21 أغسطس 2019 04:46 ص

بانوراما سيناء

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

مقدمة:

تحظى شبة جزيرة سيناء بمكانة متميزة في قلب كل مصري .. مكانة صاغتها الجغرافيا .. و سجلها التاريخ.. و سطرتها سواعد و دماء بانوراما سيناءالمصريين على مر العصور.. فسيناء هي الموقع الاستراتيجي المهم .. و هي المفتاح لموقع مصر العبقري في قلب العالم بقارته و حضارته، هي محور الاتصال بين أسيا و أفريقيا .. بين مصر و الشام .. بين المشرق العربي و المغرب العربي.

و سيناء هي البيئة الثرية بكل مقومات الجمال و الطبيعة و الحياة برمالها الذهبية .. و جبالها الشامخة .. و شواطئها الساحرة..و ودينها الخضراء .. و كنوز الجمال و الثروة تحت بحارها, و في باطن أرضها من كائنات .. و مياه .. و نفط و معادن.

و سيناء هي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين و تضحياتهم الكبرى لحماية هذه الأرض.. هي البوابة الشرقية .. و حصن الدفاع الأول عن امن مصر وترابها الوطني.

و اليوم تفتح مصر صفحة جديدة في السجل الخالد لسيناء .. إنها صفحة المستقبل.

فسيناء بمقوماتها الطبيعية و مواردها الزراعية و الصناعية و التعدينية و السياحية .. هي ركن من أركان إستراتيجية مصر الطموحة للخروج من الوادي الضيق حول وادي النيل .. إلى رقعة أرض مأهولة واسعة تغطى 25% من مساحة مصر .. رقعة تتسع لاستقبال الأعداد المتزايدة من السكان .. و احتضان الطموحات و التطلعات الكبرى لهذا الشعب .. رقعة تبنى لهذا الجيل و الأجيال القادمة.. و تضاعف من فرص العمل و النمو ، و من القواعد الإنتاجية و المراكز الحضارية .. و القدرة الاستيعابية للاقتصاد المصري.

بهذا المعنى، فأن سيناء بذاتها و من خلال المشروع القوى لتنميتها (1994 - 2017)، تمثل محورا أساسياً من محاور هذه الإستراتيجية التنموية طويلة الأمد.. بالإضافة إلى كونها جزءاً من إقليم قناة السويس الذي يحتضن أكبر عدد من مشروعات مصر العملاقة في غرب خليج السويس و العين السحنة .. و في شرق بورسعيد.. و في القناة نفسها التي ستظل شرياناً حيوياً من شرايين الاقتصاد و التجارة الدوليين..

لكل هذه الاعتبارات ..

فإن الهيئة العامة للاستعلامات يسعدها أن تقدم هذا العمل الأعلامى .. الذي يعد الإصدار الثاني في سلسلة الموسوعات المصورة لمحافظات مصر.. متضمناً بانورما بالصورة و الكلمة لبعض ملامح سيناء.. الطبيعة و الجمال التاريخ و الثار .. الثراء و التنوع البيئي .. السياحة و الشواطئ .. الحياة الاجتماعية و ملاحم البناء و التنمية التي تجرى على كل شبر من أرضها.
و لتوسيع نطاق الاستفادة المرجوة من هذا العمل .. و مواكبة لتطور وسائل النشر الإلكتروني الحديثة، فقد تمم إصدار هذه الموسوعة على اسطوانات ليزر "C.D"، كما تم إطلاقها بإخراج فني مناسب على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت..

أملين أن يكون في هذا الإصدار ما يفيد القارئ و الباحث و المهتم في مصر و تاريخها .. و أن يكون بمثابة مساهمة متواضعة في الجهد الوطني الكبير لتعمير سيناء .. بوابة مصر الشرقية .. بل إنها أيضاًً بوابة من بوابات مصر نحو مستقبل أكثر إشراقا.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى