17 فبراير 2020 05:25 م

الدورة الـ 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

الأربعاء، 22 يناير 2020 - 12:00 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تقام الدورة الـ 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير 2020 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية في القاهرة الجديدة، وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي يأتي شعار المعرض لهذا العام "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع " وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض لهذا العام، وشخصية المعرض لهذا العام المفكر الراحل جمال حمدان.

ويبلغ عدد الأجنحة المصرية والعربية والأجنبية 808جناح ، بزيادة 86 جناحا عن العام الماضي، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية 900 دار نشر بزيادة 153 دارا عن العام الماضي ، ويبلغ عدد الناشرين المصريين 393 ناشرا، والعرب 255 و سيتم تنظيم 900 فعالية على مدار أيام المعرض الذي يقام بمشاركة 38 دولة .


وبمناسبة اختيار دولة السنغال ضيف شرف المعرض لهذا العام يعقد الوفد السنغالي عدداً من الندوات وورش العمل – خلال فترة انعقاد المعرض - والتي يعقدها مجموعة من الأدباء والمثقفين السنغاليين، وتتمحور حول العلاقات الثقافية المصرية – السنغالية، بالإضافة إلى بعض الفعاليات الثقافية التي تُعرِف بالفن والموسيقى السنغالية.

هذا وقد أعلن الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أنه تم لأول مرة تسجيل علامة تجارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب "اللوجو" خلال دورته الـ 51 وأنه سيتم استخدام هذا اللوجو مدي الحياة.

مواعيد المعرض

يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في ارض المعارض الجديدة بالقاهرة 2020 ابوابه للجمهور بداية من الساعة التاسعة صباحا حتي الساعة 7 مساء ، اما بالنسبة لمعرض الكتب الخارجي المكشوف وايضا للفاعليات الثقافية والندوات في معرض الكتاب فهي مستمرة حتي الساعة 9 مساءا ويقام معرض الكتاب في ارض المعارض في القاهرة الجديدة ، وستتم زيادة عدد مداخل معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بما يناسب الإقبال المتوقع من القاهرة وعدد من المحافظات ولأول مرة يتم اطلاق تطبيق اليكترونى يساهم فى التيسير على الزائرين معرفة اماكن دور النشر وما تعرضه من الاصدارات بجميع بياناتها والفعاليات المصاحبة ومواعيدها .

جوائز الهيئة العامة للكتاب 2020

تمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب، جوائز لأفضل كتاب صادر في عام 2019، لكل من: الرواية، المسرح، شعر العامية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، النقد الأدبي، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية .

جوائز خاصة بمعرض الكتاب

تقدم الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، جوائز خاصة وهي:

«جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر».

جدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب انطلق عام 1969، عندما قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، الاحتفال بالعيد ثقافيا، وكلف الكاتبة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.




مبادرة "سفراء معرض القاهرة الدولي للكتاب"

أطلقت الهيئة المصرية العامة للكتاب، لأول مرة في تاريخ المعرض؛ ، مبادرة "سفراء معرض القاهرة الدولي للكتاب" وتأتي في إطار دعم وتطوير المعرض، وترعاها وزارة الثقافة التي تتبعها الهيئة العامة للكتاب.

وتعتمد المبادرة على اختيار عدد من الشخصيات المصرية العالمية ليمثلوا المعرض في المحافل الدولية والعالمية للترويج للوجه الثقافي المصري وزيادة وعي الشباب بالقراءة.

وقد وقع الاختيار على عدد من الشخصيات العلمية والثقافية والأثرية، على رأسهم المهندس العالمي هاني عازر، ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، والفنانة القديرة سميحة أيوب ولاعب منتخب مصر ونادي أستون فيلا الإنجليزي محمود حسن تريز يجيه ويجري حالياً دراسة ترشيح عدد آخر من الشخصيات الرياضية والفنية، حسبما يسمح وقتهم وقت انعقاد المعرض.

مشاركة الهيئة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

انطلاقا من دور الهيئة العامة للاستعلامات التنويري لزيادة الوعي ولترسيخ الانتماء وكنافذة للثقافة ولإطلاع الراي العام المحلي والدولي علي المستجدات والإنجازات في الساحة المصرية علي كافة المجالات  وعرض كافة القضايا والاحداث المحلية والدولية. تشارك الهيئة العامة للاستعلامات في الدورة ال 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 22 يناير حتي 4 فبراير 2020 بعنوان (مصر افريقيا - ثقافة التنوع) بجناح خاص يضم كافة إصدارات الهيئة من كتب ومجلات ومنها كتاب "قناة السويس" ، الدوريات "الافريقية والاسيوية والعربية" وكذلك "مصر في افريقيا" بالاضافة الي كتيبات العلاقات المصرية بكل الدول الافريقية، و مصر وحقوق الانسان.

وانطلاقاً من كونها داراً للحفظ والتوثيق ونافذة رسمية لصوت مصر ، ضم جناح الهيئة اسهامات قطاع المعلومات والبحوث في توصيل تلك الرسالة من خلال المجلدات الكبيرة التي تضم نسخ من قصاصات صحفية يرجع تاريخها الي اكثر من مائة عام وتنسب الي صحف تم اندثارها، وهي تعد كنزا تاريخيا وارثا ثقافيا تستفيد منه كافة الاجيال، بالاضافة الي شاشة عرض تلفزيونية كبيرة لعرض محتوي موقع الهيئة الرسمي علي شبكة الانترنت وكذلك موقعي "اقريقيا قارتنا" و"حقوق الانسان" تعكس من خلالهم المستجدات، والقضايا، والأحداث الجارية وعلاقات مصر الافريقية وملف حقوق الانسان وذلك بكافة اللغات الاجنبية والافريقية المحلية.   

كما ضم جناح الهيئة جريدة مصر السينمائية والتي تضم كافة الخطب السياسية والانجازات والاحداث المصرية من خلال لقطات سينمائية تعطي صورة فيلمية موثقة للفترات التي مرت بها مصر منذ انشاء الهيئة في عام 1954 وحتي تاريخه.  


 

خطوط وأسعار المواصلات لمعرض الكتاب 2020

 

أعلنت الهيئة العامة للكتاب، عن خطوط وأسعار المواصلات لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 51، هذا العام 2020.

وتشمل 7 خطوط بإجمالي 80 أتوبيسا، ويمكن زيادتها إلى 100 أتوبيس في أيام العطلات، وهي كالتالي:

1- المسار: عبد المنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب، عدد السيارات: 15

2- المسار: العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

3- المسار: النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

4- المسار: الأميرية - المطرية - معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

5- المسار: ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب، عدد السيارات: 15

6- المسار: مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

7- المسار: المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

بالإضافة إلى خط من 15 مايو، بتذكرة موحدة قيمتها 6 جنيهات.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى