21 أكتوبر 2019 10:35 م

زيارة الرئيس السيسي للهند

فعاليات زيارة الرئيس السيسي للهند

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 01:20 م

( 1 سبتمبر 2016 ) 

• استقبال وزيرة خارجية الهند ..

استهل الرئيس السيسي نشاطه عقب وصوله إلى العاصمة نيودلهي باستقبال وزيرة خارجية الهند السيدة "سوشما سواراج" بمقر إقامته، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية وسفير مصر فى نيودلهى حاتم تاج الدين.  

أعرب الرئيس السيسي خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة والقواسم المشتركة التي تجمعها بالهند، كما أعرب عن تطلع  مصر لمساهمة الشركات الهندية في مشروعات البنية الأساسية والقومية .

• عقد لقاءا مع مجلس الأعمال المصري الهندي ..

عقد الرئيس السيسي مساء اليوم الأول من الزيارة بمقر إقامته فى نيودلهي لقاءا مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الهندي، الذي ضم ممثلين عن عدد من الشركات الهندية والمصرية المتخصصة في العديد من المجالات، وذلك بحضور السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية، وسفير مصر فى نيودلهى حاتم تاج الدين.

استهل سيادته اللقاء بالإعراب عن سعادته بلقاء مجموعة من أبرز الفاعلين في العلاقات الاقتصادية المصرية الهندية من القطاعين العام والخاص، مؤكداً على قوة ومتانة العلاقات المصرية الهندية الممتدة عبر عقود.

استعرض سيادته الجهود التى بذلتها مصر لترسيخ الاستقرار بها عقب ما شهدته من تطورات خلال الأعوام الماضية، وتجاوز مصر لهذه المرحلة واستعادة هيبة الدولة وتماسك مؤسساتها، فضلاً عن حرص الدولة على ترسيخ قيم الديمقراطية وإعلاء سيادة القانون .

ألقى سيادته الضوء على برنامج مصر الشامل للتنمية المستدامة حتى عام 2030، والذي يهدف إلى جذب الاستثمارات وتوفير مناخ آمن ومستقر للعمل والتنمية من خلال تحديث التشريعات المتعلقة بالاستثمار وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ خطة الحكومة للنهوض بالاقتصاد، مشيداً في هذا الإطار بعمل الشركات الهندية فى مصر، والتى بلغت استثمارتها نحو 3 مليار دولار، وما تساهم به جهود التنمية بمصر.

وتعقيباً على مداخلات ممثلي مجتمع الأعمال، استعرض الرئيس السيسي الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيحها المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها مصر، لاسيما فى مجال البنية التحتية، وإنشاء المدن والموانئ الجديدة، علاوةً ما يتوافر من فرص فى مجالات واعدة أخرى مثل صناعة المنسوجات، والبتروكيماويات، ومكونات السيارات، ومشروعات الطاقة الجديدة والمُتجددة، وإنشاء المناطق التكنولوجية في عددٍ من المحافظات المصرية، وهي مجالات تتميز فيها الهند، وتمثل فرصاً واعدة جديدة تسمح بمضاعفة الاستثمارات الهندية في مصر، داعياً ممثلي الشركات الهندية إلى الاستفادة منها .

• واستقبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ..

استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته في نيودلهي جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الذى تزامن وجود بالعاصمة الهندية. وقد حضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية.

أعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الاستراتيجة التى تجمعها بالولايات المتحدة منذ عقود، وتطوير التعاون الثنائي على كافة الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. كما أكد سيادته على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور القائم بين الجانبين فيما يتعلق بالقضايا والتطورات الإقليمية بما يُمكّنهما من مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن. 

وقد اعرب جون كيري عن سعادته بلقاء الرئيس فى نيودلهي، مؤكداً على إعتزاز بلاده بعلاقات الشراكة التى تربطها بمصر، وتطلعها لتوثيق التعاون القائم معها على جميع الأصعدة .


( 2 سبتمبر 2016 )


• مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي فى القصر الرئاسي بنيودلهي ..

توجه الرئيس السيسي صباح الجمعة ثاني أيام الزيارة إلى القصر الرئاسي في نيودلهي، حيث كان في استقبال سيادته الرئيس الهندي "براناب موخرجي"، ورئيس الوزراء "ناريندرا مودي". وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.



• ويضع أكليل من الزهور على ضريح المهاتما غاندي ..

قام الرئيس السيسي بزيارة ضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي، حيث وضع سيادته باقة من الزهور على النصب التذكاري بالضريح، ووقع فى سجل الزائرين.



• ويعقد جلسة مباحثات موسعة مع رئيس الوزراء الهندي ..

توجه الرئيس السيسي إلى قصر حيدر آباد، مقر الحكومة الهندية، حيث عقد لقاءً ثنائياً مع رئيس وزراء الهند بحضور عدد محدود من السادة الوزراء في البلدين استمر لأكثر من ساعة، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

أعرب الرئيس السيسي فى بداية المباحثات عن تقديره على حفاوة الاستقبال، مؤكداً حرص مصر على تطوير التعاون مع الهند فى جميع المجالات. كما أشاد السيد الرئيس بالانجازات التنموية التى حققتها الهند، مؤكداً على تطلع مصر للاستفادة من التجربة الهندية فى العديد من المجالات التى حققت فيها تقدماً ملحوظاً.

أشاد رئيس الوزراء الهندي بحكمة ودور القيادة السياسية المصرية وما حققته من انجازات على مدار العامين الماضيين على صعيد ترسيخ أمن واستقرار مصر، فضلاً عن المشروعات العملاقة التى دشنتها، ولاسيما مشروع تنمية منطقة قناة السويس الذى يوفر فرصاً واعدة للاستثمار يتطلع الجانب الهندي للاستفادة منها.

كما أشار "نارنيدرا مودي" إلى الدور القيادي والمحوري لمصر في أفريقيا والعالم العربي، مشيراً إلى أنها تمثل منارة للاعتدال، ومشيداً بدورها التاريخي فى الدفاع عن قضايا الدول النامية. كما أكد رئيس وزراء الهند حرص بلاده على البناء على الارث التاريخي والحضاري الذي يربط بين الشعبين المصري والهندي، والعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات، مؤكداً على أهمية التحضير الجيد لاجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين المقرر عقدها قريباً لتفعيل أطر التعاون فى مختلف المجالات.   

تناولت المباحثات سُبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، من بينها تطوير التعاون الأمني والعسكري. 

تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز التواصل الشعبى والثقافي، حيث نوه الرئيس السيسي إلى أهمية تنشيط الحركة السياحية.

أشار رئيس الوزراء الهندي إلى أن الكثير من مواطني الهند يتطلعون لزيارة مصر والتعرف على حضارتها العريقة، مؤكداً على وجود آفاق كبيرة للتعاون فى مجال السياحة. كما أكد حرص الهند على تعزيز التبادل الثقافي وتنظيم الفعاليات الثقافية، ورحب بافتتاح قسم جديد لتدريس اللغة الهندية بجامعة عين شمس.

تطرقت المباحثات أيضاً إلى عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمات التى يشهدها عدد من الدول في الشرق الأوسط، وسبل التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية.

وقد أشاد في هذا الإطار رئيس الوزراء الهندي باستعادة مصر لدورها الرائد على الساحتين الإقليمية والدولية، مثمناً الاداء المصري المتميز في مجلس الأمن خلال عضويتها الحالية، كما رحب بمشاركتها فى قمة مجموعة العشرين في الصين. وقد وجه السيد الرئيس فى ختام المباحثات الدعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة مصر، حيث أكد "ناريندرا مودي" على تطلعه لتلبية الدعوة قريباً.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء الهند ناريندار مودى بمقر مجلس الوزراء الهندي بنيودلهي مراسم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بشأن اتفاقية الملاحة البحرية.
وقع المذكرة عن الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية, وعن الجانب الهندي راداك رشنان وزير الدولة للملاحة البحرية.
 
• الرئيس يستقبل بمقر إقامته في نيودلهي نائب الرئيس الهندي


استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته فى نيودلهي السيد/ حامد أنصاري نائب رئيس الهند ، وأعرب الرئيس عن تقدير مصر واعتزازها بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربطها بالهند على المستويين الرسمي والشعبي، وتطلع مصر لتنمية وتطوير هذه العلاقات فى كافة المجالات، ولاسيما الاقتصادية والعلمية والثقافية.
 
تناول اللقاء ايضا سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب الذي أصبح يهدد العالم باسره، مما يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولى فى مواجهته. كما تناول اللقاء التباحث حول آخر التطورات بالدول التى تشهد أزمات بمنطقة الشرق الأوسط، وآفاق التوصل لحلول سياسية لهذه الأزمات، بالإضافة إلى الجهود الدولية التى تُبذل من أجل إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

• الرئيس يعقد لقاءات بمقر إقامته فى نيودلهي مع ممثلي كبرى الشركات الهندية‎

عقد الرئيس السيسي بمقر إقامته فى نيودلهي ثلاثة لقاءات منفصلة مع ممثلي كل من مجموعة شركات "تاتا" التى تعد من أكبر المجموعات الاقتصادية الهندية، وشركة "ماهندرا" المتخصصة في مجالات تصنيع المعدات والآلات الزراعية، والسيارات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات البنكية والعقارية، بالإضافة إلى مجموعة شركات "هندوجا" التى تعمل فى مجالات تصنيع الحافلات وسيارات النقل والمحركات ، وأعرب ممثلي الشركات الهندية عن تطلعهم للاستثمار فى مصر في عدد من المجالات، مشيرين إلى ما تمثله مصر من سوق كبيرة، وما يتوفر بها من فرص استثمارية واعدة ومتنوعة. كما أشاروا إلى متابعتهم لما تتخذه مصر من إجراءات لتحفيز الاستثمار، فضلاً عما تنفذه من المشروعات قومية، ولاسيما بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، مؤكدين حرصهم على العمل فى مصر والمساهمة فيما يتم تنفيذه من مشروعات بما يحقق المصلحة المشتركة.
 
وأعرب الرئيس عن تقديره لحرص الشركات الهندية على العمل والاستثمار في مصر، مؤكداً على التزام الحكومة المصرية بتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين. كما أشار سيادته إلى ما يتوافر بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الجديدة من مميزات كبيرة توفر للشركات موقعاً متميزاً لتنفيذ استثمارتها فى مصر، بحيث تنطلق منها إلى أسواق الدول العربية والافريقية والأوروبية التى ترتبط معها مصر باتفاقيات للتجارة الحرة.
 
• السيد الرئيس يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الهند بالقصر الجمهوري فى نيودلهي ‎


توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القصر الجمهوري في نيودلهي، حيث كان فى استقباله رئيس جمهورية الهند "براناب موخرجي". وقد عقد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس الهندي تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، فضلاً عن تطوير التنسيق والتعاون بين الجانبين حول القضايا الاقليمية والدولية، ولاسيما فى ضوء التحديات والتغيرات التى تشهدها الساحة الدولية. 
 
وأقام رئيس جمهورية الهند مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسى عقب انتهاء المباحثات، حيث ألقي كلمة أكد فيها على عُمق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين، وتطلع بلاده لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات، مشيداً بنتائج زيارة السيد الرئيس للهند وما تمثله من علامة فارقة تؤشر إلى مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية الهندية.
 
كما ألقي الرئيس السيسى كلمة أعرب فيها عن خالص تقديره لحفاوة الاستقبال والترحاب خلال هذه الزيارة الهامة لبلدكم الصديق، وما يعبر عنه ذلك من قوة ومتانة علاقات الصداقة والتعاون التي ربطت دوماً بين بلدينا وشعبينا، واكد على إن مصر والهند دولتان تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة تفرضها السمات المشتركة للبلدين من حيث ثقلهما على الصعيدين الإقليمي والدولي، وما لهما من تاريخ طويل وإسهامات بارزة في مسيرة الحضارة البشرية، إلى جانب تشابه طبيعة التحديات المشتركة التي نستمر في مواجهتها سوياً، وهو ما يجعلنا نؤمن أن الشراكة والتعاون بين مصر والهند أمرٌ في غاية الأهمية.

( 3سبتمبر 2016 )

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي الهند ، متوجها إلى مدينة هانجتشو الصينية للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.





الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى