14 نوفمبر 2019 07:07 م

الرئيس السيسي يشهد فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 - 08:35 ص


الجزء الاول


الجزء الثانى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 13 أكتوبر 2019 فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة (أكتوبر ..إرادة وتحد) بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، وذلك بالتزامن مع مرور 46 عاما على انتصارات أكتوبر .

وبدأت فعاليات الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء الشيخ أحمد تميم المراغي .

عرضت الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ 31 فيلما تسجيليا بعنوان “الحقيقة والتحدي” والذي يوضح مدى التحديات التى واجهتها مصر، مشيرا إلى أن أكبر نموذج على قدرة المصريين في مواجهة التحدي وصنع المعجزات هو عندما تعرضت مصر لهزيمة حرب يونيو عام 1967، واحتل العدو أرض سيناء، والعالم اعتقد أن مصر أصبحت جثة هامدة، ورغم ذلك رفعت مصر شعار “لا شئ يعلو فوق صوت المعركة”، وبدأت المسيرة لإعادة بناء القوات المسلحة وحولت مصر اقتصادها لاقتصاد حرب، حيث قام الجيش المصري بتكبيد العدو خسارة كبيرة خلال حرب الاستنزاف.

وأوضح أن الإرادة هي “تجميع قوتك ولا شئ يوقفك عن التحديات” وهو ما حدث خلال الإعداد لحرب أكتوبر عام 1973، حيث كانت مصر تعرف طريقها وهدفها في مواجهة التحدي.

ونوه الفيلم بأن حرب أكتوبر هو اليوم الذى تكاتف فيه الجيش المصري مع الشعب لتحقيق أكبر هزيمة للأعداء، والذى استعادت فيه الأمة العربية والمصرية كرامتها.

واستعرض الفيلم إنجازات الرئيس محمد أنور السادات في الحرب والسلام، واسترداد باقي الأرض المحتلة، حيث أشار إلى الزيارة التاريخية للزعيم الراحل السادات التاريخية إلى إسرائيل والتى توجت في نهايتها باتفاقية كامب ديفيد.

كما استعرض الفيلم التسجيلي مواجهة مصر للإرهاب بكافة أشكاله، وكذا مسيرة البناء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتى شهدت التعمير في كافة مرافق الدولة جنبا إلى جنب مع مكافحة الإرهاب والقضاء على منابعه.

وعقب الفيلم التسجيلي، ألقى مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية كلمة أكد فيها أنه “في مثل هذه الأيام من كل عام تهب علينا ريحا طيبة تذكرنا بأمجاد أيامنا في العصر الحديث على الإطلاق.. وأريد هنا أن أؤكد أننا كلما قرأنا في تلك الفترة ازداد يقيننا بأن هزيمة 1967 لم تكن قاعدة في حياتنا، ولكنها استثناء لم يتكرر أبدا فما التحم الجيش المصري واشتبك إلا وحقق انتصارا إلا إذا حاله دون ذلك ظروف أخرى لا نخوض فيها”.

ومن جانبه، أعرب قائد الفرقة 16 مشاة أثناء حرب أكتوبر المجيد ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق عبد رب النبي حافظ عن سعادته البالغة بالحضور في هذه الندوة التثقيفية ال31 للقوات المسلحة بعنوان أكتوبر …إرادة وتحدي”، وقال إنه “لشرف عظيم الحضور في هذه الندوة لسرد ذكريات ووقائع تاريخية دامت لسنوات طويلة في الصراع العربي الإسرائيلي”، مشيرا إلى أن الفرقة 16 مشاة تعد من ضمن الفرق الخامسة التي خاضت عشرات المعارك خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

وعقب ذلك، قال نائب مركز بحوث التكنولوجيا بالجامعة البريطانية في مصر الدكتور محمد الجندي، إن الآباء والأجداد واجهوا الكثير من المخاطر والتهديدات بكل ما لديهم من إمكانيات للحفاظ على هذا الوطن، مشيرا إلى أننا نتعرض في هذا القرن المربك لنوع جديد من الغزو وهو “الغزو عن بعد” ، إن التحول الجيوسياسي، عقب انهيار الاتحاد السوفيتي- كان له أثر بالغ في شكل الصراعات والحروب حيث تحول العالم من ثنائي القطب إلى أحادي القطب مع هيمنة للولايات المتحدة ومع ظهور أقطاب أخرى بدأت بعض الدول تستغل هذا التغير في زعزعة الأمن القومي لدول أخرى، مشددا على أن هذا التحول الجيوسياسي أدى إلى تطور أنواع الصراع من استخدام للجماعات المسلحة والإرهابيين إلى استهداف عمق المجتمعات والبحث عن نقاط ضعف في دول راسخة لاستهدافها من الداخل وهو ما يعرف بحروب الجيل الرابع.

وأكد أحد أبطال القوات المسلحة، الجندي أحمد فوزي حسن، أن مصر تستحق كافة التضحيات التي تقدم من أجلها، وأن سيناء بها “وحوش” وأبطال وأن مصر ستظل قوية بشعبها وجيشها ، وقال الجندي أحمد فوزي حسن ابن قرية العباسة الكبرى بمحافظة الشرقية والذي تعرض لبتر في القدمين أثناء تأمين قطاع رفح في شمال سيناء عام 2015، خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة (أكتوبر ..إرادة وتحد) التي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ” إنه التحق بالجيش المصري في 24/4/2015، وانضم لكتيبة (83) صاعقة في مدينة رفح قوات خاصة حيث تم تدريبهم على أعلى مستوى، واشترك في عشرات المداهمات لاكتشاف وتدمير الأنفاق حيث تم خلالها اعتقال الكثير من العناصر التكفيرية.

وأوضح أنه كان له الشرف في أن يخدم مع أبرز قيادات القوات المسلحة التي خدمت في شمال سيناء منهم: العقيد شهيد محمد هارون، العقيد شهيد رامي حسنين، الرائد شهيد عمر وهيب، النقيب شهيد خالد مغربي الشهير بخالد دبابة.


وعقب ذلك، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم الجندي أحمد فوزي حسن وذلك لما قدمه من تضحيات.

وعقب ذلك تم عرض لقطات من فيلم “الممر” الذي يتحدث عن جانب من بطولات وانتصارات الجيش المصري وصموده في مواجهة العدو الإسرائيلي ورد الاعتبار وعودة الكرامة لكل مواطن مصري ورفع علم مصر على كل شبر في أرضه، علاوة على التحديات التي واجهت أبطال الجيش المصري وتكبيده للعدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأعرب الفنان أحمد عز بطل فيلم الممر، عن سعادته في المشاركة في احتفالات أكتوبر؛ في إشارة إلى فيلم الممر، منوها إلى أن النجاح الذي حققه هذا الفيلم أظهر رسالة الشعب المصري على أنه وجيشه كيان واحد لا ينفصل.

وعقب ذلك ، تم عرض الصورة الحقيقية للسيدة فرحانة حسين سلامة التي قدمت خدمات جليلة للوطن من خلال تعاونها مع ادارة المخابرات الحربية والاستطلاع والتي كرمها الرئيس الراحل محمد أنور السادات بتقليدها نوط الامتياز من الطبقة الأولى حيث تم تجسيد شخصيتها في فيلم الممر من خلال دور السيدة البدوية.

وتلى ذلك ، الفقرة الفنية التي أعدت بواسطة إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتي قدمها كورال أطفال وشباب ومجموعة من المواهب الصغيرة فضلا عن مشاركة مجموعة من الفنانين المصريين منهم حكيم ومروة ناجي وهالة رشدي بالإضافة إلى الفنان الأردني عمر العبداللات.

هذأ وقد كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق عبد رب النبي حافظ، والمشير حسين طنطاوي، نظرا لأعمالهما الجليلة أثناء قيادتهما للفرقة 16 مشاة والكتيبة 16 خلال حرب أكتوبر المجيدة.


وقدم الرئيس السيسي هدية تذكارية للفريق عبد رب النبي حافظ، كما صافح المشير حسين طنطاوي، وذلك خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة والتي عقدت اليوم الأحد تحت عنوان (أكتوبر .. إرادة وتحد) بحضور الرئيس السيسي.

وقال الرئيس السيسي، معلقا على التكريم، “مش هيفوتني ..أن سيادة الفريق عبد ربه تحدث عن الفرقة 16، وعن الكتيبة 16.. وأيضا معنا قائد الكتيبة 16 سيادة المشير حسين طنطاوي الرجل العظيم الذي قاد مصر في أصعب الفترات” .

وفى ختام الندوة ألقى الرئيس السيسى كلمة قال فيها إننا إذ نستمر في مواجهة الإرهاب.. ونثق في قدرتنا بإذن الله.. على النجاح في هزيمة خطره.. فلا يمكن أن نقبل.. أن يحصد الإهمال.. أرواح مواطنين أبرياء مِنّا. نص الكلمة .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى