18 نوفمبر 2019 03:44 ص

أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 - 11:10 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تشهد محافظة اسوان – مدينة الشباب الافريقي عرسا مصريا أفريقيا اطلق عليه أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول في الفترة من 19حتى 25 أكتوبر 2019 وباشراف وزارة التعليم العالي وجامعة أسوان وبمشاركة 26 جامعة مصرية و24 جامعة أفريقية يمثلون 22دولة أفريقية .

المشاركات الأفريقية

تتمثل فى جامعات من دول: "الصومال ومالى وتشاد وأفريقيا الوسطى وبنين ومالاوى والسنغال وتنزانيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا والسودان وسيراليون وغامبيا والكاميرون وكينيا وكوت ديفوار وليبريا وبورندى وجزر القمر والجابون وموزمبيق .

المشاركة المصرية  
تتمثل المشاركة المصرية من جامعات: "أسوان والأزهر والقاهرة والإسكندرية وعين شمس وأسيوط وطنطا وحلوان والمنوفية وقناة السويس وجنوب الوادى وبنها وكفر الشيخ وسوهاج وبورسعيد ودمنهور ودمياط والسويس ومدينة السادات والعريش والوادى  الجديد والأقصر والتعليم العالى .

أهداف الاسبوع

يهدف أسبوع شباب الجامعات الإفريقية إلى تعزيز وتقوية الشراكة والتعاون بين الجامعات الإفريقية، وتشجيع الحوار الثقافي بين الطلاب الأفارقة، وإنشاء شبكة معلومات متحدة وقوية للقيادات الشبابية بإفريقيا، وتبادل الثقافات بين شباب الجامعات الإفريقية، وذلك من خلال التكامل بين مؤسسات التعليم العالي بإفريقيا عن طريق الألعاب الرياضية والفرق الثقافية وتبادل الخبرات ونشر التعايش المشترك .

يشارك في حفل الافتتاح 1200 طالب وطالبة من جامعة أسوان، بجانب فقرات فنية وغنائية لـ8 فرق من الفنون الشعبية وهى: " فرقة أسوان للفنون الشعبية، وفرقة توشكى للفنون الشعبية، وفرق بورسعيد والوادى الجديد وغزل المحلة وشلاتين وملوى وقنا للفنون الشعبية"، بجانب مشاركة فنية من فرقة بلاك تيما، وفرقة البعيو السودانية، والمطرب عبد الهادى شندو .

كما بتم  افتتاح عدد من المنشآت والصروح العلمية بالجامعة، منها كلية الزراعة التى روعى فيها تصميم على أحدث طراز ومواصفات عالية، بجانب المخبز الآلى لتوفير خبز صحى وآمن لأبنائنا الطلاب والعاملين بالجامعة، علاوة على مشروعات الصرف الصحى وشبكات المياه والكهرباء بالجامعة .

الفعاليات

افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الأحد،20 اكتوبر فاعليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقية وحضر حفل الافتتاح الذي أقيم باستاد أسوان، كلا من د. أحمد غلاب رئيس جامعة اسوان و د. عمرو حداد مساعد وزير الشباب والرياضة نائبا عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء حازم عزت السكرتير العام لمحافظة اسوان نائبا عن المحافظ اللواء أحمد إبراهيم و10 من السادة رؤساء جامعات مصرية والقنصل العام لدولة نيجيريا وأكثر من 10 آلاف من طلاب وطالبات الجامعة وأهالي أسوان .

وأكد د. خالد عبدالغفار أن تنظيم جامعة أسوان لأسبوع شباب الجامعات الإفريقية يتواكب مع إعلان الرئيس السيسي أن أسوان هي عاصمة الشباب الإفريقي ويتزامن أيضا مع تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي،مشيرا إلى أن هذا الأسبوع سوف يلتقي فيه الطلاب المصريين الأفارقة في منافسات قوية، تساهم في مد جسور الحوار الفكري والتعليمي .

ومن جانبه، أكد د. أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أن أسوان تفتح ذراعيها لأشقائها من الطلاب الأفارقة في مجالات التعليم والشراكات البحثية، مشيرا إلى وجود تعاون كبير بين مصر وأشقائها في القارة السمراء، وذلك من خلال اسوان التي تعد البوابة الجنوبية لمصر، ومؤكدا على أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع القارة السمراء .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى