15 نوفمبر 2019 01:17 م

مصر تعرض نتائج برنامج " الإصلاح الاقتصادي " أمام العالم في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي

الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 07:12 م

تشارك مصر في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى، والتى تقام فى العاصمة الأمريكية واشنطن فى الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر 2019، بحضور العديد من قادة الاقتصاد ومحافظى البنوك المركزية العالمية، وذلك بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي وبرفقة طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، ومحمد معيط وزير المالية، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعمرو طلعت وزير الاتصالات، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

ويشارك وفد آخر مكون من : محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وطارق فايد، رئيس بنك القاهرة، وطارق الخولى، رئيس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، ويحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، وحسين رفاعى، رئيس بنك قناة السويس، وعاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، وميرفت سلطان، رئيس بنك تنمية الصادرات، وشريف جامع، مدير عام اتحاد بنوك مصر، والدكتور أحمد جلال، نائب رئيس بنك تنمية الصادرات، وعمرو كمال، نائب رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، فى فعاليات رسمية على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولى.

القضايا محور النقاش

يجتمع مجلسا محافظي الصندوق والبنك الدولي عادةً مرة واحدة سنويا لمناقشة عمل كل من المؤسستين، وجرت العادة على عقد الاجتماعات السنوية، التي تُنظم عموما في شهر سبتمبر / أكتوبر، في واشنطن سنتين متتاليتين وفي إحدى البلدان الأعضاء في السنة الثالثة.
تضم الاجتماعات السنوية لمجلسى محافظى صندوق النقد الدولى ومجموعة البنك الدولى محافظى البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص، وممثلى منظمات المجتمع المدنى، والأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمى، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات، وتعقد أيضاً ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية والكثير من الأنشطة والفعاليات الأخرى التى تركز على الاقتصاد العالمى والتنمية الدولية والنظام المالى العالمى.


جدوى الزيارة

قال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء أن الشق الاقتصادى كان حاضرًا بقوة خلال زيارة الدكتور مدبولى وظهر جليا من خلال لقاءاته مع كبار المسئولين بصندوق النقد والبنك الدوليين، لتدشين تعامل مختلف مع صندوق النقد الدولي، وتنفيذ برامج جديدة، تركز على برامج للدعم الفني، والاستشارات الاقتصادية، والاستفادة من الخبرات الدولية لدعم الاقتصاد المصري، والمحافظة على قوة الدفع التى تحققت خلال الفترة الماضية وانعكست إيجابا على معدلات التنمية الاقتصادية بشهادة كبرى المؤسسات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين .

وأوضح "سعد" أنه كان لافتاً حرص مسئولى صندوق النقد الدولى على التمسك باستكمال التعاون الفنى مع مصر بعد انتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادى، لأن مصر أصبحت بالنسبة لهم أيقونة نجاح ونموذجًا لبرامج الإصلاح الاقتصادى المتميزة والفعالة التى شارك بها الصندوق على مستوى العالم، كون هذا النجاح مبهرًا وفائقاً، ومع دولة بحجم ومكانة مصر، الأمر الذى يفسر افتخار مسئولى الصندوق بالنموذج المصري، وحرصهم على استمرارية نجاحه .

وأشار إلى ان لقاء رئيس الوزراء والوفد الوزارى المرافق مع رئيس البنك الدولى ومسئولى البنك كانت بناءه ومتميزة، حيث عرض الوزراء على مسئولى البنك القطاعات التى يمكن للبنك الدولى تمويلها داخل مصر، وذلك استكمالًا للمشروعات الكبيرة التى يمولها البنك ومن أبرزها مشروعات الإسكان الاجتماعي، ومشروع "بنبان" للطاقة الشمسية والذى يعتبره البنك الدولى واحدًا من أهم المشروعات التى ينفذها ليس فى مصر وحدها، بل المشروع الأهم والأكبر على مستوى العالم فى مجال الطاقة الشمسية .. موضحًا أن البنك الدولي، وفى إطار النجاح الكبير للإصلاح الاقتصادى فى مصر، متحمس بقوة لتمويل مزيد من المشروعات المحورية المختلفة داخل مصر .


كما أشار المستشار نادر سعد الى أن من بين اللقاءات المهمة لقاء رئيس الوزراء مع ممثلى الشركات الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى بدعوة من غرفة التجارة الأمريكية، وهو اللقاء الذى يضيف أهمية ‘لى زيارة رئيس الوزراء، وذلك لتزامنه مع الاحتفال بمرور 40 عاماً على إنشاء مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، ورغبة الجانبين فى تطوير ودفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق ارحب .

اشادات دولية ببرنامج مصر الاقتصادي الطموح ..

1- كريستالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولى :

أشادت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي خلال لقائها مع د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالنجاح المذهل الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى، وفى ظروف لم تكن سهلة وأبرز ما جاء في  تصريحاتها :

- "باتت مصر نموذجًا يسعى الصندوق لجعله نموذجا يحتذى به مع دول العالم التى ترغب فى تبنى برامج إصلاح اقتصادى" . وأشادت بالفريق الحكومى المصرى المسئول عن تطبيق وتنفيذ برنامج الإصلاح وما قام به من جهود متميزة، قائلة: "أبهرني حجم الالتزام الكبير من جانب رئيس الجمهورية والحكومة للقيام بكل ما من شأنه تحقيق التطوير المنشود فى مصر، فى إطار رؤية متكاملة لمستقبل مصر" ، وأضافت "مصر أصبحت نجمًا لامعًا ليس فى منطقتها فحسب، وإنما فى القارة الأفريقية، وصارت نموذجًا يحتذى به الآخرون ويتطلعون للاستفادة منه" .

2 – مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي :

أدلى نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس خلال لقائه برئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بعدة تصريحات وانطباعات ايجابية عن مستوى ومستقبل العلاقات المصرية – الامريكية خاصة الشق الاقتصادي كالآتي :

- "مصر شريك استراتيجي ونتطلع لاستمرار علاقات الشراكة والتعاون خلال الفترة القادمة ".

- " لا توجد سوى مصر واحدة فى العالم" ونحن نقدر العلاقات معها لأقصى حد، ونتطلع لتعزيز هذه الشراكة فى المستقبل.

3 – آدم بوهلر رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC :

أشاد رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC بما حققته مصر من نجاح لافت فى تطبيق برنامجها للإصلاح الاقتصادى، مؤكداً أن مصر تمتلك مميزات عدة يأتي فى مقدمتها القوة البشرية والموقع الجغرافي المتميز، وما تتمتع به من استقرار وأمان، ومن ثم فإن المنظمة تتطلع لتكثيف التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.


4 - ستيفين منوشين وزير الخزانة الأمريكى :

أعرب ستيفين منوشين وزير الخزانة الأمريكي خلال لقائه برئيس الوزراء والوفد الوزاري المرافق له عن سعادته بالتعاون المتنامى مع مصر، وأضاف أنه قرأ تقريراً حول مشروعات الإسكان الاجتماعى فى مصر، ووصف منوشين ما حققته مصر فى هذا الملف بأنه "إنجاز مبهر".

نشاط الوفد المصري بالعاصمة واشنطن ..

الثلاثاء 15 أكتوبر

- فى مستهل أجندة برنامج رئيس الوزراء، استقبل الدكتور مصطفى مدبولى كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى، والوفد المرافق لها، وحضر اللقاء محافظ البنك المركزى، ووزراء الاستثمار والبترول والمالية والاتصالات والسفير ياسر رضا، سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور حازم الببلاوى ممثل المجموعة العربية لدى صندوق النقد الدولى، حيث نقل مدبولى تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسى لجورجييفا لتوليها منصب مدير عام صندوق النقد الدولي، وتأكيد الرئيس على تطلع مصر لاستمرار علاقات التعاون مع الصندوق خلال الفترة المقبلة، من أجل الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادى.

فيما أعربت جورجييفا عن امتنانها للدعم الذى تلقته من مصر لاختيارها فى منصبها الجديد، وطلبت نقل تحياتها وتهانيها للرئيس عبد الفتاح السيسى على النجاح المذهل الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى، وفى ظروف لم تكن سهلة، مشيرة إلى حديثها فى خطبة هامة لها منذ يومين وأنها استخدمت مصر كنموذج لامع للدول التى طبقت برنامج إصلاح قوى وناجح .


- التقى رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى، وحرص الأخير على إتمام اللقاء، بالرغم من جدول ارتباطاته المزدحم للغاية بسبب التوترات الإقليمية إثر الغزو التركى للأراضى السورية، من أجل التأكيد على أهمية ومحورية العلاقات مع مصر.
استهل رئيس الوزراء اللقاء بالتأكيد على محورية العلاقات المصرية الأمريكية، وأن مصر تنظر للولايات المتحدة كشريك استراتيجى، وتتطلع لاستمرار علاقات الشراكة والتعاون خلال الفترة القادمة.


- التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آدم بوهلر، رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC المنشأة حديثاً لتحل محل مؤسسة الاستثمار الخاص فى الخارج OPIC (هي هيئة أمريكية حكومية مهمتها مساعدة الشركات الامريكية على الاستثمار في الأسواق الناشئة حول العالم وخلق فرص عمل وتوفير التدريب للقوى العاملة المحلية ) ، حيث أعرب مدبولي عن تطلع مصر للتعاون مع المؤسسة الجديدة من خلال دعمها لمشروعات مهمة فى مصر، لا سيما وأن الحكومة حريصة على تشجيع مشاركة الشركات الخاصة فى النشاط الاقتصادى، من أجل الإسهام فى خلق فرص عمل.

ووجه رئيس الوزراء بقيام وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمتابعة مجالات التعاون مع المنظمة خلال الفترة القادمة، بما فى ذلك مقترحات التعاون فى مجالات الربط الكهربائي مع أفريقيا.

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ريك بيرى وزير الطاقة الأمريكي، وحضر اللقاء وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والسفير ياسر رضا سفير مصر فى واشنطن .

وخلال اللقاء، أشاد رئيس الوزراء بالتعاون المتنامي مع شركات الطاقة الأمريكية خلال الفترة الماضية، واخرها شركة اكسون موبيل، وشركة نوبل للطاقة، مؤكداً تطلعنا لمزيد من التعاون فى هذا الملف خلال الفترة المقبلة، لا سيما فى ضوء خطة الحكومة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة .

من جانبه أعرب وزير الطاقة الأمريكي عن سعادته بالتعاون المتنامي مع مصر فى مجال الطاقة، مشيداً بما يشهده قطاع الطاقة فى مصر من تطور، وكذا مبادرات التعاون الإقليمية التي تقوم مصر بدور ريادي بشأنها، وأبرزها مبادرة غاز شرق المتوسط.

الأربعاء 16 أكتوبر

- التقى مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، مايكل ماكول، زعيم الأقلية الجمهورية بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.
وعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء، التطورات الاقتصادية فى مصر على مدار الفترة الماضية، وعقّب ماكول بأنه يعد نفسه من الأصدقاء الداعمين لمصر، ولدورها الإقليمى المهم، وسوف يستمر فى دعمها فى الكونجرس، مشيراً إلى الزيارات التى قام بها إلى مصر من قبل، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى وما لمسه من رؤية وقيادة يتمتع بها الرئيس، مؤكداً أن مصر ستظل شريكاً محورياً لا غنى عنه للولايات المتحدة.


- شارك الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى غداء عمل استضافته "غرفة التجارة العربية الأمريكية" تحت عنوان "الفرص البازغة فى مصر"، بحضور ممثلين لشركات أمريكية وعربية تعمل فى الولايات المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط. وحضر الغداء محافظ البنك المركزي، ووزراء: الاستثمار والتعاون الدولى، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، والاتصالات، والتجارة والصناعة، وسفير مصر فى الولايات المتحدة .

وخلال الغداء ألقى رئيس الوزراء كلمة موجزة تطرق خلالها إلى أهم الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر، والحوافز التى تمنحها مصر للمستثمرين، مستعرضاً كذلك أهم النجاحات الاقتصادية التى حققتها الحكومة المصرية، خاصة خفض العجز الكلى للموازنة، وتراجع  معدل التضخم لأدنى مستوى له منذ سنوات، وتخفيض معدل البطالة.

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ويلبر روس، وزير التجارة الأمريكى. وحضر اللقاء وزراء: الاستثمار والتعاون الدولى، والمالية، والتجارة والصناعة، وسفير مصر في واشنطن .

وتم خلال اللقاء استعراض جوانب العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة، ومجالات التعاون التى يمكن تعزيزها خلال الفترة المقبلة والتى تشهد زخماً فى العلاقات السياسية، ويجب أن يواكبه تطوير مواز على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية .

واستمع "روس" إلى شرح من وزير المالية حول المنظومة الجديدة لتطوير الجمارك، وتعديلات قانون الجمارك الجديد، والجهود التى تبذلها الحكومة لميكنة الخدمات الجمركية، من أجل تسهيل وتسريع الإجراءات، كما استمع إلى شرح من وزير التجارة والصناعة حول التعاون المقترح فى الفترة القادمة، لا سيما فى مجال صناعة السيارات، ونقل التكنولوجيا الأمريكية لمصر.

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية واشنطن وحضر اللقاء وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، والتجارة والصناعة، وسفير مصر فى الولايات المتحدة.

أشاد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بالتعاون القائم مع البنك الدولى منذ سنوات، والذى أسهم فى تنفيذ مشروعات مهمة فى مجال الإسكان الاجتماعي، ومشروع بنبان للطاقة الشمسية، والذى يعد مشروعاً رائداً فى العالم، وغيرها من المجالات التى تعود بالنفع على المواطن المصرى .

ورداً على استفسار رئيس البنك عن أولويات مصر خلال الفترة المقبلة، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تولى أهمية خاصة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى الاستمرار فى خططها الجارية لإصلاح القطاع الصناعى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

فيما يخص إصلاح نظام تخصيص الأراضى، أشار رئيس الوزراء إلى تدشين الحكومة للمنظومة الإلكترونية الجديدة لتخصيص الأراضى الصناعية، وما تتضمنه من مميزات أهمها تخصيص الأراضى بشفافية ويسر، وتوفير معلومات كاملة إلكترونياً حول الأراضى المتاحة، بما يخدم أهداف التنمية، ويقضى على الفساد والمحسوبية .

وحول إصلاح النظم الجمركية، عرض وزير المالية الإجراءات التى تم تنفيذها، والتعديلات الخاصة بقانون الجمارك، بالإضافة إلى ميكنة الخدمات الجمركية. كما أشار وزير المالية إلى التعاون الذى تم مع البنك الدولى فيما يخص إصلاح نظام المعاشات، وكذا منظومة التأمين الصحى الجديدة .

خلال اللقاء استعرضت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى جوانب التعاون المختلفة مع البنك، ومشروعات التعاون المستقبلي .

من ناحيته أشار وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إلى المشروع الطموح الذى تتبناه الحكومة المصرية لتحويل الميكروباصات القديمة التى تعمل بالسولار، إلى مركبات تعمل بالغاز الطبيعى، او الدورة المزدوجة بنزين/غاز، من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد التى تمتلكها مصر من الغاز الطبيعى، وإحلال مركبات جديدة محل المركبات القديمة والمتهالكة .

وأعرب وزير البترول عن تطلعه لمساهمة البنك الدولى فى تمويل هذا المشروع الطموح، سواء فيما يخص برنامج التحويل، او إقامة محطات تموين الغاز .

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ستيفين منوشين، وزير الخزانة الأمريكى، وحضر اللقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزير المالية، والسفير ياسر رضا، سفير مصر فى واشنطن.

واستعرضت وزيرة الاستثمار نتائج اللقاء الذى أجراه رئيس الوزراء مع رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC ، ومجالات التعاون التى تم الاتفاق على تفعيلها فيما يخص النقل، وتحلية المياه، والربط الكهربائى مع أفريقيا .

من جانبه، أعرب "منوشين" عن سعادته بالتعاون المتنامى مع مصر، وأضاف أنه قرأ تقريراً حول مشروعات الإسكان الاجتماعى فى مصر، ووصف منوشين ما حققته مصر فى هذا الملف بأنه إنجاز مبهر.

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء مع كيمبرلى ريد رئيس، بنك التصدير والاستيراد الأمريكى، وحضر اللقاء وزراء: الاستثمار والتعاون الدولى، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، وسفير مصر فى واشنطن.

أكد رئيس الوزراء على أهمية الدور الذى يمكن أن يلعبه البنك فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة فى الفترة القادمة، مضيفاً أنه يمكن ان تتضمن مناقشات وفد البنك الذى سيزور مصر دراسة مجالات التعاون فى تحلية المياه، والربط الكهربائي، ودعم دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى .

وفى هذا الإطار، اقترح وزير البترول أن يساهم البنك فى توفير التمويل اللازم للقطاع الخاص الراغب فى الاستثمار فى مجال الغاز ضمن مبادرة غاز شرق المتوسط، نظراً لأهمية هذا المجال بالنسبة لمسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة .

وخلال الاجتماع، تم اقتراح تشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية، وبالتنسيق مع السفارة فى واشنطن من أجل تعريف الشركات الأمريكية بالفرص المتاحة فى مصر، حتى يتسنى تعزيز تواجد هذه الشركات فى السوق المصرى .

- التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلا من السيناتور الجمهوري جيمس ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور بوب مينينديز، زعيم الأقلية الديمقراطية باللجنة .

أكد رئيس الوزراء على أهمية ومحورية علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن اللقاءات التى عقدها خلال الزيارة مع مسئولى الإدارة، وفي مقدمتهم نائب الرئيس مايك بنس، تعكس هذه الأهمية، وتؤكد أن هناك رغبة مشتركة من الجانبين فى تطوير هذه العلاقات.


- التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالدكتور فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى واشنطن .

واتفق الجانبان، على زيادة التعاون المشترك بين مصر والبنك في مجال البنية الأساسية، ودعم البنك لمبادرة التحول الرقمي في أفريقيا خاصة مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقى، وتفعيل التعاون في مجالات الطاقة والتكامل الإقليمي والعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي لتصدير الطاقة من خلال مشروعات الطاقة المتجددة مثل مشروع الطاقة الشمسية في بنبان باسوان وكذلك دعم دور مصر كمركز إقليمي للتجارة من خلال المشروعات المشتركة لتطوير قطاع النقل والنقل البحري والموانئ، وجذب وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

الخميس 17 أكتوبر

- نظمت غرفة التجارة الأمريكية عشاء عمل، على شرف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد الوزاري رفيع المستوى المرافق له، وبحضور ممثلي كبرى الشركات الأمريكية.

وخلال حفل العشاء، ألقى رئيس الوزراء كلمة أعرب فيها عن شكره لغرفة التجارة الأمريكية على دورها المحوري في دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية..

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، جون كريستمان، رئيس شركة أباتشى الأمريكية، وحضر اللقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزير البترول والثروة المعدنية، والسفير ياسر رضا، سفير مصر فى واشنطن .

من جانبه، أكد رئيس شركة أباتشى أن الشركة تنظر إلى قطاع البترول فى مصر نظرة مستقبلية واعدة، لاسيما فى ظل التطور الكبير الذى شهده هذا القطاع خلال السنوات الماضية، مضيفاً أن "أباتشى" لديها خطط لزيادة أنشطتها فى مصر، واستخدام أحدث الطرق التكنولوجية فى البحث والاستكشاف، ووجه رئيس أباتشى الشكر لمصر على دعمها ومساندتها للشركة، وتذليل أية صعوبات تواجهها.

- التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، نائب رئيس شركة بوينج الأمريكية، وحضر اللقاء وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، والبترول والثروة المعدنية، والاتصالات، وسفير مصر فى واشنطن .

تم خلال اللقاء استعراض جوانب التعاون بين مصر، ممثلة فى شركة مصر للطيران، وشركة بوينج، لا سيما فى ضوء الخطة الطموحة التى تتبناها الحكومة لتحديث أسطول مصر للطيران، وآخرها انضمام طائرات طراز "دريملاينر" إلى أسطول الشركة، من أجل دفع خطط التطوير الجارية، والتى أسهمت فى تحسين الوضع المالي والتنافسي لمصر للطيران .

كما تطرق اللقاء إلى إمكانية تدشين تعاون بين بوينج ووزارة الاتصالات فى مجال التطوير التكنولوجي والسوفت وير.

- شهدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إطلاق البنك الدولي لخطة الاستثمار في رأس المال البشرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى واشنطن .

وتضمنت الخطة عدد من العناصر الرئيسية هي الاستثمار في تنمية قدرات التلاميذ في المدارس في سن مُبكرة، وتحسين نتائج التعليم لوضع الأسس الأساسية لرأس المال البشري والازدهار الاقتصادي للمجتمع في المستقبل، وحماية رأس المال البشري للفئات الأضعف، مثل النساء والفئات الفقيرة، عن طريق توفير الرعاية الصحية، وإتاحة الوظائف الملائمة، وإدماجهم في الاقتصاد الرسمي، وبناء قدرات الشباب وتمكينهم من الحصول على  فرص العمل، والاستفادة من حلول الاقتصاد الرقمي، والتوسع في دعم أنشطة ريادة الأعمال، والالتزام بتعزيز كفاءة الإنفاق وترشيد الدعم وتحسين استهداف الفئات الأفقر، والمتابعة المستمرة لمؤشرات الاستفادة من رأس المال البشري.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى