16 سبتمبر 2019 02:31 م

المنتدى الاستثماري المصري - الخليجي

رئيس الوزراء: قطعنا شوطًا مهمًا من خارطة الطريق.. ومصر جادة في حماية المستثمرين

الأربعاء، 04 ديسمبر 2013 - 12:00 ص

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء في كلمته خلال المنتدى الاقتصادي أن مصر قطعت مصر شوطا هاما من خارطة الطريق بالانتهاء من الدستور الجديد، وتسليمه لرئيس الجمهورية تمهيدا للاستفتاء عليه ويعقبه الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفقًا للدستور.

وأوضح أن الاقتصاد المصري يواجه الكثير من التحديات ومنها عدم استقرار الأمن، موضحا أن الحكومة تعمل على عودة الاستقرار والدليل هو تحسن الحالة الأمنية ونتج عن ذلك إلغاء العديد من الدول حظر السفر لمصر، كما قامت الحكومة بوضع قانون التظاهر، ليس للحد من حرية الشعب المصري ولكن لمنع إحداث فوضى في الشارع.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تقدمًا في المجالات الاقتصادية وأن مصر تسير في طريق التقدم والتنمية ورغم الظروف الصعبة إلا أن الحكومة تعمل على المرور من هذه الأزمة وتحقيق العدالة الاجتماعية، موضحا أنه تم وضع خطة لذلك من خلال تقديم حزمة استثمارية تحفيزية بنحو 29 مليار جنيه وتطوير المزلقانات ومساندة المصانع المتعثرة وغيرها من المشاريع العاجلة لتحفيز الاقتصاد المصري.

وأكد أن مصر جادة في حماية المستثمرين وسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية وتم الموافقة على سداد مليار و 500 مليون دولار لهذا الشأن.

وعن تنمية قناة السويس قال إن هيئة قناة السويس هي المظلة الرسمية للمشروع مضيفا أنه تم وضع خطة عاجلة للاهتمام بحلايب وشلاتين والاهتمام بالمناطق التى لم تأخذ حقها من الدعم، كما أنه هناك عمل على توفير مصادر من الطاقة، وتطوير قطاع الغزل والنسيج الذي يعانى من مشاكل، ونرجو أن يتم حل هذه المشاكل.

وأكد الببلاوي أنه يتم العمل على تشجيع الاستثمار، وأنه مالم توجد بيئة تشريعية مناسبة لن يكون هناك استثمار جيد، وقال هناك إصلاحات تشريعية تتضمن نوعا من المرونة لجذب الاستثمار والتأكيد على التزام الحكومة بوضع ضمانات للمستثمر.

وتابع أنه تم إبرام العديد من المصالحات وانهاء التصالح مع 19 مستثمرا من الكويت والسعودية والإمارات.

وتمنى الببلاوي من الشعب والمجتمع الصبر حيث أن العقبات التى تواجهها الحكومة كثيرة ومن كافة الجهات، مؤكدًا على أن الحكومة تريد التقدم ولكن يجب أن يكون المناخ مناسبا.

فيما قال وزير السياحة المصرى هشام زعزوع، إن 25 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية فى مصر، وتوقع ارتفاع عدد السياح إلى ما بين 13 و14 مليون سائح فى العام المقبل.

وقال زعزوع، فى تصريحات لرويترز، على هامش ملتقى للاستثمار المصرى الخليجى فى القاهرة "الوضع الآن أفضل كثيرا، وسيصبح أفضل أكثر اعتبارا من فبراير المقبل". وأضاف أن معظم الدول المهمة رفعت الحظر، لكن الولايات المتحدة لم ترفعه بعد، بينما خففت فرنسا الحظر بعض الشىء.


بوابة الأهرام – اليوم السابع

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى