15 نوفمبر 2019 01:00 م

إقتصادية

مصر تستطيع .. بالاستثمار والتنمية

الأحد، 13 أكتوبر 2019 - 04:08 م

أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج النسخة الخامسة من سلسة مؤتمرات مصر تستطيع، تحت عنوان: "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"،بالتعاون مع وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتخطيط والإصلاح الإداري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 15 لـ 17 أكتوبر الجارى، وذلك في العاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة 50 مستثمر مصري بالخارج.

تأتي هذه النسخة برؤية جديدة، اتساقا مع توجيهات القيادة السياسية التي تهدف إلى تشجيع وزيادة الاستثمار مع إطلاق مصر لخريطة الاستثمار الصناعي، وإشادة الكثير من المنظمات عالميا بالاقتصاد المصري وتحسن أدائه.

ما تتناوله النسخة الخامسة من المؤتمر ..

يناقش مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، دعم التواجد المصري على خريطة الاستثمار العالمية بجانب الترويج لخريطة مصر الاستثمارية في القطاعات الواعدة بمختلف المجالات، كما يستعرض المؤتمر التجارب الناجحة للمستثمرين وآلية تطبيقها في مصر، وربط كبار المستثمرين المصريين بالخارج بالوزارات المعنية لتشجيعهم على الاستثمار بالوطن وتحقيق للمنفعة المشتركة، وجزءا من ذلك ينصب لدعم مشروعات البنية الأساسية ومشروعات الربط القاري، والتي من شأنها أن تخلق وتهيئ بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي عن طريق المستثمرين المصريين بالخارج.

بالإضافة لاستعراض تجارب رواد الأعمال الناجحة، وقصص نجاح سيدات الأعمال المصريات بالخارج، فضلاً عن تجارب نجاح المصريين في دول مختلفة، خاصة بأفريقيا في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وكذلك في ضوء تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصري، ما يعكس قدرة مصر على خلق بيئة مواتية وجاذبة للاستثمارات من شتي دول العالم، بجانب توجه الدولة الواضح نحو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفعيل التعاون الاقتصادي على عدة محاور منها  التجارية والاستثمارية، خاصة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الكبرى.

المشاركون بالمؤتمر ..

يشارك في المؤتمر حوالي 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج في عدد من المجالات الحيوية، بالإضافة إلى عدد من الوزارات المعنية، بما يتناسب مع محاور هذه النسخة من مؤتمرات "مصر تستطيع".

نظرة عامة على النسخ السابقة من المؤتمر..

مع إطلاق النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، تحت عنوان: "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، سيصبح عدد العلماء والخبراء ورجال الأعمال المصريين بالخارج، الذين نجحت الوزارة في اجتذابهم للوطن نحو 235 عالما وخبيرا ورجل أعمال، جاؤوا من 30 دولة حول العالم؛ تلبية لنداء الوطن، وللمشاركة في نهضته، وتحقيق رؤيته للتنمية المستدامة مصر 2030.

فمنذ ديسمبر 2016 تم تنظيم ٤ مؤتمرات ضمن سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، شارك فيها نحو 170 من علماء وخبراء مصر بالخارج، جاءوا من 22 دولة حول العالم، متوجهين إلى 3 محافظات التي تم عقد المؤتمرات بها، بمشاركة نحو 19 وزارة وجهة حكومية، ويأتي هذا المؤتمر الخامس "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" بمشاركة نحو 65 من العلماء ورجال الأعمال في المجالات المختلفة .

خرجت هذه المؤتمرات خرجت بنحو 45 توصية، وبالتنسيق بينها وبين باقي وزارات ومؤسسات الدولة، نتج عن ذلك التنسيق 28 نتيجة ومنها إطلاق أول أطلس شمسي لمصر، وتصنيع أول لوحة إلكترونية للحاسب الآلي في مصر، فضلاً عن تبادل الخبرات بين العلماء وهيئات الدولة المختلفة في العديد من المشروعات القومية .

تشهد هذه المؤتمرات حضورًا كبيرًا لتغطية فعالياته؛ حيث حضره نحو 2800 شخص من العلماء بالداخل حتى الآن، وكذلك ممثلو الهيئات المختلفة، والإعلاميون، وطلاب الجامعات وغيرهم من الشخصيات العامة والمعنية بالموضوع الذي يناقشه المؤتمر خلال فعالياته.

أهداف مؤتمرات " مصر تستطيع " ..

- تكوين رأى عام وطنى من المصريين فى الخارج خاصة الخبراء والعلماء البارزين فى شتى المجالات يقدمون علمهم وخبرتهم بما يساند القضايا الوطنية والقومية والأستفادة من جهودهم فى شتى مجالات التنمية ، وتدعيم الروابط القومية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية بينهم وبين الوطن الأم وبين بعضهم البعض.

- إنشاء قاعدة بيانات تضم كافة الرموز البارزة من خبرائنا وعلمائنا بالخارج بمختلف تخصصاتهم وأعمارهم.

- وضع أليات مستدامة لتمكين الدولة من الإستفادة من خبرات المصريين بالخارج فى مجالات التنمية.

- تحقيق الربط بين المصريين بالخارج والوزرات والجهات الوطنية للمشاركة فى تنفيذ خطط التنمية القومية بشتى المجالات الأقتصادية.

- دعم العلماء والخبراء المصريين بالخارج لخطط التنمية القومية.

- تبنى مشروعات علمية وبحثية فى الداخل بدعم من خبرائنا بالخارج.


المصدر : موقع وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى