14 ديسمبر 2019 10:19 ص

الزيارات المتبادلة

الأربعاء، 10 يناير 2018 - 12:00 ص

- فى 24/4/2018 قام د. محمد الزغبي رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل بزيارة لمصر، استقبله د. عباس شومان وكيل الأزهر الشريف.
بحثا الجانبيان دعم وتعزيز سبل التعاون بين الأزهر الشريف واتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل.

-  فى 23/12/2017 قام طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بزيارة للبرازيل
 للمشاركة في قمة رؤساء دول السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (الميركسور). القى قابيل كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى امام فاعليات القمة التى ترأسها ميشيل تامر رئيس دولة البرازيل وحضرها رؤساء وقادة دول التجمع .

- فى 27/3/2013 عقدت قمة مصرية برازيلية علي هامش قمة البريكس التى عقدت فى ديربان بجنوب افريقيا تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل وسبل تطويرها، كما ناقشا عدداً من المقترحات للتعاون الثنائى.

- وقام رئيس الجمهورية بزيارة الي البرازيل الفترة 7-9 مايو 2013، التقي خلالها رئيسة البرازيل، وتم بحث أوجه التعاون الثنائي علي المستويين السياسي والاقتصادي.

قام  وزير التجارة والصناعة بزيارة إلى البرازيل خلال الفترة من 11-14 أغسطس 2008 نقل خلالها رسالة من  رئيس الجمهورية - تسلمها وزير الخارجية البرازيلى – إلى الرئيس البرازيلى تتعلق برغبة مصر فى تطوير العلاقات مع كل من تجمعى الميركسور و الابسا ، كما أسفرت المباحثات مع المسئولين البرازيليين عن النتائج التالية :

* التوصل إلى مجموعة من التفاهمات و خطابات النوايا بين شركات القطاع الخاص المصرى والبرازيلى لدفع التعاون فى مجالات صناعة السيارات ومكوناتها و إنتاج المواد الغذائية وزيادة تصدير اللحوم والدواجن البرازيلية إلى مصر وإنتاج الأسمدة و صناعة السكر والاستفادة من الخبرة البرازيلية فى مجال إنتاج الوقود الحيوى.

* التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتى الزراعة فى البلدين فى مجال الخدمات البيطرية تضمنت قيام البرازيل بتوريد العجول الحية إلى مصر ، وتبادل المعلومات فى مجال الخدمات البيطرية و التعاون فى مجال تصدير و نقل المنتجات ذات الأصل الحيوانى.

- قام وفد من الغرفة التجارية العربية – البرازيلية برئاسة رئيس الغرفة وكذلك أمين عام الغرفة القيام بزيارة إلى مصر خلال الفترة من 27 أبريل وحتى الأول من مايو 2009 ، أجرى خلالها لقاءات مع وزير التجارة والصناعة والسيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية لتعزيز التعاون التجارى وزيادة الاستثمارات بين مصر والدول العربية من جهة والبرازيل من جهة أخرى.

- قامت بعثة تجارية برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بزيارة البرازيل خلال الفترة من 31 مايو وحتى 5 يونيو 2009 بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ، وقد تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرتى تفاهم الأولى بين كل من هيئة الأستثمار المصرية والوكالة البرازيلية للاستثمار والتجارة ، والثانية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وجمعية مصنعى قطع غيار السيارات البرازيلية .

قام رئيس البعثة بعدد من الجولات إلى عدد من الولايات البرازيلية خلال عام 2009، لدفع وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والبرازيل ، تضمنت ما يلى :

- زيارة مدينة ساوبرناردو كامبو : قام السفير رئيس البعثة بناء على دعوة من السيدة ديلما روسيف وزيرة شئون الرئاسة البرازيلية - التى يعتزم الرئيس لولا الدفع بترشيحها نيابة عن حزب العمال والائتلاف الحاكم فى الانتخابات الرئاسية القادمة – بزيارة يومى 26 و27 أكتوبر 2009 إلى مدينة ساوبرناردو كامبو– التى شهدت بدايات حزب العمال الذى يرأسه الرئيس لولا حاليا كما شهدت وصول الرئيس لولا إلى رئاسة إتحاد النقابات العمالية ، وتعد معقل صناعة السيارات ومن بينها على سبيل المثال فولكس فاجن وسكانيا / الطائرات (EMPRA) فى البرازيل .

- زيارة مدينة أوبرابا : قام رئيس البعثة – بناء على دعوة من وزير الزراعة البرازيلى Reinhold Stephanes – بالسفر يوم 29 /10/2009 إلى مدينة أوبرابا بولاية ميناس جيرايس ، للتعرف على التقدم الذى حدث فى البرازيل فى مجال الثروة الحيوانية وإنتاج الالبان .

- زيارة مدينة فلورينابولس : رئيس البعثة ضمن مجموعة السفراء العرب يوم 26/11/2009 كل من Dario Bergerعمدة مدينة فلورينابولس عاصمة ولاية سانتا كاتارينا ، إضافة إلى كل من Luiz da Silveira محافظ الولاية ، والقاضى Joao Varella رئيس المحكمة العليا ، ونائب رئيس برلمان الولاية ، حيث جرى بحث تعزيز فرص الاستثمار فى مجالات السياحة والتكنولوجيا والتعليم العالى .

- قام  وزير المالية بالمشاركة فى اجتماع وزراء مالية ومحافظى البنوك المركزية لمجموعة العشرين فى مدينة ساوباولو يوم 14 نوفمبر 2008 لبحث تداعيات الأزمة المالية العالمية .

- شارك  وزير البترول والثروة المعدنية فى المؤتمر الدولى للطاقة البديلة فى ساوباولو خلال الفترة من 19-22 نوفمبر 2008 ، التقى على هامشه مع رؤساء شركات البترول وإنتاج الوقود الحيوى لبحث إمكانيات تعميق التعاون المشترك.

- شاركت وزيرة الدولة للأسرة والسكان  كمتحدث رئيسى فى المؤتمر الدولى الثالث لمكافحة استغلال الأطفال والمراهقين الذى انعقد فى مدينة ريو دى جانيرو خلال الفترة من 25-29 نوفمبر 2008، حيث ألقت سيادتها الضوء على استراتيجيات التعاون الدولى لمكافحة ظاهرة استغلال الأطفال والمراهقين.

- قام  مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية والتعاون الدولى بزيارة إلى البرازيل خلال الفترة من 19-22 يناير 2009 ، نقل خلالها رسالة من وزير الخارجية تتعلق بمساعى مصر للانضمام لمجموعة العشرين .

- قام وزير الخارجية البرازيلى السفير سيلسو أموريم بثلاث زيارات رسمية إلى مصر خلال عام 2009 فى شهور يناير و مارس وديسمبر2009.

- شارك وزير الثقافة فى الاجتماع الثانى لوزراء ثقافة الدول العربية – دول أمريكا الجنوبية ASPA فى مدينة ريو دى جانيرو يومى 20-21 مايو الجارى .

- قامت بعثة تجارية برئاسة  نائب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بزيارة البرازيل خلال الفترة من 31 مايو وحتى 5 يونيو 2009 بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ، وقد تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرتى تفاهم الأولى بين كل من هيئة الاستثمار المصرية والوكالة البرازيلية للاستثمار والتجارة ، والثانية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وجمعية مصنعى قطع غيار السيارات البرازيلية .

- استقبل وزير الخارجية يوم 11 يوليو 2009 السفير "أفونسو سلسو أورو-بريتو" الممثل البرازيلي للشرق الأوسط ، الذي قام بزيارة القاهرة في إطار جولة إقليمية شملت كلاً من الأراضي الفلسطينية ولبنان وإسرائيل .

- كما التقت مساعد وزير الخارجية لشئون الهيئات والمنظمات الدولية يوم 13/7/2009 بوكيلة وزارة الخارجية البرازيلية التى يدخل ضمن اختصاصها العلاقات متعددة الأطراف ونزع السلاح والبيئة وحقوق الإنسان وكندا والولايات المتحدة وأوروبا والـ Sherpa البرازيلى وموضوعات الطاقة على هامش الاجتماع الوزارى لدول حركة عدم الانحياز ، حيث جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول موضوعات نزع السلاح وإصلاح الأمم المتحدة ومستقبل المشاورات الثنائية حول الموضوعات متعددة الأطراف.


- قام  وزير الخارجية بزيارة إلى البرازيل يومى 29-30 يوليو 2009 سلم خلالها رسالة خطية من الرئيس إلى الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا تؤكد على حرص مصر على تنمية علاقاتها مع البرازيل فى مختلف المجالات ، كما جرى خلال الزيارة التوقيع على مذكرتى تفاهم للتعاون المشترك فى مجال الدراسات الدبلوماسية ومجال التعاون الثلاثى فى الدول الأفريقية.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى