22 فبراير 2020 09:47 م

متحف طه حسين

الثلاثاء، 18 يونيو 2013 - 12:00 ص
متحف طه حسين

أصدرت وزارة الثقافة قرارا بتحويل فيلا طه حسين أو "رامتان" كما أطلق عليها عميد الأدب العربي والأرض المجاورة بالجيزة إلى متحف لتخليد ذكراه .

يوجد بمدخل المتحف تمثال يمثل رأس  طه حسين من البرونز من عمل الفنان عبد القادر رزق سنة 1936 ويحتوي المتحف على فيلا مكونة من دورين ومكتبة تنقسم إلى جزءين : جزء ضخم يضم كتبا باللغة العربية وعند وفاته أعطى هذا الجزء لدار الكتب ويوجد بها حتى الآن .
  
الجزء الآخر من المكتبة أغلبه كتب باللغات الأجنبية وهذه الكتب ما زالت في المكتبة بالفيلا  والكرسي الذي كان يجلس عليه والمكتب الذي كان يكتب سكرتيره عليه وقاعة الطعام والمكان المخصص لابنه مؤنس وكذلك غرفتان للإدارة وعرض بعض المتعلقات للدكتور طه حسين من ملابس وأوسمة عربية وأجنبية وقلادة النيل التي حصل عليها والميداليات التي أعطيت له في مناسبات مختلفة  وحياة  طه حسين كانت حافلة رأى فيها الملكية والجمهورية والحرب العالمية الأولى والثانية ورأى الثورة المصرية  فحياة طه حسين هي بمثابة تاريخ حياة مصر كلها على مدى نصف قرن .
 
قام وزير الثقافة الاسبق الدكتور صابر عرب بافتتاح المتحف فى يناير 2013  بعد تطويره وتحديثه بتكلفة إجمالية قدرها 2 مليون جنيه تقريبا بعد إغلاق دام 7 سنوات تقريبا بسبب هبوط فى الأرض الزراعية حتى يصبح منارة ثقافية تليق بمكانة عم'متحفيد الأدب العربى طه حسين وباسم مصر.

ويشتمل التطويرعلى ترميم وتركيب نُظم أمنية حديثة ومعالجة أساسيات المنزل وفهرسة و أرشفة مكتبة عميد الأدب العربى طه حسين ورقمنتها وعمل توسعات لها لكى تستوعب جميع الكتب التى تم اهدائها من أسرة عميد الأدب العربى طه حسين مع تجليدها


وعرضها بصورة علمية وتحتوى على 6859 كتابًا منها 3725 كتابًا باللغة العربية، 3134 كتابًا باللغات الأجنبية، 54 كتابًا من مؤلفاته " القصة – الأدب – التاريخ – الفلسفة...إلخ ، بالإضافة لاهدائهم أثاث المنزل والأوسمة والنياشين وقلادة النيل المصنوعة من الذهب.

كما شمل التطوير تغيير شبكة الإضاءة – استحداث أجهزة تكييف – ترميم الأثاث والمقتنيات بالكامل عن طريق الادارة العامة للبحوث وصيانة الأعمال الفنية، تغيير بلاط الممرات وعمل شبكة لصرف مياه الأمطار وري الحديقة، تركيب أعمدة إنارة حديثة بالموقع العام والحديقة، تغيير الأرضيات الخشبية بالكامل ، تغيير خرسانة سقف الدور الثاني، وإنشاء بنك معلومات.
 
عمل صياغة جديدة لعرض مقتنيات طه حسين الشخصية والتي تظهر للنور لأول مرة يشاهد محبي طه حسين وإضافة وحدات إستماع وموسيقى ليستمع محبي طه حسين خلال جولتهم للمتحف للموسيقات العالمية النادرة مثل السيمفونية التاسعة للموسيقار شوبان وباخ والفرنسي موريس رافاييل وفيردي وشوبارت.

كما يقوم المتحف بعمل دورات تدريبية لأمناء المكتبة والمتحف والشئون المالية والإدارية والمخازن والأمن الداخلي والخارجي، تشكيل لجان تاريخية لتوصيف الأوراق والوثائق لعرضها بالمتحف مع بعض الرسائل والمخطوطات والمسودات ومجموعة من مؤلفاته والرسائل المتبادلة بين العميد وبعض الجهات الخارجية باللغات الأجنبية والعديد من الأبحاث والدراسات الخاصة به، التأكيد على طفايات الحريق وتدريب الأمناء وأمن المتحف على استخدامها.
 

اخبار متعلقه

متحف زعماء الثورة
الثلاثاء، 18 يونيو 2013 - 12:00 ص
متحف مركب خوفو
الثلاثاء، 18 يونيو 2013 - 12:00 ص
المتحف المصرى الكبير ..هدية مصر للعالم
الثلاثاء، 18 يونيو 2019 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى