10 ديسمبر 2019 02:48 ص

عبد الرحمن الشــرقاوى

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

شاعر وأديب وصحافي ومؤلف مسرحي ومفكر إسلامي مصري من الطراز الفريد، وأحد كبار رواد حركة التجديد الشعري العربية في نهاية الأربعينات، وهو أيضاً أحد كبار رواد الاتجاه الواقعي الاجتماعي النقدي في الإبداع الأدبي العربي الحديث، وأول من كتب المسرحية الشعرية العربية مستخدماً الشعر الحديث (شعر التفعيلة) الذي كان أحد رواده.

الميلاد والنشأة

وُلد عبدالرحمن الشرقاوي في 10 نوفمبر 1920 بإحدى قرى محافظة المنوفية، وبدأ تعليمه في كُتاب القرية ولكنه انتقل بسرعة إلى المدارس الحكومية المدنية، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) عام 1943.

مشواره

عمل بالمحاماة بعد تخرجه، ولكنه كان قد قرر أن يكون كاتباً، فعمل في مجلات "الطليعة" ثم "الفجر"، وكان من أكبر المرحبين بثورة يوليو، وعمل في صحفها مثل الشعب ثم الجمهورية ثم روزاليوسف التي شغل رئاسة مجلس إدارتها ورئيس تحريرها، إلى أن انضم لأسرة الأهرام ليصير واحداً من كتابه في سنوات حياته الأخيرة. كما تولي عدة مناصب عامة منها: سكرتير منظمة التضامن الآسيوي الأفريقي ـ وأمانة المجلس الأعلى للفنون والآداب.

نشر عبدالرحمن الشرقاوي قصيدة بعنوان "رسالة من أب مصري إلى الرئيس ترومان" عام 1951، والتي كان لها أثرها القوي لدي الجمهور القارئ في مصر بقدر ما كانت علامة على التغيير على دربه الشعري.

كما نشر روايته الأولي "الأرض" في كتاب عام 1954، ويتضح فيها مدى تأثره بالحياة الريفية حيث كانت القرية المصرية هي مصدر إلهامه، وتُعد هذه الرواية هي أول تجسيد واقعي في الإبداع الأدبي العربي الحديث.

واصل الشرقاوي دوره الريادي فنياً وفكرياً متنقلاً إلى المسرح الشعري حين نشر مسرحيته الشعرية الأولي بعنوان "مأساة جميلة" عام 1962، ولم تكن هذه أول دراما تكتب بالشعر الحديث فحسب ولكنها تميزت بما اكتسبه من ميل البناء الدرامي إلى الملحمية.

أما في التراجم الإسلامية فقد ارتاد الشرقاوي منهجاً جديداً وأصيلاً بدأه بكتابه الفني الفذ "محمد رسول الحرية" في عام 1962، ثم "الفاروق عمر"، "علي إمام المتقين"، "الصديق أول الخلفاء"، "عثمان ذو النورين".

الجوائز

حصل عبدالرحمن الشرقاوي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1974 والتي منحها له الرئيس السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولي.

وفاته

توفي الشاعر والأديب والصحافي والمفكر الإسلامي عبدالرحمن الشرقاوي في 10 نوفمبر1987.



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى