20 نوفمبر 2019 12:42 م

النائب العام

الأربعاء، 10 يوليو 2013 - 12:00 ص

المستشار نبيل صادق النائب العام

 النائب العام المستشار نبيل صادق

 

النيابة العامة وفقا للمادة 189 من الدستور المصري ، والتي تنص على: "النيابة العامة جزء لا يتجزأ من القضاء، تتولى التحقيق وتحريك، ومباشرة الدعوى الجنائية عدا ما يستثنيه القانون، ويحدد القانون اختصاصاتها الأخرى.

ويتولى النيابة العامة نائب عام يختاره مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض، أو الرؤساء بمحاكم الاستئناف، أو النواب العامين المساعدين، ويصدر بتعيينه قرارا من رئيس الجمهورية لمدة (4 )سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله".

تعيين النائب العام المستشار نبيل صادق


وقد أصدر أصدر مجلس القضاء الأعلى، في يوم 19 سبتمبر 2015 ، قرارا بتعيين المستشار نبيل صادق، رئيس المكتب الفني لرئيس محكمة النقض، ليكون خلفا للشهيد المستشار هشام بركات ثم أدى حلف اليمين الدستوري  أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي ،  اختير ضمن العديد من الأسماء المرشحة للمنصب، بينهم المستشار عادل الشوربجي عضو مجلس القضاء الاعلي، والمستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل، والمستشار علي عمران والمستشار زكريا عبد العزيز عثمان.

تخرج النائب العام المستشار  نبيل صادق  من أكاديمية الشرطة عام 1976، وحصل على ليسانس الحقوق بتقدير جيد وبكالوريوس علوم شرطة، وعمِل بجهاز الشرطة حتى وصل لرتبة نقيب ثم قدم استقالته وعمل بسلك القضاء في وظيفة مساعد نيابة.

استمر في العمل وتولى مناصب قضائية من بينها، رئيس نيابة بنيابة الشؤون المالية والتجارية ورئيس نيابة بنيابة جنوب القاهرة، كما عمِل مع النائب العام الأسبق، رجائي العربي، بالمكتب الفني للنائب العام وتفتيش النيابات.

أُعير "صادق" للعمل بدولة قطر لمدة 6 سنوات قاضيًا بمحكمة التمييز القطرية، وبعد عودته شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض بإحدى الدوائر التجارية، كما تولى رئاسة مكتب التعاون الدولي بمحكمة النقض.

مثّل القضاء المصري في عدة محافل دولية سواء مؤتمرات أو لقاءات مع وفود دولية؛ لإجادته اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى