أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

28 يناير 2020 09:50 م

حصـــــاد أعمال مجلس النواب خلال الأسبوع من٧ إلى١٣ديسمبر ٢٠١٩

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 - 01:14 م

شهد مجلس النواب هذا الأسبوع  زخماً ونشاطاً برلمانيا مكثفاً، حيت التقى الدكتور علي عبد العال بعدد من المسئولين الدوليين،كما عقد المجلس على مدار ثلاثة أيام عمل متتالية جلساته العامة والتي  كان محورها مصلحة المواطن المصري.

أولاً : نشاط رئيس مجلس النواب

التقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إبراهيم جمبارى رئيس لجنة الشخصيات البارزة والتابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء والوفد المرافق، واكد الدكتور عبد العال خلال اللقاءأن مصر حققت خطوات واسعة في مجال الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما اكد حرص مصر على المشاركة في الاجتماعات الخاصة بالآلية، و ان مصر مقبلة على مرحلة اللامركزية التي تحافظ على سلامة الدولة وتضمن وصول الخدمات والمرافق للمواطن في ابعد نقطة وذلك من خلال إقرار قانون الإدارة المحلية المنتظر مناقشته قريباً في مجلس النواب. ومن جانبه أكد البروفسيور جمبارى أن التقرير الذاتي الخاص بمصر ستتم مناقشته في فبراير 2020 في اجتماع برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

كما التقى الدكتور على عبد العال فام مينه شين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي
وأكد الدكتور عبد العال خلال اللقاء تطلع مصر إلى تعزيز العلاقات التجارية المصرية الفيتنامية، بما يتماشى مع العلاقات المتميزة بين البلدين، وحجم وثقل البلدين إقليمياً ودولياً. والسعي لتعزيز التعاون مع فيتنام فى المجالات كافة، خاصة على الصعيد البرلمانى. ومن جانبه أكد شين أن وجود البرلمان المصرى وانتظام أعماله من عوامل الاستقرار المهمة لمصر ، مشدداً على أهمية التنسيق والتعاون بين برلماني البلدين في المحافل الدولية .

كما حرص الدكتور على عبد العال على إستقبال عدد من طلبة المدارس والجامعات سواء في مكتبه أو بحضور جانب من الجلسات العامة للمجلس وذلك لترسيخ الثقافة البرلمانية لإطلاعهم على الإجراءات الإدارية والقانونية التي يدار بها مجلس النواب، وتعريفهم بتاريخ الحياة البرلمانية في مصر .

ثانياً : جلسـات مجلس النواب
 جلسة الأحد 8/12/2019

- في بداية الجلسة برئاسة الدكتور علي عبد العال تم عرض عدد " 55 " طلب مناقشة عامة مقدمة من السادة النواب بشأن سياسة الحكومة لتحديد موعد لمناقشتها .

- وافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإحالة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.

- وافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.

- أعلن المجلس خلو مقعد النائب محمد بدوي دسوقي الذي وافته المنية ،وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بإجراء الانتخابات التكميلية.

جلسة الاثنين 9/12/2019

- وافق المجلس بجلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس على 9 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات للتنقيب والبحث عن البترول والغاز  .

- وافق المجلس على إحالة عدد من تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها .

جلسة الثلاثاء 10/12/2019

- استهل المجلس جلسته العامة برئاسة الدكتور  على عبد العال بمناقشة عدد من البيانات العاجلة المقدمة من النواب بشأن مشاكل المواطنين.

- وافق المجلس بالاجماع على عدم مناقشة البيانات العاجلة بغير حضور الوزراء، وكلف الامانة العامة للمجلس بإخطار الحكومة بالبيانات العاجلة قبل إلقائها في المجلس ب ٤٨ ساعة. 

- ناقش المجلس طلبات الإحاطة وطلب مناقشة عامة الموجهة من النواب إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء ، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، حول تراجع الدور الثقافي لهيئات قصور الثقافة والمسارح والأنشطة المختلفة للمكتبات في المحافظات القرى والنجوع.

أبرز الرسائل التي وردت في الجلسات

- مطالبة الحكومة بسرعة تحديد موعد نظر بعض الاستجوابات المقدمة من النواب، خلال أسبوع  ، ويؤكد لن نقبل بغياب الوزراء عن حضور جلسات مجلس النواب .

- مطالبة الحكومة بتقديم قانون متكامل لإنشاء هيئة مستقلة للشهر العقارى ، تتبع وزارة التخطيط خلال 15 يوما ، وذلك بعد تعدد شكاوى المواطنين من المعاملة في مكاتب الشهر العقارى .

- مطالبة الحكومة بسرعة حل مشكلة نقص عدد الأطباء في المستشفيات والوحدات الصحية .

- طرح الحكومة لـ "سندات دولارية" لا يخالف الدستور ، وأن قانون ربط الموازنة العامة الذي وافق عليه المجلس وأصبح قانونا من قوانين الدولة يسمح لوزير المالية بطرح سندات دولارية في الداخل والخارج لسد عجز الموازنة، وأن البرلمان لن يسمح بأى مخالفة أو إنحراف عن الدستور .

- التأكيد  على أن الدعم حق للمواطنين ويجب أن يصل لهم بكرامة فهذا حق من حقوق الإنسان.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 68
الخميس، 23 يناير 2020 12:00 ص
أفريقيا قارتنا العدد 30
الإثنين، 20 يناير 2020 01:28 م
التحويل من التحويل إلى