21 أغسطس 2019 04:45 ص

الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس لكازاخستان-اليابان- كوريا الجنوبية

الأحد، 27 مارس 2016 11:45 ص

الاتفاقيات الموقعة مع كازاخستان


- تم التوقيع على اتفاقية المشاركة المصرية في معرض "إكسبو 2017" الذي سيقام في كازاخستان وهو أكبر معرض على المستوى العالمي.

 - تم توقيع مصر على الانضمام للنظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تم إنشاؤها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.

 
الاتفاقيات الموقعة مع اليابان

 وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى وتبلغ إجمالى الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%.

 الاتفاقية الأولى  لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) بقيمة 762,24 مليار ين ياباني (حوالي 243.3 مليون دولار)، ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة، وبسعر فائدة 0.3% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات .

 
الاتفاقية الثانية هى لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار)، ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

 
الاتفاقية الثالثة لمشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 2,18 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار)، ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب، ويعد المطار أول مطار صديق للبيئة فى منطقة الشرق الأوسط، وبسعر فائدة 0.1% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

 
الاتفاقيات الموقعة مع كوريا الجنوبية

 شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيرته الكورية الجنوبية بارك جون هيه،التوقيع على 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعدل والصناعة والتجارة والسكك الحديدية وتطوير الموانئ.

 
- وتضمنت الاتفاقيات، ما يلي:

 1- الاتفاق الإطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلى مصر بين وزارة التعاون الدولي والصندوق الكوري للتعاون الاقتصادي والتنموي، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.

 2- اتفاقية خاصة بالترتيبات المتعلقة بمشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.

 3- اتفاقية خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.

 4- مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة التعليم الكورية، ووقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الكوري وزير التعليم.

5- مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة العدل المصرية ووزارة العدل الكورية، ووقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب الكوري وزير العدل.

 6- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، ووقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الكوري وزير التجارة والصناعة. 
 
7- مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروع تطوير ميناء الإسكندرية، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري وزير المحيطات والمصايد.

 8- اتفاق القرض بين هيئة سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكوري، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري رئيس بنك التصدير والاستيراد.

 9- مذكرة تفاهم بين بنك التصدير والاستيراد الكوري والحكومة المصرية بشأن إتاحة حزمة تمويلية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري رئيس بنك التصدير والاستيراد.

  
الجمعة  4 مارس 2016

شهد الرئيس السيسي توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة المنطقة الاقتصادية الحرة في إنشون بكوريا 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى