14 ديسمبر 2019 09:18 ص

السيسي لمجلة التايم :على أمريكا أن تتفهم الأخطار المهددة لمصر، لو استمر الإخوان فى الحكم عاما آخر لتحولت سيناء إلى «تورا بورا»

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 - 12:00 ص

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوسيع رقعة الحرب على الإرهاب فى الشرق الأوسط وبألا تقتصر على العراق ومواجهة تنظيم داعش محذرا من أنه تهديد يستهدف العالم بأكمله.

وقال السيسى فى حوار مع مجلة «تايم» الأمريكية بمناسبة زيارته لنيويورك : «تخيلوا لو تم ترك الأمر بدون القيام بعمل ، لذا يجب بذل جهود أكبر وألا تقتصر على العراق وداعش فقط لأنه ليس تهديدا للشرق الأوسط فقط بل للعالم بأكمله».

وأضاف : «أريد أن أوضح أن هذه الأيديولوجية تسبب مشكلة لأن هناك خطا رفيعا بين التطرف والقتل» ، وأضاف : «إذا لم نكن قد قمنا بحماية مصر ، فإن ذلك كان سيتسبب فى مشكلة كبري، لكن الولايات المتحدة لم تنتبه لذلك».

ووجه الرئيس تحذيره للولايات المتحدة قائلا : «احذروا مواطنيكم الذين ينضمون للتكفيريين ، لأنهم إذا عادوا إلى مجتمعاتهم فسيقومون بالأفعال ذاتها» ، وأضاف : «لذلك لا يمكننا أن نضع حدودا على جهود الجيش، وما تم القيام به العام الماضى ليس كافيا لإنهاء ذلك»، وأكد أنه لا توجد دولة واحدة محصنة من تلك الأيديولوجية ، وسيعود المقاتلون الأجانب لبلادكم»، وأعرب عن مخاوفه من أن ذلك سيكون تأثيره مدمرا.

وفيما يتعلق بعزل الرئيس السابق محمد مرسى قال : «الولايات المتحدة تعاملت مع التطورات فى مصر باعتبارها حركة نفذها الجيش، لكن الجيش لم يكن يفكر فى شن انقلاب ، إنما الشعب المصرى هو الذى طالب بالتغيير».

وأضاف : «أن مصر تكافح الإرهاب فى سيناء منذ عام و٤ أشهر ، وإذا استمر الإخوان فى الحكم لعام آخر فإن سيناء كانت ستصبح مثل تورا بورا فى أفغانستان».

وأكد : «أنه كان من الممكن أن تحدث حرب أهلية فى مصر وعندها فإن الشعب المصرى لن يقف صامتا ، كما أن مؤيدى الإخوان كانوا على استعداد للقتال».

وبسؤاله عن التحديات التى تواجهها مصر أكد السيسى أن مصر لم تواجه مثل هذه التحديات منذ أكثر من ٤٠ عاما ، وأنها تواجه الفقر والبطالة، وذكر: «أن هناك أرضا خصبة للمشاكل ، فالنمو السكانى يزيد بمعدل ٢،٦ مليون شخص سنويا ، وفى ١٠ سنوات نتوقع زيادة بمعدل ٣٠ مليون شخص».

كشف: «إن هناك سببا للثورة فى مصر لأن الشعب يريد التغيير والتقدم لمستقبل أفضل». وأعرب عن أسفه «لأن مرسى لم يتعامل مع حجم المشاكل، إلا أن مصر لا يمكن أن تتحمل الفشل ، كما أن ثورتين تكفيان».

المصدر : جريدة الاهرام

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى