07 ديسمبر 2019 09:31 ص

محمد الموجي

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

موهبة فذة في تاريخ الغناء العربي، حتى أن ألحانه الفطرية يتم تدريسها الآن في معهد الموسيقى العربية. صعد سلم التلحين بسرعة، وأصبح القاسم المشترك في نجاح أم كلثوم، والعندليب عبدالحليم حافظ، وغيرهما من قمم الغناء، في زمن الفن الأصيل.

الميلاد والنشأة

وُلد الموسيقار محمد الموجي في 4 مايو 1923 في محافظة كفر الشيخ، جاء إلى القاهرة في بداية حياته، وبالرغم من أن دراسته كانت في كلية الزراعة إلا أنه هوى الغناء ثم اتجه إلى التلحين بعد ما رفضته لجنة الموسيقى بالإذاعة كمطرب، ولكنها أقرته كملحن لأنه درس الموسيقي بمعهد الموسيقي العربية بالقاهرة.

مشواره

شهدت بداياته الفنية بزوغ نجمه مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، الذي غنى له "صافيني مرة"، وهكذا فقد ارتبط الموجي والعندليب في رحلة غناء ناجحة جداً، غنى خلالها المطرب الأسمر 88 أغنية من ألحان الموجي، أشهرها "يا حلو يا اسمر"، "يا مواعدني بكرة"، "ظالم"، "تقوللي بكرة"، "قارئة الفنجان".

في عام 1954 التقى الموجى بأم كلثوم لأول مرة في لحن نشيد الجهاد، غير أن موهبته الحقيقية تألقت في لحن "الرضا والنور" أحد ألحان فيلم رابعة العدوية الذي اشتركت فيه أم كلثوم بصوتها فقط، وهى قصيدة صوفية من أجمل ألحانه.ء وعلى طريق الأغنية الوطنية التي راجت في ذاك الوقت غنت له أم كلثوم عدة أغنيات منها محلاك يا مصري، يا سلام على الأمة، وصوت بلدنا، بالسلام إحنا بدينا.

تميزت ألحان الموسيقار محمد الموجي بمسحة شرقية شديدة العذوبة والشجن معاً، و لذلك سيطرت علي وجدان الناس وجذبت اهتمام الخاصة والعامة منهم علي السواء.. حيث لا يختلف اثنان على أن موسيقاه مميزة بحيث يستطيع أي خبير إذا سمع لحناً له أن يحكم إن كان من تلحينه أم لا.

الجوائز 

الميدالية البرونزية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965.

وسام العلم، ووسام الاستحقاق من الرئيس السادات عام 1976.

حصل على شهادات تقدير من الرئيس مبارك وفي عام 1985.

حصل على أوسمة ونياشين من أغلب ملوك ورؤساء الدول العربية.

وفاته

في أول يوليو 1995 رحل الملحن الكبير محمد الموجي ـ والذي ضرب مثالاً للجرأة والإقدام والتميز في عالم الفن ـ عن عمر يناهز 72 عاماً.. بعد أن أثري المكتبة الموسيقية والغنائية بالعديد من الأعمال الناجحة التي مازالت تعيش بيننا حتى الآن بالرغم من مرور سنوات طويلة عليها.


معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى