17 فبراير 2020 05:11 م

متحف مركب خوفو

الثلاثاء، 18 يونيو 2013 - 12:00 ص

عثر على متحف مركب خوفو عليه عالم الاثار الراحل ( كمال الملاخ ) فى عام 1954 فى الجهة الجنوبية لهرم خوفو أثناء تنظيف هذه المنطقة من الرمال المحيطة بها . كان المركب راقدا فى حفرة منحوته فى الصخر تبعد حوالى 18 مترا عن قاعدة الهرم ، كما تم أكتشاف مركبا آخر يقطن بحفرة تقع غربى حفرة هذا المركب ومازالت مغلقة حتى يحين الوقت لإخراج المركب الذى بداخلها .
 
يصل عدد الحفرات المكتشفة حول الهرم الأكبر حتى الأن خمسة حفرات وكلها تخص الملك ( خوفو) أما المراكب الوحيدة التى عثر عليها قبل ذلك فقد كانت فى منطقة دهشور ، ويرجع تاريخها الى الأسرة الثانية عشرة تم عرض مركبان منها فى المتحف المصرى والثالثة فى متحف التاريخ الطبيعى فى الولايات المتحدة الأمريكية .
 
بعد الكشف عن مركب خوفو كان لابد أن يقام المتحف فوق الحفرة التي عثر فيها على المركب على أن يتلاءم مع حجم المركب وأن تكون طريقة العرض على أحدث النظم المتحفية . وقد تم تكييف المتحف بالهواء بدرجات حرارة ورطوبة مناسبة لتساعد على الحفاظ على الأثر.
 
تكوينه :

تم عرض المركب في منتصف الصالة الرئيسية بالدور الأول وعلى قاعدة مرتفعة عن الأرض بمقدار 7.70 متر وعند صالة العرض بالدور الأرضي يمكن رؤية قاع المركب والشكل العام . ويتكون المتحف بصفة عامة من ثلاثة مستويات مختلفة حول المركب ليتمكن الزائر من رؤية الأثر بالكامل.
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى