10 ديسمبر 2019 02:42 ص

فاروق جويدة

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

شاعر مصري معاصر، وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيراً من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.

الميلاد

ولد في 10 فبراير 1945، بقرية أفلاطون بمركز قلين، محافظة كفر الشيخ.

المؤهلات العلمية

 تخرج فى كلية الآداب، قسم الصحافة بجامعة القاهرة فى عام 1968.

التدرج الوظيفي

- محرر بالقسم الاقتصادى بجريدة الأهرام، عام 1968.

 - سكرتير لتحرير الأهرام، عام 1975.

 - مشرف علمي على الصفحة الثقافية بالأهرام، عام 1978، وهى أول صفحة ثقافية يومية فى تاريخ الصحافة العربية.

 - رئيس القسم الثقافي ومساعد رئيس تحرير الأهرام.

الهيئات التي ينتمى إليها

 - عضو نقابة الصحفيين.

 - عضو جمعية المؤلفين.

 - عضو اتحاد الكتاب.

 - عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

المؤتمرات التي شارك فيها

 - شارك في مهرجانات شعرية غربية ودولية ومثل مصر في أكثر من مناسبة ثقافية دولية في آسيا وأوروبا، وألقى مجموعة محاضرات عن تجربته الشعرية في 6 جامعات.

- شارك في عدد من المؤتمرات الثقافية التي أقامتها منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ومثل مصر في اليوم العالمي للشعر الذي أقيم في باريس، عام 1999.

الإنتاج الأدبي

قدم للمكتبة العربية أكثر من 32 كتاباً خلال رحلته الإبداعية فى الشعر والمسرح الشعرى والقضايا السياسية والثقافية وأدب الرحلات منها:

- أوراق من حديقة ـ حبيبتى لا ترحلى ـ ويبقى الحب ـ وللأشواق عودة.

- مؤلفات ثقافية وسياسية وأدب رحلات:أموال مصر كيف ضاعت ـ بلاد السحر والخيال ـ شباب فى الزمن الخطأ ـ قضايا ساخنة ـ آثار مصر كيف هانت ـ من يكتب تاريخ ثورة يوليو .

- خواطر نثرية:قالت ـ عمر من زمن ـ ليس للحب أوان ـ حبيبتى ولكن ـ فى عينيك عنوانى ـ دائما أنت بقلبى ـ لأنى أحبك ـ شيء سيبقى بيننا ـ طاوعنى قلبى فى النسيان ـ لن أبيع العمر ـ ألف وجه للقمر ـ لو أننا لم نفترق.... والعديد من الأعمال الأخرى. - المسرحيات الشعرية:الوزير العاشق 1988 ـ دماء على أستار الكعبة 1987 ـ الخديوى 1994.

- هذا بالإضافة إلى ما تُرجم له من قصائد إلى العديد من اللغات العالمية منها الفرنسية ـ اليونانية ـ الألمانية ـ الإيطالية ـ الفارسية ـ الصينية ـ الإسبانية.

الجوائز والأوسمة

-جائزة الدولة التقديرية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2001.

-فاز بجائزة كفافيس الدولية في الشعر، وتسلم الجائزة في احتفالية أقيمت في مدينة "قوله" باليونان في الثاني من شهر سبتمبر2007، وهى جائزة تمنح للمبدعين من مصر واليونان، وتحمل اسم شاعر الإسكندرية العالمي كفافيس‏ بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين اليونان ومصر.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى