14 ديسمبر 2019 09:13 ص

محمد قنديل

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

أحد رواد الغناء الشعبي المصري الأصيل، فهو مطرب ومبدع من طراز نادر، قالت عنه سيدة الغناء العربي "أم كلثوم" إنه أفضل صوت رجالي أنجبته مصر. وقد كان أول من غنى للثورة عام 1952.‏

الميلاد والنشأة

وُلد قنديل محمد حسن في 11 مارس 1929 بحي شبرا بمحافظة القاهرة، لأسرة محبة للفن، فكان والده هاوياً للعزف على القانون، وكان زوج عمته يقيم ندوات أسبوعية يحضرها أصدقاؤه الفنانين، مثل صالح عبد الحى، ومحمد عبد الوهاب، وعبد اللطيف البنا.

مشواره

تعلم الموسيقى في معهد إبراهيم شفيق، وطلب عبدالوهاب أن يرعاه، كما اختارته أم كلثوم مع أطفال المعهد للغناء في تابلوه القطن في فيلم عايدة، أما أول أغانيه للإذاعة كانت أغنية"يا ميت لطافة يا تمر حنة" سنة 1948، وقد أجاد غناء كل ألألوان الغنائية، وتميز في المواويل.

شارك فى التمثيل والغناء فى بعض الأفلام السينمائية فى الخمسينيات والستينيات، كما اشتهرت العديد من أغانيه، وقدم عشرات البرامج الإذاعية، كما تميز أيضا بقدرته على غناء جميع أنواع المواويل والموشحات والأدوار.

كانت آخر مشاركاته الفنية في إحياء الليلة المحمدية عام 1999، وفي نفس العام سجل للإذاعة قصيدة "النيل مهرجان" وهي آخر أعماله.

أهم الأعمال

أغنيات: مالي بيه، تمر حنة، جميل وأسمر، أبو سمره السكرة، ألف هلا، يا رايحين الغورية، سماح، يا اهل اسكندرية، تلات سلامات، ويا حلو صبح، الحلو ابوشامة على جبينه، بين شطين وميه.

أفلام: شاطئ الاسرار، عندما نحب، من عرق جبيني، عبيد المال، صراع في النيل، رجل في حياتي، عزيزة.

وفاته

توفي محمد قنديل في 9 يونيو عام 2004.


معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى