22 فبراير 2020 09:34 م

متحف احمد شوقى

الثلاثاء، 18 يونيو 2013 - 12:00 ص

يقع المتحف فى الفيلا الخاصة بالشاعر أحمد شوقي وقد تم ضمها إلى وزارة الثقافة ، يتكون من (11 غرفة في الدورين) يقع المتحف على كورنيش النيل في الجيزة ، وأُنشئ هذا المتحف تكريما "لأمير الشعراء" ،فبعد عودته إلى مصر من منفاه بنى منزلا جديدا في الجيزة أطلق عليه "كرمة ابن هاني"، وهو المنزل الذى صار لاحقا "متحف أحمد شوقي".


اتخذ بناء المنزل تصميما مسرفا لقصر أبيض اللون محاط بحديقة خضراء، افتتح المتحف رسميا في 17 يونيو 1977. يوجد في حديقة المتحف تمثال كبير للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصري جمال السجيني. حيث تم ازاحة الستار عن التمثال في الذكرى الخمسون لوفاة الشاعر الكبير. من جهتها أمرت الحكومة الإيطالية في 1962 بصناعة تمثال للشاعر أحمد شوقي ليوضع في حدائق فيلا بورغيزي أحد أشهر وأكبر حدائق روما، بوصفه فنانا عالميا. حضر حفل تدشين التمثال آنذاك وزيرا الثقافة في مصر وإيطاليا إضافة لعمدة روما وعدد من الفنانين العرب والشعراء والكتاب.
 
يتكون المتحف من الآتى :

البدروم : خاص بمركز نقد وإبداع وأمسيات ثقافية وفنية ومعارض

الدور الأرضي :
القاعة الشرقية بها مكتبة للاطلاع مفتوحة للجمهور وغرفتان للإدارة وجناح الضيافة الذي أقامه بها عبد الوهاب ، وتمثال لأحمد شوقي من البرونز "نصفي" وهناك منفذ كروت وهدايا وشرائط كاسيت الدور الأول : قاعة استقبال وحجرة نوم للشاعر أحمد شوقي وزوجته والصالون الخصوصي للأصدقاء المقربين وحمام خاص وحجرات خاصة بالأولاد وغرفة للأوسمة والنياشين ومكتبه الخاص.
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى