أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

20 أكتوبر 2019 06:11 ص

إقتصادية

المشاركة المصرية في منتدى الأعمال الأفريقي(Choiseul Africa Business Forum)

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 - 12:00 ص

تشارك الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في منتدى الأعمال الأفريقي(Choiseul Africa Business Forum  ) الذى يعقده معهد (Choiseul  ) للسياسة الدولية في الفترة من ٣ إلى ٤ أكتوبر2019 بمدينة نيس بفرنسا، كمتحدث في جلسة نقاشية تحت عنوان "الاقتصاد والمناصب القيادية في أفريقيا" (Economics and Leadership in Africa  ).

يركزجدول أعمال المنتدى على فرص العمل في أفريقيا، ويجمع على نحو تفاعلي حوالي 500 من قادة أفريقيا والاتحاد الأوروبي ، حيث انه منصة مخصصة لتبادل الخبرات وتنمية فرص الأعمال والاستثمار في أفريقيا ومع أفريقيا.

الفعاليات

خلال الجلسة أكدت الوزيرة على :

 أهمية السياحة في اقتصاديات الدول كقطاع مُصٓدِر للخدمات، ويساهم بنسبة 15% فى الناتج الإجمالى المحلى، كما أنه من القطاعات الهامة التي تساهم في توفير النقد الأجنبي .

أن مصر حققت في عام ٢٠١٨/٢٠١٩ أعلى إيرادات للسياحة المصرية في تاريخها وذلك وفقا لتقرير البنك المركزي الذي صدر مؤخرا.

أهمية وجود فريق عمل جاد محدد المهام عند وضع أطر للسياسات العامة لأي قطاع لإنجاحه، مؤكدة على ضرورة اشراك الفتيات والشباب الأفريقي الواعي والمتعلم في مجالات العمل المختلفة.

أن القيادة السياسية في مصر تولي المرأة المصرية اهتماما كبيرا، لافتة الي اطلاق فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام ٢٠١٧ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠، والتي تهدف الى أن تكون المرأة بحلول عام ٢٠٣٠ شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة، من خلال التمكين السياسي والاجتماعي والاقتصادي لها وحمايتها من كافة أشكال العنف المادي والمعنوي ضدها.

توقيع خطاب نوايا لتنفيذ مشروع "محفز سد الفجوة النوعية في مصر" Egypt’s Closing the Gender Gap Accelerator  “ بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ومنتدى الاقتصاد العالمى وذلك خلال مشاركتها في قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة2019 في سبتمبر الماضي بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ،وأن الوزارة أعلنت أيضا عن تطبيق ختم المساواة " Gender Equality Seal  " فى قطاع السياحة المصري بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائية.

وأوضحت الوزيرة أنه وفقا لدراسات صندوق النقد الدولي فإن مشاركة المرأة في سوق العمل أصبحت أمراً حتميا حيث أن زيادة مشاركتها يساهم في زيادة حجم الاقتصاد بالدول المتقدمة بنسبة 10 %، وفى الدول الناشئة بنسبة 30 % مما يؤثر بشكل إيجابى على الاقتصاد الكلى.

محافظ نيس بفرنسا يستضيف وزيرة السياحة

استضاف محافظ مقاطعة نيس بفرنسا، الدكتورة رانيا المشاط خلال مشاركتها في المنتدى مع عدد من الوزراء المختصين بالشأن الاقتصادي بدولة كوت ديفوار، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والسيد باسكال لوروت رئيس معهد (Choiseul  ) للسياسة الدولية، وذلك في متحف ماسينا Musee Masséna  ، واحداً من أشهر معالم نيس.

وخلال اللقاء تم مناقشة :

أهمية التعاون والتنسيق بين القارة الأفريقية وأوروبا في عدة مجالات اقتصادية منها تنمية قطاع السياحة.

أهمية تبادل الخبرات وتنمية فرص الأعمال والإستثمار في أفريقيا، وبين دول القارة الأفريقية والدول الأوروبية

أهمية استفادة الدول الافريقية من مجتمع الأعمال الأفريقي الذي أسسه معهد Choiseul  ، والذي يضم قادة الفكر الاقتصادي ومتخذي القرار في ٣٠ دولة أفريقية.

أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية وبعضها، وأشاروا الى الدور الذي تقوم به مصر في القارة الافريقية وخاصة فى ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي هذا العام.

الجهود التي تقوم بها الدول الأفريقية وعلى رأسها مصر نحو العمل على تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، حيث استعرضت الدكتورة رانيا المشاط مساعي القيادة السياسية والحكومة في مصر لتنفيذ استراتيچية التنمية المستدامة "رؤية مصر ٢٠٣٠"، وأشارت الى أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في مصر يهدف الى تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى