضاف أن شباب مصر، التي وقفت وتصدت بحزم لقوى الشر والظلام نيابة عن العالم، استبسلوا في الدفاع عن قيم الإنسانية ووقفوا شامخين صامدين مدافعين عن شرفهم وبلدهم، وعلموا البشرية كلها كيف يكون إنكار الذات وكيف تكون التضحية بكل غال ونفيس من أجل قيمة أسمى وهدف أنبل. 

وأكد أنه يؤمن بالشباب شركاء الحاضر ونبراس المستقبل المنير المشرق والطاقة الدافعة والمحركة نحو التنمية والبناء والتعمير بلا سقف لطموحهم ولا حدود لأحلامهم، وقال "لعل تجربة منتدى شباب العالم خير دليل على أن الشباب قادر على تحويل الأحلام إلى واقع مؤثر يتخطى كل حدود الممكن".

وأوضح الرئيس أن شباب مصر دعوا -قبل عامين- شباب العالم ليجتمعوا على أرض مصر، وأنه يذكر حماسهم وإيمانهم بالفكرة وعملهم الدؤوب لإنجاح فكرة آمنوا بها ومحوا من قاموسهم كلمة (المستحيل) وأخضعوا العقبات أمام قوة إيمانهم وحماسهم، ولفت إلى أن نجاح النسخة الأولى من المنتدى لم يكن سوى بداية انطلاق قاطرة الابتكار والإبداع والتفاني من شباب مصر.

وأشار إلى أن النسخة الثانية من المنتدى جاءت لتنضج الفكرة وترفع سقف الطموح، وأن التحديات ازدادت وتوسع المنتدى ليشمل عددا أكبر من الشباب وتتعدد فعالياته على مدار العام، وأن نجاح منتدى شباب العالم بم يقتصر على تحقيق حلم اجتماع الشباب من كل دول العالم في مكان واحد للنقاش والحوار الجاد والبناء وتحول هذا النقاش إلى خطوات جادة تم تنفيذها على أرض الواقع، فنجد اليوم الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب تتخطى حدود الدولة المصرية لتعقد شراكات إقليمية ودولية في جميع المجالات، تصقل مهارات الشباب ليتمكنوا من خدمة مجتمعاتهم بشكل أفضل. 

وقال "وشهدنا سويا انطلاق النسخة الأولى من ملتقى الشباب العربي والإفريقي بأسوان العام الماضي والذي يعد منصة جديدة من منصات منتدى شباب العالم لتعزيز سبل التعاون والتواصل بين الشباب العربي والإفريقي".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخاذه القرارات التالية:

أولا: اتخاذ إدارة المنتدى الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب وقضاياهم، بما يثري حالة الحوار البناء بين شباب العالم أجمع.

ثانيا: بدء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب في إجراءات إنشاء مركز إقليمي للذكاء الاصطناعي يهدف إلى الارتقاء بأساليب استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإعادة بناء القدرات للتغلب على التحولات المتوقعة في سوق العمل.

ثالثا: إطلاق إدارة المنتدى مسابقة للأفلام الوثائقية على مستوى شباب العالم تستند إلى اختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في سبل تحقيقه، أخذا في الاعتبار الظروف المحيطة بكل دولة.

رابعا: تكليف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتنسيق مع الجهات المعنية وإدارة منتدى شباب العالم بإطلاق مبادرة بعنوان (مراكب النجاة)؛ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة.

خامسا: تدشين حملة (100 كلمة حول السلام) على موقع المنتدى؛ بغرض تعزيز ودعم قيم السلام حول العالم لبث رسائل الوحدة والتعايش السلمي بين البشر.

سادسا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بالتنسيق مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط بالعمل على إطلاق منتدى شباب المتوسط؛ بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب لشباب المنطقة، وبحث إمكانية إنشاء منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي والعلوم بمدينة العلمين الجديدة.

سابعا: تبني منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة 2020 استراتيجية التعامل مع التطورات التكنولوجية للثورة الصناعية الرابعة، بما يخدم تطلعات شباب العالم وتحقيق الاستفادة من جميع مجالاتها."

ثامنا: تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم من خلال مؤسسة النصب التذكاري لإحياء الانسانية بإنشاء مركز دولي يهدف إلى دمج الشباب والفئات المتضررة في برامج إعادة الإعمار الدول ما بعد النزاعات ومساعدة الدول المتضررة بالإضافة إلى دمج المجتمع المدني في بناء المجتمعات.

تاسعا: تكليف وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية في الدولة والمنظمات والمؤسسات الافريقية والدولية لتعزيز العمل الافريقي المشترك في مجال الأمن الغذائي بهدف صياغة سياسات محددة لتحقيق الأمن الغذائي في الدول الافريقية وتوفير شراكات عالمية لنقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الانتاج الزراعي إلى أفريقيا ورفع درجة الوعي في المجتمعات الافريقية فيما يتعلق بالاستغلال الأمثل للموارد الغذائية المتاحة وتقليل الفاقد منها.

عاشرا: تكليف ادارة منتدى شباب العالم بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والري بتنفيذ محاكاة عن دبلوماسية الدول المشتركة في حوض نهر واحد وكذلك تنفيذ ورش عمل عن الأمن المائي في ظل ندرة المياه .

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي -في ختام كلمته- رسالة إلى قادة العالم طالبهم فيها بالاستماع إلى شباب شعوبهم ومشاركتهم في أفكارهم وأحلامهم ومنحهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم، حتى لا يتركوا فريسة لمن يسئ استغلال طموحهم ويستخدمهم أداة لنشر العنف والكراهية، مؤكدا أنه سوف ينتظر المشاركين من شباب العالم في نسخة العام المقبل لاستكمال المناقشات والخطوات التي شهدتها النسخ السابقة لمنتدى شباب العالم.

وعقب اختتام إلقاء كلمته توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحديث لشابة أردنية أوصت بتنظيم منتدى لتمكين ودعم النساء، قائلا إن منتديات الشباب لا تشهد تفريق بين الجنسين وتمنح الفرص المتساوية للشباب دون تمييز، معربا عن تمنياته لجميع المشاركين بالعودة إلى بلدانهم بخير وسلامة.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي بعض النماذج الشبابية المتميزة بمنتدى شباب العالم . وقد شمل التكريم كلا من كرم جراتشي اناندن، التي أسست منظمة غير حكومية تعمل لصالح الأطفال المحرومين وأطفال الشوارع لحمايتهم من الأخطار ومن أي ممارسات غير مشروعة ومنحهم فرصة جديدة من أجل حياة أفضل، وتكريم ايريك ماتامورس، 15 عاماً ، الذي تولى مشروع يجمع ما بين مجالين (علم الأورام - الذكاء الاصطناعي)، وعقب ثلاثة سنوات شارك في تطبيق وإطلاق تطبيق يساهم في مساعدة الأطفال للكشف المبكر عن سرطان الجلد عبر الموبايل .

كما كرم الرئيس أيضاً، كلاً من جوشوا بيترورند، وهو أصغر من التحق بجامعة اوكسفورد، وهو في السادسة من عمره، بالرغم من إصابته بالتوحد، وتم إدرج الباحث المتميز في قائمة أفضل 30 شخصية في العالم من ذوي التوحد الذين أثروا في المجتمع.

وكرم الرئيس أيضاً استيفن وانتوني اوسوير، الذي فاز بالمركز الثاني في محور تطوير التطبيقات الرقمية الخاص بالمبادرة الأفريقية للتدريب على تقنيات الألعاب والتطبيقات المتغيرة التي تعد إحدى توصيات منتدى شباب العالم 2018.

وشمل التكريم، أحمد هشام رضوان، الذي فاز بالمركز الأول في مسابقة محور تطوير الألعاب الرقمية الخاص بالمبادرة الأفريقية للتدريب على تقنيات الألعاب والتطبيقات المتغيرة.

كما كرم الرئيس، كلا من، علي أبو النصر، الفائز بالمركز الثاني مكرر في محور تطوير الألعاب الرقمية الخاص بالمبادرة الأفريقية، وكرم دنيا زيد التي قامت بالتجول حول العالم منذ سبعة سنوات لتعليم الأطفال كتابة قصص قصيرة لهم، بالأخص الأطفال ضحايا الحروب والنزاعات . 

وتضمن التكريم، كرم شاونج تي، الذي أسس "ووتر روم" التي تختص بعمل نظام لتنقية مياه الشرب، ويقوم المنتج بتحمل الظروف الصعبة لتوفير مياه شرب نظيفة، ووصول المياه لأكثر من 70 ألف شخص في 21 دولة حول العالم. 

وشمل التكريم، لما عمرو، التي أنشأت منصة "ابني فلسطين"، والتي تهدف لتمويل المشاريع الثقافية والإبداعية لتشجيع تعليم الشباب الفلسطيني .

وكرم الرئيس السيسي ، فريق "اناكتس" جامعة القاهرة، الذين قاموا بمشروع لتدريب وتعليم السيدات في بعض القرى، ومشاريع لتوفير دخل ثابت لهم، وأعطتهم وزارة الصحة التصاريح اللازمة.

وتضمن التكريم، نور خضر، عالم مصريات، تعمل في مجال الإرشاد السياحي منذ 15 عاماً، وبطلة فيلم المسلة، الذي تم عرضه في منتدى شباب العالم في الافتتاحية.

وفي مجال الإبداع الفني، قام الرئيس بتكريم المخرج خالد جلال الذي أخرج مسرحية "المحاكمة - الزائر - قهوة سادة - سلم نفسك"، وحصلت مسرحياته على عدد من الجوائز كأفضل عرض مسرحي، وأيضا هو مشرف على مركز الإبداع الفني، والذي تخرج منه عدد كبير من الشباب والنجوم الشابة الموهوبة.

وكرم الرئيس أيضاً، جيسيكا كوكس، وهي مثال حي للإرادة والمثابرة، إذ ولدت بدون ذراعين إلا أنها رفضت أن تعيقها أي إعاقة جسدية من تحقيق أحلامها، لتصبح أول قائد طيران في العالم دون ذراعين، وعقب تكريمها قام الرئيس بالنزول من على المنصة وإيصالها إلى مكانها .

وفي الختام، كرم الرئيس السيسي، الطفل زين يوسف، الذي استطاع أن يقهر المرض بكل إصرار وعزيمة .

توصيات النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم 

أولا : إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الافريقي ومعمل الأمم المتحدة الافريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي . 

ثانيا:الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية، لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمي

ثالثا: إنشاء منصة إلكترونية عربية افريقية للمرأة، تتضمن مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، وإبراز المبادرات النسائية الناجحة وتعميمها ودعم سبل تمويلها 

رابعا: الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، لتعمل على دراسة مقترحات لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع المعايير الدولية، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعي 

خامسا : قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب شباب الأورومتوسطي على القيادة 

سادسا:الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة

سابعا: إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الافريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة 

ثامنا: إطلاق مبادرة لدعم مطوري تطبيقات بلوك تيشن في المجالات المختلفة لدعم أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع منصة "وورلد يوث فورم لاب" التي أطلقها منتدى شباب العالم لتشجيع ريادة الأعمال 

تاسعا: إطلاق مبادرة عالمية بعنوان "الفن من أجل الإنسانية" كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب، عبر إقامة معرض رسم حي يعمل من خلاله الفنانون على تجسيد الهوية الخاصة لبلادهم المختلفة والقيام بأعمال تشكيلية مستوحاة من بيئاتهم 

عاشرا : إنشاء مراكز للتبادل المعلوماتي بين الدول ودعوة المؤسسات التعليمية والمالية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى