أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 ديسمبر 2019 09:36 م

منتدي شباب العالم

منتدى شباب العالم 2019

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 - 12:00 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تنطلق فعاليات النسخة الثالثة، من منتدي شباب العالم، في الفترة من 14-17 ديسمبر 2019 في مدينة شرم الشيخ، حيث يجتمع الشباب من جميع أنحاء العالم لمناقشة وتبادل الأفكار حول السلام والتنمية والإبداع فى تجربة أكثر ثراءً وتنوعًا .



ويشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية، كما يركز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى ، وقضية المناخ، وموضوعات نقاشية متكاملة تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعى، ولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى، خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وقد أعلنت إدارة المنتدى غلق باب التسجيل للحضور والمشاركة فى فعاليات منتدى شباب العالم، على أن يستمر فتح باب التسجيل على الموقع للمنتدى لمن يرغب فى المشاركة فى الفعاليات الأخرى القادمة، التى ينظمها المنتدى على مدار العام، وشهدت مرحلة التسجيل للنسخة الثالثة، من المنتدى ازديادا كبيرا فى أعداد من سجلوا لحضور المنتدى هذا العام، مقارنة بالعام الماضى، حيث وصل عدد المشاركين فى عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة، حول العالم مقارنة بالعام الماضى الذى شهد تسجيل 122 ألف شاب وفتاة من 194 دولة.


نبذة عن المنتدى

عقدت مصر منتدى شباب العالم في نسخته الأولى  فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، وشارك فى المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثا من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل

. وفى حضور عدد كبير من الزعماء وقادة الرأى والفكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات مهمة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولى. 

كان من أهم التوصيات التى خرجت عن النسخة الأولى من منتدى شباب العالم 2017 دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم تحت الإشراف المباشر لمكتب رئيس الجمهورية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى للحوار العربى الأفريقى بين شباب العالم بهدف تفعيل الحوار فيما بينها لتحقيق السلام والتنمية.

ودعوة وزارة الخارجية بالتنسيق مع جميع الهيئات المعنية فى الدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية التى ترأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى اعتماد قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذى نفذه شباب مصر والعالم وتنفيذه فى منتديات المستقبل لجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية.

ودعوة وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء مركز للتكامل الثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب بين الثقافات بين شباب العالم من أجل تحقيق مبدأ التكامل بين الحضارات والثقافات.

بالإضافة إلى دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية إلى إنشاء مركز الشباب المصرى الأفريقى والذى يهدف إلى توفير الرعاية لقدرات الشباب لشعوب القارة الأفريقية فى جميع المجالات.

 ودعوة مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب إلى تنفيذ خطة للتبادل الأكاديمى والثقافى مع جميع الأكاديميات والمعاهد ومراكز التدريب المقابلة لها على مستوى العالم وتخصيص عدد من المقاعد للطلاب من الدول العربية والأفريقية والآسيوية واللاتينية.

وتشكيل لجنة خبراء من جميع أنحاء العالم لوضع استراتيجية دولية لمعالجة قضايا الهجرة غير القانونية والتطرف والأمية. والدعوة إلى إنشاء مركز إقليمى لرعاية الابتكار التكنولوجى الذى يوفر الدعم العلمى والمالى لمبتكرى التكنولوجيا من العرب والدول الأفريقية. ودعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود الشباب من جميع أنحاء العالم لعقد ورش العمل والندوات طوال العام حول مختلف القضايا والموضوعات التى نوقشت خلال المنتدى وتفعيل جميع آليات الاتصال الحديثة لضمان أوسع قاعدة مشاركة فى الحوار بين الشباب فى جميع أنحاء العالم. وإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

النسخة الثانية للمنتدى

انطلق المنتدى في نسخته الثانية فى مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس السيسى، فى الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التى تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات فى حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة.

 وقام المؤتمر على ثلاثة محاور هى السلام والإبداع والتطوير، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التى تسبق عقد المنتدى.

وتبنى المنتدى رسالة مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا (1924-2012) الذى يعالج فيه من منظور ثقافى واسع مكونات الشخصية المصرية وتطورها عبر التاريخ، والتحولات التى مرت بها، لتقدم شخصية مصر تجربة فريدة فى التسامح والعيش المشترك والتفاعل الحضارى المتواصل، وركزت رسالة المنتدى على الأعمدة السبعة للشخصية المصرية لتؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى. كما افتتح الرئيس السيسى على هامش النسخة الثانية من المنتدى مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، فى تجربة فريدة من نوعها عرضت للمرة الأولى ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018.

وافتتح الرئيس السيسى على هامش المنتدى الثانى لشباب العالم النصب التذكارى «إحياء الإنسانية» بشرم الشيخ وخلال الافتتاح القى الرئيس كلمة أعلن من خلالها عن كامل انحيازه لشباب بلاده بصفة خاصة ولشباب العالم على العموم ليقين راسخ بأن حماس الشباب ووعيه يصنع المعجزات ويبنى الحاضر ونعبر جميعا للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة والإنسانية.

وفى الجلسة الختامية للمنتدى تم الإعلان عن العديد من التوصيات أهمها إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقى للعام 2019 على ان يتم إقامة ملتقى الشباب العربى والأفريقى بها.

وإنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب أفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.

والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى سنويا لتجمع دول الشراكة بشكل دورى. وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقي تحت عنوان "مبادرة إفريقيا واحدة" لتحقيق التكامل بين دول القارة، وتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر، بالإضافة إلى تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت في المناهج الدراسية، وتكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربى والإفريقى فى كل المجالات الاقتصادية والسياسية.

وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والإفريقى وتشكيل آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدنى وإجراء حوار مجتمعى شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان.

مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة أشاد بالتجربة المصرية لتمكين الشباب

يتابع العالم ما تقوم به الدولة المصرية من خطوات كبيرة لتمكين الشباب سياسيا واقتصاديا مما يعكس وجود إرادة سياسية حقيقية تدفع نحو إدماج الشباب بشكل كامل في صنع القرار السياسي وهذا مادعا ولأول مرة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى الإشادة بالتجربة المصرية لتمكين الشباب خلال مناقشة التقرير الوطني لحقوق الإنسان .

وقد أشاد التقرير بالمؤتمرات الوطنية للشباب ومنتدى شباب العالم كإسهام مصري عالمي يفتح مجال الحوار بين الشباب حول العالم .

الجولات الدولية التعريفية لمنتدى شباب العالم

هذا وقد انطلقت في 26 / 10 / 2019 جولات دولية تعريفية بمنتدى شباب العالم، حيث نظمت إدارة المنتدى عدة ندوات في دول مختلفة بدأت أولى تلك الجولات في اكاديمية برنت ميديا بمدينة هايد لبرج الألمانية، بهدف عرض رحلة المنتدى منذ نشأته وأهم المشروعات التي أطلقها مثل منصات منتدى شباب العالم كما يتم تعريف الشباب من مختلف الجنسيات بطريقة التسجيل للمشاركة في فعاليات المنتدى.



في 8 / 11 / 2019 اتجه قطار "منتدى شباب العالم" إلى محطته الثانية بمدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية لعقد ورشة عمل تهتم بآليات تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم وتمكينهم من المشاركة فى إحداث التغيير وصناعة مستقبل العالم.


وتستهدف هذه الجولات تطوير وتنمية مجتمع منتدى شباب العالم WYF Community من خلال جذب الشباب من مختلف الدول، لكى يصبحوا فيما بعد أعضاء فاعلين في جميع أنشطة وفعاليات المنتدى التي تعقد داخل وخارج مصر.

وتسعى إدارة منتدى شباب العالم، إلى أن تكون مشاركات الشباب به متاحة على مدار العام داخل وخارج مصر، حتى لا يكون مقتصرا فقط على الفعاليات الكبري السنوية.

أجندة المنتدى

الخميس 12 ديسمبر 2019

تنطلق الفعاليات، في تمام العاشرة من يوم الخميس 12 ديسمبر 2019، لتبدأ عدة جلسات بشكل مواز، وتستمر حتى الثالثة عصرًا، وبداخل قاعة سيناء، تنطلق ورشة عمل حول "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 1".

وفي قاعة الأقصر، يناقش مجموعة العمل من الشباب موضوع "شباب المتوسط: جذور مشتركة"، من خلال ورشة عمل تستمر 6 ساعات.

وبالتوازي  تبدأ ،في قاعة البحر الأحمر، ورش عمل حول تمكين ذوي الإعاقة تحت عنوان "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل".. وتشمل ورش العمل ثورة العالم الرقمي من خلال ورشة عمل فلنتعرف على «بلوك تشاين»، "الثورة في العالم الرقمي"، وهي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة.

وتناقش ورش العمل التحضيرية، سبل التعاون بين الشباب الإفريقي لتعزيز التنمية، فضلا عن إقامتها لنموذج محاكاة عن تيارات متبادلة.

ويستمر عمل الورش التحضيرية يومين من خلال "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 2"، بالتوازي مع ورش عمل تحت عناوين "تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال"، و"آفاق التعليم والتدريب في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، و"رؤية شبابية للتعامل مع التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين"، و"تطوير حلول مبتكرة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة"، و"الأمن الغذائي في العالم ومبادرات شبابية للتحرك".

السبت 14 ديسمبر2019

ويشهد يوم السبت 14 ديسمبر، أول أيام المنتدى الحفل الافتتاحي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، و5 آلاف شاب وشابة من مختلف أنحاء العالم، ليكون بداية الحدث الأبرز للشباب حول العالم.

الأحد 15 ديسمبر2019

وفى العاشرة صباح الأحد 15 ديسمبر، تبدأ الجلسة الأولى للمنتدى بالقاعة الرئيسية تحت عنوان "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين" والتي تستمر لساعة ونصف الساعة، قبل أن ينطلق الجميع في راحة لنصف ساعة لتبدأ الجلسات المتوازية والمتخصصة.

وتطرح جلسة "أثر التغيرات المناخية على الإنسانية انعكاسات وحلول"، قضية المناخ لتستمر لساعة ونصف أخرى بالقاعة الرئيسية، بالتوازي لعقد جلسة "التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي" بقاعة سيناء، و"كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟"، بقاعة الأقصر، فضلا عن جلسة "الأمن الغذائي بأفريقيا وكيف نحقق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، بقاعة البحر الأحمر.

وفي قاعة أسوان تأتي مناقشة حرة حول "تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة"، ومناقشة حرة حول «بلوك تشاين» تحولات كبرى في العالم الرقمي.

وتستمر أعمال المنتدى في الثالثة عصراً وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التعليم الفني والتدريب المهني وأعمال تطوير بيئة ريادة الأعمال"، وجلسة "سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة".

أما عن نموذج المحاكاة فيأتي نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والتي تستمر لمدة 6 ساعات من العاشرة صباحا وحتى الثالثة مساءٍ .

الإثنين 16 ديسمبر 2019

ويوم الاثنين 16 ديسمبر تبدأ الجلسات من العاشرة صباحًا من خلال "الذكاء الاصطناعي والبشر: من المُتحكم؟"، بالقاعة الرئيسية، قبل أن تبدأ الجلسات القطاعية من الثانية عشرة ونصف ظهرًا، من خلال "آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات، وجلسة المرأة والحق في التنمية، دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية".

وبموازاة تلك الجلسات، تأتي "مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي"، وجلسة «بلوك تشاين» تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة، والتي تأتي كمناقشة حرة بقاعة أسوان، وجلسة "التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط".

وتستأنف أعمال اليوم الثاني للمنتدى في الثالثة عصرًا وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية"، وأخرى حول "كيف تبقى آمنا في العالم الرقمي"، فضلا عن جلسة "تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات"، و"دول المتوسط حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك".

ويستمر نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط 6 ساعات، أخرى من العاشرة صباحًا للثالثة عصرا.

وفي يوم الختام/ يختصر العمل حول إعلان توصيات منتدى شباب العالم، من السادسة مساءٍ لمدة ساعة، ثم راحة ساعة أخرى قبل الحفل الختامي من الثامنة وحتى التاسعة.

وفي السياق، تأتى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيًا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية، ويأتي على رأس هذه الفعاليات "WYF LABS  "، والذي يُعد حاضنة أعمال لرواد الأعمال، التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.

وتعد حاضنة الأعمال "WYF LABS  " فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي، وخرجت الفكرة عن "Startup Vein  " وهى منطقة ريادة أعمال، والفتي وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم، كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من روّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.

وتم إطلاق "WYF LABS  "، خلال ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان، إيمانًا بأهمية تبنى دعم ثقافة ريادة الأعمال لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة، وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم.

يشهد المنتدى هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.. ويضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

وسوف يعرضون أعمالهم طوال فترة المنتدى، وقد تم اختيارهم بناء على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي تتضمن تمكين المرأة والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي وتأمين الغذاء.. ويعقد هذا العام عددًا من ورش العمل والتي من المقرر انعقادها قبل بدء فعاليات المنتدى يومي 12 - 13 ديسمبر، وذلك بجانب عقد ورش عمل لرواد أعمال شباب من جميع أنحاء العالم من عدة دول أبرزها: ماليزيا والعراق والأردن ونيجيريا ورواندا وزيمبابوي والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وأمريكا.

وللمرة الأولى، هذا العام، سيتم دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، بهدف تقديم النصائح والبحث عن حلول لها .




شرم الشيخ ترفع درجة الاستعدادات لاستقبال منتدى شباب العالم 2019 


في 25 / 11 / 2019 أجرى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، جولة ميدانية بمدينة شرم الشيخ، تفقد خلالها كافة شوارع وميادين المدينة فى إطار الاستعداد لانطلاق فعاليات منتدى شباب العالم 2019 .


وأكد المحافظ، أنه على الرغم من أن مدينة شرم الشيخ فى حالة استعداد دائم لاستقبال أكبر المؤتمرات الإقليمية والعالمية، إلا أن منتدى شباب العالم له استعدادات خاصة، لرعايته من قبل القيادة السياسية للدولة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولأن المنتدى ولد وذاع صيته عالميا مقترنا باسم مدينة شرم الشيخ، فنحن نحرص علي أن تظهر المدينة في أبهى صورها .

 
 
فعاليات المنتدى
الجمعة 13/12/2019




شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، مساء الجمعة 13 ديسمبر 2019 افتتاح فعاليات مسرح شباب العالم في نسخته الثانية ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة السلام شرم الشيخ. بدأت فعاليات مسرح شباب العالم بمسرحية المحاكمة التي يشرف عليها المخرج خالد جلال، حيث تناقش قضايا إنسانية وتُعرض في إطار فني متفرد عن الصراعات التي تواجه البشرية.

السبت 14-12-2019


- الرئيس يلقي كلمة خلال فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الثالثة. (المزيد)


-طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي مصافحة الطفل زين مقاوم مرض السرطان عقب الانتهاء من كلمته قائلا: "أريد أن أصافحك"، ثم توجه الرئيس للطفل زين، على المسرح وصافحه.






- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية بالدراجة فجر اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ".


- تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح يوم السبت فرع جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ .




-التقط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع عدد من القادة المشاركين في منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ .

الاحد 15-12-2019


-
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مركز المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ مقر انعقاد منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة للمشاركة فى جلسات المنتدى التى تنطلق اليوم.


شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أولى جلسات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ، فيلمًا تسجيليًا حول التحديات الراهنة للأمن والسلم والدوليبن مثل قضايا الإرهاب ، و الهجرة غير الشرعية ، والذئاب المنفردة، والكيانات الإرهابية.





اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى