18 نوفمبر 2019 03:42 ص

العلاقات الثقافية

الخميس، 16 أكتوبر 2014 - 12:00 ص

تعد العلاقات التاريخية بين مصر ولبنان نموذجا للتفاعل الحضارى بين الأشقاء، وتسجل رسائل تل العمارنة اتصال المصريين القدماء مع الفينيقيين بمدينة جبيل والعلاقات التجارية التى ظلت قائمة على مدى قرون، حيث كانت تحصل مصر من لبنان على خشب الأرز، بينما كانت تحصل لبنان من مصر على كتان أخميم المغزول الذى لم يكن يضاهيه نسيج فى العالم  .

لقدأسهم اللبنانيون فى النهضة المصرية فى جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية، ولا تزال مصر تدين بالفضل بوجه خاص للبنانيين فى النهوض بمجال الصحافة والأدب والفنون كالأخوين سليم وبشارة تقلا مؤسسى صحيفة الأهرام، وجورجى زيدان مؤسس دار الهلال، ونجيب مترى مؤسس دار المعارف، وروز اليوسف رائدة المسرح والصحافة، وغيرهم من الأدباء والفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر وصاروا جزءاً أساسياً من تراثها الفنى والثقافي  .

تُتوج العلاقات الثقافية المصرية - اللبنانية رموز حديثة مثل جورجي زيدان ومي زيادة وخليل مطران، وعندما شدت فيروز برائعتها «يا جارة الوادي» إنما كان صوتها الملائكي يردد حالة العشق التي انتابت أمير الشعراء احمد شوقي ومن بعده محمد عبد الوهاب وأم كلثوم تجاه جبل لبنان .

ومن الفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر صباح و بشارة واكيم و راغب علامة وإليسا وكارول سماحة ونوال الزغبي ونانسي عجرم ومن رواد المسرح في مصر روز اليوسف وغيرهم .

الملتقى الثقافي المصري اللبناني

تعزيزا لأوجه العلاقات الثقافية بين مصر ولبنان، انعقد، 10/10/2016 الملتقى الثقافي المصري اللبناني الذي نظمته مؤسسة "الأهرام"، بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، بحضور حشد كبير من الكتاب والمثقفين والمفكرين من الجانبين؛ الذين اجتمعوا لتوثيق التراث الثقافي المصري اللبناني المشترك من جهة، ولاستئناف أواصر الصداقة والعلاقات الممتدة ثقافياً بين الجانبين التي تعود جذورها إلى سنوات بعيدة من جهة ثانية .

شارك في الملتقى من الجانب اللبناني، رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، محمد حداد، خالد زيادة، رضوان السيد، أنطوان سيف، كريم مروة، حسام عيتاني، جورج قرم، طارق متري، ومن الجانب المصري، جابر عصفور، عماد أبو غازي، عادل السيوي، محمد بدوي، علي الدين هلال، محمد سلماوي، السيد يس، أحمد عبد المعطي حجازي، سمير مرقص .السفير اللبناني السابق بالقاهرة، الدكتور خالد زيادة .



 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى