14 نوفمبر 2019 07:40 م

الزيارات المتبادلة

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 - 12:00 ص

تعد الزيارات المتبادلة بين الإمارات ومصر من أهم علامات قوة العلاقات بين البلدين الشقيقين، وقد شهدت الفترة الأخيرة عدة زيارات مهمة للمسؤولين في البلدين، نتناولها على النحو التالي:-

- فى 10/9/2019
قام د. أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وذلك قبيل انعقاد اجتماع الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

  - فى 23/5/2019 قام وفداً من دولة الإمارات ضم كلاً من محمد القرقاوى وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل وعهود الرومى وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.
 
 - فى 16/5/2019 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى. بحثا الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية لاسيما فى ضوء الأحداث التى تشهدها منطقة الخليج وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية فضلا عن الهجوم الذى تعرضت له محطتا ضخ بترول فى المملكة العربية السعودية وهى الأحداث التى تدينها مصر بقوة. كما تطرق الجانبان أيضا إلى عدد من الأزمات التى تمر بها بعض الدول العربية حيث أعربا عن دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانيها المنطقة مشددين على أولوية دعم سيادة الدولة الوطنية على أراضيها والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها وحماية مقدرات شعوبها. 

- فى 27/3/2019 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالامارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دفع التعاون الثنائي على مختلف الاصعدة، كما استعرض الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

 - فى 17/2/2019 قام د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بزيارة للامارات لحضور فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيديكس 2019" بأبوظبى. التقى العصار عددا من الشخصيات الهامة من القيادات العسكرية حول العالم وعددا من رؤساء الشركات المشاركة فى المعرض ، إلى جانب زيارته للأجنحة المختلفة بالمعرض.

- فى 13/2/2019 قامت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووفد من وزارة التجارة والصناعة بزيارة موقع معرض أكسبو دبي 2020 لتفقد آخر الاستعدادات الخاصة بإقامة الجناح المصرى بالمعرض.

- 10/2/2019 قام د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة للامارات للمشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات، بدبي في الفترة من 10 حتى 12 فبراير 2019 بمشاركة أكثر من 4000 من قيادات ومسئولين وصناع السياسات والخبراء من أكثر من 150 دولة، استقبله حمد المنصوري مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات بالإمارات. بحثا الجانبان سبل دعم آليات التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. والتأكيد على عمق العلاقات المصرية الاماراتية في كافة المجالات خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. 

 - فى 4/2/2019 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين بزيارة للامارات للمشاركة فى المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. التقى الطيب مع عدد من كبار القيادات الدينية والرموز الفكرية والثقافية، المشاركين في المؤتمر. 

 - فى 26/1/2019 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للامارات للمشاركة فى معرض عقارات النيل بأبوظبى.

 - فى 18/3/2018
قام الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

 - فى 26/2/2018 قام وفداً برلمانيا برئاسة د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة للامارات، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي. التقى الوفد بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبى. كما التقى الوفد بالشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي. اتفقا الجانبان على أهمية أمن واستقرار البحر الأحمر لمصر وبالأخص الوضع الأمني لمضيق باب المندب الذي يعد تأمينه مسئولية مشتركة للدول المشاطئة وذلك بدعم الدول المؤثرة في المنطقة.

- فى 28/12/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية خلال بزياره للامارات، استقبله نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات كما استعرضا التطورات في كل من سوريا وليبيا والعراق واليمن والقضية الفلسطينية، فضلا عن الأوضاع في القارة الإفريقية ومنطقة القرن الإفريقي باعتبارها أمتداد لأمن البحر الأحمر والأمن القومي العربي.

- فى 12/11/2017 قام شريف فتحي وزير الطيران المدني بزيارة للامارات على رأس وفد للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 15 لمعرض دبي الدولي للطيران 2017. شارك في المعرض 1200 عارض من شركات محلية وإقليمية وعالمية متخصصة في قطاعى الطيران المدنى والعسكرى منها 30% من دول أوروبا و40% من دول الشرق الأوسط. عقد فتحى محادثات مع مسئولي كبرى الشركات لبحث التعاون في مجالات صناعة النقل  الجوي.

- فى 25/9/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات، التقى السيسى مع قيادات الإمارات، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين. فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 12/9/2017 قام وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش بزيارة لمصر، للمشاركة في أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

- فى 22/7/2017 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات بزيارة لمصر، للمشاركة فى افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 - فى 19/6/2017 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالامارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات. وعدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأزمات التى تشهدها المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

 - فى 3/5/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للامارات، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية. بحثا الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا، والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب، وتدخل بعض القوى الخارجية للعبث بأمن واستقرار الدول العربية، حيث تطابقت رؤى البلدين بشأن ضرورة تكثيف العمل العربي المشترك والجهود الدولية بهدف التوصل لحلول سياسية لكافة تلك الأزمات، على النحو الذي يحفظ وحدة أراضيها ويصون سلامتها الإقليمية ومؤسساتها الوطنية، وبما ينهي المعاناة الإنسانية لشعوبها ويحقق مصالحها العليا.

 - فى 9/4/2017 قام وفداً من دولة الإمارات برئاسة إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بالإمارات للمشاركة فى فعاليات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بجامعة الدول العربية بزيارة لمصر، استقبله م. خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة. تناول الاجتماع استعراض أبرز التوصيات التى سيتم طرحها خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، ومناقشة أبرز الأنشطة العربية المشتركة المقررة إقامتها في الفترة القادمة والموازنات المالية المخصصة لها.

- فى 1/2/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للامارات، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبو ظبي ناقلا رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

- في 2/12/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للامارات للمشاركة فى احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين. التقى الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. تطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. 

- فى 10/11/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاخ السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. كما شهد اللقاء تباحثاً حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة، حيث تطابقت رؤى البلدين بشأن ضرورة تعزيز جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف والعمل على احتواء الخلافات القائمة إزاء سُبل التعامل مع التحديات التي تواجه الوطن العربي، وذلك من خلال مد جسور التواصل والتعاون والحوار بما يحقق التوافق العربي المنشود. كما تم التأكيد على أهمية بذل مزيد من الجهود بهدف التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من الدول العربية، بما يحفظ وحدتها وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.

- فى 25/5/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالامارات بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.واكد الشيخ محمد موقف بلاده الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو مشيرا إلى أن مصر تعد ركيزة للاستقرار وصماما للأمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني في المنطقة.

- فى 21/4/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالامارات بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تم خلال اللقاء التباحث بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف أصعدتها السياسية والاقتصادية والتنموية، وسبل تنميتها وتطويرها للارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً من التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين، لاسيما في ضوء الظروف التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب تضافراً للجهود وتعزيزاً للتكاتف ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات المختلفة، لاسيما تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

- فى 23/2/2016 قامت د. أمل القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادى بالإمارات بزيارة لمصر للمشاركة في فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، استقبلها د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بمكتبه، وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية ناقشت التعاون البرلماني بين البلدين وتنسيق المواقف بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.- فى 9/2/2016 قام م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بزيارة للامارات، للمشاركة فى اعمال الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات.

- فى 18/12/2015
قام د. سلطان أحمد الجابر وزير دولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له من المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، بزيارة لمصر، استقبله رئيس مجلس الوزراء م. شريف إسماعيل. بحثا الجانبان التقدم في تنفيذ وتسليم المشاريع التنموية الإماراتية لدعم مصر والتي استفاد منها نحو 10 ملايين مواطن مصري وساهمت في توفير ما يزيد على 900 ألف فرصة عمل.  

- فى 16/11/2015
قام وفد من كلية الدفاع الوطني الاماراتي والذي تضمن ممثلين عن كافة القطاعات التي يتم اعدادها لتولي الادارة والقيادة العليا في دولة الامارات الشقيقة، بزيارة لمصر، استقبل الوفد م. شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.


- فى 7/11/2015 قام الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة للامارات لحضور فاعليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للطيران 2015 بدبى، أجرى حجازي العديد من المباحثات الهامة مع الأشقاء الإماراتيين تناولت تطورات الأوضاع بالمنطقة والملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.


- فى 27/10/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لدولة الامارات العربية المتحدة، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. تطرق اللقاء إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية. وبحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعى. 


- فى 6/8/2015 قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى والدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة والشيخ سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسى.


- فى 24/7/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للامارات، بحث شكرى مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مستجدات الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.


- فى 1/5/2015
قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة للامارات، إلتقى خلالها بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ناقشا خلالها المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة العربية والإقليمية. قام صبحى بتفقد القوات المصرية المشاركة فى التدريب المصرى الإماراتى المشترك (سهام الحق3).

- فى 27/3/2015 قام الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الاتحادي الأعلى في دولة الإمارات وحاكم إمارة الفجيرة، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

- فى 13/3/2015 قام محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى. التقى بهما الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.


- فى 18/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات للمشاركة فى أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل" ، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. بحثا الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربى لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، وأهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على العنف والإرهاب، وقد تسلم الرئيس السيسي جائزة زايد الفخرية لطاقة المستقبل، من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء حاكم دبي.


- فى 12/2/2015 قام م. ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بزيارة للامارات للمشاركة فى القمة الحكومية الثالثة التى تعقد بإمارة دبى تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل" بمشاركة ممثلى حكومات ٨٧ دولة. التقى محلب بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد ابو ظبى نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى وعدد من كبار المسؤلين حيث يتم بحث تطورات الاوضاع العربية والاقليمية وكذلك العلاقات الثنائية المصرية الاماراتية وسبل دعمها وتنميتها فى مختلف المجالات. كما التقى عددا من رجال الاعمال والمستثمرين ودعوتهم للمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى فى مارس 2015 بشرم الشيخ والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات، كما التقى بعدد من المستثمرين بالجالية المصرية فى الامارات.


- فى 12/1/2015 قام محمد إبراهيم وزير الداخلية بزيارة للامارات التقى خلالها الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالإمارات وكبار مسئولى وزارة الداخلية وتم بحث القضايا الأمنية المشتركة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.


- فى 14/11/2014
قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة الامارات لمدة يومين شارك خلالها في اعمال منتدى " صير بن ياس " التقي خلالها بالشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات وبحثا معاً العديد من الموضوعات في العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.

 
- فى 30/10/2014 قام وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر بزيارة لمصر، بحث خلالها مع وزير الخارجية سامح شكرى العلاقات الثنائية وسبل تطويرها ، وكذلك التحضيرات الجارية الخاصة بمؤتمر دعم الاقتصاد المصري عام 2015.

- فى 17/9/2014،
قام الفريق اول ركن الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد "ابو ظبي" نائب القائد الاعلي للقوات المسلحة الاماراتية بزيارة لمصر، بحث خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي دور الاعلام ورجال الدين في التوعية والتنوير ونقل الحقائق للشعوب العربية، كما قام ولي عهد ابو ظبي بزيارة النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.


-  فى 7/6/2014 ، قام الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد "أبو ظبي"، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة "أبو ظبي" بزيارة إلى مصر لحضور حفل تنصيب السيد عبد الفتاح السيسي رئيسًا لجمهورية مصر العربية. وقد تقدم سيادته  للرئيس السابق عدلى منصور بأسمى آيات الشكر والتقدير على قيادته الحكيمة للمرحلة الانتقالية.

- في 20/5/2014 قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، بمرافقة وزيري الصناعة والتجارة والإستثمار، والإعلام، للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة عشر لمنتدى الإعلام العربي.


- في 10/5/2014 قام البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة الإمارات. وقد وصل إلى الإمارات على متن طائرة خاصة أرسلها إليه الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، في زيارة رعوية استغرقت 5 أيام.


- فى 8/5/2014 
قام د. حميد القطامي وزير التربية والتعليم الإماراتي بزيارة لمصر، للمشاركة في مؤتمر وزراء التنمية المحلية، وقد استقبله د. محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بديوان عام الوزارة، وبحثا الوزيران التعاون القائم لتدريب المعلمين وتدريب القيادات التعليمية حيث تقوم الإمارات بإعداد مركز التدريب الموجود بمصر على احدث النظم العالمية .


- فى 4/5/2014 قام نبيل فهمى وزير الخارجية بزيارة الإمارات للمشاركة فى المؤتمر الوزارى الرفيع المستوى بـ " أبو ظبى " حول التغير المناخى للتحضير لقمة تغير المناخ فى نيويورك.


- فى 28/4/2014
 قام د. سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتى بزيارة لمصر بحث خلالها مع إبراهيم محلب رئيس الوزراء التقدم المحرز فى تنفيذ المشروعات التى تتضمنها اتفاقية دعم البرنامج التنموي المصري التى تم توقيعها فى أبو ظبى فى أكتوبر 2013، وتقدمت بموجبها دولة الإمارات العربية المتحدة مبلغ 4.9 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشروعات لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية.


- فى 12/3/2014 قام المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى السابق، يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة، بزيارة إلى الإمارات التقى خلالها كبار المسئولين فى دولة الإمارات الشقيقة. وشهد المرحلة النهائية للمناورة المصرية الإماراتية " زايد 1 " .


- في 10/3/2014 قام د. أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية والدولة لشئون المجلس الوطنى بدولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة لمصر التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ، وأكد خلال اللقاء التزام واستمرار دعم بلاده لبرنامج التعاون الإقتصادى مع مصر، ومن جانبه ، طلب محلب بحث إمكانية زيادة التعاون بين البلدين فى قطاع السياحة.


- في 9 /3/ 2014 شارك الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في المنتدى العالمي "تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات ، وأكد المفتي أن هذا المنتدى جاء تأكيداً لضرورة نشر ثقافة السلم المجتمعي في ظل ما تعيشه بعض المجتمعات من انقسامات وأفكار متطرفة أدت إلى أعمال عنف في بعض الأحيان.


- في 31/10/2013
قام الرئيس  السابق المستشار عدلى منصور بزيارة رسمية إلى الإمارات استقبله خلالها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضر اللقاء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى. جاءت هذه الزيارة تعبيرًا عما تكنه مصر حكومة وشعبا من تقدير للموقف التاريخى للقيادة الإماراتية الرشيدة، والداعم سياسيا واقتصاديا لمصر بعد ثورة 30 يونيه، ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إلى آفاق مستقبلية تضمن الحفاظ على أمنهما ومصالحهما المشتركة.


- في 25 / 10 / 2013  قام د. حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق، بزيارة إلى الإمارات التقى خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .اجرى خلالها  مباحثات مهمة حول دعم علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين والدعم النقدي الإماراتي لمصر ، ووقع  الببلاوى خلالها على اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري .


- فى 1/9/2013 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية بزيارة لمصر؛ التقى خلال الزيارة بالرئيس السابق عدلي منصور ورئيس الحكومة حازم الببلاوي وكبار المسؤولين في القاهرة، في زيارة لدعم مصر.وتناول الشيخ محمد مع الرئيس السابق عدلى منصور سبل دفع التعاون بين الإمارات ومصر، وتعرف ولي عهد أبوظبي من رئيس مجلس الوزراء المصري على المسار السياسي التي تتحرك في إطاره الحكومة المصرية لتنفيذ عناصر خارطة المستقبل .


- في 12/12/2010 قام سلطان المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي‏ ووفد من كبار المستثمرين الإماراتيين بزيارة إلى مصر وتم خلالها بحث فرص الاستثمار الإماراتية في مصر‏، كما وقع الجانبان خلالها اتفاقيتين ، تتعلق الأولى منهما بقرض من صندوق أبو ظبي للتنمية بقيمة تصل الي‏285‏ مليون جنيه مصري للمساهمة في تمويل مشروع محطة توليد كهرباء مدينة بنها بمحافظة القليوبية بقدرة‏750‏ ميجاوات‏,‏ وتتعلق الثانية بمذكرة تفاهم بين البلدين لتشكيل فريق عمل برئاسة وزير التجارة والصناعة المصري، والشيخ سلطان المنصور وزير الاقتصاد الإماراتي عن الجانب الإماراتي لمتابعة الاستثمارات المشتركة‏.‏ 


- فى 23/11/2010
 قام الرئيس الاسبق مبارك بزيارته لدولة الإمارات، عقد خلالها جلسة مباحثات مع سمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.


- في 6/2/2010 زيارة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري للعين، وإلتقاءه بالشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، مدير جهاز أبوظبي للاستثمار، وتناول العديد من الموضوعات الاقتصادية الهامة.


- في الفترة 16-20 يناير 2010، قام وزير الكهرباء والطاقة بزيارته إلى أبوظبي للمشاركة في الاجتماع التحضيري الثالث للوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA وكذا القمة العالمية الثالثة لطاقة المستقبل، وعقد سيادته للعديد من اللقاءات الهامة مع كبار المسئولين بدولة الإمارات.


- في الفترة 20 – 22 يناير 2010، قام وزير الاستثمار بزيارة إلى أبو ظبي على رأس وفد عالى المستوى ضم رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني ولقائه بكل من الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبي، والشيخ طحنون بن زايد رئيس هيئة الطيران الأميري، والشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجموعة أبوظبي وبنك الاتحاد الوطني، والسيد سلطان الجابر.


- في 5 ديسمبر 2009 قام وزير الخارجية الاسبق بزيارة إلى أبو ظبي لإجراء الجولة الثانية من المشاورات السياسية مع وزير خارجية دولة الإمارات، وإلتقاء سيادته بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي، والشيخ هزاع بن زايد مستشار الأمن القومي.


- فى 14/9/2009 قام وزير الصناعة والتجارة الخارجية بزيارته إلى الإمارات وإلتقاءه بالشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبي.


- في نوفمبر 2009 
قام رئيس المخابرات المصرية بزيارة إلى الإمارت وتسليم رسالة من الرئيس الاسبق إلى الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة. وفي نفس الشهر قام محافظ البنك المركزى بزيارة للمشاركة في اجتماعات الدورة الاعتيادية الـ 33 لمجلس محافظي المصارف والبنوك المركزية العربية. كما زار وفد الهيئة العامة للاستثمار برئاسة نائب رئيس الهيئة الإمارات والتقى بالعديد من مسئولي الصناديق السيادية والشركات والمصارف الإماراتية الكبرى.


- في الفترة 17-19 نوفمبر 2009 
قام وفد من ممثلي مجلس أبوظبي للاستثمار وشركة أبوظبي للاستثمار بزيارة للقاهرة، والتقى بممثلي الهيئة العامة للاستثمار والجهات المصرية المعنية بملفات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والرعاية الصحية والتعليم، وغيرها.


- فى 25 فبراير 2009
 قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بزيارة لمصر، وكانت الزيارة الرسمية الأولى للشيخ محمد لمصر منذ توليه مهام منصبه كنائب لرئيس الإمارات ورئيس الوزراء وحاكما لدبى فى يناير 2006.


- في الفترة من 10 - 12 فبراير 2009 
قام الشيخ د. سلطان القاسمى حاكم الشارقة بزيارة لمصر، والتى حضر خلالها حفل التكريم الذى أقامته الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية، تقديراً لإسهاماته العلمية والثقافية والفنية.


- في الفترة 14 - 15 يناير 2009
قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيارة لمصر، والتقى خلالها بالرئيس ورئيس مجلس الوزراء.


- في الفترة 28 - 30 يونيو 2009 قام الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتى، بزيارة لمصر، والذي رأس الوفد الإماراتى المشارك فى الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا»، والذى عقد بشرم الشيخ يومى 29 و 30 يونيو 2009، والذى تم الاعلان خلاله عن فوز الإمارات باستضافة مقر الوكالة ، فضلا عن حرص سموه الدائم على المشاركة فى كافة اجتماعات وزراء الخارجية العرب العادية والاستثنائية فى القاهرة.


- فى الفترة من 21-22 ديسمبر 2009 قام الرئيس الاسبق مبارك بزيارة إلى الإمارات والتى رافقه فيها وفد رسمي كبير وشهدت مشاورات مكثفة مع الشيخ خليفة بن زايد وكبار المسئولين الإماراتيين.


- في 18 يناير2009 شارك وزير الكهرباء والطاقة في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي عُقدت بإمارة أبوظبي على مدى ثلاثة أيام، كما اجري خلال الزيارة عدداً من اللقاءات مع عدد من المسئولين الإماراتيين المعنيين بمجالات الكهرباء والطاقة، وكذا بعدد من المسئولين بالشركات الإماراتية المعنية بالاستثمار في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة في مصر.


- في 5 يناير2009 شارك وزير الاستثمار المصرى في فعاليات ملتقي العطاء العربي الذي عُقد في إمارة أبوظبي على مدى ثلاثة أيام، كما اجري لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الإماراتيين ومسئولي عدد من المؤسسات الاقتصادية الهامة بالإمارة.


- في 5 يوليو2008 شارك وزير الري والموارد المائية ورئيس المجلس العربي للمياه في حفل إطلاق مشروع إنشاء الأكاديمية العربية للمياه والذي عُقد بإمارة أبوظبي على مدار خمسة أيام.


- في 28 يناير2008 رأس وزير الصحة الوفد المصري المشارك في فعاليات الدورة الرابعة والثلاثون لمعرض ومؤتمر ا لصحة العربي والذي عُقد بدولة الإمارات على مدار أربعة أيام.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى