22 فبراير 2020 09:38 م

الزيارات الخارجية

فعاليات قمة ومنتدى روسيا – إفريقيا بسوتشي

الخميس، 24 أكتوبر 2019 - 11:21 ص

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019



وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية ، المزيد.



استقبل الرئيس السيسي فاديم سوروكين رئيس مجلس إدارة مجموعة "جاز" الروسية لصناعة السيارات ، تناول اللقاء مباحثات حول سعي مصر لتطوير نشاطها في مجال صناعة السيارات، وما يتضمنه ذلك المجال من آفاق مستقبلية حديثة ، المزيد.

الاربعاء 23 أكتوبر 2019


التقى الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي بوتين، وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي ، تطرق الرئيسان خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها الجهود المشتركة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، والمشاورات الفنية الجارية بين الجانبين حالياً في هذا الإطار، فضلاً عن مشروع محطة الضبعة النووية، والتعاون فى مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية، استعرض الرئيسان بعض القضايا الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة فى منطقة الشرق الأوسط .


والقى الرئيس السيسى كلمة خلال القمة أكد فيها على أن هذه التجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية تقوم بدور لا غنى عنه لتدعيم أواصر الترابط بين دول القارة، مما يجعلها ركائز رئيسية لتعزيز العمل الأفريقي المشترك. المزيد.



انطلقت فعاليات ومنتدى قمة "إفريقيا - روسيا", برئاسة مصرية - روسية. 




شارك الرئيس السيسى فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى وألقى كلمة قال فيها إن أفريقيا مقبلة على مرحلة هامة تشهد فيها تغيرات إيجابية كبيرة تتزايد فيها فرص التجارة والاستثمار وريادة الأعمال، وتتطور فيها مجالات وقدرات التصنيع والتحول الرقمي، وذلك بدفع من مجتمعات شابة طموحة، وسياسات حكومية تشجيعية جريئة ومحفزة لتحقيق تطلعات شعوبنا.  المزيد.



التقى الرئيس السيسي مع رئيس جنوب السودان "سلفا كير" ، استعرض الرئيس سلفا كير خلال اللقاء آخر تطورات الأوضاع السياسية فى بلاده، لا سيما في ضوء الزيارة الأخيرة لزعيم المعارضة "رياك مشار" إلى جوبا، مشيداً فى هذا الصدد بدور مصر والجهود التى تبذلها دعماً لاستقرار الأوضاع فى المنطقة وفى جنوب السودان، والتى تأتى فى إطار دور مصر الرائد على المستوى الإقليمى وكذلك رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقى وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية. المزيد.



التقى الرئيس السيسي مع الرئيس التشادي إدريس ديبي ،شهد اللقاء شهد التباحث حول سبل الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد الرئيس اهتمام مصر بمواصلة التعاون مع الأشقاء في تشاد في مجال بناء القدرات، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر التشادية في مختلف التخصصات، خاصةً في مجال الصحة وتنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس "سي"، فضلاً عن تقديم دورات تدريبية للأطباء لتوفير كوادر تشادية ذات خبرات متميزة . المزيد.


التقى الرئيس السيسي مع موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، شهد اللقاء التباحث حول تطورات عدد من الملفات الراهنة على الساحة القارية، كمستجدات الأوضاع في بعض بؤر النزاعات بالقارة الأفريقية وجهود تسويتها سياسياً، وفي مقدمتها الملف الليبي، حيث تم التوافق في هذا الصدد حول استمرار التنسيق والتشاور المكثف خلال الفترة المقبلة، لا سيما في إطار دعم وتعزيز مبدأ العمل الأفريقي الموحد ومتابعة آلياته.  


شارك الرئيس السيسي، مساء اليوم في حفل عشاء أقامه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي الروسية، على شرف الرؤساء الأفارقة المشاركين في قمة ومنتدى "روسيا - إفريقيا" الأول.

الخميس 24 أكتوبر 2019




صورة أرشيفية

التقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد على هامش اعمال القمة الروسية الافريقية .تم خلال المباحثات التوافق خلال المقابلة على الاستئناف الفوري لأعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحاً وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتجاوز أي تداعيات سلبية قد نتجت عن التناول الإعلامي للتصريحات التي نسبت مؤخراً إلى الجانب الإثيوبي. 




التقط الزعماء والقادة المشاركون بالقمة الروسية-الأفريقية صورة تذكارية قبيل انطلاق الجلسة العامة الأولى للقمة بمدينة سوتشي الروسية. 


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين صباح اليوم الجلسة العامة الافتتاحية للقمة الروسية الأفريقية الأولى ،وألقى الرئيس الروسي كلمة في مستهل الجلسة أشاد فيها بدور الرئيس السيسي في رئاسة الاتحاد الأفريقي، وفي الإعداد للمنتدى الروسي الأفريقي، مؤكدًا أن القمة تشكل بداية التعاون بين روسيا وأفريقيا.



كما ألقى الرئيس السيسي كلمة أكد فيها على أن الشعوب الأفريقية يربطها بالشعب الروسي الكثير من التعاون والتطلعات والتحديات، مشيرًا إلى تطلع القادة إلى تحقيق رغبة الشعوب الأفريقية في السلام والأمن وحل النزاعات سلميًا. المزيد.




في ختام قمة روسيا - افريقيا تم عقد مؤتمر صحفى ألقى الرئيس السيسى خلاله كلمة أكد فيها أن القمة تأتي لتنمي أواصر العلاقات بما يدفع بالسلام والاستقرار والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن القمة تعكس المستوى المتنامي للتعاون بين افريقيا وروسيا ،ووجة الرئيس الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مجهوده الكبير لدعم القمة، مضيفا أن الجانبين استعرضا وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك " المزيد.



الجمعة 25 أكتوبر 2019



عاد الي القاهرة ، مساء اليوم ، الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي بعد زيارة الى روسيا ترأس خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعمال القمة الروسية الأفريقية الأولي التي عقدت في مدينة سوتشي وشهدت توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين.






تقرير لهيئة الاستعلامات : لقاء سوتشي .. القمة الدولية السابعة للرئيس السيسي من أجل أفريقيا 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى