16 يونيو 2019 05:39 ص

منصور يشارك في القمة العربية ــ الإفريقية ويلتقي عددا من رؤساء الدول

الإثنين، 18 نوفمبر 2013 - 12:00 ص

وصل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية إلي الكويت للمشاركة في القمة العربية الإفريقية التي تعقد غدا لمدة يومين تحت رعاية الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي‏.‏

وقال السفير ايهاب بدوي المتحدث باسم الرئاسة ان مشاركة الرئيس منصور علي رأس وفد رفيع المستوي,يضم الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي ومنير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة ونبيل فهمي وزير الخارجية في أعمال القمة التي تستضيفها دولة الكويت الشقيقة تأتي تقديرا للأمير صباح الجابر الأحمد الصباح أمير الكويت, ومن منطلق إيمان مصر بالتعاون العربي الافريقي وأهمية تدعيمه, مشيرا إلي أن الشعوب والدول الافريقية والعربية تمرالآن بمرحلة تحتم عليها تفعيل علاقات التعاون والتكامل بينها, من أجل خدمة المصالح المشتركة, والحفاظ علي أمنها ومستقبلها, في عالم أصبح لايعترف إلا بالكيانات والتجمعات الكبري والقوية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس منصور علي هامش القمة عددا من الرؤساء المشاركين في القمة, والتي تعقد تحت شعار شركاء في التنمية والاستثمار حيث تتناول كيفية تفعيل مقررات التعاون الاقتصادي والتنموي بين الدول العربية والإفريقية, كما سيسبقه عقد منتدي اقتصادي بمشاركة رجال الأعمال والخبراء من الجانبين.

وقد بدأ وزراء خارجية 66 دولة عربية وافريقية أمس بالكويت وعلي مدار يومين مناقشة بنود اعلان الكويت المقرر أن تصدره القمة العربية ـ الافريقة الثالثة في ختام اجتماعاتها بعد غد الأربعاء ويركز علي التعاون الاقتصادي والتجاري, خاصة اعطاء دفعة للاستثمار في مجال الزراعة والانتاج الحيواني لسد النقص الحاد في الغذاء لدي معظم الشعوب العربية والافريقية. وفي الكلمة الافتتاحية, دعا الشيخ صباح خالد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الي الارتقاء بالعمل العربي الافريقي المشترك وتفعيله لخدمة مستقبل شعوبنا, مشيرا إلي أن عالم اليوم ليس فيه مكان للدول للتحرك بصورة منفردة وطالب بتحويل شعار القمة( شركاء في الاستثمار والتنمية) الي واقع ملموس يعود بالخير علي شعوبنا ويلبي تطلعاتها وآمالها.

وأكد أن أعضاء الجامعة العربية يتطلعون للمزيد من التعاون وتعزيز الشراكة مع أعضاء الاتحاد الافريقي وقال ان امكانيات الاقليمين بثرواتهما المتنوعة واعدة ومصيرهما مترابط مما يستوجب تعاونا أوثق بينهما. وأضاف أن هناك فجوة هائلة في تطوير البني التحتية الافريقية ويتطلب تضييقها تضافر جهود المنظمات التنموية العربية والافريقية. وأكد علي ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار المشترك والبني التحتية من خلال أطر واضحة ضامنة للاستثمار وحوافز وتسهيلات فنية وتشريعية تقدمها الدول الأعضاء.

وقال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته انالأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي تعملان علي تعزيز العلاقات المشتركة العربية الافريقية في المجالات المختلفة, سواء بالمساهمة في تسوية النزاعات السياسية الواقعة في فضائهما المشترك أو في تعزيز مجالات جديدة تمس عصب التنمية في مجتمعاتنا. وحقق التعاون الأفريقي العربي مجموعة نجاحات في تنسيق المواقف, ولكنه لم يرتق بعد إلي المستوي المؤسسي المأمول.. لأنه لايزال بعيدا عن التشابك الصحيح للمصالح في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية, بالشكل الذي يقوي التضامن العربي الافريقي كصمام أمان لشعوب المنطقتين وأبدي العربي عدة ملاحظات سريعة حول التعاون بين الجانبين من بينها انه رغم التناغم بين موقفي العالم العربي وأفريقيا من العديد من البنود المطروحة علي الأجندة الدولية الا أنه يتعين العمل علي زيادة تقاربه كي يحقق المصالح المشتركة.  ولا يزال العالم العربي يعمل علي إقامة منطقة خالية من السلاح النووي في عموم الشرق الأوسط بامتداده الأفريقي.. وتكمن أهمية العمل علي تحقيق عالمية معاهدة عدم الانتشار النووي.. كأساس ضروري ليس فقط لإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي بل ولاستكمال ما قامت به أفريقيا من اخلائها من الأسلحة النووية.. حيث انه بغير عالمية المعاهدة سيظل الموقف النووي مهددا لأفريقيا والشرق الأوسط, خاصة مع وجود مجموعة دول عربية أفريقية معرضة علي الدوام لمخاطر عدم انضمام إسرائيل للمعاهدة ووضع قدراتها النووية تحت الإشراف الدولي. وأضاف أن توحيد المواقف إزاء المقترحات المتعلقة بعملية إصلاح وتطوير الأمم المتحدة أمر هام.. والجامعة العربية تنسق مع الموقف الأفريقي القائم علي توافق آراء أعضاء الاتحاد الأفريقي بالنسبة لصيانة حقوق القارة في هذه العملية. كما وصف خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية مناقشات كبار المسئولين التي دارت علي مدار ثلاثة أيام بأنها كانت مثمرة وبناءة وانتهت بالتوافق.

صحيفة الأهرام

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى